المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : نظرات حول مصطلح الإعجاز العلمي في القرآن الكريم ، وتعليقات د.الطيار على نقاش الأعضاء


ناصر اللحياني
23-12-2006, 21:00
بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله ، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله وصحبه ومن والاه ، وبعد :

فإن مما كثر الحديث عنه في الآونة الأخيرة

مصطلح الإعجاز العلمي في القرآن الكريم
ولكون كثير ممن خاضوا في الموضوع ليسوا من أهل التخصص فقد حصل بسبب ذلك خلط ولبس كثير ، ولتوضيح القضية وبيان أبعادها وتجلية الأمر أحببنا نشر هذا البحث المختصر الذي تفضل به

فضيلة الشيخ الدكتور مساعد بن سليمان الطيار

جوابا لمن سأله عن موضوع الإعجاز العلمي في القرآن الكريم ولا يخفى أن الجواب إذا جاء من متخصص بعد بحث وترو ومدارسة فإن ذلك أقرب إلى الحق وأبعد عن العثار وأحسن في تحقيق المقصود.
والله الهادي إلى سواء السبيل

وزارة التربية والتعليم
قسم الدراسات والبحوث القرآنية

قال السائل : ما رأيكم بما يسمى الآن بالإعجاز العلمي للقرآن ، وهل يدخل تحت علوم القرآن ؟

الجواب : إن هذه المسألة تعتبر من المسائل التي حدثت في هذا العصر ، والموضوع أكبر من أن يجاب عنه في مثل هذا الموضع ، لكن أستعين بالله ، وأذكر من ما يفتح الله به علي .

1ـ إنَّ هذا الموضوع يدخل تحت التفسير بالرأي ، فإذا كان المفسر به ممن تأهل وعَلِمَ ، كان تفسيره محموداً ، وإن لم يكن من أهل العلم فإن تفسيره مذموم ، وإن كان قد يصل إلى بعض الحق.

2ـ إن الإعجاز العلمي يدخل في ما يسمى بالإعجاز الغيبي ، وهو فرع منه ، إذ مآله الإخبار بما غاب عن الناس فترة من الزمن ، ثم علمه المعاصرون .
وإذا تحقق ذلك ، فليعلم أن هذا النوع من الإعجاز ليس مما يختص به القرآن وحده ، بل هو موجود في كل كتب الله السابقة لأن الإخبار في هذه الكتب عن الحقائق الكونية لا يكمن أن يختلف البتة.
وعدم وجود ما يطابق علم القرآن في كتبهم التي بين أيديهم إنما هو لتحريفهم لها ، فلينتبه لذلك.
ومن باب إيضاح هذه المسألة بالذات ، يقال : إنَّ كتب الله السابقة توافق القرآن في جميع ما يتعلق بوجوه الإعجاز المذكورة ما عدا ما وقع به التحدي ، إذ لم يرد نص صريح يدل على أنه قد تحدى الأقوام الذين نزل عليهم كتب ، كما هو الحال بالنسبة للقرآن .

3 ـ إن قصارى الأمر في مسألة الإعجاز العلمي أن الحقيقة الكونية التي خلقها الله ، وافقت الحقيقة القرآنية التي تكلم بها الله ، وهذا هو الأصل ، لأن المتكلم عن الحقيقة الكونية المخبر بها هو خالقها ، فلا يمكن أن يختلفا البتة.
وكل ما في الأمر أن هذه الحقيقة الكونية كانت غائبة من جهة تفاصيلها عن السابقين ، فمنّّ الله على اللاحقين بمعرفة هذه التفاصيل ، فكشفوا عنها ، وأثبتوا حقيقة ما جاء في القرآن من صدق ، فكان اكتشاف ذلك من دلائل صدق القرآن الذي أخبر عنها بدقة بالغة لم تظهر تفاصيلها إلا في هذا العصر الذي نبغ فيه سوق البحث التجريبي الذي صارت دولته إلى الكفار دون المسلمين ، فصاروا إذا ما اكتشفوا أمراً جديداً عليهم سارع المعتنون بالإعجاز العلمي لإثبات وجوده في نصوص القرآن.

4 ـ إن كثيراً ممن كتب في الإعجاز العلمي ليس ممن له قدم في العلم الشرعي فضلاً عن علم التفسير ، وكان من أخطار ذلك أن جُعلت الأبحاث في العلوم التجريبية أصلاً يُحكم به القرآن ، وتأوَّل آياته لتتناسب مع هذه النظريات والفرضيات.
وكل من دخل إلى التفسير وله أصل ، فإن أصله هذا سيؤثر عليه ، وسيقع في التحريف ، كما وقع التحريف عند المعتزلة الذي جعلوا العقل المجرد أصلاً يحتكمون إليه ، وكما وقع لغيرهم من الطوائف المنحرفة.
والذي يدل على وقوع الانحراف في هذا الاتجاه الحرص الزائد على إثبات حديث القرآن عن كثير من القضايا التي ناقشها الباحثون التجريبيون .

5 ـ إن كتاب الله أعلى وأجل من أن يجعل عرضة لهذه العقول التي لم تتأصل في علم التفسير ، فأين هم من قول مسروق : ( اتقوا التفسير ، فإنما هو الرواية عن الله ) .

6 ـ إن في نسب الإعجاز أو التفسير إلى " العلمي " فيها خلل كبير ، وأثر من آثار التغريب الفكري ، فهذه التسمية منطلقة من تقسيم العلوم إلى أدبية وعلمية ، كما هو الحال في المدارس الثانوية سابقاً ، وفي الجامعات حتى اليوم ، وفي ذلك رفع من شأن العلوم التجريبية على غيرها من العلوم النظرية التي تدخل فيها علوم الشريعة.
وإذا كان هذا يسمى بالإعجاز العلمي ، فماذا يسمى الإعجاز اللغوي ، أليس إعجازاً علمياً، أليست اللغة علماً ، وقل غيرها في وجوه الإعجاز المحكية.
لا شك أنها علوم ، لكنها غير العلم الذي يريده الدنيويون الغربيون الذين أثروا في حياة الناس اليوم ، وصارت السيادة لهم.
ومما يؤسف له أن يتبعهم فضلاء من المسلمين في هذا المصطلح دون التنبه لما تحته من الخطر والخطأ .

7ـ ومما يلاحظ في أصحاب الإعجاز العلمي عدم مراعاة مصطلحات اللغة والشريعة ، ومحاولة تركيب ما ورد في البحوث التجريبية على ما ورد في القرآن ، ومن الأمثلة على ذلك أن القرآن يذكر عرشاً وكرسياً وقمراً وشمساً وكواكب ونجوماً وسموات سبع ، من الأرض مثلهن ... الخ.
ومصطلحات العلم التجريبي المعاصر زادت على هذه ، وذكرت لها تحديدات وتعريفات لا تُعرف في لغة القرآن ولا العرب ، فحملوا ما جاء في القرآن عليها ، وشطَّ بعضهم فتأوَّل ما في القرآن إلى ما لم يوافق ما عند الباحثين التجريبيين المعاصرين. فبعضهم جعل السموات السبع هي الكواكب السبع السيارة ، وجعل الكرسي المجرات التي بعد هذه المنظومة الشمسية ، والعرش هو كل الكون.
وآخر يجعل ما تراه من نجوم السماء التي أقسم الله بها وأخبر عن عبوديتها ، وجعلها علامات ، يجعل ما تراه مواقع النجوم وإلا فالنجوم قد ماتت منذ فترة . إلى غير ذلك من التفسيرات الغريبة التي تجئ مرة باسم الإعجاز العلمي ، ومرة باسم التفسير العلمي .. الخ من المسميات.
وكل هذا الجهد إنما هو لأجل التوفيق بين ما يسمونه علماً ، وبين ما جاء في القرآن.
ولقد كان لهذه القضية سلفٌ كالفلاسفة الذي عاشوا في ظل الإسلام حين أرادوا أن يوفقوا بين ما في القرآن وبين ما في الفلسفة مما يسمونه حقيقة.

8 ـ إن بعض من نظر للإعجاز العلمي ، وضع قاعدة ، وهي أن لا يفسر القرآن إلا بما ثبت حقيقة علمية لا تقبل الشك، لئلا يتطرق الشك إلى القرآن إذا ثبت بطلان فرضية فسرت بها آية.
وهذا القيد خارج عن العمل التفسيري ، ولا يتوافق مع أصول التفسير ، وهو قيد يلتزم به مقيده ـ وإن لم يكن في الواقع قد التزمه كثيرون ممن بحث في هذا الموضوع ـ ولا يُلزم به المفسر ، لأن التفسير أوسع من الإعجاز .
ومن عجيب الأمر أن بعضهم يؤكد على هذه القاعدة ، ويجعل المقام في الإعجاز مقام تحدٍ للكفار ، ويقول : ... أن القرآن الذي أنزل من قبل ألف وأربعمائة سنة على النبي الأمي صلى الله عليه وسلم في أمة غالبيتها الساحقة من الأميين ـ يحوي من حقائق هذا الكون ما لم يستطع العلماء إدراكه إلا منذ عشرات قليلة من السنين.
هذا السبق يستلزم توظيف الحقائق ، ولا يجوز أن توظف فيه الفروض والنظريات إلا في قضية واحدة وهي قضية الخلق والإفناء ... لأن هذه القضايا لا تخضع للإدراك المباشر للإنسان ، ومن هنا فإن العلم التجريبي لا يتجاوز فيها مرحلة التنظير ، ويبقى المسلم نور من كتاب ربه أو من سنة رسوله صلى الله عليه وسلم يعينه على أن يرتقي بإحدى تلك النظريات إلى مقام الحقيقة ، ونكون بذلك قد انتصرنا للعلم بالقرآن الكريم أو بالحديث الشريف ، وليس العكس ، انتهى كلامه .
ولعلك ترى كيف أن هذا القائل ينقض قاعدته في نفس كلامه عنها ، إذ يمكن أن يستخدم غيره هذا الضابط الذي خرم به القاعدة في الحديث عن الخلق والإفناء كما استخدمه هو ، وبهذا فإنها لا يوجد قاعدة تخصُّ الإعجاز العلمي على هذا السبيل ، إذ يمكن أن تكون كثير من فرضيات البحوث التجريبية مما لا تخضع للإدراك البشري ، ثم نصححها لورود ما يدل عليها من القرآن اجتهاداً أن هذه الآية تشهد لتلك النظرية.
وهنا مسألة مهمة ، وهي من الذي يُثبت أن هذه القضية صارت حقيقة لا فرضية ؟
أي : من هو المرجع في ذلك ؟ أيكفي أن يُحدِّث بها مختصٌ ، أتكفي فهيا دراسةٌ بحثيةٌ ، أتحتاج إلى إجماعٍ من المختصين ؟ .
هذه المسألة من باب أولى ما يجب أن يعتني به من يريدون تفسير القرآن بالحقائق التي أثبتها البحث التجريبي المعاصر.
وفي نظري أن هذا هو أول ما يجب على الباحث تأصيله وتأكيد ثبوته من جهة البحث التجريبي ، فإذا ثبت ذلك له ، انتقل من يريد الحديث عن ما يسمى الإعجاز العلمي إلى المرحلة الثانية ، وهي تعلم التفسير وأصوله لئلا يشتطوا في تفسيراتهم أو يلووا أعناق النصوص إلى ما يريدون .

9 ـ أما بالنسبة للمفسر ، فإنه لا يمكنه أن ينكر ما يحكم بثبوته من حقائق العلم التجريبي، لأنه لا يملك الأدوات التي يصل بها إلى أن يثبت أو ينكر ، وهذه الأدوات متكاملة عند الباحثين التجريبيين ، وإن أخذها منهم ، فإنما يأخذها ثقة به فيهم لا غير.
وعمل المفسر هنا أن يرى صحة انطباق تلك القضية على ما جاء في القرآن من جهة دلالة اللغة والسياق وغيرها ، أي أن عمله عمل تفسيري بحت ، وهو يمتلك أدواته بخلاف كثير ممن كتب في ما يسمى بالإعجاز العلمي الذين لا يملكون تلك الأدوات ، فتراهم يخبطون خبط عشواء.
فكما لا يرضى أصحاب ما يسمى بالإعجاز العلمي بما عند المفسرين من تفسير كل ظواهر الكون التي أثبتت البحث التجريبي المعاصر خطأها ، فإن المفسرين لا يرضون لك واحد من الباحثين التجريبيين أن يوافق بين البحث التجريبي وما ورد في القرآن.
وإن كنت أرى أن المفسر أقدر في الربط من الباحث التجريبي.

10 ـ إن الربط بين ما يظهر في البحث التجريبي المعاصر وبين ما يرد في القرآن إنما هو من عمل المفسر به ، كائناً من كان هذا المفسر ، وعمليته في هذا بيان معاني القرآن، وإذا كانت هذه مهمته هنا فإن المفسر يبين معانيه بجملة من المعلومات التي قد يكون فيها الضعيف من جهة أفراده ، كبعض الآثار الضعيفة مثلاً . فلو أن مفسراً اعتمد في تفسيره على نظريةٍ من النظريات التي ثبت بطلانها لاحقاً فإن الأمر إن هذا تفسير ضعيف لا يصح ، ولا علاقة للقرآن به ، فالخطأ خطأ المفسر ، وليس الخطأ في القرآن قطعاً.
وهذا يشبه ما لو فسر مفسر بمعنى شاذا ، فهل ينال القرآن خطأ منه ، وهل يقال : إن الخطأ من القرآن ؟
لا شك أن الأمر ليس كذلك .
لكن الأمر اختلف هنا لأن الباحثين فيما يسمى بالإعجاز العلمي يريدون أن يلزموا الناس بما توصلوا إليه على أن القرآن حق لا مرية فه ، لأنه أثبت هذه القضايا قبل أن يعرف الناس تفاصيلها ، فألزموا أنفسهم من جهة التفسير بما لا يلزم فأوقعوا أنفسهم في الضيق والحرج ، وظهر عندهم الإلزام بتفسير القرآن بالحقائق ، وذلك ما لم يطبقوه في تفسيراتهم ، كما قلت.

11 ـ إن موضوع ما يسمى بالتفسير العلمي طويل جداً ، ولست ممن يرده جملة وتفصيلاً ، لكنني أدعو إلى تصحيح مساره ، ووضعه في مكانه الطبيعي دون تزيد وتضخيم كما هو الحاصل اليوم ، حتى لقد جعله بعضهم الطريق الوحيد لدعوة الكفار ، وأنى له ذلك ؟
لقد أسلم كثير منهم في هذا العصر ـ ولا زالوا يسلمون بما يعرفه كثير ممن خبر أسلافهم ـ ولم يكن إسلامهم بسبب ما ورد في القرآن من حقائق وافقها البحث التجريبي.
نعم لقد كان له أثر في إسلام بعض الكفار ، لكنهم أقل بكثير ممن يلم عن سبيل الاقتناع بالإسلام ، وبما فيه مما يلائم فطرة البشر ، وهذا الموضوع بذاته بحث يصلح للمتخصصين في قسم الدعوة ، وهو يحتاج إلى عناية.

12 ـ إن أي تفسير جاء بعد تفسير السلف ، فإنه لا يقبل إلا بضوابط ، وهذه الضوابط :

1ـ أن لا يناقض ( أي : يبطل ) ما جاء عن السلف ( أعني : الصحابة والتابعين وأتباع التابعين ).
ملاحظة : السلف عند أصحاب الإعجاز العلمي كل المفسرين السابقين ، وليس مقصوراً على هذه الطبقات الثلاث.
وذلك لأنه فهم السلف حجة يحتكم إليه ، ولا تجوز مناقضته البتة ، فمن جاء بتفسير بعدهم، سواء أكان مصدره لغة ، أو بحثاً تجريباً ، فإنه لا يقبل إن كان يناقض قولهم.
فإن قلت : إنه يرد عن السف في تفسير الآية اختلاف ، فكيف العمل ؟
فالجواب : أن الاختلاف الوارد عنهم أغلبه اختلاف تنوع ، وليس بينه تضاد إلا في القليل منه.
والقاعدة في اختلاف التنوع :
* أن تقبل الأقوال الواردة عنهم على سبيل التنوع ما دام ليس في قبولها جميعاً ما يمنع ذلك.
* أن يُرجح أحد أقوالهم على سبيل القول الأولى والأرجح دون اطراح غيره وتركه بالكلية ، لأنه قد يستفاد منه في موضع آخر.
والقاعدة في اختلاف التضاد الوارد بنهم أن يرجح أحدها على سبيل التعيين لا التنوع ، لأنه لا يمكن القول بها معاً ، فلزم الترجيح ، وهو هنا تصحيح لقول ، وترك للآخر.
واطراح ما جاء عنهم بالكلية في هذين النوعين من الاختلاف معناه مناقضة قولهم ، وعدم الاعتبار به ، وهذا واقع كثير ممن تعرض للتفسير وجعل مصدره البحث التجريبي المعاصر.

2 ـ أن يكون المعنى المفسر به صحيحاً وهو على قسمين :
الأول : أن يكون المعنى من جهة اللغة ، وهذا لا بد أن يثبت لغةً ، وأي تفسير بمعنى لم يثبت من جهة اللغة ، فإنه مردود ، كمن يفسر الذرة الواردة في القرآن بالذرة الفيزيائية ، وهذا مصطلح حادث لا يثبت في اللغة.
الثاني : أن يكون المعنى جملياً لا من جهة اللغة ، كمن يفسر خلق الأطوار بأنها الأطوار الداروينية.
وهذا مخالف لما جاء في الشريعة ، وهو غير صحيح في نفسه ، لذا لا يصح التفسير به ، ولا بما هو على منهجه البتة.

3 ـ أن يتناسب مع سياق الآية ، وتحتمله الآية.
وهذا قيد مهم ، وفيه مجال للاختلاف ، لكن لا يجب إلزام الآخر به ، وكثير من التفسيرات بما وصل إليه البحث التجريبي تدخل في هذا الضابط ، إذ قد يكون المعنى غير مناقض لما ورد عن السف ، وهو معنى صحيح ، لكن يكون وجه رده عدم احتمال الآية له ، والحكم باحتمال الآية له من عدمه محل اجتهاد ، وإذا كان الاجتهاد في احتماله أو عدمه عن علم فلا تثريب على الفريقين ، بل في الأمر سعة ، كما هو الحال في الاجتهاد الكائن في علماء أمة محمد صلى الله عليه وسلم

وسأضرب مثلاً أرجو أن يوضح هذا الأمر ، وهو ما ورد في تفسير قوله تعالى :

(( فَمَن يُرِدِ اللّهُ أَن يَهْدِيَهُ يَشْرَحْ صَدْرَهُ لِلإِسْلاَمِ وَمَن يُرِدْ أَن يُضِلَّهُ يَجْعَلْ صَدْرَهُ ضَيِّقاً حَرَجاً كَأَنَّمَا يَصَّعَّدُ فِي السَّمَاء كَذَلِكَ يَجْعَلُ اللّهُ الرِّجْسَ عَلَى الَّذِينَ لاَ يُؤْمِنُونَ ))

تأمل السياق الذي وردت فيه هذه الآية ، وأنظر ـ تكرماً ـ إلى ما قبلها ، يقول تعالى :

((أَوَ مَن كَانَ مَيْتاً فَأَحْيَيْنَاهُ وَجَعَلْنَا لَهُ نُوراً يَمْشِي بِهِ فِي النَّاسِ كَمَن مَّثَلُهُ فِي الظُّلُمَاتِ لَيْسَ بِخَارِجٍ مِّنْهَا كَذَلِكَ زُيِّنَ لِلْكَافِرِينَ مَا كَانُواْ يَعْمَلُونَ{122} وَكَذَلِكَ جَعَلْنَا فِي كُلِّ قَرْيَةٍ أَكَابِرَ مُجَرِمِيهَا لِيَمْكُرُواْ فِيهَا وَمَا يَمْكُرُونَ إِلاَّ بِأَنفُسِهِمْ وَمَا يَشْعُرُونَ{123} وَإِذَا جَاءتْهُمْ آيَةٌ قَالُواْ لَن نُّؤْمِنَ حَتَّى نُؤْتَى مِثْلَ مَا أُوتِيَ رُسُلُ اللّهِ اللّهُ أَعْلَمُ حَيْثُ يَجْعَلُ رِسَالَتَهُ سَيُصِيبُ الَّذِينَ أَجْرَمُواْ صَغَارٌ عِندَ اللّهِ وَعَذَابٌ شَدِيدٌ بِمَا كَانُواْ يَمْكُرُونَ{124} فَمَن يُرِدِ اللّهُ أَن يَهْدِيَهُ يَشْرَحْ صَدْرَهُ لِلإِسْلاَمِ وَمَن يُرِدْ أَن يُضِلَّهُ يَجْعَلْ صَدْرَهُ ضَيِّقاً حَرَجاً كَأَنَّمَا يَصَّعَّدُ فِي السَّمَاء كَذَلِكَ يَجْعَلُ اللّهُ الرِّجْسَ عَلَى الَّذِينَ لاَ يُؤْمِنُونَ{125} وَهَـذَا صِرَاطُ رَبِّكَ مُسْتَقِيماً قَدْ فَصَّلْنَا الآيَاتِ لِقَوْمٍ يَذَّكَّرُونَ{126} ))

إن الحديث عن حال الكافر وحال المؤمن ، ثم ضرب مثالاً بحال الأكابر من المجرمين الذين لا يمكن أن يدخل الإيمان قلوبهم لما فيهم من الكفر والإجرام ، ثم بين سبحانه مشيئته في الهداية والإضلال ، وذكر أن من أراد هدايته ، فإنه يشرح صدره للإيمان به وييسره له ، ومن أراد اله الضلال ، فإنه يجعل صدره في حال ضيق وحرج شديد ، ولو أراد الإيمان فإنه لا يستطيعه ، كما لا يستطيع الإنسان أن يصعد في السماء .

قال الطبري :

" القول في تأويل قوله تعالى ( كأنما يصعد في السماء ) : وهذا مثل من الله ـ تعالى ذكره ـ ضربه لقلب هذا الكافر في شدة تضييقه إياه عن وصوله إليه ، مثل امتناعه من الصعود إلى السماء ، وعجزه عنه ، لأن ذلك ليس في وسعه ، وبنحو الذي قلنا في ذلك قال أهل التأويل " .
ثم ذكر الرواية عطاء الخراساني ، قال : مثله كمثل الذي لا يستطيع أن يصعد في السماء.
وعن ابن جريج : يجعل صدره ضيقاً حرجاً بلا إله إلا الله حتى لا يستطيع أن تدخله ، كأنما يصعد في السماء من شدة ذلك عليه.
وعن السدي : كأنما يصعد في السماء من ضيق صدره.
وتقدير المعنى عندهم : إن عدم قدرة الكافر على الإيمان كعدم قدرة الإنسان على الصعود إلى السماء ، ويكون الضيق والحرج بسبب عدم قدرته على الإيمان لا بسبب التصعد في السماء.
وتفسيرهم لا يعيد التشبيه إلى الضيق والحرج ، وإنما إلى الامتناع من الإيمان وعدم القدرة عليه.
وانشراح النفس للإيمان سابقة له ، فمن يشاء الله له الهداية يشرح نفسه له ، كما أن من أراد لله له الكفر فإنه يجعل صدره ضيقاً حرجاً ، فلا يستطيع أن يؤمن بالله ، وهو ممتنع عليه الإيمان كامتناع الصعود إلى السماء على الإنسان.
وهذا التفسير من دقائق فهم السلف ، وتفسيرهم يرجع إلى لازم معنى الجملة الثانية ، وهي جعل الضيق والحرج في صدر الكافر ، إذ من لازمه أنه لو أراد الإيمان فإنه لا يستطيعه ، كما لا يستطيع الإنسان الصعود للسماء ، فنبهوا على هذا اللازم الذي قد يخفي على كثير ممن يقرأ الآية.
وفي تفسيرهم إثبات القدر ، وأن الله يفعل ما يشاء ، فمن أراد الله هدايته شرح صدره ، ومن أراد ضلاله ضيق صدره وجعله حرجاً لا يدخله خير ، وفي هذا ردُّ على القدرية الذين يزعمون أن العبد يخلق فعله.

أما البحث التجريبي

المعاصر فقد كشف عن قضية تتعلق بالصعود إلى الأجواء العليا ، حيث وجد أن الإنسان تتناقص قدرته على التنفس الطبيعي درجة بعد درجة كلما تصاعد إلى السماء ، وسبب ذلك انخفاض الضغط الجزئي للأكسجين في طبقات الجو العلياء ، وقد جعل أصحاب الإعجاز العلمي هذه الظاهرة الكونية تفسيراً للحرج الذي يصيب الكافر بسبب عدم قدرته على الإيمان .
وقد جعلوا التشبيه يعود إلى الضيق والحرج ، والمعنى عندهم : إن حال ضيق صدر الكافر المعرض عن الحق وعن قبول الإيمان بحال الذي يتصعد في السماء.
وذكر وجه الشبه ، وهو الصفة المشتركة بينهما : ضيقاً وحرجاً ، وجاء بأداء التشبيه (كأن) ليقع بعدها المشبه في صورة حسية واضحة...

وإذا تأملت هذين التفسيرين وعرضتهما على سياق القرآن ومقاصده ، فأي القولين أولى وأقوى ؟
لا شك أن ما ذكره السلف أولى وأقوى ، والثاني ـ وإن كان محتملاً ـ لا يرقى إلى قوته وإن قُبل هذا القول المعاصر على سبيل التنوع فالأول هو المقدم بلا ريب.
ووجه قوته كائن في أمور :
الأول : أن ما قاله السلف مدرك في كل حين ، منذ أن نزل الوحي بها إلى اليوم ، أما ما ذكره المعاصرون ، فكان خفياً على الناس حتى ظهر لهم أمر هذا المعنى اليوم.
الثاني : أن التنبيه عن امتناع الإيمان عنهم بامتناع صعود الإنسان إلى السماء أقوى وأولى من التنبيه عن تشبيه الحرج.
والضيق الذي يجده الكافر في نفسه بما يجده من صعد طبقات السماء. فالحرج والضيق مدرك منه باختلاف امتناع الإيمان الذي يخفى سبيله ، وهو الذي جاء التنبيه عليه في الآية ، وذلك من دقيق مسلك قدر الله سبحانه.

من الضوابط أيضا :

4 ـ أن لا يقصر معنى الآية على هذا المعنى المأخوذ من الأبحاث التجريبية.
وهذا الضابط كثيراً ما ينتقض عند أصحاب الإعجاز العلمي ، وقد وجدت حال بعضهم مع تفسير السلف على مراتب :
ـ فمنهم من لا يعرف تفسير السلف ( الصحابة والتابعين وأتباعهم ) أصلاً ولا يرجع إليه، وكأنه لا يعتد به ولا يراه شيئاً ، وهؤلاء صنف يكثر فيهم الشطط ، ولا يرتضيهم جمهورٌ ممن يتعاطى الإعجاز العلمي.
ـ ومنهم من يقرأ تفسير السلف ، لكنه لا يفهمه ، وإذا عرضه فإنه يعرضه عرضاً باهتاً، لا يدل على مقصودهم ، ولا يعرف به غور علمهم ، ودقيق فهمهم.
ـ ومنهم من يخطئ في فهم كلام السلف ، ويحمل كلامهم على غير مرادهم ، وقد يعترض عليه وينتقده ، وهو في الحقيقة إنما ينتقد ما فهمه هو ، وليس ينتقد تفسيرهم، لأنه أخطاء في فهمه.
ومما يظهر من طريقة عرض أصحاب هذا الاتجاه لما توصلوا إليه من معان جديدة أنهم يقصرون معنى الآية على ما فهموه ، دون أن ينصوا على ذلك صراحة ، وهذا مزلق خطير لا ينتبه إليه كثير من الفضلاء الذين دخلوا في هذا الميدان.
بل أنهم يتفوهون بكلام يلزم منه تجهيل الصحابة وتصغير عقولهم ، وإني لأجزم أن هؤلاء الفضلاء لو تنبهوا لهذا اللازم لعدَّلوا عباراتهم ، لكن طريقة البحث التي سلكوها جعلتهم لا ينتبهون إلى هذا المزلق الخطير .
ومن ذلك أن بعضهم يقول : " وهناك آيات وألفاظ قرآنية لم تكن لتفهم حقيقتها حتى جاء التقدم العلمي يكشف عن دقة تلك المعاني والألفاظ القرآنية ، مما يوحي إلى كل عاقل بأن كلام الكتاب الكريم كلام الله المحيط علماً بكل شيء ، وإن كان قد حدث جهلٌ بفهم بعض ألفاظه ومعانيه ، فإن زيادة علوم الإنسان قد جاءت لتعرف الإنسان بما جهل من كلام ربه".
ألا يلزم من هذا الكلام أن الصحابة قد خفي عليهم شيء من معانيه ، وكذا خفي على التابعين وأتباعهم ، وبقي بعض القرآن غامضاً حتى لا يُعرف حتى جاء (التقدم العلمي!) فكشف عن هذه المعاني.
ولو كان يعتقد هذا اللازم ، فالأمر خطير جداً . لكني لا أشك ـ محسناً الظن بقائله ـ إنه لم ينتبه لهذا اللازم الخطير ، وأراه لو انتبه له لعدل عبارته.
ولقد كان من نتيجة هذا التعقيد أن لا تذكر أقوال السلف بل يذكر ما وصل إليه البحث التجريبي المعاصر ، وتفسير الآية به ، وهذا فيه قصر لمعنى الآية على ذلك التفسير الحادث ، وهذا خطأ محض.
وقد سئل آخر : لماذا لم يبين الرسول هذه الوجود للصحابة ؟
فكانت إجابته أن النبي صلى الله عليه وسلم لو أخبرهم بهذه الحقائق العلمية لما أدركوها ، وقد يقع منهم شك أو تكذيب.
وهذا الجواب من أعجب العجب ، فكيف يقال هذا في قوم آمنوا بما هو أعظم من هذه الحقائق الكونية ، وأرى أن خطأ هذا أوضح من أن يوضح ، وإني أخشى أن يكون هؤلاء ممن فرح بما أوتي من العلم ، فنسب الجهل للصحابة الذين آمنوا بما هو أعظم من هذه الأمور .
ألم يؤمنوا بأن الرسول صلى الله عليه وسلم أسرى به ، ثم عرج به في جزء من الليل ، ورأي ما رأي من آيات ربه الكبرى ؟ أليس هذا أعجب مما يذكره الباحثون التجريبيون ؟
وقل مثله في غير ذلك مما آمنوا به وصدقوا ولم يعترضوا .
وإذا كان الشيء بالشيء يذكر ، فإني قد رأيت لأحد الفضلاء كتاباً في مناهج المفسرين ، وأجاب عن سبب عدم تفسير النبي صلى الله عليه وسلم القرآن كاملاً ، كان مما أجاب به ، فقال : " لضعف المستوى العلمي عند الصحابة ، ولو فسره لهم رسول الله صلى الله عليه وسلم بما حوت آياته من علوم ومعارف فقد لا يستوعبونها ، وقد تكون محل استغراب بعضهم ، والعلماء الذين جاؤوا بعد الصحابة قدموا بعض المضامين العلمية للآيات ، ولذلك قيل : خير مفسر للقرآن هو الزمن ؟ .
وهذا القول من ذلك الفاضل من أعجب العجب ، إذ كيف يكون خيرة الله لرسوله صلى الله عليه وسلم ضعيفي المستوى العلمي ، وما المراد بالعلم الذي ضعفوا فيه ؟
أليسوا أعلم الأمة ، والأمة عالة عليهم في هذا ؟
ألم يخبرهم الرسول صلى الله عليه وسلم بما هو كائن إلى يوم القيامة ؟! حفظه منهم من حفظه ، ونسيه من نسيه .
إن مثل هذا القول خطير ، وإني لأحسن الظن بأن قائله لم ينتبه لما يتبطنه هذا الكلام من خطأ محضٍ ، وأن الأمر يحتاج إلى تعديل أسلوب وعبارات ، والله المستعان.
وبعد ، فإن هذين النقلين الذين نقلتهما فيما يتعلق بالإعجاز العلمي إنما هما عن أفاضل ممن تكلموا في الإعجاز العلمي دون غيرهم من تخبط في هذا المجال.
وهنا يجب أن يفرق بين فضلهم ، وما لهم من قدم في الدعوة إلى الله ، والحرص على هداية الناس ، وبين ما وقعوا فيه من الخطأ ، فالأول يشكر لهم ويذكر ولا ينكر ، ولكن هذا الفضل ليس حجاباً حاجزاً عن التنبيه على ما وقعوا فيه من الخطأ. كما أن التنبيه على خطئهم لا يعني نبذهم وعدم الاعتداد بهم ، وإنما المقصود هنا تصحيح المسار في هذه القضية التي رُبطت بكتاب الله ، وجعلت من أهم ما توصل إليه المعاصرون ، بل جعله بعضهم هو طريق الدعوة للكفار.

وأختم هذا البحث بمسائل متفرقة في هذا الموضوع ، وهي كالآتي :

أولاً : قضايا العلم التجريبي بين القرآن والعلم الحديث :

* العلم بالسنة الكونية لا يرتبط بالمعتقد ، ولا بالأفكار ، لأنها نتيجة البحث والتأمل ، وهي من العلوم التي وكلها الله لعباده ، فعلى قدر ما يكون الجهد في البحث يصل البشر بإذن الله إلى نتائجه المرجوة ، ولما كان الوصول إلى هذه العلوم التجريبية مرتبطاً بالقدرة على البحث ووجود المناخ المناسب له ، وكان الغرب الكافر قد حرص عليه ، فإنهم قد سبقوا المسلمين في ذلك.

* إن إشارة القرآن لبعض هذه المسائل المرتبطة بالعلوم التجريبية لم يكن هو المقصد الأول ، ولم ينزل القرآن من أجلها ، وإذا وازنتها بين المعلومات العقدية والشرعية ، ظهر لك أن المعلومات العقدية والشرعية ـ أي : كيف يعرفون ربهم ، وكيف يعبدونه ـ هي الأصل المراد بإنزال القرآن ، وهي التي تكفل الله ببيانها للناس ، أما المعلومات الدنيوية بما فيها العلوم التجريبية فهي موكولة للناس كما سبق ، وإن جاءت فإنها تجيء مرتبطة بالدلالة على حكم عقدي أو شرعي ، فهي جاءت تبعاً وليس أصالةً ، أي أن القرآن لم يقصد أن يذكرها على أنها حقيقة علمية مجردة ، بل ليستدل بها مثلاً : على توحيد الله وأحقيته بالعبادة ، أو على حكم تشريعي ، أو على إثبات اليوم الآخر.

* القضايا العلمية التي يفسر بها من يبحث في الإعجاز أو التفسير العلمي لا يدركها إلا الخواص من الناس ، ولا يوصل إليها إلا بالمراس.

* الفرق بين القرآن والعلم التجريبي في تقرير القضية العلمية :
1ـ أن القرآن يقررها حقيقة حيث كانت وانتهت ، و العلم التجريبي يبدأ في البحث عنها من الصفر حتى يصل إلى الحقيقة العلمية.
2ـ القرآن يذكر القضية العلمية مجملة غير مفصلة ، أما العلم التجريبي فينحو إلى تفصيل المسألة العلمية.

* علم البشر قاصر غير شمولي ، ونظره من زاوية معينة ، لذا قد يغفل عن جوانب في القضية ، فيختل بذلك الحكم ونتيجة البحث .
وقد يتكشف ما لم يحتسب له عن طريق الصدفة لا الممارسة العملية .

* القرآن طرح القضايا العلمية بعيداً عن الخيالات التي كانت أبان نزوله ، سواء أكانت هذه العلوم عند العرب أم عند غيرهم ، وهذه الخيالات بان خطئوها في القرون المتأخرة ، ولا يزال هناك غيرها مما سيكشفه العلم التجريبي ، وكل ذلك مما لا يمكن أن يخالف حقائق القرآن إن صحت تلك العلوم.

* قد تكون بعض القضايا العلمية صحيحة في ذاتها ، لكن الخطأ يقع في كون الآية تدل عليها ، وتفسر بها.


ثانياً : موقف المسلم من قضايا العلوم التجريبية المذكورة في القرآن :

* الإيمان بالقضية الكونية التي ذكرها القرآن لا تحتاج إلى إدراك الحس ، بل يكفي ورودها في القرآن ، بخلاف القضايا العلمية التي تحتاج إلى الإيمان إلى الحس ، سواء أكانت هذه القضايا مذكورة في القرآن أم لم تكن مذكورة.

* المسلم مطالب بالأخذ بظواهر القرآن ، وأخذه بها يجعله يسلم من التحريف أو التكذيب بها ، ولو كانت مخالفة لقضايا العلم التجريبي المعاصر.
فإذا عارضت النظريات العلمية ، ولو سُميت حقائق علمية فإنه لا يلزم الإيمان بها ، بل يقف المسلم عند ظواهر القرآن ، لأن المؤمن مطالب بالإيمان بنصوص القرآن لا غير.

* يجب الحذر من حمل مصطلحات العلوم المعاصرة على ألفاظ القرآن وتفسيره بها.

* البحوث العلمية الناتجة عن الدراسات لا يلزم مصداقيتها ، وهي درجات من حيث المصداقية ، لذا ترى دراسة علمية تذكر فوائد شتى ، وتأتي دراسة تناقضها في هذه الفوائد.

ثالثاً : هل نحن بحاجة إلى التفسير العلمي ، أو الإعجاز العلمي :
إن نتيجة ما يتوصل إليه الباحث في الإعجاز العلمي هي إثبات أن الحقيقة أو النظرية الكونية أو التجريبية قد ورد ذكرها في القرآن صراحة أو إشارة ، وهذا فيه دليل على صدق القرآن وأنه من عند الله .
وهذه النتيجة لا يمكن الوصول إليها إلا بعد البحث المجرد في الحقائق الكونية والمواد التجريبية ، ولاشك أن الباحث إذا كان ممن يؤمن بالله ورسوله صلى الله عليه وسلم فإنه لن يأتي بشيء مخالف ما في القرآن والسنة ، أما إذا كان الباحث كافراً فقد يقع منه مخالفات للشرع ، ويكون ذلك دليلاً على خطئه في مسار بحثه.
ومن ثم فإن عندنا أمران :

الأول : العناية بالبحث التجريبي والنظر في هذا الكون والتدبر فيه لننافس بذلك أعداء الله الذين تقدموا علينا في هذا المجال .

الثاني : العناية بما يسمى بالإعجاز العلمي لإثبات صحة هذا الدين لأولئك الذين لا يؤمنون إلا بالحقائق المادية ، ودعوتهم إلى الإسلام ، وذلك إنه لما كان هذا العصر عصر الثورة العلوم التجريبية الدنيوية ، فإن تقديم هذه التفسيرات الموافقة لما ثبت في هذه العلوم للناس دعوة لهم لهذا الدين الحق.
وهذا القول حق لكن الأمر يحتاج إلى توازن في طرح مدى الدعوة بهذه التفسيرات العلمية للقرآن ، وهل أثبتت نجاحها وتميزها ؟

إن الذي يُخشى منه أن تكون الدعوة بهذه التفسيرات الموافقة للعلوم التجريبية قد أخذت أكبر من حجمها ، وأن عدد المتأثرين بها قليل لا يكادون أن يوازوا بعددهم ما يقوم به داعية أو مركز إسلامي يبين للناس هذا الدين الحق.
ومن المعلوم أن الأفواج الكثيرة التي دخلت في الإسلام أسلمت بأبسط من هذا الطرح العلمي ، فأغلبهم أسلم لما يجد في الإسلام من موافقته لفطرته التي فطره الله عليها دون أن يصل إلى الإيمان بالله بهذا العلم الذي لا يدركه إلا القليل من الناس .

ثم أن من سيسلم من الباحثين في العلوم التجريبية من الكفار بسبب هذا الإعجاز يلاحظ فيه ما يلي :
ـ أنه لا وقت عنده لدعوة غيره ، بل لتفهم الدين الجديد الذي دان به ، بسبب كبر السن ـ في الغالب ـ والانشغال بالأبحاث والتجارب التي تجعله بعيداً عن تفهم هذا الدين وطبيعته.
ـ أن بعض من يسلم منهم يكون إسلامه صورياً ، ولم يتحقق فيه الاستسلام الحق.
ـ أن تأثير هؤلاء يكاد يكون معدوماً ، بل لو ثبت إسلامهم قد يحاربون ، ويسفهون، ولا يحترمون في مجتمعاتهم العلمية.
وأخيراً ، فإن بعض من يستسلم لهذه الحقائق المذكورة في القرآن والسنة ، يأخذها بنظره العلمي والتجريبي ، ولا يدرك حقيقة الوحي ، وأن هذا القرآن من عند الله ، فبينه وبين ذلك حجاب مستور ، والله أعلم.
ومن ثم ، فغن العناية بالأمر الأول ـ وهو البحث التجريبي والنظر في هذا الكون والتدبر فيه ـ يجب أن تكون أكبر وأكثر من العناية بالأمر الثاني ـ وهو ما يسمى بالإعجاز العلمي ـ لوجهين :
الوجه الأول : أنه هو المجال الوحيد الذي سبقنا فيه أعداؤنا ، ولا بد لنا من منافستهم في ذلك ، والسعي للتقدم عليهم فيه.
الوجه الثاني : أنه عندما يقوم الباحثون المسلمون بتلك البحوث نضمن أنهم لن يصلوا إلى نتائج خاطئة مخالفة للكتاب والسنة ، بل أنهم سوف يعيدون النظر في بعض النتائج المخالفة للكتاب والسنة التي وصل إليها البحث الغربي للكفار.
وإذا بقي همنا منصباً على العناية بما يسمى بالإعجاز العلمي لإثبات صحة هذا الدين لأولئك الذين لا يؤمنون إلا بالحقائق المادية ، فإننا سنبقى عالة على الغرب ننتظر منه كل جديد في العلوم ، ثم نبحث ما يوافقه في شرعنا ، ولا يخفاك ما دخل علينا من هذه العلوم مما هو مخالف لشرعنا ، وما ذاك إلا بسبب أن موقفنا نحن المسلمين موقف التلميذ الضعيف المتلقي الذي يشعر أنه لا شيء عنده يمكن أن يقدمه.
والبحث العلمي بلا قوة تحميه لا يمكن أن ينفعل في الواقع ، لذا لابد من أن يواكب العلم قوة تكون في الأمة كي تدعم هذا العلم وتحافظ عليه ، وإلا صار ما تراه من هجرة العلماء عن ديار المسلمين إلى ديار الغرب الكافرة.
وأسال الله أن يوفقني وإياكم لما يحبه ويرضاه ، وأرجو أن يبعد عني وعنكم الشطط والتحامل في هذه القضية وفي غيرها ، وإن هذه القضية بالذات حساسة ، وتدخلها العواطف ، ويبرز في الرد على من يعترض عليها الكتابة الخطابية ، فتخرج عن كونها قضية علمية تحتاج إلى تجلية وإيضاح إلى قضية دفاع عن مواقف وشخصيات.
وأقول أخيراً : إن في الموضوع قضايا كثيرة تحتاج إلى تجلية وإيضاح ، ولولا ضيق المقام لأشرت إليها ، وإني أسال الله أن يوفقني ويعينني على الكتابة فيه على منهجٍ عدل وسط لا شطط فيه.

عادل الثبيتي
26-12-2006, 00:25
يعطيك العافيه وبارك الله فيك وجزاك خيراً ،،،

ياسمين
27-12-2006, 15:11
بــارك الله فيك ،،، وجـزيت خيراً

نعم والله المستعان تجد كثير من ليس
له علم في أصول التفسير ،،،
يخوض فيـه لأجل أثبات ما يقوله من نظرية أو حقيقة ...

أم عبدالملك
03-01-2007, 15:24
نظرات صائبة..
ونابعة عن رجل ذو بصيرة..

بارك الله فيك أخي الكريم..
وجزيت خيرا..

مع فائق احترامي..

الهامور
03-01-2007, 18:53
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اخي ناصر واسف على الغيبه نظرا لظروف حكمتني للبعد عن المنتدى

وكل عام وانتم بخير ؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛


اشكرك اخي على ماقدمت به من صورة توضيحية عن بعض مايقوم به هؤلاء من تفسيرات لا تنم عن

ثقافه في المجال العلمي ؛؛؛ ولكن اعجتني جمله ذكرتها وهي ان اعدائنا سبقونا في المجال العلمي


وانا اعتقد السبب يكمن فينا نحن مؤدي الامانه واصحاب الفكر العلمي من المسلمين ، لا نخفي جهودهم بصراحه

لكن نتمنى ان يكون هناك على اقل تقدير اهتمام ، وبصراحه اشكرك اخي ناصر على الجهد الذي بذلته في طرح هذا

الموضوع وشكرا جزيل الشكر وتقبل مروري ولك مني احلى تحية .

مستلهم الفيزياء
23-01-2007, 19:03
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
موضوع ممتاز واشكرك عليه
ولكن احب اوضحلك انه الاعجاز العلمي في القران والسنة
بالإضافة من انه اسلوب من اساليب الدعوة انما هو ايضا تثبيت للمسلمين
فالمسلم بحاجة في وقت واخر من تثبيت بشتى الطرق
وهذا ماذكره الله تعالى عن قصة ابراهيم في القران حيث قال تعالى
(وَإِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ رَبِّ أَرِنِي كَيْفَ تُحْيِـي الْمَوْتَى قَالَ أَوَلَمْ تُؤْمِن قَالَ بَلَى وَلَـكِن لِّيَطْمَئِنَّ قَلْبِي قَالَ فَخُذْ أَرْبَعَةً مِّنَ الطَّيْرِ فَصُرْهُنَّ إِلَيْكَ ثُمَّ اجْعَلْ عَلَى كُلِّ جَبَلٍ مِّنْهُنَّ جُزْءاً ثُمَّ ادْعُهُنَّ يَأْتِينَكَ سَعْياً وَاعْلَمْ أَنَّ اللّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ )
الشاهد أن يطمئن قلبي .
وهذا على كل مسلم ان يبحث فيما يزيد ايمانه ويثبتها من صلاة وعبادات
والبحث في امور الاعجاز فهي تثبت
هذا والله اعلم
وهدنا الله واياكم لسواء السبيل
واشكرك اخي واستاذي ناصر على الموضوع الرائع .

المتفيزق
12-02-2007, 14:16
لا بأس ... فإن القرآن كتاب عبادة وليس كتاب علوم أو رياضيات أو نحو ذلك ... وإن كان قد ذكر طرفا من هذه النواميس التي خلقها الله في ثناياه...
على كل حال ... ما الذي يمنع أن أحاول تلمس بعض وجوه الحكمة في خلق الله ... أو أن أجد في العلوم الكونية ما يساعدني على حسن فهم القرآن أو أن يثبت لدي أو لدى جاحد حتى أن الله حق ...
أليس هذا يدخل في قوله تعالى " سنريهم آياتنا في الأفاق وفي أنفسهم حتى يتبين لهم أنه الحق " ...
والآيات تكون باللغة والإخبار بالغيب والتحدي بأمور كثيرة ... وما العلوم هذه إلا من هذا الباب...
ومن قال بأن الآيات لا تحتمل معاني كثيرة ...كل ما في الأمر ألا تعتقد أن هذا التفسير هو الحق الصراح ... ودعنا من كلمة تفسير هذه ... المقصد ألا نحاكم القران لما وصلنا من العلم الدنيوي هذا صحيح...
ولذلك فحتى المثال الذي ضربه شيخنا في قضية التصعد في السماء ... لماذا لا يكون أحد الاحتمالات تلك الحالة النفسية التي يحسها من يتصعد؟؟؟؟ لماذا لا يكون هذا من باب ان العلماء لا تمل منه ولا تنقضي عجائبه...
أوافق شيخنا في غالب كلامه لكنني اظن ان الامر ايسر من ذلك ما لم نحاكم القران الى ما يسمى بالاكتشافات والاختراعات...
والله اعلم

المتفيزق
14-02-2007, 10:07
وثم شيء أخر يا سيدي ... فإن السلف قد يفهم فهما مغلوطا وليس معصوما وإن كنا نعتقد بعدالة الصحابة...
خذ مثالا ... يتحدث الفقهاء عن ان القطرة في الاذن من المفطرات لأنها تدخل إلى الجوف مع ان الطب يجزم ان الطبلة إن كانت صحيحة وسليمة فلا مجال لأن تدخل منها المادة إلى الجوف مباشرة ...
وإليك مثالا اخر ...عندما يتحدث المفسرون عن الارض عند قوله تعالى مثلا " والله جعل لكم الارض بساطا"وقوله " وهو الذي مد الأرض" فإنهم يؤكدون من الاية ان الارض منبسطة وممتدة وليست كرة كما يقول اهل الهيئة ... هكذا في الكتب ...
لكن من له نصيب من العلم يعرف يقينا ان الارض ليست ممتدة ولكنها كروية بالفعل ...
وإذاقرآ العالم قوله تعالى "دحاها" وقال إنها شبيهة بالدحية ...وهذا يؤكد المبدأ الراسخ الان ففيم نقول إن ذلك فيه ما فيه ...؟؟؟؟
نؤكد مرة اخرى ... لماذا لا ارى من الايات الكونية ما يزيد ايماني ما لم يعارض نصا صريحا ودون محاكمة القران لما ارى لكن العكس ...لماذا؟

مستلهم الفيزياء
15-02-2007, 14:25
عفوا اخي المتفيزق بالنسبة لتفسير الاية الاولى هو أن الارض مبسوطة , وهذا التفسير إلى الان هو تفسير صحيح ولا يخالف العلم ولا العقل
كيف تكون الارض مبسوطة اذا كانت الرض مسطحة , أليس سيكون في مناطق منها اماكن غير مسطحة وهي انهاية حد الارض لن تكون مسطحة , لو كانت بأي شكل الارض لن تكون مسطحة في كل بقاعها , الا اذا كان شكلها كروي , وهذا مااثبته العلم , لن تكون الارض مسطحة كلها الا اذا كانت كروية ,
هذا والله تعالى اعلم .

المتفيزق
15-02-2007, 15:15
نعم نعنم اعلم هذا جيدا ولكنني اردت فقط ان ادلل على ان البعض فهم البساط والامتداد بمعنى واحد ويكفي على اي حال ان نعتبر كلمة امتداد ( مد الارض) ونأخذ ما قاله الاقدمون في ذلك وكيف انها ليست كرة وهذا بيت القصيد ...
شكرا على توضيحك على اي حال

ناصر اللحياني
21-02-2007, 14:58
تشرف ملتقى الفيزيائيين العرب بزيارة فضيلة الشيخ الدكتور مساعد بن سليمان الطيار ،

الأستاذ المساعد بكلية المعلمين في مدينة الرياض ،

ومشرف ملتقى أهل التفسير (http://tafsir.org/vb/index.php)

http://tafsir.org/vb/images/misc/logo.jpg (http://tafsir.org/vb/index.php)

وقد تكرم بالتعقيب على ردود الأساتذة الكرام ، في موضوع :

" نظرات حول مصطلح الإعجاز العلمي في القرآن الكريم (http://www.phys4arab.net/vb/showthread.php?t=10030) "

ولأهمية الرد أفردته في موضوع منفصل ،،،



هذه تعليقات فضيلته ،،،



أشكر القائمين على هذا المنتدى ، كما أشكركم على حرصكم بنقل أحد مقالاتي في ( تقويم الإعجاز العلمي )
في هذا الملتقى النافع ، وأسأل الله لي وله ولكم التوفيق والسداد ، وأن يرينا الحق حقًا ويرزقنا اتباعه ،
ولقد أرسل إليِّ الأخ ناصر للاطلاع على بعض تعقيباتكم النافعة ، فاطلعت عليها وكتبت هذين التعليقين ،
فإن يكن صوبًا فمن الله وحده ، وإن يكن خطأً فمني ومن الشيطان ، وأسأل الله منه الغفران .

أولاً : ما ذكره الأخ الكريم : مستلهم الفيزياء ( مشاركة 29 ) والأخ الكريم المتفيزق ( مشاركة 35 ) :
لا يختلف أحد فيما تقول من كون الإعجاز العلمي ـ إذا ثبت ـ فيه تثبيت للمسلم ، وهو من أساليب الدعوة ،
لكن ما ميزانه في هذين الامرين ؟
هل قمنا ببحث علمي في هذا المجال ، ووضعنا الأسئلة اللازمة لذلك ؟ ومنها :
ما مدى حاجتنا للإعجاز العلمي في الدعوة إلى الله ،
وما منزلته بين أساليب الدعوة الاخرى ؟
هل كان أثر للعلماء الذين آمنوا بسبب الإعجاز العلمي ؛ أثر على أقوامهم ؟
هل إيمانهم هو مجرد الاقتناع بصدق الرسالة ،
أو إنه إيمانٌ عملي ؛ يقومون فيه بكل واجبات الإسلام ؟
هل نحن بحاجة إلى الإقناع العلمي فقط ، أم نحن بحاجة إلى القوة التي تحمي هذا العلم ، وترد عنه هجمات الأعداء ؟
فلماذا نغفل عن تكوين القوة إلى الدفاع أو الدعوة بالإعجاز العلمي فقط ؟
هل الذين يؤمنون بالإسلام يحتاجون
إلى هذا الأسلوب المنطقي القائم على العلم التجريبي في إقناعهم بالإسلام ؟
أو أن الاقتناع المتناسب مع الفطرة هو المؤثر الأول في إيمان هؤلاء ؟
والذي أريد لفت النظر إليه هو أن أغلب المؤمنين من ذوي التفكير العادي ، ولا يحتاجون إلى كبير إقناع في ذلك ،
كالذي يحدث بالإقناع بواسطة الإعجاز العلمي .
ثم إن النظر في المؤثرات التي تجعل الكفار يؤمنون ويدينون بالإسلام مما يجب أن يكون في إطار البحث ،
فعلى سبيل المثال ؛ انظر ما وقع من أحداث 11 سبتمبر ، مع ما فيها من الألم والمصائب التي حلت بالمسلمين ؛
انظر كم الذين أسلموا بسببها ، ثم وازن ذلك بمن أسلم بسبب الإعجاز العلمي ، وإنك لتعجب إذا علمت أن الناجي الوحيد
في أحداث 11 سبتمبر قد أعلن إسلامه !

ينظر ـ على سبيل المثال ـ هذا الرابط :
http://www.kl28.com/books/showbook.php?bID=74&pNo=20 (http://www.kl28.com/books/showbook.php?bID=74&pNo=20)

وهذا الرابط :
http://www.soutalhaq.net/forum/viewtopic.php?p=52560&sid=607e564751e94177484ca6b799ee3596 (http://www.soutalhaq.net/forum/viewtopic.php?p=52560&sid=607e564751e94177484ca6b799ee3596)

والملاحظ أن بعضنا تأخذه العاطفة حين حديثه عن الإعجاز العلمي فيتحدث عنه كأنه هو السبيل الوحيد
الذي سيجعل الكفار يؤمنون بالإسلام . كما أن بعض الناس تراه يجرِّم من يعترض على مسألة الإعجاز العلمي ،
وكأنه يراه يعترض على أمر مقدس لا يجوز المساس به ، والأمر ـ إذا كان الرد علميًا ـ أهون من ذلك .
وبما أنكم تنتمون إلى علم تجريبي ، وأنتم تعلمون أن لكل علمٍ أصولاً ولا يصلح أن يتكلم المحلل الاقتصادي
عن الفيزياء ولا الفيزيائي عن الاقتصاد ، فكل له تخصصه ، فكذلك بيان كلام الله ( التفسير ) له أصوله وضوابطه ،
ومن لم يقم بها فإنه يقع في الخطأ من حيث لا يدري ، والأخطاء ـ اليوم ـ في ربط آيات القرآن ببعض المكتشفات المعاصرة كثيرة ،
ولابد من التقويم والتسديد لمثل هذه الأعمال .
وما دام أن الأمر كذلك ، فإن الرجوع إلى ذوي العلم في تقرير هذه الأمور من الواجبات على من يخوض غمار
الإعجاز العلمي ، وأرى أنه لا يكفي تقرير كون هذه القضية العلمية يدل عليها القرآن أو لا يدل ، أن يكتفى برأي واحد ،
بل لابد من هيئة علمية معتبرة تقرر ذلك ، لتكون النفس أسكن إلى ما تتوصل إليه عدد من العقول العالمة المتخصصة .
ولا أراكم تخالفون في أن حق كتاب الله أولى من حق فلان أو علان ، ورد التأويلات الباطلة عنه أولى من حماية
جناب فلان أو علان ، لكن يكون ذلك بأسلوب علمي ، وأدب إسلامي ، دون التراشق بعبارات جارحة أو محتقرة لغيرك .
كما أنبهكم لأمر مهم ، وهو أن القول بالإعجاز العلمي قول على الله ، والقول على الله إما أن يكون بعلم ،
وهذا هو الرأي المحمود ، وإما أن يكون بجهل ( نقص العلم ) ، وهذا هو الرأي المذموم ، فليحذر المسلم أن يقول
على الله بغير علم ، فيدخل في النهي الشديد الذي ورد في الآثار لمن قال على الله بغير علم ،
ويدخل فيما حرمه الله بقوله تعالى :
(قُلْ إِنَّمَا حَرَّمَ رَبِّيَ الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ وَالْإِثْمَ وَالْبَغْيَ بِغَيْرِ الْحَقِّ وَأَنْ تُشْرِكُوا بِاللَّهِ مَا لَمْ يُنَزِّلْ بِهِ سُلْطَانًا وَأَنْ تَقُولُوا عَلَى اللَّهِ مَا لَا تَعْلَمُونَ) .

وإني لازلت أدعو إلى التريث في قضية الإعجاز العلمي ، وإلى أن نقف ـ نحن المسلمين ـ لندرس تلك التجربة
التي مر عليها ما يربو على ثلاثين سنة ؛ للنظر نظرًا علميًا بلا عاطفية ولا حيادية ، وننظر إلى نتائج هذه الدراسة
لنقرر بعدها كيف يكون المسير في هذا الحادث الجديد .
وأحب أن ينتبه إخواني إلى أمر مهم ، وهو أن توسيع أمر الإعجاز العلمي ، وتركيب هذا المصطلح على
( موافقة القرآن لما ثبت في العلوم الكونية والعلوم التجريبية المعاصرة ) = أنه أمر حادث معاصر ،
أما ربط العلوم بالقرآن من باب التفسير ، فهو قديم .
وهذان أمران متقاربان ، لكن قد يخفى على من ليس بمتخصص في هذا الشأن هذا الأمر ، فأحببت التنويه بذلك ؛
لأني لم أجد من المتقدمين من نص على هذا النوع بذاته ، ومثل له كتمثيل المعاصرين ، والله أعلم .

ثانيًا : ماذكره الأخ الفاضل المتفيزق ( مشاركة 37 ) من أن السلف قد يفهمون فهمًا مغلوطًا ... )
المثل الذي ضربه ليس في باب التفسير ، ولا في باب الإعجاز ، ولا يخفى على أحد أن بعض السلف قد يخطئ ،
لكن لا يمكن أن يكون كلهم على الخطأ ، فالأمة لا تجتمع على الخطأ ، والأمر فيه تفصيل لا يحتمله هذا الجواب ،
وقد كتبت في هذا مقالاً علميًّا محكمًا ، ولعلي أرسله لكم لكم لاحقًا لينشر في هذا الموقع ، فهو منصب على كيفية التعامل
مع أقوال السلف حال بيان الإعجاز العلمي ، وسيكون فيه بيان لما ذكره أخي الكريم هنا .
أما ما يتعلق بكروية الأرض وانبساطها ، فأرجو أن يعذرني أخي الحبيب ( المتفيزق ) أن أقول : إننا نُؤتَى في بعض
الأمورمن جهلنا ، وواقع الامر ليس كذلك ، فعلماء الإسلام ليسوا على قول واحد في كون الارض منبسطة
غير كروية ، وقد نقل الإجماع عن السلف ( الصحابة والتابعين وأتباعهم ) لى أن الأرض كروية ،
والقول بأنها منبسطة غير كروية قول بعض المتأخرين من علماء الكلام ، وليته يراجع ـ تكرمًا لا أمرًا ـ بعض
كتب ابن تيمية فقد ذكر فيها كون الأرض كرويةـ بل كل الأفلاك ـ بلا خلاف عند السلف ( الفتاوى 5 : 150 ) ،
( 6 : 565 ـ 585 ) ، الرد على المنطقيين ( 137 ، 260 ) ،
بيان تلبيس الجهمية ( 2 : 212 ) .

خلف الجميلي
21-02-2007, 21:54
جزاك الله خيرا على جهدك يا أستاذ ناصر

كما نشكر فضيلة الشيخ الدكتور مساعد الطيار على حرصه في تبيين الحق

نسأل الله أن يكتب ما قاله في موازين حسناته ، وإنه لشرف لنا بأن يكون معنا في هذا الملتقى أمثال الدكتور

ياسمين
21-02-2007, 22:46
جـزيت كل خير ،،، يا أستاذ ناصر
على جهودك المستمرة والواضحة في هذا الملتقى

وبــارك الله في فضيلة الشيخ الدكتور مساعد بن سليمان الطيار .

المتفيزق
21-02-2007, 22:59
جزاك الله خيرا...يعني على كل حال لا مجال لنجعل الامر جدلا لا طائل تحته ... ربما انا متفيزق لكنني بالمناسبة شرعي واحمل الإجازة في الشريعة !!! لا ادعي العلم ولكن لي حظا من هذا وذاك ولست متشددا في هذا الموضوع واحسب أن الأمر لا يحتمل مغالاة المعتد بعلومه ولا مماراة الرافض للفكرة. لكن لنا أن نحمد الله إذا رأينا في كتاب الله ما يزيد الإيمان دون ان نلوي عنق النصوص كما يقولون...
وبارك الله فيكم...

عادل الثبيتي
21-02-2007, 23:24
يعطيك العافيه وبارك الله فيك وجزاك الله خيراً ،،،

الفيزيائي الصغير
22-02-2007, 02:07
يعطيك العافية أخي ناصر على الجهد الطيب

وجزاء الله خير الشيخ

بصراحة لاحظت كثرت الاهتمام بهذا الجانب والشيخ جزاه الله كل خير قال وذكر ما كان في خاطري منذ زمن.

وأنا من رأيي القاصر أنه يجب أن نهتم بهذه العلوم من أجل أن نحقق قول المولى عز وجل ((وأعدوا لهم ما استطعتم من قوة ..الآية)).

وكلنا يعلم أن قوة هنا نكرة ولذلك أي قوة كانت فهي تدخل ضمن هذه الآية.

ويجب أن نبتعد عن انزال معاني الايات بتجارب أو حتى مسلمات علمية لأنه الان هناك طائفة من العلماء تحاول تعيد اسس العلوم وخاصة الفيزياء كما كان اينشتاين ينظر الى أساسيات الفيزياء أي أنهم يملكون فكر ثوري
وبالتالي لو تغيرت الثوابت الحالية سوف نقع في حرج وذلك بسبب ربط الايات في مسلمات تغيرت وهذا معناه أن الايات يجب ان تتغير وهذا حاشى لله ان يكون.

kingstars18
22-02-2007, 11:57
جازاك الله خيرا......

ناصر اللحياني
23-02-2007, 21:17
بارك الله فيكم وفي فضيلته

وجزيتم خيرا


شوفوا الفيزياء ماشي خلينا نحكي ماشي ان الاحتراق الداخلي يسبب الاحتراق الخارجي وصدقوني جربوا ومش راح تندموا



أخي ياسر


يبدو لي أنك أضعت الطريق

لم نفهم المقصود ، وعلاقته بالموضوع


تمنياتي لك بالتوفيق ،،

خالد الغامدي
25-02-2007, 17:37
جـــــــزاك الله خيـــرا أخــي نــاصـــر على جهـــدك وبـــارك فيـــك...

بـــوركــــت جهودك فضيلة الشيخ الدكتور مساعد بن سليمان الطيار وزادكــ علما..

ناصر اللحياني
27-02-2007, 16:53
بارك الله فيكم

وجزيتم خيرا

تكرم علينا فضيلة الشيح مساعد الطيار بهذه التعليقات


تعليقات فضيلة الشيخ د.مساعد الطيار حول نقاش الأعضاء في بحث الإعجاز العلمي ... (http://www.phys4arab.net/vb/showthread.php?t=11621)

أم عبدالملك
27-02-2007, 17:02
ألف شكر على هذا التوضيح والشرح الوافي..
وجزى الله الشيخ وإياك خير الجزاء..

مع فائق احترامي..

الفراولة22
28-02-2007, 17:44
بارك الله فيك

طالب علم
02-03-2007, 04:38
السلام عليكم :

الأخ الكريم ناصر : أشكر لك صنيعك في التأليف وفي التصنيف وفي النقل , لكل ما تراه نافعاً ومفيداً .. وأسأل الله تعالى أن يجزل لك الأجر والمثوبة على هذا العمل المبرور وأن يزيدك من فضله وكرمه ...

فضيلة الشيخ الدكتور مساعد بن سليمان الطيار حفظه الله تعالى ..

بارك الله تعالى لك في حبك للخير وفعلك له .. وأرجوه جل جلاله أن يجعل ذلك في صحائف أعمالك يوم لا ينفع مال ولا بنون إلا من أتى الله بقلب سليم ..

فضيلة الدكتور :

لا يسع من يطلع على ما تفضلتَ به عن ( الإعجاز العلمي ) إلا أن يُقر بحرصكم الشديد على تأكيد وجوب تمكن كل من يتصدى لتفسير ولو كلمة واحدة من القرآن العظيم , على وجوب تمكنه في العلوم العربية والعلوم الشرعية جميعاً , وذلك أن المفسر ( أياً كانت وجهة تفسيره ) يحاول فهم مراد الله عز وجل , فيما يقوم بتفسيره , وهذا لا يستقيم له إلا من خلال العلوم العربية التي بها نزل القرآن العظيم , ومن خلال العلوم الشرعية التي بها تُعرف وتتحقق مقاصد نزوله ..

وهذا مطلب رفيع عظيم لا يحيد عنه إلا من كان لسانه يناقض ما في قلبه ..

بيد أن ذلك يجب ألا يدفعنا إلى المبالغة في الوصف والتشخيص , إن صح التعبير ..

فبفضل الله تعالى ومنته , أصبح ( الإعجاز العلمي في القرآن الكريم والسنة المطهرة ) فن قائم بنفسه , له قواعده وضوابطه , وبها يُحكم على صحة أو فساد بحث يتناول أياً من تلك القضايا ..

فإن شذ بحث ( كائناً من كان واضعه ) عن تلك القواعد والضوابط – أو بعضها – فإن النقد يوجه إلى ذلك البحث بعينه لا إلى قواعد الفن وضوابطه , كما لا يخفى ..
وإن ظهر لباحث أن في تلك القواعد والضوابط قصوراً عن القصد العام للشريعة الإسلامية الغراء , فإنه يوجه النقد والتصويب إلى مواطن القصور فيها , لا إلى القواعد برمتها ..

إن الاتفاق على قواعد وضوابط ناظمة لهذا الفن , أولى وأجدر من يعمل كل باحث , أو مجموعة باحثين , على وضع قواعد وضوابط مغايرة لأخواتها ..

واليوم نشهد بحمد الله وفضله , هيئة جليلة أخذت على عاتقها حمل أمانة هذا الفن , فأرست أسسه ودعائمه , وتعمل على تأصيل تلك الأسس وترسيخها , ولا أحسب أن فيها من يرفض أو يتجاهل أيّ نقد وتصويب يوجه إلى ما تقوم به , فالحق فوق الجميع , والمضامين فوق العنواين ..

وإذا كان لفظ ( العلمي ) في مصطلح ( الإعجاز العلمي ) يراد به فقط العلم التجريبي , فلا شك أنه يتعين حينئذ تسمية هذا الفن ب ( الإعجاز في العلم التجريبي ) .. وأما إذا كان يراد بهذا المصطلح , الإعجاز اللغوي , والبياني , والتشريعي , والتاريخي , والاقتصادي , والعلمي النظري .... إلخ , فلا ضير في هذا التسمية , وإن غلب عليها العلم التجريبي , وذلك لملامسته تصورات وأفكار مختلف فئات الناس ..

وإذا كان التفسير العلمي , هو : الكشف عن معاني الآية الكريمة , أو الحديث الشريف , في ضوء ما ترجحت صحته من حقائق العلوم ..

فإن الإعجاز العلمي , هو : إخبار القرآن الكريم , أو السنة المطهرة , بحقيقة أثبتها العلم مؤخراً , وثبت عدم إمكانية إدراكها بالوسائل المتاحة للبشرية في زمن الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم ..

فالإعجاز العلمي باب من أبوب الدعوة إلى الله عز وجل ..

وليس هو أعلاها ولا يميز عنها .. ولكن قد يكون بعضها في مواطن أنجع من بعض , وهذا يتطلب حصافة الداعية وبُعد نظره ..

وحسبنا من ( الإعجاز العلمي ) أنه , مع غيره , يعمل على إزالة التشويش والبلبلة الفكرية التي حلّت في تصورات الكثيرين حول توافق العلم مع الدين ..

وأنه , مع غيره , يعمل على إزالة القنوط واليأس والإحباط , من تصورات الكثيرين , بأننا غير قادرين على اللحاق بركب المدنية الحديثة ..حيث يُظهر , متكاتفاً مع غيره , أن ما لدينا أعظم وأجل وأرقى , ولكنه يتطلب الإخلاص والعزيمة والجد والعمل الدؤوب والمثابرة ..
وها هي سواعد الجد بدأت بالتشمير ..
وها هي الأموال بدأت بالتوظيف ..
وها هي الرعاية أخذت تحف كل ذلك ..

وأسأل الله العزيز الحكيم التوفيق والسداد في القول والعمل لكم وللجميع ولي ..


ولكم تحياتي

Mahmoud Saeed
09-04-2007, 09:14
جزاك الله كل خير على هذا الموضوع الذي أفادنا كثيراً ووضح لنا حقائق وأموراً كن نجهلها ...
وشكر لفضيلة الشيخ الدكتور مساعد بن سليمان الطيار، على هذا البيان الرائع وهذا الإيضاح المفصل
ونسأل الله أن ينفعنا بما علمنا إنه ولي ذلك والقادر عليه ...

omferas
09-04-2007, 09:20
كتاب قيم جدا جزاك الله خيرا

khaled1966
02-05-2007, 22:36
لا سهل إلى الذي يسهله الله علينا

الوحيد_120
10-09-2007, 19:55
شكرا على هذا الموضوع

ناصر اللحياني
13-09-2007, 20:03
أشكركم جميعا ..

وبإذن الله تعالى سأرسل تعليق طالب العلم

إلى الدكتور مساعد الطيار

fatouma
22-09-2007, 23:31
شكرا كثير لثالث مرة
والله رائع و اجى في وقتو

khalid_j_99
26-09-2007, 22:49
السلام عليكم

اخواني الموضوع خطير بقدر ما هو مهم للبعض بقدر ما هو غير مهم لبعض الاخوه اللذين لايفضلوا ربط العلم بالايمان لاسباب خاصه او كما ذكر البعض حتي لا يثبت عكسها مستقبلا

اخواني انا من المؤيدين و بقوه علي هذا العلم اللذي و بالدرجه الاولي يميز ديننا الحنيف عن باقي الاديان السماويه

لا ننسي اننا في عصر يكثر فيه العقلانيين وان هناك من الايات الكريمه ما ادت و بواسطه هذا العلم و علماؤه لدخول كثير من علماء الغرب في الاسلام

و يكفيني استشهاد ما اجمع عليه بعض الجهله اليهود و قد كان همهم هو اخراج اخطاء في القرآن الكريم
بوجود خطأ في سوره النمل حين ذكر احدهم ان الله تعالي ذكر " ليحطمنكم سليمان و جنوده "
عن هذه الكلمه العلميه " يحطمنكم " كيف توصف لغشاء مرن طبيعي لجسم النمله؟؟؟؟

و كان الرد و لله الحمد بواسطه مسيحي اعد رساله الماجستير او الدكتوراه باستراليا في الأحياء عن النمل

ورد عليهم بنعم ؟؟؟؟ ان تركيب جسم النمله من مادة زجاجيه ؟؟؟؟؟ و التحطيم لا يأتي الا لأجسام صلبه

و الحمد لله اسلم الاسترالي بعدها ....الا نسمي ذلك اعجاز علمي؟؟؟؟

و الله اعلي و اعلم

om3mr
27-09-2007, 22:46
موضوع رائع ويلفت النظر الى اهم مبادئ البحث وهو التأني والحكمة

king stars20
10-01-2008, 17:48
جزاك الله خيرا أخي الكريم

مفكر الأمة
06-03-2008, 03:52
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بارك الله فيك وجزاك الله خير الجزاء
واليكم موقع الشيخ عبد المجيد الزنداني والدكتور / زغلول النجار
http://www.55a.net/
والسلام

سر العذاب
03-06-2008, 14:34
مشكور اخوى 0000000
0000000يعطيك الله الف عافيه00000000000

البروفيسور عبد العزيز
09-06-2008, 23:15
شكرا على هذا الموضوع

محبة العلوم
13-06-2008, 21:03
ما شاء الله
انا كتير استفدت من هدا الموضوع
ونحنا بحاجة له لما تداخلت المور ببعضها
الله يجزيكم الخير

maan
18-06-2008, 04:49
بارك الله فيكم
تحياتي

عبدالرحمن55
08-07-2008, 03:41
من الإعجاز الالصحيح المقبول


http://www.aimagehosting.com/images/z21i2ai643kbrt7rr.jpg

صادق الاحساس
14-08-2008, 01:31
جزاك الله خيرا أستاذنا ناصر وجزى الله الدكتور مساعد الطيار خير الجزاء وأسأل الله أن يزيدكم علما وفهما في الدين وأن يرزقكم التوفيق والسداد وإيانا والمسلمين أجمعين

فيزيائي مبدع
26-08-2008, 10:28
شكرا لك شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .

فيزيائي مبدع
27-08-2008, 10:17
شرا جزيلا أخي شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .


:s_thumbup:

maan
27-08-2008, 14:44
بارك الله فيكم
رمضان كريم

abdelhameedelsh
01-09-2008, 04:40
شكرا اخي.........

تليلي
17-09-2008, 16:03
شكرا جزيلا لك بأخي على هذه الهذية
رمضان كريم

Dr.N
28-09-2008, 22:44
شكراً على الموضوع الرائع

سنفورة مفكرة
12-11-2008, 21:07
شكرا

الله يسلم هالأنامل على هادا الموضوع
موضوع عنجد روعة شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
شكرا كتيييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييير
http://www.sarkosa.com/vb/uploaded/1693_01213671667.gif

[you]:m_yes:

الفيزيائية المحبطة
05-12-2008, 20:43
شكرا اخوي ناصر شكر عميق لما تقدمة من فوائد

بشاير البركاتي
24-12-2008, 13:50
شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية. الموضوع مهم ورائع .

arab
28-12-2008, 23:44
الله يجزيك الخير ويفقهك في الدين ويزيد من علمك
ويجعلك ذخرا لهذه الأمة
ويغفر لنا ولك ولوالدينا ووالديك وللمسلمين اجمين

عبد الرحمن محمد
19-01-2009, 17:18
اللله يجزاااااااااااااك خير اخوي ناااااصر .....

عن جد موضوع حلوووو.....

يعطيك العافية....

من جد انا استفد كثير.......

sofiane
29-01-2009, 21:29
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .

أنس فهمي
05-03-2009, 13:25
سلمت يداك يا أخي و جزاك الله خيرا ً
اللهم اجعله في ميزان حسناته:s_thumbup::emot19_thumbsup::

Gafsus
11-04-2009, 16:51
شكرًا أخي.

فيزيائية زمانها
26-04-2009, 00:04
الله يجزاك الجنة صراحة كنا محتاجين للموضوع من زمان ما تقصر

حنين(فلسطينية حتى النخاع)
27-04-2009, 17:51
سبحان الله

الحارث
27-04-2009, 18:38
لايمكن فصل الدين والقرآن عن العلم فهما مرتبطان معاً بدليل حثنا الإسلام على النهل من مختلف العلوم(وقل رب زدني علما) -- وبالتأكيد هناك من الآيات المعجزة التي فهمنا معناها مع تطور العلوم ( مثل البصمة(البنان)- تناقص اليابسة(الأرض من أطرافها)- وغيرها من المعجزات.......... )
لكن النقطة الجوهرية التي عرضتموها هي لايجوز لأي أحد يأتي يحلل ويربط بدون دراية كافية بل لابد أن يكون عالم مسلم متقن يخاف الله ويتقيه وعنده الحجة الكافية التي لا تتعارض مع منهجنا وعقيدتنا.

بارك الله فيك استاذ ناصر وجعل حرصك على الدين في موازين حسناتك

زمردا
29-04-2009, 21:57
شكرا اخ ناصر على هذا الايضاح
وبارك الله فيك .

nuha1423
10-05-2009, 14:53
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

جزاك الله كل الخير استاذنا القدير على ماتقدمه من روائع

ورفع درجاتك في الجنة أنت ووالديك وذريتك وجميع من تحب

خالص الشكر

متفيزقة مبدعة
11-06-2009, 05:35
مشكور اخي العزيز ناصر لقد اثريت معلوماتنا جعله الله في ميزان حسناتك

احمد اليافعي
15-06-2009, 22:01
نشكر للشيخ الدكتور بحثه القيم ولفت نظره الى عدم القول بالاعجاز العلمي للقرأن الكريم
ولكن هناك مجلات تتناول بعض الحقائق العلمية التي اشار القران الكريم اليها
احد العلماء الامريكان للفيزياء في كتاب في الستينات من هذا القرن الف كتاب the man not stander by aloneتناول في كتابه ميل الارض بزاوية وبعد القمر عن الارض وتأثير هذا البعد على المد والجذر و اكد بابحاثه ان القمر لو اقترب من الارض مسافة ميل واحد عن مساره الحالي لغطت مياه المد نصف اليابسة
كذلك لو كان محور دوران الارض حول الشمس يزيد او ينقص درجة واحدة لتباينت درجات الحرارة في الشتاء عن الصيف تباينا كبيرا واندثر الجنس البشري
وهناك من ترجم هذا الكتاب واضاف اليه الايات والقمر قدرناه منازل
كما ورد بالكتاب ان المجرة بما فيها الشمس وكواكبها تتجه نحو مجرة اخرى تسمى النسر الواقع
والكون يتسع
واضاف المترجم ايات ( والشمس تجري لمستقر لها) ( وانالموسعون ) عند ترجمته لهذا الموضوع
ومن ثم بدأ الاهتمام بالايات التي تتناول علوم بحته سواء لدي المستشرقين ومن ثم لدى علماء الغرب
او لدى شبابنا وعلمائنا
والقرأن معجزة الله الخالدة سيبقى محفوظا باذن الله ويصلح لجميع الازمان وللرد على الجميع

الهَياء
10-11-2009, 22:14
شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .

mero.mero
24-12-2009, 01:20
يغلب على الكثيريين مطابقة ما توصلوا الية من علم بما جاء في القرآن وهذة المقارنة او المطابقة تلتمس الطريق الخاطئ فالقرآن مطلق والعلم نسبي لذا فيجب علينا عدم مقارنة ماهو نسبي بما هو مطلق
اليس هذا الرأى يميل الى الصواب ام لا؟ اريد رد[

mero.mero
27-12-2009, 01:01
افضل التهاني مني اخي ناصر موضوعك شيق جداً ولكن اريد ان اطرح على حضرتك سؤال لتفيدني بخبرتك :
اليس من الخطأ مقارنة ما جاء في القرآن وهو مطلق بما توصلنا اليه من علم وهو نسبي اليس ذلك خطأ ان نقارن المطلق بالنسبي؟

al ambrator
23-01-2010, 13:31
بيض الله وجهك يا أستاد ناصر ويشرفني أن أتعرف على شخص مثلك فيه من العلم مافيه من الدين
وبما انك ناءب المشرف العام شرف اكبر لي بمعرفنك وشكرا

استاذ اسامة
21-02-2010, 13:09
بارك الله فيك وجزاك الله خيرا

احمد الاصيل
29-04-2010, 15:10
جزاكم الله خيرا

فطوومة
05-05-2010, 16:34
يعطيك العافيه
جهود جباره
جزيت كل خير أخي الكريم ..

الهَياء
12-05-2010, 20:43
:a_plain111:

شمس الخرج
13-05-2010, 21:00
شـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــ ك ــــــــ ر
جــــــــــزاك الله الف خير

الطاقوي
14-07-2010, 19:07
جزاك الله ألف ألف ألف خير

همسة عسل
19-07-2010, 22:52
حمااك الله اخي ناا صر جزيت خيرا لاحرمناا الله من علمك وزاادك ديناا وخلقا

الهَياء
29-07-2010, 02:53
بآرك الله فيكم ~

مكافحة
01-08-2010, 18:00
مشكور

ام النووووون
05-09-2010, 03:01
بارك الله فيك

لودي*
05-09-2010, 23:13
بارك الله فيك

وكثر الله من أمثالكم

وجزاكم الله عنا كل خير

بنت الجورة
26-12-2010, 15:32
بــارك الله فيك ،،، وجـزيت خيراً

maan
19-01-2011, 22:41
بارك الله فيكم في اغناء الملتقى العلمي الرحب

20-1-2011
الأربعاء 14 صفر 1432

مرجانه
19-01-2011, 23:18
بارك الله فيك استاذ ناصر وجزاك الله خير

قرأة من اسبوع فتوى للشيخ محمد العثيمين رحمه الله
هل يجوز تفسير القرآن الكريم بالنظريات العلمية الحديثة؟
الجواب : تفسير القرآن بالنظريات العلمية له خطورته، وذلك إننا إذا فسرنا القرآن بتلك النظريات ثم جاءت نظريات أخرى بخلافها فمقتضى ذلك أن القرآن صار غير صحيح في نظر أعداء الإسلام؛ أما في نظر المسلمين فإنهم يقولون إن الخطأ من تصور هذا الذي فسر القرآن بذلك، لكن أعداء الإسلام يتربصون به الدوائر.

موفق اخي الكريم

amaal
25-01-2011, 16:08
باركلله فيك

nuha1423
09-02-2011, 12:53
بسم الله الرحمن الرحيم

جزاكم الله خيراً جميعاً

**ياسمينا**
05-10-2011, 10:24
http://sewar.panet.co.il/images/2011/05/13/get42008pu.gif

جونكري
07-10-2011, 20:33
عـزيـزي,,
تـــقـــف كــل الأقــلآآآمـ
تصفـــق لكـ لــروعــه وجمـــآآل
مـآنســـجـــت,,
شكــري لــك من أعمـــآآآق قلبـــي..
مــودتــي وعطـري الفـوآآح.

جونكري
08-10-2011, 00:49
بوركت يمناك اخي في الله

طرح بمنتهى الروعه

عاشقة الفيزياء*
23-11-2011, 13:12
حقا هذا هو الواقع!!

جزاك الله خيرا ..

محمدجوهري
23-11-2011, 21:52
سلطنة عمان
وزارة التربية والتعليم
محافظة ظفار
مدرسة كوبوت للتعليم الأساسي (1 – 12 )



استراتيجيات التدريس القائمة على النظرية البنائية
دورة التعلم نموذجاً
Teaching Strategies Based on Constructivism
Learning Cycle as a Model
( 2012 - 2011 )

إعداد:
محمد أحمد محمد علي الجوهري
معلم فيزياء

مـقــــدمــــــــــــــة
الحمد لله وكفى وصلاةً وسلاماً على عباده الذين اصطفى،اللّهم لا علم لنا إلا ما علمتنا إنك أنت العليم الحكيم، علمنا ما ينفعنا، وانفعنا بما علمتنا، وزدنا علماً يا كريم ... أما بعد....
إن التعليم المبنى على الحفظ والتلقين الفج، لا يعود على الفرد ولا المجتمع بفائدة حقيقة فهو لا يؤهل الفرد ليكون عنصراً منتجاً مبدعاً ولكن أقصى ما يحققه هو تخريج حامل شهادة غير قادر على إفادة نفسه ولا إفادة المجتمع؛ لأن تخزين وحفظ المعلومة في الذاكرة يدوم لفترة وجيزة فقط ( تُستفرغ في الامتحان) ثم تمحى بعدها.
وتشير أحدث الإحصائيات العالمية إلى أن أغلب الطلبة عند بلوغهم المرحلة الثانوية يكونوا غير مؤهلين بالدرجة الكافية مقارنةً بعدد الاختبارات العلمية التي اجتازوها طوال فترة دراستهم. كما تشير الإحصائيات إلى أن الصورة التي يرسمها هؤلاء الطلبة لتدريس العلوم بالمدرسة غير إيجابية بالمرة.
وتؤكد أغلب الأبحاث العلمية في مجال تدريس العلوم أن أفضل الطرق لتعليم الطلاب تكون بإشراكهم فكريا وعملياً في الأنشطة العلمية ،حيث يلاحظون ويصنفون ويقيسون ويتوقعون ويستنتجون ويفسرون ويجربون بما يماثل ما يقوم به العلماء. واستراتيجيات التدريس القائمة على نظرية البنائية يمكنها إلى حد كبير تحقيق ذلك فما ماهية تلك النظرية؟ وما هي الاستراتيجيات القائمة عليها؟... هذا ما سنحاول التعرض له وتوضيحه خلال تلك الدراسة، مع تطبيق إحدى الاستراتيجيات القائمة على البنائية وهي ( دورة التعلم) على أحد دروس الفيزياء.
وأخيراً أسال الله العلي العظيم أن أكون قد وفقت في هذه الدراسة،فإن كان ذلك ف لله المنة والفضل،وان كان غير ذلك فالحق أردت ولكل امرئٍ ما نوى.
" وما تَوفيقي إِلاَّ بِاللّه علَيه تَوكَّلْت وإِليَه أُنيب" ... }هود .. آية. 88{

والله من وراء القصد
محمد الجوهري


ملامح الفلسفة البنائية
البنائية من المذاهب الفكرية التي برزت في العصر الحديث علي يد منظرها الأول "جان بياجيه"، وأحدثت ثورة في الدراسات الإنسانية والاجتماعية، وطرق التعامل مع المعرفة، علاوة على تأثيرها الكبير في ميدان التربية،ويعرفها "المعجم الدولي للتربية" بأنها: رؤية في نظرية التعلم ونمو الطفل، قوامها أن الطفل يكون نشطاً في بناء أنماط التفكير لديه، نتيجة تفاعل قدراته الفطرية مع الخبرة.
وبذلك فإن البنائية تحول التركيز من العوامل الخارجية التى تؤثر في تعلم الطالب مثل متغيرات المعلم والمدرسة والمنهج والأقران وغير ذلك من مثل هذه العوامل، لينصب التركيز على ما يجرى بداخل عقل المتعلم حينما يتعرض للمواقف التعليمية مثل: معرفته السابقة وما يوجد من فهم ساذج للمفاهيم ، وعلى قدرته على التذكر، وقدرته على معالجة المعلومات، ودافعيته للتعلم، وأنماط تفكيره، وكل ما يجعل التعلم لديه ذا معنى. وترتكز البنائية على التسليم بأن كل ما يبنى بواسطة المتعلم يصبح ذا معنى له، مما يدفعه لتكوين منظور خاص به عن التعلم وذلك من خلال المنظومات والخبرات الفردية، وعليه يمكن صياغة افتراضات التعلم المعرفي عند البنائيين في البنود التالية:
أولاً : التعلم عملية بنائية نشيطة ومستمرة، وغرضية التوجه؛ ويتضمن هذا الافتراض مجموعة من المفاهيم كالآتي :
1- التعلم عملية بنائية:
والمقصود بها أن المعرفة تتكون من التراكيب المعرفية السابقة حيث يبني المتعلم خبراته للعالم الخارجي من خلال رؤيته من الأطر أو التراكيب المعرفية التي لديه، حيث ينظم ويفسر خبراته مع العالم المحسوس المحيط به.
2- التعلم عملية نشطة
ويعني ذلك أن يبذل المتعلم جهداً عقلياً للوصول لاكتشاف المعرفة بنفسه . ويتم ذلك عندما يواجه مشكلة ما، فيقوم في ضوء توقعاته باقتراح فروض معينة لحلها، ويحاول أن يختبر هذه الفروض، وقد يصل إلى النتيجة ( معرفة جديدة بالنسبة للطالب ). غير أنه قد يراجع هذه النتيجة محاولاً فرض فروض جديدة أخرى وهكذا. ويرى البنائيون أنه لكي يكون النشاط تعليمياً لابد أن يكون بنائيا،ً أي يبني المتعلم المعرفة بنفسه.
3 التعلم عملية غرضية التوجه
يقصد بذلك أنه لكي تكون عملية التعلم عملية بنائية نشيطة يجب أن تكون غرضية التوجه. فالتعلم في رأي البنائيين تعلم غرضي يسعى خلاله الفرد لتحقيق أغراض معينة تسهم في حل المشكلة التي يواجهها، أو تجيب عن أسئلة محيرة لديه، أو ترضي نزعة ذاتية داخلية لديه نحو تعلم موضوع ما ، وهذه الأغراض هي التي توجه أنشطة المتعلم، وتكون بمثابة قوة الدفع الذاتي له، وتجعله مثابراً في تحقيق أهدافه .
ثانياً: تتهيأ للتعلم أفضل الظروف عندما يواجه المتعلم بمشــكلة أو مهمة حقيقية .
هذا النوع من التعلم يساعد التلاميذ على بناء معنى لما يتعلمونه وينمي الثقة لديهم في قدراتهم على حل المشكلات . فهم الآن يعتمدون على أنفسهم، ولا ينتظرون أحداً لكي يخبرهم بهذا الحل بصورة جاهزة . فضلاً عن أن التلاميذ يشعرون أن التعلم هو صناعة المعنى وليس مجرد معلومات عقيمة . كما أن البنائيين يؤكدون دوماً على أهمية أن تكون مهام المتعلم أو مشكلات التعلم حقيقية، أي ذات علاقة بالخبرات الحياتية كي يرى المتعلم علاقة المعرفة بحياته.
ثالثاً: تتضمن عملية التعلم إعادة بناء الفرد لمعرفته من خلال عملية تفاوض اجتماعي مع الآخرين.
أي أن الفرد لا يبني معرفته عن معطيات العالم التجريبي المحيط به إلا من خلال أنشطته الذاتية معها فقط ، والتي يكون من خلالها معان خاصة بها في عقله فحسب، وإنما قد يتم من خلال مناقشة ما وصل إليه من معان مع الآخرين، وذلك من خلال تفاوض بينه وبينهم . ومن ثم فقد يعدل الفرد الواحد هذه المعاني من خلال تفاوضه على معنى هذه الظواهر .
رابعاً: المعرفة القبلية للمتعلم شرط أساسي لبناء تعلم ذي معنى.
يؤكد البنائيون على أهمية المعرفة القبلية لدى المتعلم في بناء معنى كون التفاعل بين معرفة المتعلم الجديدة ومعرفته القبلية اللبنة الأساسية في عملية التعلم ذي المعنى، فقد تكون بمثابة الركيزة التي تعبر عليها المعرفة الجديدة إلى عقل المتعلم أو قد تكون عكس ذلك حيث تعمل بمثابة العقبة التي تمنع مرور هذه المعرفة إلى عقل المتعلم .
خامساً: الهدف الجوهري من عملية التعلم هو إحداث تكيفات تتواءم مع الضغوط المعرفية الممارسة على خبرة الفرد .
وفيه يقوم الفرد بالتكيف مع الضغوط المعرفية التي يتعرض لها عن طريق إحداث تغيرات في التراكيب المعرفية، كأن يطورها أو يوسعها أو يبدلها لتتواءم مع هذه الضغوط المعرفية أو يهملها. والضغوط المعرفية هي عناصر الخبرة التي يمر بها الفرد، والتي لا تتوافق مع توقعاتنا ومن ثم تعيقنا عن الحصول على النتائج التي نريدها.
تطبيقات واستراتيجيات ونماذج تدريس قائمة على البنائية
تعددت تطبيقات نظرية البنائية في مجال تدريس العلوم والرياضيات وظهرت العديد من الاستراتيجيات في هذا الصدد منها: نموذج الشكل (V)، النموذج الواقعي ،نموذج التحليل البنائي، نموذج بوسنر وزملائه، إستراتيجية التعلم المتمركز حول المشكلة، نموذج التعلم البنائي، نموذج التدريس المفصل وأخيراً وليس آخراً إستراتيجية دورة التعلم والتي سنتناولها بشيء من التفصيل مع تطبيقها على أحد دروس العلوم الفيزيائية.
دورة التعلم Learning Cycle :
ودورة التعلم هي أسلوب يُعرض المتعلمين للفحص والتجريب العلمي وذلك بجعلهم يكتشفون المواد , ثم يبنونه ,ويطبقونه هذا على فكرة جديدة، وتتميز دورة التعلم بأنها توازن بين قيام الطلاب بالأنشطة، وتزويدهم بالمعلومات، وبذلك تساعد على النمو المعرفي وتنمي قدرة الطالب على تحمل المسؤولية والمشاركة الإيجابية كما ينتقل أثر التعلم لتندمج مع الخبرات السابقة والجديدة ,وتعتمد على العمل التعاوني ولها دور في تصويب أنماط الفهم الخطأ( التصورات البديلة) لدى الطلاب عن بعض المفاهيم العلمية، في البداية تكونت دورة تعلم العلوم كطريقة تدريس من ثلاث مراحل، هي: الاستكشاف،والتوصل إلى المفهوم،والتطبيق، وباستمرار التطوير أصبحت أربع مراحل ثم خمس وأخيراً وليس آخراً قدم خبراء متحف ميامي للعلوم (Miami Museum of Science )بالولايات المتحدة الأمريكية(2001) دورة التعلم المكونة من سبعة مراحل ، وسنعرض بالشرح لدورة التعلم الخماسية وتخطيط أحد الدروس طبقا لهذه الطريقة الخماسية كنموذج، والمخطط التالي يوضح مراحل دورة التعلم:

وفيما يلي شرح لمراحل دورة التعلم.
1. مرحلة الإنشغال :
وفيها يتم تقديم خبرة جديدة للطالب كصور عن موضوع الدرس ،تجربة عملية عرض فيلم عن ظاهرة ما أومشكلة يعاني منها الطلاب أومجتمعهم هذه الخبرات تثير لديه تساؤلات مما يدفعه للبحث عن إجابات لتلك التساؤلات.
2. مرحلة الاستكشاف:
وفيها يطلب المعلم من الطالب محاولة التوصل إلى صياغة مقبولة للمفهوم سواء أكان ذلك منفرداً أو متعاوناً مع زملاءه, ويطلب المعلم من الطلاب جمع معلومات حول الدرس ويرشدهم إلى مصادر المعلومات المحتملة، ثم تُجمع منهم ويساعدهم المعلم في معالجتها وتنظيمها عقلياً وتقديمها بلغة مناسبة ولازمة للوصول للمفهوم. ولكي نساعد الطلبة في بناء المفاهيم، ينبغي توفير مواد محسوسة وخبرات مباشرة،والأسئلة التوجيهية التالية تساعد المعلم على البدء بعملية التخطيط:
• ما المفهوم المحدد الذي سيكتشفه الطلبة؟
• ما النشاطات التي يجب أن ينفذها الطلبة ليألفوا المفهوم؟
• ما أنواع الملاحظات والتسجيلات التي سيحتفظ بها الطلبة؟
• ما أنواع الإرشادات التي يحتاجها الطلبة؟ وكيف سأعطيها لهم دون إخبارهم بالمفهوم؟
3. مرحلة التفسير
وفيها يوجه المعلم تفكير الطلبة لبناء المفهوم بطريقة تعاونية، ويتحقق ذلك بتهيئة المعلم لبيئة الصف المطلوبة، وهنا يطلب المعلم من الطلبة تزويده بالمعلومات التي جمعوها، ويساعدهم على معالجتها وتنظيمها عقلياً، ويقوم بعد ذلك بتقديم الألفاظ والتراكيب اللغوية المناسبة واللازمة للوصول للمفهوم. فالطلبة هنا ينطلقون من نتائجهم الأولية التي حصلوا عليها من عملية الاستكشاف والتي قاموا بتنفيذها، والأسئلة التالية يمكن أن تساعد المعلم على توجيه الطلبة لبناء ذاتي للمفهوم:
• ما أنواع المعلومات أو النتائج التي يجب أن يتحدث عنها الطلبة؟
• كيف أساعد الطلبة على تلخيص نتائجهم؟
• كيف سأوجه الطلبة وفي الوقت نفسه أحجم عن إخبارهم ماذا وجدوا، على الرغم من أن فهمهم للمفهوم لم يكتمل بعد؟
• كيف سأساعدهم على استعمال المعلومات التي يحصلون عليها لبناء المفهوم بطريقة سليمة؟
• ما الأوصاف التي يجب أن يسندها الطلبة للمفهوم؟
• ما المبررات التي سأعطيها للطلبة إذا سألوا عن سبب أهمية هذا المفهوم؟
4. مرحلة التوسيع "تطبيق المفهوم"
التنظيم العقلي للخبرات التي حصل عليها الطالب عن طريق ربطها بخبرات سابقة مشابهة،حيث تكتشف تطبيقات جديدة لما جرى تعلمه، ويجب أن ترتبط المفاهيم التي جرى بناؤها بأفكار وخبرات أخرى، وذلك من أجل جعل الطلبة يفكرون فيما وراء تفكيرهم الراهن، ويجب أن يُطلب من الطلبة استعمال لغة المفهوم لإضافة بعد آخر له، وهذا هو المكان المناسب لمساعدة الطلبة على تطبيق ما تعلموه، وذلك بإثراء الأمثلة أو بتزويدهم بخبرات إضافية لإثارة مهارات استقصاء أخرى لديهم، أو من خلال البحث في الترابط بين العلم والتكنولوجيا وتطبيقاته المجتمعية وفهم تاريخ العلوم و طبيعتها. ويجب أن يعطى المعلم وقتاً كافياً للطلاب كي يطبقوا ما تعلموه في مواقف جديدة، وربط المفهوم مع المفاهيم أو الموضوعات الموجودة في خبراتهم السابقة، والأسئلة التالية تساعد المعلم على توجيه الطلبة لتنظيم أفكارهم:
• ما الخبرات السابقة التي يمتلكها الطلبة ذات العلاقة بالمفهوم الحالي؟ وكيف يتم ربط هذا المفهوم بالخبرات السابقة؟
• ما هي الأمثلة التي تمكن الطلبة من رؤية فوائد العلوم بالنسبة لهم؟
• ما الأمثلة التي تساعدهم على فهم العلاقة بين العلوم والتكنولوجيا والمجتمع؟
• ما الأمثلة التي تساعدهم على تطوير مهارات الاستقصاء في العلوم وتاريخها وطبيعتها؟
• ما الأسئلة التي بإمكاني طرحها لتشجيع الطلبة على اكتشاف أهمية المفهوم وتطبيقه، وتحديد فرص العمل الناشئة عنه؟وكيف اُستُعمل هذا المفهوم عبر التاريخ؟
• ما الخبرات الجديدة التي يحتاجها الطلبة لتطبيق وإثراء المفهوم؟
• ما المفهوم التالي ذو العلاقة بالمفهوم الحالي؟ وكيف استطيع تشجيع الطلاب لاكتشاف المفهوم التالي؟
5. مرحلة التقويم:
وفي هذه المرحلة يتم تقييم تعلم وفهم الطلاب، من خلال ملاحظة الطلاب في تطبيق المفاهيم والمهارات الجديدة،،ويسمح المعلم لطلابه تقييم معرفتهم ومهاراتهم العملية والجماعية تقيماً ذاتياً، ومن الممكن أن يجرى التقويم في كل طور من أطوار دورة تعلم العلوم وليس في نهايتها فقط لذلك يجب أن يكون التقويم مستمراً متكاملاً.، ومن الأسئلة التي يمكن أن تساعد المعلم في هذا الخصوص في ما يلي:
• ما هي نتائج التعلم المناسبة التي أتوقعها؟
• ما هي أنواع التقويم المناسبة لتقويم الخبرات اليدوية اللازمة للتأكد من مدى إتقان الطلبة للمهارات الأساسية مثل الملاحظة،والتصنيف،والقياس،والتنبؤ،والاستدلال؟
• ما أنوع التقنيات المناسبة للطلبة لعرض وتوضيح مهارات عمليات العلوم المتكاملة؟
• كيف أستطيع استعمال الصور لمساعدة الطلبة على كشف قدراتهم على التفكير في المسائل التي تتطلب استيعاب المفاهيم الأساسية وعلى تكامل خبراتهم؟
• ما أنواع الأسئلة التي أستطيع طرحها لمساعدة الطلبة على كشف قدراتهم على استعادة ما تعلموه؟
ومما سبق يتضح ان خطوات دورة التعلم متكاملة بحيث تؤدي كل منها وظيفة تمهد للخطوة التي تليها، وتبقى لكي تكتمل دورة التعلم وتنتظم المعلومات التي اكتسبها الطالب مع ما لديه من تراكيب معرفية، وقد تصادفه خبرات جديدة أثناء ذلك تستدعي قيامه بعملية الاستكشاف لتبدأ من جديد حلقة جديدة من دورة التعلم، كما يوضح ذلك مخطط دورة التعلم.

نموذج مقترح لدرس تطبيقي في ضوء دورة التعلم
الموضوع: أشكال الحركة
أهداف الدرس:
بعد نهاية الدرس أتوقع أن يكون الطالب قادراً على أن:
1. التعرف على أشكال الحركة.
2. يصف كل شكل من أشكال الحركة.
3. يعطي أمثلة على أشكال الحركة المختلفة.
المواد اللازمة:
ألعاب سيارات أطفال- مجسمات للكرة الأرضية - كرة، خيط، حامل خشبي
خطة سير الدرس
المرحلة الأولى: الانشغال
1. يطلب المعلم من أحد الطلاب الانتقال من مكان إلى آخر، ثم يسأل الطلاب: ماذا فعل هذا الطالب؟ عرّف الحركة؟
2. يناقش صور لانماط مختلفة من الحركة( اجسام تهتز واجسام تدور واجسام تتحرك حركة انتقالية)، ويسألهم عن مشاهداتهم للصور؟ هل جميع هذه الأشياء تتحرك؟ وهل لها شكل الحركة نفسه؟
3. ثم يكتب عنوان الدرس أشكال الحركة على السبورة.
المرحلة الثانية: الاستكشاف
1. يقوم بتوزيع سيارات لعب الأطفال، ويطلب من الطلاب تحريك السيارة مرات عدة، ويطلب تسجيل شكل الحركة مع وصف لها في ورقة العمل.
2. يقوم بتوزيع مجسمات الكرة الأرضية،ويطلب تحريك المجسم وإعطاء شكل و وصف للحركة وكتابتها في ورقة العمل.
3. يطلب من الطلاب أن يربطوا الكرة بالخيط وتعليقه بالحامل،ثم دفع الكرة دفعة خفيفة من الجانب ويسجلوا ملاحظاتهم في ورقة العمل.
4. يتيح المعلم الفرصة لطلابه كي يتناقشوا حول الملاحظات التي قاموا بتسجيلها
المرحلة الثالثة: التفسير
1. يناقش المعلم الطلاب في النتائج التي توصلوا إليها، ويسألهم عن نوع حركة السيارة عند انتقالها من مكان إلى آخر، ويسألهم ما الاختلاف بين حركة مجسم الكرة الأرضية وحركة بندول الساعة؟
2. يسجل على السبورة أنواع الحركة بعد سماعها من الطلاب.
3. يطلب من الطلا ب صياغة المفاهيم ( الحركة الانتقالية، الدورانية، الاهتزازية) بلغتهم، ثم يسجل المعلم المفاهيم على السبورة.
4. يعطي الطلبة مثالاً لكل شكل من أشكال الحركة ويطلب المعلم منهم تسجيلها في كراساتهم.
المرحلة الرابعة: التوسع
1. يطلب المعلم منهم تمثيل شكل الحركات.
2. ما سبب تعاقب الليل والنهار؟كيف تحدث الفصول الأربعة؟
3. عَدد بعض أشكال الحركة في مدينة الملاهي؟
العلوم من منظور شخصي واجتماعي
ما أشكال الحركة التي تقوم بها عند ممارسة التمارين الرياضية؟
اذكر أسماء أصحاب مهن يعتمد عملها على الحركة؟
العلوم والتكنولوجيا
كيف تمت الاستفادة من موضوع الحركة في صناعة السيارات؟
ما الجهاز الذي يساعد شخص فاقد قدميه على الحركة؟
العلوم بوصفها طريقة للاستقصاء
ما أهمية استخدام أشكال الحركة في حياتنا؟
تاريخ العلوم وطبيعتها
اذكر بعض أنواع سباقا لجري؟
هل سمعت بسباق الجري (الماراثون)؟ لماذا سُمي بهذا الاسم؟
المرحلة الخامسة: التقويم
أكمل المخطط المفاهيمي التالي:

نشاط بيتي:
1. صف شكل الحركة فيما يلي: عجل الدراجة – البندول؟
2. اذكر شكل الحركة المشترك في كل من ( طبلة الأذن – وتر العود – بندول الساعة)
3. اصنع أرجوحة وحدد شكل حركتها؟
ورقة العمل المقترحة التي تتضمن نشاطات تحقق أهداف الدرس:
المواد و الأدوات:
(ألعاب) سيارات أطفال – مجسمات للكرة الأرضية – خيوط – حوامل خشبية – كرات.
نشاط 1 :الحركة الانتقالية(: قم عزيزي الطالب بتحريك السيارة من بداية الطاولة إلى نهايتها سجل الملاحظة في الجدول التالي:
الحركة نوعها

ما المقصود بالحركة الانتقالية؟
.................................................. .............................................
نشاط 2 الحركة الدورانية: قم عزيزي الطالب بتحريك مجسم الكرة الأرضية سجل الملاحظة في الجدول التالي:
الحركة نوعها

ما المقصود بالحركة الدورانية؟
.................................................. .............................................
نشاط3: الحركة الاهتزازية: قم عزيزي الطالب بتعليق الخيط في الكرة،ثم تعليق الخيط على الحامل،وارفع الكرة لأعلى الخيط ثم اتركها، سجل الملاحظة في الجدول التالي:
الحركة نوعها

ما المقصود بالحركة الاهتزازية؟
.................................................. .............................................
الاستنتاج: أستنتج أن الأجسام............. في شكل الحركة،فمنها ما يتحرك حركة...........،ومنها ما يتحرك حركة ............،ومنها ما يتحرك حركة............. .
تم بحمد الله
م. الجوهري

المراجع والمصادر:
1. الجوهري، محمد أحمد ، المركز الاستكشافي الرؤية والأهداف، مطويات المركز الاستكشافي للعلوم، مصر(2010).
2. عبد السلام، عبد السلام 2001 . الاتجاهات الحديثة في تدريس العلوم. القاهرة: دار الفكر الغربي.
3. زيتون،عايش محمود،أساليب تدريس العلوم، ط1،الإصدار الرابع، دار الشروق،عمان،2001 ..
4. عميرة، إبراهيم بسيوني،وعلي،محمد السيد .التربية العلمية وتدريس العلوم. دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة. عمان،الأردن 2003.
5. زيتون،كمال عبد الحميد،تدريس العلوم من منظور البنائية،المكتب العلمي للكمبيوتر والنشر والتوزيع،الإسكندرية، 2000 .
6. الخطابية، عبد الله محمد،تعليم العلوم للجميع، دار المسيرة،عمان، 2005 .
7. السعدية، حليمة بنت علي، و أمبوسعيدي، عبد الله بن خميس، دورية التطوير التربوي العدد 64 سبتمبر 2011 وزارة التربية والتعليم، سلطنة عمان .
8. الهويدي، زيد، الأساليب الحديثة في تدريس العلوم،العين: دار الكتاب الجامعي2005
9. حجاج، علي حسين، و هنا، عطية محمود، نظريات التعلم، سلسلة إصدارات عالم المعرفة، الكتاب رقم 70 المجلس الوطني للثقافة والآداب والفنون،1983 .
10. الكرد، هايل، تعليم العلوم وتوَظِيف دوَرة التعَّلم، دورية رؤى تربوية- العدد التاسع والعشرون، فلسطين .
صفحــات ومــــواقع من الشبكة العنكبوتية:
1. constructivism in science and mathematics education, Michael R. Matthews: web site: http://wwwcsi.unian.it/educa/inglese/matthews.html
2. http://ar.wikipedia.org .
3. http://en.wikipedia.org .
4. www.studygs.net .

khaled1966
24-11-2011, 11:21
شكراً لكم بارك الله بكم

yakdan
03-12-2011, 23:23
بارك الله بكم أخي ناصر ... فعلا هذا موضوع الساعة و أنا أشد الحاجة إليه لأني مهتم بلإعجاز العلمي في القرآن و السنة من مدة ليست بالقصيرة ، بطرحكم لرأي فضيلة الشيخ الدكتور مساعد بن سليمان الطيار حفظه الله.
وأرجو المزيد من التعمق في هذا الموضوع جزاكم الله عنا خير الجزاء

عبد الله عبد الرحمن
17-03-2012, 09:46
لي رأي خاص
أعرضه على موقعين موقعكم وموقع المنتدى الفلكي العربي
وهو شكل العالم المنظور في وسط العالم الغير منظور وهو السماء
قال بن تيمية أن السماء كروية كالأرض وبالتالي فهي مغلفة للأرض والنجوم لأنها في السماء الدنيا أي الاقرب جدا لنا
وقال بن كثير في تفسير سورة الرعد مثل ذلك
وفي البخاري ومسلم نصوص تفسر جريان الشمس في سورة يس وتتحدث عن البيت المعمور وفوقيته للكعبة وعن باب التوبة وكونه قبل المغرب وعن العروج للسماء في يوم قدره الف سنة وعن خلق الارض قبل السماء والنجوم وكل هذا في أيام الاسبوع عدا الجمعة ولو كانت بألف عام فإن سرعة انتشار مادة الكون فاقت سرعة الضوء بأصعاف كثيرة جدا قد تصل لتربيع سرعة الضوء وهو ما جاء في نظرية انشتاني لتحول المادة لطاقة في القنبلة النووية وهو ما فتح الباب للتجارب حتى تم تصنيعها فعلا
بل اننا في حاجة للقول بأن سرعة انتاشر موجات الجاذبية من مركز الارض تفوق سرعة الضوء بهذه الدرجة لكي نفهم كيف تمسك الارض بالأشياء والشمس بالكواكب أثناء حركاتها جميعا حول قلب المجرة وفي مدارتها المفترض وجودها وبسرعات غير مستقيمة المسار بل دائرية غير تامة الاستدارة اللهم الا حول المجرة ومغايرة لنظرية نيوتن في الميكانيكا الكلاسكية
لأن انتقال الموجات في زمن كبير نسبيا وهو جزء من 50 جزء من الثانية كفيل بحدوث تغير في موقع الاشياء والمياه فوق الأرض وكذا بين الاقمار والكواكب حول الشمس وبين الكواكبوالشمس حول المجرة مما يتراكم بمرور الزمن فيبعدها تماما وهذا لا يحدث
وكل هذا يجعلنا ندقق النظر في شكل الكون حديثا وشكله قديما
وقمت بالمقارنة بعد أعوام من التأمل وعرض افكاري هنا وهناك وقراءة كتب من سبقني من عرب وغير عرب
فوجدت أن الفكرتين القديمة بعد تعديلات بسيطة لاضافة حركة الاجرام والمجرات والحديثة من دوران الأرض وحركاتها الكثيرة اللاحقة بها
يمكن تفسير النصوص بها لكن اكثرها انطباقا القديمة فالأرض مركز الكون الغير منظور
ووفق قانون الجذب فإنن الكل سينجذب لمركز الكرة المغلفة وهي السماوات وبالتالي فإن الارضالتي في المركز تنجذب للمركز فتظل مستقرة بقوة جبارة يمنتع الله منها الكثير لتظل الحياة قائمة عليها والجاذبية قليلة ويترك قدر منها لينجذب كل شيء منزور في الكون حولنا ويدور حولنا
ولكن هناك مرجعية للكون تنطبق عليها قوانين المادة والفلك التي نعرفها والمرجعية الثانية مرجعية السماء والارض فالمرجعية الاولى تدور حول نواة المرجعية الثانية وهي الارض ويبقى غلاف المرجعية الثانية وهي السماء مغلف لكل هذا
واليكم روابط تتصل بهذه الأفكار بما أننا اثرنا الخلاف بين التفسير السلفي واللغوي والعلمي العقلي
http://www.jas.org.jo/forum/viewtopic.php?f=54&t=5140&p=56225#p56225

http://www.jas.org.jo/forum/viewtopic.php?f=73&t=4913
http://www.jas.org.jo/forum/viewtopic.php?f=73&t=5115
http://www.jas.org.jo/forum/viewtopic.php?f=54&t=4801
http://www.jas.org.jo/forum/viewtopic.php?f=73&t=5116
http://www.jas.org.jo/forum/viewtopic.php?f=73&t=4789
http://www.jas.org.jo/forum/viewtopic.php?f=71&t=4323
http://www.jas.org.jo/forum/viewtopic.php?f=54&t=3582
http://www.jas.org.jo/forum/viewtopic.php?f=53&t=4343
http://www.jas.org.jo/forum/viewtopic.php?f=73&t=4879
http://www.jas.org.jo/forum/viewtopic.php?f=46&t=4855
http://www.jas.org.jo/forum/viewtopic.php?f=73&t=3877
http://www.jas.org.jo/forum/viewtopic.php?f=73&t=4440
http://www.jas.org.jo/forum/viewtopic.php?f=73&t=4784
http://www.jas.org.jo/forum/viewtopic.php?f=73&t=4790
http://www.jas.org.jo/forum/viewtopic.php?f=73&t=4538
http://www.jas.org.jo/forum/viewtopic.php?f=21&t=4395
http://www.jas.org.jo/forum/viewtopic.php?f=73&t=4777
http://www.jas.org.jo/forum/viewtopic.php?f=73&t=4643
http://www.jas.org.jo/forum/viewtopic.php?f=71&t=3967
http://www.jas.org.jo/forum/viewtopic.php?f=37&t=4662
http://www.jas.org.jo/forum/viewtopic.php?f=71&t=4413
وأكتفي بهذه الروابط وانتظر ان تفحصوها واعتذر عن طول المشاركات ولكن كثرة القراءة ستأتي بثمرتها وسيحدث اثراء في المعنى الذي اريده ان يصل لكل واحد في مسألة دوران الارض وما يتصل بها لكي نوافق على كلام الشيوخ أو نتحفظ بشأنه

زهراء 91
23-03-2012, 21:40
السلام عليكم القران هو معجزة الله وكل مافيه هو اعجاز عظيم

الفلوجي
02-08-2012, 16:30
بارك الله فيك على هذا المجهود

هند منصور الحارثي
12-08-2012, 07:07
ســـلمت ـأناملكـ/

hofa
22-02-2013, 12:36
شكرا على الموضوع انا من المهتمات بالاعجازالعلمي وبهذا الموضوع اتضحت لي الصورة شكرا

ghsl37
26-03-2013, 10:08
جزاك الله خير اخي ناصر

فعلاً ماتفضلت به موضوع هام جداً وفيه من الصحة الكثير

لكني اتوافق تماماً مع المتفيزق ومستلهم الفيزياء

وأضيف ان القرأن نزل "تبياناً لكل شيئ " كما قال عزوجل(( وَنَزَّلْنَا عَلَيْكَ الْكِتَابَ تِبْيَاناً لِّكُلِّ شَيْءٍ وَهُدًى وَرَحْمَةً وَبُشْرَى لِلْمُسْلِمِينَ ))النحل89
فلماذا لا يكون القران مصدراً لتفسير كل ما يحيطنا ومحاولة الوصول من خلالة الى فهم صحيح الى كل ما حولنا
ايضاً ان حصول التجديد في فهم القران لا يقدح بأي صوره في فهم الصحابه له فالقران نزل للعالمين وهو صالح لكل زمان ومكان وبالتالي فانا من انصار ان يكون تفسير القران بما يتوافق مع زمن وجودنا لا مع زمن نزوله بما يتوافق طبعاً باصول اللغه التي نزل القران بها وبتتبع كل مناهج التفسير التي ذكرتها سابقاً .

...الشكر الجزيل لك على جهدك الرائع ..

...تقبل مروري واحترامي ...

ghsl37
26-03-2013, 10:12
جزاك الله خير خي ناصر

فعلاً ماتفضلت به موضوع هام جداً وفيه من الصحة الكثير

لكني اتوافق تماماً مع المتفيزق ومستلهم الفيزياء

وأضيف ان القرأن نزل "تبياناً لكل شيئ " كما قال عزوجل(( وَنَزَّلْنَا عَلَيْكَ الْكِتَابَ تِبْيَاناً لِّكُلِّ شَيْءٍ وَهُدًى وَرَحْمَةً وَبُشْرَى لِلْمُسْلِمِينَ ))النحل89
فلماذا لا يكون القران مصدراً لتفسر كل ما يحيطنا ومحاولة الوصول من خلالة الى فهم صحيح الى كل ما حولنا
ايضاً ان حصول التجديد في فهم القران لا يقدح بأي صوره في فهم الصحابه له فالقران نزل للعالمين وهو صالح لكل زمان ومكان وبالتالي فانا من انصار ان يكون تفسير القران بما يتوافق مع زمن وجودنا لا مع زمن نزوله بما يتوافق طبعاً باصول اللغه التي نزل القران بها وبتتبع كل مناهج التفسير التي ذكرتها سابقاً .

...الشكر الجزيل لك على جهدك الرائع ..

...تقبل مروري واحترامي ...

هيثم الطبري
16-06-2013, 21:22
الاعجاز العلمي يحتاج إلى الكثير واصبح البعض يجير الآية ويحميلها ما لا تحتمل, ممكن ان نستعمل الاعجاز في المجال الدعوي للذين لا يؤمنون بوجود الله , والذين يقولون نحن نؤمن بالعلم والحقيقيات وليس بالنظريات ,وعلى ضوء ذلك يجب تطوير هذا العلم ويجب الاشراف عليه ومناقشة مع علماء مسلمين حقيقيين باللغة والتفسير ومن ثم عرضها .

إيمان حسن مبروك
24-06-2013, 19:58
مشكور و جزاك الله خيرا وعلمك ما ينفعك وينفع المسلمين

محسن عباس
08-08-2013, 19:08
بارك الله فيكم جميعاً
ما أريد أن أقول هو كما قال الاخ المتفيزق بأننا أمام كتاب عبادة وتشريع الاهي وليس كتاب علمي بحت
لكن حكمة الله أقتضت أن يكون كتاب الله معجزاً لعلماء مشركي العصر الحالي كما كان معجزاً لشعراء وبلغاء العرب في الجاهلية في مكة موطن نزول القرآن وهم من أفصح العرب لساناً
لكن علينا الدقة وتحري الحقائق العلمية في الاعجاز وليس النظريات لأن النظريات قابلة للتعديل أو التغيير أو حتى النفي لكن كتاب الله لايمكن نغييره أو تعديله لأنه محفوظ من قبل الله ولا يأتيه الباطل من بين يديه أو من خلفه

محسن عباس
09-08-2013, 10:37
بارك الله فيكم جميعا
ما اريد ان اوله هو كما قال الاخ المتفيزق بأننا امام كتاب عبادة وشرائع اسلامية وليس كتاب علمي
لكن حكمة الله اقتضت ان يكون كتاب الله معجزاً لعلماء المشركين في الوقت الحاضر كما كان معجزاً للمشركين من الشعراء بلغاء العرب في الجاهلية الذين كانوا ممن افصح العرب لساناً
لكن علينا تحري الحقائق العلمية في تفسير القرآن الكريم وعدم الأخذ بالنظريات قبل ان تثبت حقيقتها لأن النظريات قابلة للتغيير او التعديل لكن كتاب الله (القرآن) غير قابل للتعديل او التغيير لانه محفوظ من قبل الله
وجزاكم الله خير الجزاء

east
27-03-2014, 19:33
معهد الشرق للهندسة و البرمجيات


يسر معهد الشرق ان يقدم المساعدة للطلبه
لكافة المواد الهندسية وتكنولوجيا المعلومات وعلوم الحاسوب
كما يقدم المعهد مساعدة في كتابة او نشر الاوراق العلمية
في تخصصات الحاسب الالي و الهندسة


كادر مؤهل لتطبيق البرمجيات التالية

AutoCAD 2D , ANSYS SOFTWARE , SOLIDWORKS - Android Mobile Apps.

MATLAB , IE3D , PIC-MICRO CONTROLLER , SIMULINK

ORACLE , C++ , ASP.NET , OPNET , JAVA , UNIX


كما ويعلن معهد الشرق عن البدء بتقديم خدمة التدريس الجامعي عبر الانترنت
عبر برامج التدريب عن بعد
Signals , Analog Systems, Digital Signal Processing
Fluid Dynamic, Thermodynamic , Vibration
Heat Transfer , Strength Static, Fluid, hydraulic
Artificial Intelligence, Digital Design, Data Structure
Database, Data Mining, Architecture , Object Oriented, Operating System,
Artificial Intelligence, Digital Design, Data Structure
Digital Image Processing, Circuit , Electronics






الاستعداد للمساعدة في كتابة الاطار النظري للابحاث
proposal, Literature Review, Case Study, Term Papers,
Research Papers, Thesis papers, Dissertations, Book Reviews, Assignments, Course works

Plagiarism free papers - Professional writers - High Quality - Submission on Time


للتواصل

يرجى كتابة الطلب بوضوح و ارساله عبر الايميل

East_Institute@live.com

Skype

east.institute

لمسة ابداع3
20-01-2015, 01:47
جزاك الله خير

محمد أحمد هاشم العباسي
19-07-2015, 16:37
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بداية مشكور أخي العزيز على مجهودك الرائع
بالنسبة للجزأ الأول من المقال أنا موافق عليه بشدة أما بالنسبة للجزء الثاني من المقال فأنا معترض عليه بشدة وأرجو أن تعزرني على لهجتي العامية :
إزاي نقول إن أي تفسير جديد يعود على تفسير السلف ببطلان يكون باطل بعض السف فسر الأرض كمسطحة فكيف هذا ثم إن العصمة للرسول ونحن لسنا كالشيعة نأله أأمتنا أما بالنسبة للتفسيرات العلمية فلاننكر التفسيرات المجردة من الحقائق التي لم تكن معروفة بالنسبة للسلف ولكن أيضاً كل كلمة في القرآن تضمنت إعجاز لغير العرب والمسلمين فقد كان معجزة أدبية للعرب ولكن لغير المتحدثين بالعربية فكيف يكون معجزة أدبية لهم ولكنه جاء ليتحداهم في كثير مما وجدوه واكتشفوه علمياً بعيداً عن النهر اللذي أعطاه لنا الخالق وهو الدين ولقد أخبر الله عز وجل أنه سيرينا آياته في الآفاق وفي أنفسنا لكي نعلم أنه الحق من ربنا فلا عجب ولا إختلاف في أن يكون ضمن ما إشتمله القرآن من معنى أدبي معنى ومعلومات وحقائق أخرى غير أدبية وعلمية مجردة أيضاً مثل الصعود في السماء وغيره من المعلومات الأخرى مثل نسبة الماء واليابس وفي إنتظار ردك اخي الكريم

محمد أحمد هاشم العباسي
19-07-2015, 16:52
حبيبي بعض السلف فسرها ليس أنها مبسوطة كمبسوطة التي تقصدها بل كمسطحة وهو لم يكن يعرف ما تقوله وما أقصده أنهم أهملم أن الله قال دحاها ولا أقصد الإهانة

Abdullah Alanbary
12-03-2017, 14:16
جزاكم الله خيرا

على المحجة
29-11-2017, 21:36
تفكر
لا قياس على الاكتشافات الانسانية لاثبات او نفي توافق مع القرآن الكريم
مثال
لا تصدق نظرية بالقران ولا يصدق القران نظرية
ولكن تفكر
مثال
الارض مهادا
كيف؟
الفهم
لغتا؟شرعا؟
واذا امكن تحليل مادي
مثال
كيف يكون الاستقرار على الارض الذي قد نفهمه ولايمكن ابدا تقليده في محاكاة مصغرة
ولكن الاستفاده من معرفته تثبتا
وكما هو كما يفعل الفيزيائيين
هل اضافوا او غييروا في تسارع او تباطئ جسم؟ام فقط قياس للكتله والسرعة
جزاك الله خير

علاء كامل
11-12-2017, 00:57
منطقية الطرح و روعة في الردود

Mayoya Magdy
10-01-2018, 01:30
شكرااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا

M.A.K
30-07-2019, 02:56
بسم الله الرحمن الرحيم
سوال طرحه علي احد الزملاء اثناء
نقاش خاص بسرعه الضوء
انه لا يمكن لاي جسم ان يسرع
بسرعه اكبر من سرعه الضوء؟؟؟
ولكن السوال المطروح هو
ان الرسول الكريم عندما اسرى به
ثم عرج به كانت في ليله واحد
ثم العود ه واضع السوال يقول
ان السرعه كانت اكبر من سرعه الضوء؟؟

اجبت عليه انت تتحدث عن شي اسمه
قدره الله هو الخالق واعلم باسرار خلقه
ونحن كمسلمين نومن بذالك
كما نومن بالجنه والنار والحساب الاخروي
فوضعت له سوال مقابل سواله
فقلت له الم يلفت انتبهاك
كيف عرج الى السما ء السابعه
وحسب الفيزياء هناك انعدام الاوكسجين
هو اهم اعجاز علمي ان يعرج الى السماء
بدون وجود الاوكسجين بجانب السرعه
وعوامل اخرى مثل تحمل الجسم للضغط

السوال يقول هل احد لديه تفسير علمي
لهذا الاعجاز

الرياض كلين
05-08-2019, 01:10
تنظيف منازل بابها (http://tourismhalong.com/%d8%b4%d8%b1%d9%83%d8%a9-%d8%aa%d9%86%d8%b8%d9%8a%d9%81-%d9%85%d9%86%d8%a7%d8%b2%d9%84-%d8%a8%d8%a7%d8%a8%d9%87%d8%a7/)
تنظيف منازل بخميس مشيط (http://tourismhalong.com/%d8%b4%d8%b1%d9%83%d8%a9-%d8%aa%d9%86%d8%b8%d9%8a%d9%81-%d9%85%d9%86%d8%a7%d8%b2%d9%84-%d8%a8%d8%ae%d9%85%d9%8a%d8%b3-%d9%85%d8%b4%d9%8a%d8%b7/)
كشف تسربات بابها (http://tourismhalong.com/%d8%b4%d8%b1%d9%83%d8%a9-%d9%83%d8%b4%d9%81-%d8%aa%d8%b3%d8%b1%d8%a8%d8%a7%d8%aa-%d8%a8%d8%a7%d8%a8%d9%87%d8%a7/)
شركة تنظيف خزانات بابها (http://tourismhalong.com/%d8%b4%d8%b1%d9%83%d8%a9-%d8%aa%d9%86%d8%b8%d9%8a%d9%81-%d8%ae%d8%b2%d8%a7%d9%86%d8%a7%d8%aa-%d8%a8%d8%a7%d8%a8%d9%87%d8%a7/)
شركة مكافحة حشرات بابها (http://tourismhalong.com/%d8%b4%d8%b1%d9%83%d8%a9-%d9%85%d9%83%d8%a7%d9%81%d8%ad%d8%a9-%d8%ad%d8%b4%d8%b1%d8%a7%d8%aa-%d8%a8%d8%a7%d8%a8%d9%87%d8%a7/)
شركة عزل خزانات بخميس مشيط (http://tourismhalong.com/%d8%b4%d8%b1%d9%83%d8%a9-%d8%b9%d8%b2%d9%84-%d8%ae%d8%b2%d8%a7%d9%86%d8%a7%d8%aa-%d8%a8%d8%ae%d9%85%d9%8a%d8%b3-%d9%85%d8%b4%d9%8a%d8%b7/)
شركة تنظيف منازل بمحايل عسير (http://tourismhalong.com/%d8%b4%d8%b1%d9%83%d8%a9-%d8%aa%d9%86%d8%b8%d9%8a%d9%81-%d9%85%d9%86%d8%a7%d8%b2%d9%84-%d8%a8%d9%85%d8%ad%d8%a7%d9%8a%d9%84-%d8%b9%d8%b3%d9%8a%d8%b1/)
شركة تنظيف خزانات بجازان (http://tourismhalong.com/%d8%b4%d8%b1%d9%83%d8%a9-%d8%aa%d9%86%d8%b8%d9%8a%d9%81-%d8%ae%d8%b2%d8%a7%d9%86%d8%a7%d8%aa-%d8%a8%d8%ac%d8%a7%d8%b2%d8%a7%d9%86/)
شركة تنظيف منازل بالرياض (http://tourismhalong.com/%d8%b4%d8%b1%d9%83%d8%a9-%d8%aa%d9%86%d8%b8%d9%8a%d9%81-%d9%85%d9%86%d8%a7%d8%b2%d9%84-%d8%a8%d8%a7%d9%84%d8%b1%d9%8a%d8%a7%d8%b6/)
كشف تسربات بخميس مشيط (http://tourismhalong.com/%d8%b4%d8%b1%d9%83%d8%a9-%d8%b3%d8%a8%d8%a7%d9%83%d8%a9-%d8%a8%d8%ae%d9%85%d9%8a%d8%b3-%d9%85%d8%b4%d9%8a%d8%b7/)

الرياض كلين
05-08-2019, 01:11
باتت المنازل كل يوم تحتاج الي تنظيف مثلها مثل التنظيف الشخصي لكل انسان حيث المنزل يحتاج الي تنظيف المجالس والكنب والسجاد وايضا تنظيف الخزانات والي غير ذلك .

شركة مكافحة حشرات بالرياض (http://www.elsalehpro.com/%D8%B4%D8%B1%D9%83%D8%A9-%D9%85%D9%83%D8%A7%D9%81%D8%AD%D8%A9-%D8%AD%D8%B4%D8%B1%D8%A7%D8%AA-%D8%A8%D8%A7%D9%84%D8%B1%D9%8A%D8%A7%D8%B6/)
شركة صيانه كهرباء بالرياض (http://www.elsalehpro.com/%D8%B4%D8%B1%D9%83%D8%A9-%D8%B5%D9%8A%D8%A7%D9%86%D8%A9-%D9%83%D9%87%D8%B1%D8%A8%D8%A7%D8%A1-%D8%A8%D8%A7%D9%84%D8%B1%D9%8A%D8%A7%D8%B6/)
شركة تنظيف مكيفات بالرياض (http://www.elsalehpro.com/%D8%B4%D8%B1%D9%83%D8%A9-%D8%AA%D9%86%D8%B8%D9%8A%D9%81-%D9%85%D9%83%D9%8A%D9%81%D8%A7%D8%AA-%D8%A8%D8%A7%D9%84%D8%B1%D9%8A%D8%A7%D8%B6/)
شركة تنظيف منازل بالرياض (http://www.elsalehpro.com/%D8%B4%D8%B1%D9%83%D8%A9-%D8%AA%D9%86%D8%B8%D9%8A%D9%81-%D9%85%D9%86%D8%A7%D8%B2%D9%84-%D8%A8%D8%A7%D9%84%D8%B1%D9%8A%D8%A7%D8%B6/)
شركة عزل اسطح بالرياض (http://www.elsalehpro.com/%D8%B4%D8%B1%D9%83%D8%A9-%D8%B9%D8%B2%D9%84-%D8%A7%D8%B3%D8%B7%D8%AD-%D8%A8%D8%A7%D9%84%D8%B1%D9%8A%D8%A7%D8%B6/)
شركة تسليك مجاري بالرياض (http://www.elsalehpro.com/%D8%B4%D8%B1%D9%83%D8%A9-%D8%AA%D8%B3%D9%84%D9%8A%D9%83-%D9%85%D8%AC%D8%A7%D8%B1%D9%8A-%D8%A8%D8%A7%D9%84%D8%B1%D9%8A%D8%A7%D8%B6/)
شركة تنظيف خزانات بالرياض (http://www.elsalehpro.com/%D8%B4%D8%B1%D9%83%D8%A9-%D8%AA%D9%86%D8%B8%D9%8A%D9%81-%D8%AE%D8%B2%D8%A7%D9%86%D8%A7%D8%AA-%D8%A8%D8%A7%D9%84%D8%B1%D9%8A%D8%A7%D8%B6/)

M.A.K
05-08-2019, 18:46
باتت المنازل كل يوم تحتاج الي تنظيف مثلها مثل التنظيف الشخصي لكل انسان حيث المنزل يحتاج الي تنظيف المجالس والكنب والسجاد وايضا تنظيف الخزانات والي غير ذلك .

شركة مكافحة حشرات بالرياض (http://www.elsalehpro.com/%d8%b4%d8%b1%d9%83%d8%a9-%d9%85%d9%83%d8%a7%d9%81%d8%ad%d8%a9-%d8%ad%d8%b4%d8%b1%d8%a7%d8%aa-%d8%a8%d8%a7%d9%84%d8%b1%d9%8a%d8%a7%d8%b6/)
شركة صيانه كهرباء بالرياض (http://www.elsalehpro.com/%d8%b4%d8%b1%d9%83%d8%a9-%d8%b5%d9%8a%d8%a7%d9%86%d8%a9-%d9%83%d9%87%d8%b1%d8%a8%d8%a7%d8%a1-%d8%a8%d8%a7%d9%84%d8%b1%d9%8a%d8%a7%d8%b6/)
شركة تنظيف مكيفات بالرياض (http://www.elsalehpro.com/%d8%b4%d8%b1%d9%83%d8%a9-%d8%aa%d9%86%d8%b8%d9%8a%d9%81-%d9%85%d9%83%d9%8a%d9%81%d8%a7%d8%aa-%d8%a8%d8%a7%d9%84%d8%b1%d9%8a%d8%a7%d8%b6/)
شركة تنظيف منازل بالرياض (http://www.elsalehpro.com/%d8%b4%d8%b1%d9%83%d8%a9-%d8%aa%d9%86%d8%b8%d9%8a%d9%81-%d9%85%d9%86%d8%a7%d8%b2%d9%84-%d8%a8%d8%a7%d9%84%d8%b1%d9%8a%d8%a7%d8%b6/)
شركة عزل اسطح بالرياض (http://www.elsalehpro.com/%d8%b4%d8%b1%d9%83%d8%a9-%d8%b9%d8%b2%d9%84-%d8%a7%d8%b3%d8%b7%d8%ad-%d8%a8%d8%a7%d9%84%d8%b1%d9%8a%d8%a7%d8%b6/)
شركة تسليك مجاري بالرياض (http://www.elsalehpro.com/%d8%b4%d8%b1%d9%83%d8%a9-%d8%aa%d8%b3%d9%84%d9%8a%d9%83-%d9%85%d8%ac%d8%a7%d8%b1%d9%8a-%d8%a8%d8%a7%d9%84%d8%b1%d9%8a%d8%a7%d8%b6/)
شركة تنظيف خزانات بالرياض (http://www.elsalehpro.com/%d8%b4%d8%b1%d9%83%d8%a9-%d8%aa%d9%86%d8%b8%d9%8a%d9%81-%d8%ae%d8%b2%d8%a7%d9%86%d8%a7%d8%aa-%d8%a8%d8%a7%d9%84%d8%b1%d9%8a%d8%a7%d8%b6/)

اول مره اعرف ان شركه النظافه هي ضمن الاعجاز العلمي """

omadmelrag7y
02-12-2020, 14:31
هل تخطط لتركيب رخام جديد بالمنزل؟
هل اخترت اجود انواع بلاط الرخام الثمين؟
هل فكرت في جلي البلاط بطلبك شركة جلي بلاط بالرياض (https://rightmarch.com/خدمات-جلي-وتلميع-الرخام/شركة-جلي-بلاط-رخام-بالرياض/) للحصول على ملمس حرير وشكل زجاجي للرخام؟
هل عندما ذهب الى محركات البحث وبحث عن كم سعر جلي الرخام بالرياض (https://rightmarch.com/اسعار-جلي-الرخام-بالرياض/) وجدت البحث المثالي والسعر المناسب للخدمة المطلوبة؟
نحن شركة مزايا الاولى لجلي الرخام بالماس وتلميعة بالكريستال نقدم لك افضل اسعار جلي البلاط بالرياض (https://rightmarch.com/اسعار-جلي-البلاط-بالرياض/) والخرج والدرعية و المنطقة الشرقية حيث نحن نقدم الجودة مقابل أفضل سعر بالرياض وعندما مقارنة اسعار شركات جلي البلاط بالرياض (https://rightmarch.com/ارقام-واسعار-جلي-البلاط-بالرياض/) سوف تجد مزايا الاولى بالرياض وشركة الريان بالدمام شركة اجياد المثالية بالخبر وها هما افضل شركات جلي بلاط الرخام وتلميعه وعندما تذهب الى الشرق او الشمال تبحث عن خدمات جلي البلاط سوف تجد مزايا الاولى افضل شركة جلي بلاط شمال الرياض (https://rightmarch.com/خدمات-جلي-وتلميع-الرخام/شركة-جلي-بلاط-شمال-الرياض/) لاننا نقدم الثقة في جودة خدماتنا و السعر المناسب بالنسبة للجودة الناتجة عن طريقة جلينا للرخام حيث نستخدم أفضل المواد المستخدمة في عملية الجلي وأنظمة نحن الوحيدون الذين يستخدمون أنظمة جولي الايطالية ولدينا فروعنا في جميع احنا المملكة العربية السعودية حيث اننا تاني افضل شركة جلي بلاط بالدمام (https://rightmarch.com/خدمات-جلي-وتلميع-الرخام/شركة-جلي-رخام-بالدمام/) دون منافس بعد شركة الريان لخدمات التنظيف وجلي البلاط بالدمام واذا كنت تبحث عن شركة تنظيف بالدمام (https://www.elnosoor.com/شركة-تنظيف-بالدمام/) رخيصة وذات جودة عالية نود أن نرشح لكم شركة النسور بالدمام تالت افضل شركة نظافة وخدمات عامة للمنازل لمتابعتنا على قنواتنا على السوشيال ميديا يمكنكم زيارة من هنا (https://www.pinterest.com/pin/632544710137870254/)
لطلب خدمة شركة تنظيف شقق بالدمام (https://www.ajiad.net/شركة-تنظيف-شقق-بالدمام/) من هنا
لطلب خدمة شركة مكافحة حشرات بالدمام (https://www.ajiad.net/شركة-مكافحة-حشرات-بالدمام/) من هنا
لقراءة المزيد عن: استمتع بجميع مزايا جلي الرخام السعودي بأسعار معقولة (http://kenanaonline.com/users/elryancleaning/posts/981565)

elmagry
29-01-2021, 22:59
اشكركم جدا على هذا المنتدى

rayfn1
02-01-2023, 13:17
Browse over 500 000 of the best porn galleries, daily updated collections
http://wheretomeetlesbianfriends-hindiactresshot.instakink.com/?aniyah

rock candy porn retro interracial flash porn movies animal video sex porn cute girls nude sex college porn fast sex porn vids

rayfn1
02-01-2023, 13:20
New super hot photo galleries, daily updated collections
http://rightstuffdating.howtotalkdirtytoagirlontext.alypi cs.com/?aleah

amateur porn compilations mimi skert porn gilrs porn videos xxxx blue ray quality porn free ceasar porn films

rayfn1
02-01-2023, 13:22
Teen Girls Pussy Pics. Hot galleries
http://whywomenneedgirlfriends.energysexy.com/?jordyn

husband shares wife with friend porn arab porn websites african sex you porn nick jacobs gay porn you porn homegrown

rayfn1
02-01-2023, 13:25
Sexy teen photo galleries
http://evonlee-wherecanifindhornywomen.sexyico.com/?daisy

porn fakes olesya free gay porn for the android howard stern limewire of porn elegant porn tube movies taryn ryan porn

rayfn1
02-01-2023, 13:27
Sexy photo galleries, daily updated collections
http://spermdonorprofileswithpictures.titsamateur.com/?madeleine

embarrassing porn tube gay porn moans sleep porn episodes andi anderson porn filmogtaphy porn star movie dvd

rayfn1
02-01-2023, 13:29
New project started to be available today, check it out
http://android-sexy.dancer-toy.java.milenka.topanasex.com/?lyndsey

scooby doo porn flicks porn from bristol uk deauxma porn tube porn chat uk i love lucy porn

rayfn1
02-01-2023, 13:32
College Girls Porn Pics
http://ladiesonmotorbikesphotos.bloglag.com/?summer

porn video pussys close up top latina teen porn stars granny porn tube sites free chinese ass porn cheerleading schoolgirl gets her teacher porn

rayfn1
02-01-2023, 13:34
Sexy photo galleries, daily updated collections
http://fake.boops-messages-using.grusel.dudeporn69.com/?katarina

porn shops 01742 shemal model porn pictures bamako porn porn video serach american best porn video

rayfn1
02-01-2023, 13:36
Hot sexy porn projects, daily updates
http://sesy-bigboobssexytits.relayblog.com/?reyna

porn game rapped cum eating porn small uncircumsized penis porn brieon porn most popular teen porn sites

rayfn1
02-01-2023, 13:39
Hot new pictures each day
http://thewordgaymeans.placestomeetnewfriendsonline.kanak ox.com/?destiny

free toy lesbian porn old gogo girl porn making amature porn movies free gay porn clips twinks young teen porn video thumbnails

rayfn1
02-01-2023, 13:41
Enjoy daily galleries
http://aliciakeysnoone-pornclips.danexxx.com/?kayley

women fucked in jungle porn xxx youngest video porn granddad porn aggessive lebians free porn how doi get into porn industry

rayfn1
02-01-2023, 13:44
Nude Sex Pics, Sexy Naked Women, Hot Girls Porn
http://funnymockelectionideas-mydaughterthinkssheisbisexual.sexyico.com/?darlene

yanoo imcest young porn sister porn story hentai flash porn poorn bloody gay teen porn clips

rayfn1
02-01-2023, 13:46
New project started to be available today, check it out
http://panel-androidsexyforeverwebcamphone.moesexy.com/?kasandra

amy porn from sonic the hedgehog lesbian gym video porn play boy porn and striping free black man porn videos free gay porn pics

rayfn1
02-01-2023, 13:48
Sexy photo galleries, daily updated collections
http://multitude.android.sexy-prime-zip-japan.bloglag.com/?briana

daz studio porn finoa cooper porn facial porn mpegs the simpsons porn download hollywood porn hookers 2 torrent

rayfn1
02-01-2023, 13:51
Free Porn Pictures and Best HD Sex Photos
http://youtubefunnyvideoclipstop10funniestvideos-footfetishdating.amandahot.com/?dasia

best porn sites like youjizz danielle patrick porn teen old porn movies porn of amber koehler alberta edmonton german porn vintage

rayfn1
02-01-2023, 13:54
Sexy photo galleries, daily updated collections
http://meets-android-sexy-back.instasexyblog.com/?miah

ashley tisdail porn vido porn pics on ikki twins notprokn porn pics prepubescent boys porn webcam gay videos porn

rayfn1
02-01-2023, 13:56
Young Heaven - Naked Teens & Young Porn Pictures
http://nakedkesbians.funkymensboxerbriefs.amandahot.com/?jaylynn

russan porn utbe famous celebray porn i love new york porn video wife swap porn toy im thirteen and i love porn

rayfn1
02-01-2023, 13:58
New sexy website is available on the web
http://bicuriousguyfirsttime.maturefranaisetube.danexxx.c om/?melissa

porn rocky roads sexiest porn stars pics adriana milano porn star amatuar china porn amanda diaries porn