المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ممكن اجابة


انثى العصفور
31-12-2006, 12:25
شوفوا انا عضوا دبة في الفيزياء
خذوني قدي لأني ناشئة جديدة في الفيزياء
لكن ابي اجاة وافية.
س/لما ليس لصوت البطة صدى؟

صاحب الفيزياء
31-12-2006, 12:32
كل عام وأنت بخير أختي

في الحقيقة أول مرة أعرف أنه ليس للبطة صوت صدى

أنتظر معك الإجابة

تحياتي

ميشو الحزينة
31-12-2006, 17:57
بعد أن قرأت سؤالك بحثت عن الإجابة( طبعاً في النت ) و و جدت نفس السؤال في المنتديات العلمية ووجدت الإجابة التالية بعد أن كتب رابط موقع الإجابة ولكن اعذروني فأنا لا أعرف كيف أحمّل الرابط

المعلومة غير صحيحة.
كيف تأكدوا من ذلك؟؟
وضعوا البطة في غرفة لا يحدث فيها صدى ( ليرو ماذا يحدث في غرفة ليس فيها انعكاس * وأجروا قياسات لصوت الخارج من البطة بواسطة ألياف زجاجية محاطة بالبطة..

ثم وضعوا البطة في غرفة يحدث فيها انعكاسات لصوت البطة,, ثم قاموا بالقياسات لانعكاسات صوت البطة * وذلك لأن مكونات الغرفة قد هيأت لقياس الخصائص الصوتية..
عند المقارنة بين التسجيلين يتضح,, أن لصوت البطة صدى,, ومن الصعب الإقرار بذلك إلا بعد سمعك لتسجيل الذي تم في الغرفة التي لا يحدث فيها صدى ومقارنته بتسجيل الذي نتج عن الغرفة التي حدثت بها إنعكسات..

يقولون أن سبب هذه الإسطورة قد يعود إلى::

1) أن لصوت البطة صدى ولكنه هادء جداً( او ناعم * رقيق) عادة ً مما يعوق سماعنا له,, بينما نحن عندما نريد إحداث صدى فإننا نصدر إزعاج كبير لنتأكد من حدوث الإنعكاس بالتالي الصدى>>> أما البطة فصوتها هادء بالتالي الصدى الناتج هادء جداً مما يصعب علينا سماعه أو الإحساس به..

2) البطة لا تصدر أصوتها بجوار الأسطح العاكسة ( فنحن نحتاج لسطح عاكس كبير بناية , أو جبل لكي يعكس الصوت)>>>> لأنها قد لا تتواجد حولها..

3) من الصعب أن نسمع صدى صوت قد حدث له إضمحلال أو تلاشي قبل إنعكاسه..

----------------------------------------

موقع أخر أجاب بطريقة اخرى , مفيدة ..

قال ,, صوت البطة له صوت مثل باقي الأصوات في الطبيعة... ولكن هناك طرق لتفادي حدوث الصدى , بداية, تجدر الإشارة إلى أن المشكلة هي في المسافة التي يبعدها السطح العاكس عن الباعث , وليس لنوعية الصوت علاقة..
الصوت يسافر بوسطة موجات ولكل موجة طول موجي خاص بها,, إذا كانت المسافة الفاصلة بين الباعث والسطح العاكس منطبقة بالضبط على أحد العقد>>>> فإن الصوت لن ينعكس مجدداً, هناك فقط موجات موقوفة تكونت بين مكان وأخر>> ولكن عند كل نقطة في الموجة تكون الإزاحة صفــــــــــر ( تستطيع أن تتأكد من ذلك في المعمل * إنبوب الماء والشوكات الرنانة, سوف تلاحظ أن هناك مناطق ميتة مهما هززت الشوكة الرنانة لن تسمع أي صوت.

كذلك هناك طريقة أخرى لتفدي الصدى,, حيث يستخدم مواد عاكسة جزئياً * وهذه الطريقة تستخدم لإخفاء الطائرات من الرادار..
حيث يتم وضع طبقة من مادة تتميز بإنها عاكسة جزئياً أمام طبقة من مادة عاكسة تماماً بحيث تكون المسافة الفاصلة بينهما هي: ربع الطول الموجي..
فعندما تسقط الموجة على الطبقة الأولى يتم إمتصاص نصفها ويتبقى نصف الطول الموجي ينعكس منها إلى الثانية, ثم ينعكس من الثانية نصف الطول الموجي , وبما ان المسافة بينهما ربع الطول الموجي ** هذا يعني أن القمة الموجبة سوف توازي القمة السالبة وتطابقة>>>>>> مما يؤدي إلى أن الإزاحة الكلية تصبح صفـــــــــــر..

--------------------------------

أما الموقع الأخير ,, فقد قال لسائل يبدو أنها كذبة إبريل
>>>>> وقال كملاحظة ساخرة أن هناك مئات من الأصوات المختلفة للبط هل كلها ينطبق عليها ذلك..... ثم تضمنت إيجابته تقريباً ما ذكرته في المقطع الأول حيث أن الصدى ( الإنعكاس) يعتمد على صلابة وصقالة السطح العاكس بالإضافة لقوة تردد الصوت المنبعث من المصدر, فكلما زاد التردد زادت جودة الإنعكاس,, أيضاً أشار إلا إمكانية إضمحلال جزء منها فلاتنعكس بصورة مثالية مما يصعب علينا تمييزها عند إرتدادها علينا>>>> بعدين ختم أنه متأكد من أن صوت البطة مثل باقي الأصوت له صدى....

انثى العصفور
02-01-2007, 01:54
شكرا لك الله يعافيك......تحيتي