المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الرجل غير المرئي


المسافرة
15-02-2007, 11:38
الذي لديه خلفية عن هذا الموضوع يستنى عليه شوية لحد ما أكمل والا ما عنده خلفيه يتابع معنا الحكاية ........هذا بداية
والآن التالي .......
حاول الكاتب الأنجليزي ويلز, في روايته المعنونه (الرجل غيرالمرئي ) أن يقنع القراء بأن أمكانية جعل الانسان غير مرئي , متوفره في الواقع تماماً .ان بطل هده الروايه ( ويقدمه ويلز للقراء على انه من أكبر عباقره الفيزياء الموجودين على سطح الارض قاطبه ولم يسبق له مثيل أبداً) اكتشف وسيله تجعل جسم الانسان غير مرئي .واليكم شرح مبدأ هذا الإكتشاف , كما قدمه بطل الروايه لأحد أصدقائه الاطباء : " تعتمد الرؤيه على تصرف الأجسام المرئيه في الضوء . وانت تعرف بأن الأجسام إما أن تمتص الضوء , او ان تعكسه او تكسره وإذا كان الجسم لايمتص الضوء ولايعكسه ولايكسره ,فانه لايمكن ان يكون مرئياً بطبيعة الحال . وانك مثلا , ترى الصندوق الاحمر غير الشفاف ,لان الصبغه تمتص جزءا قليلاً من الضوء ,وتعكس (تشتت ) الاشعة الباقيه منه.واذا لم يمتص الصندوق اي جزء من الضوء وعكسه برمته ,لكان سيبدو امام العين وكأنه ناصع البياض كالفضه وان الصندوق المصنوع من الماس ,يمتص قليلا من الضوء ,ومساحته الكليه تعكس قليلا من الضوء أيضاً , ولكن توجد أماكن معينه من أضلاع الصندوق ,تعكس الضوء وتكسره في آن واحد , فتعطى بذلك مظهراً متألقا للانعكاسات البارقه _ ويتكون لدينا شكل أشبه مايكون بالهيكل المتلألىْ .اما الصندوق الزجاجي , فهو اقل لمعاناً , ورؤيته أقل وضوحا من رؤية الصندوق الماسي , ذلك لأن نسبة الإنعكاس والإنكسار فيه أقل مما هي عليه بالنسبه للصدوق الماسي . وإذا وضعنا قطعة من الزجاجالعادى الابيض في الماء وخصوصاً اذا وضعناها في سائل اكثف من الماء فانها ستختفي عن الأنظار تقريباً ذلك لان الضوء الساقط على قطعة الزجاج من خلال الماء ينكسر وينعكس بصورة ضعيفة جداً وتصبح قطعة الزجاج غير مرئيه مثل تيار من غاز co2 الموجودين في الهواء .
وقال الطبيب كيمب لصديقة المكتشف :
نعم ان كل ماذكرته يعتبر في منتهى البساطة وهو في ايامنا هذه معروف لدى كل تلميذ مدرسه.
وواصل المكتشف حديثه قائلا:
وهذه حقيقة اخرى معروفه لدى كل تلميذ مدرسة وهي اننا اذا سحقنا قطعة من الزجاج وحولناها الى مسحوق زجاجي فان رؤيتها في الهواء تصبح اكثر وضوحاً ويحدث ذلك لان عملية السحق تؤدي الى مضاعفة سطوح قطعة الزجاج الذي تعكس الضوء وتكسره . ويوجد في اللوح الزجاجي سطحان فقط اما في المسحوق فان كل دقيقة من دقائقه تعكس الضوء الذي يمر من خلالها وتكسره ولا ينفذ من خلال المسحوق برمته غير جزء قليل جداً من الضوء ولكننا اذا وضعنا المسحوق الزجاجي الابيض في داخل الماء فإنه سوف يختفي عن الانظار في الحال ان لكل من المسحوق الزجاجي والماء معامل انكسار واحد تقريباً . بحيث لا يعاني الضوء المنتقل من احدهما الى الاخر الا قليلا جدا من الانكسار والانعكلس .
واذا وضعنا الزجاج في سائل ذي معامل انكسار يساوي معامل انكسار الزجاج تقريباً فاننا نرى ان الزجاج يختفي عن الانظار ان كل مادة تصبح غير مرئية اذا وضعت في وسط معامل انكسارة يساوي معامل انكسار تلك المادة واذا ما تعمق المرء في هذه المسألة فهو يقتنع بامكانية جعل الزجاج غير مرئي عند وجوده في الهواء ايضاً ويتم التوصل الى ذلك اذا جعلنا معامل انكسار الزجاج مساويا لمعامل انكسار الهواء ذلك لأن الضوء في هذه الحالة سوف لا يتعرض للانعكاس او الانكسار مطلقا عند انتقاله من الزجاج الى الهواء
ورد الطبيب كيمب على ذلك بقوله :
ولكن جسم الانسان يختلف عن الزجاج .
لا ان جسم الانسان شفاف اكثرمن الزجاج .
هذا كلام فارغ !
انني استغرب ان تصدر هذه العبارة من طبيب مثلك ! يا ترى هل نسيت علم الفيزياء خلال عشر سنوات ؟ ان الورقة مثلا تتكون من الياف شفافه وهي بيضاء وغير منفذة لنفس السبب الذي جعل مسحوق الزجاج ابيض وغير منفذ .واذا زيتنا الورقة البيضاء وملأنا الفراغات الموجودة بين اليافها بالزيت بحيث يحدث الانعكاس والانكسار على سطحها فقط فسوف نرى عندئذ بان الورقة قد اصبحت شفافة مثل الزجاج وهذا لا ينطبق على الورقه فحسب بل ينطبق على الياف الكتان والصوف والشجر وعلى عظام الانسان وعضلاته وشعره وأظافره واعصابه ! وفي الحقيقة فإن جميع المواد التي يتركب منها جسم الانسان -ماعدا المادة الحمراء في الدم والخضاب الاسود في الشعر- تتألف من انسجة شفافة عديمة اللون .وهكذا نجد بأن هاتين المادتين القليلتين تجعلان الناس يرون بعضهم البعض بوضوح تام !
ومما يؤكد هذه التصورات ان الحيوانات ذات البشرة البيضاء والتي لا يغطي جسمها الصوف تمتاز بشفافيتها الواضحة وقد وصف احد علماء الاحياء ضفدعة ذات بشرة بيضاء عثر عليها ذكر ان انسجتها الداخلية والهيكل العظمي لهذه الضفدعة يمكن رؤيته بوضوح تام ويمكن ايضا رؤية تقلص عضلات القلب والامعاء من خلال الحاجز البطني .
ان بطل رواية ويلز اخترع وسيلةتجعل كافة انسجة جسم الانسان وبضمنها المواد الملونه شفافة تماما وقد نجح في تطبيق هذا الاختراع على نفسه بالذات وكانت التجربة رائعة جداً بحيث اصبح المخترع شخصاً غير مرئي .
وللموضوع بقيه ولاكن انظر ماهي ردودكم اولاً ........ لنكمل الحكاية

كوبرنيكوس
15-02-2007, 12:05
لقد قرأت رواية الكاتب الانجليزي ويلز (الرجل غير المرئي ) ..

وفي الحقيقة .. كنت أقـــــــــــول :


هذا كلام فــــارغ ..!


إلى أن وضحتي لي في موضوعك خطأ ظني ..


شكــــــــــــــــــــرا لك على الموضــــــــــــــو ع المتميز ..!


أمتعتنا وأفدتنا ..


جزاك الله خيـــــــرا..

عادل الثبيتي
15-02-2007, 12:09
يعطيك العافيه وبارك الله فيك وجزاك الله خيراً ،،،

الفراولة22
15-02-2007, 13:00
بارك الله فيك

ايومي
15-02-2007, 13:58
الحكاية جداً مشوقة
حمستيني للموضوع بشدة !!!
.
.
بانتظار التتمة

المسافرة
16-02-2007, 09:23
يازينكم ياعضاء هذاالمنتدى
تعطون وجه
حسيت اني اكلم ناس مو
دار خاوية على عروشها زي بعض المنتديات ....
وحمستوني اكمل الموضوع
واليكم التكملة ......
وعفواً قبل ما نكمل ..
فاصل - ممكن اعمل تجربة بسيطة لجعل الجسم شفاف ......
يمكننا جعل الجسم شفاف للغاية يختفي عن الانظار بالمرة وذلك بإحاطته بجدران تشتت الضوء بشكل منظم تماماً
ان العين التي تنظر الى الداخل من خلال فتحة جانبية صغيرة ستتلقى عندئذ من كافة نقاط الجسم كمية متساوي من الضوء كما لو كان الجسم غير موجود مطلقاً وذلك لعدم وجود بريق او ظلال يشيران الى وجوده .
ونشرح الآن كيف يمكن اجراء مثل هذه التجربة
نأخذ قمعا من الكارتون الابيض قطره 50سم ونثبته على مسافة قريبه من مصباح كهربائي قوته 25واط وندخل في القمع من الاسفل قضيبا زجاجيا بحيث يكون عموديا تماما قدر الامكان ذلك لان اي انحراف عن الوضع العمودي يؤدي الى ان يظهر القضيب الزجاجي معتما عند محوره ومضيئا عند حافاته او العكس .
وتتحول هاتان الصورتان من واحدة الى الاخرى عند اقل تغيير يطرأ على وضع القضيب العمودي وبعد عدة محاولات متكررة يمكن التوصل الى اضاءة القضيب بصورة منتظمة تماما وفي هذه الحالة سيبدو الضيب الزجاجي بالنسبة الى للعين التي تنظر اليه من خلال فتحة جانبية صغيرة ( لايزيد عرضها على 1سم ) وكأنه اختفى تماما وعند اجراء هذه التجربة في مثل هذه الظروف يصبح القضيب الزجاجي غير مرئي على الرغم من الاخلاف الشديد بين معامل انكسار الزجاج ومعامل انكسار الهواء وهناك طريقة اخرى يمكن بواسطتها ان نجعل قطعة مضلعة من الزجاج مثلاً تختفي عن الانظار وذلك بوضعها في صندوق طليت جدرانه من الداخل بطلاء براق .( صورة التجربة ) (ما عرفت شلون انزلها.....المعذرة .... )
والآن نعود الى الطرفة من جديد
ان مؤلف رواية " الرجل الغير مرئي " يؤ كد لنا بحذاقة فائقة ومنطق معقول بان الرجل الغير مرئي يتمتع بقوة خارقة لا حدود لها ويستطيع هذا الرجل الدخول خفية الى اى بناية وسرقة اي شيء يريد .
وبفضل عدم التمكن من رؤيته ان يقاتل بنجاح جماعة كاملة من الرجال المسلحين .
هل الافكار الفيزيائية التي تقوم عليها أسس هذه الروايه الخيالية صحيحة علمياً؟
نعم بدون اي شك ان كل جسم شفاف موضوع في وسط شفاف يصبح غير مرئي عندما يقل معامل الانكسار عن خمسة من مائه وبعد مرور عشر سنوات على صدور رواية "الرجل الغير مرئي " تمكن عالم التشريح الالماني البرفيسور شبالتيجولتر من تحقيق فكرة المؤلف عملياً ولكن ليس بالنسبة اللاجسام الحية بل للمستحظرات من النماذج غير الحية . اما الآن فيمكن مشاهدة النماذج الشفافة المستحضرة من اعضاء الاجسام الحية بل يمكن مشاهدة اجسام شفافة لحيوانات بكاملها في عدة متاحف خاصة بذلك .
ان طريقة تحضير النماذج الشفافه التي اتشفها هذا العالم في عام 1911 تتلخص باختصار في انه بعد معالجة النموذج المراد تحضيرة معالجة خاصة _ التبيض والغسل _ يشبع بسائل ساليسيلات الميثيل ( وهو عبارة عن سائل عديم اللون وله معامل انكسار كبير ) ان النماذج المحضرة بهذه الطريقة مثل الاسماك والاعضاء المختلفة لجسم الانسان وغيرها تغمر في وعاء مملوء بنفس السائل المذكور .
وعند القيام بذلك لا يحاول العلماء جعل النموذج شفافا للغاية وذلك لانه سيصبح غير مرئي الامر الذي لا يفيد عالم التشريح ولكن اذا رغب يمكنه ذلك .
وهذا بطبيعة الحال بعيد عن تحقيق حلم ويلز المتعلق بالانسان الغير مرئي وهذا البعد يعود اولا الى حاجتنا الى طريقة ما لمعالجة الاجسام الحية لتصبح غير شفافه بذلك السائل الشفاف بدون ان نجعلها تعجز عن القيام بوظائفها الحيوية وثانيا لان النماذج التي حضرها البرفيسور شبالتيجولتز هي نماذج شفافة فقط وليست غير مرئية ويمكن ان تكون انسجة هذه النماذج غيرمرئية طالما كانت مغمورة في وعاء مملوء بالسائل ذي معامل انكسار مناسب وستكون غير مرئية في الهواء فقط عندما يصبح معامل انكسارها مساويا لمعامل انكسار الهواء ولم يستطيع احد ان يتوصل لمثل حل هذه المسألة لحد الآن
ولكن لنفترض اننا توصلنا لحل المسألتين المذكورة وحققنا حلم الوائى الانكليزي ويلز الا ان الامر ليس كذلك اذ ثمة مسألة صغيرة قد غابت عن ذهن مؤلف الرواية الحذق وتتعلق بقابلية الانسان غير المرئي لرؤية الاشياء المحيطة به .
وفي الحقيقة فان هذه المسألة تحطم جميع الآمال المعقودة على القوة الخارقة للرجل الغير مرئي .....ان ارجل الغير مرئي يجب ان يكون اعمى !
ما هو السبب الذي يجعل الرجل الغير مرئي اعمى ؟ يتلخص السبب في ان كافة اعضاء جسمة ومن ضمنها العين تصبح شفافة ويكون معامل انكسارها مساويا لمعامل انكسار الهواء ولنتذكر الدور التي تقوم به عدسة العين انها تكسر اشعة الضوء بحيث تنعكس صورة الاجسام الخارجية وتسقط على شبكية العين ولكن عند تساوي معاملات الانكسار للعين والهواء يزول بذلك السبب الوحيد وهكذا فان انتقال اشعة من وسط الى اخر له نفس معامل الانكسار فانها لن تغير اتجاهها ولذلك لا يمكن ان تتجمع في نقطة واحده وسوف تمر الاشعة من خلال عيني الرجل غير المرئي وبالتالي لن تنكسر وبالتلي لا يمكن ان تولد هذه الاشعة اي احساس بصري لدى الرجل الغير مرئي وبالتالي لن يرى ما حوله وبذلك تكون كافة الميزات التي يتمتع بها عديمة الفائدة .
من المحتمل ان يكون ويلز قد اهمل الاشارة الى هذه المسألة عن قصد .

ياسمين
16-02-2007, 10:34
حكاية تشد الأنتباه ،،،،،

جـزيتِ خيرا.....

kingstars18
16-02-2007, 12:24
موضوووووووووع رائع أخي......إلى الأمام في منتدانا الكبير

المسافرة
17-02-2007, 14:29
اشكركم على مروركم .....
كملت القصة أمس
بس مدري ردي فين راح ......
قايلة المنتدى فيه حركات مو طبيعية ....
المهم قبل ما نكمل ممكن نعمل التجربه في المنزل لنرى بأعيننا كيف يكون الجسم شفاف .

يمكننا جعل الجسم شفاف للغاية يختفي عن الانظار بالمرة وذلك بإحاطته بجدران تشتت الضوء بشكل منظم تماماً
ان العين التي تنظر الى الداخل من خلال فتحة جانبية صغيرة ستتلقى عندئذ من كافة نقاط الجسم كمية متساوي من الضوء كما لو كان الجسم غير موجود مطلقاً وذلك لعدم وجود بريق او ظلال يشيران الى وجوده .
ونشرح الآن كيف يمكن اجراء مثل هذه التجربة
نأخذ قمعا من الكارتون الابيض قطره 50سم ونثبته على مسافة قريبه من مصباح كهربائي قوته 25واط وندخل في القمع من الاسفل قضيبا زجاجيا بحيث يكون عموديا تماما قدر الامكان ذلك لان اي انحراف عن الوضع العمودي يؤدي الى ان يظهر القضيب الزجاجي معتما عند محوره ومضيئا عند حافاته او العكس .
وتتحول هاتان الصورتان من واحدة الى الاخرى عند اقل تغيير يطرأ على وضع القضيب العمودي وبعد عدة محاولات متكررة يمكن التوصل الى اضاءة القضيب بصورة منتظمة تماما وفي هذه الحالة سيبدو الضيب الزجاجي بالنسبة الى للعين التي تنظر اليه من خلال فتحة جانبية صغيرة ( لايزيد عرضها على 1سم ) وكأنه اختفى تماما وعند اجراء هذه التجربة في مثل هذه الظروف يصبح القضيب الزجاجي غير مرئي على الرغم من الاخلاف الشديد بين معامل انكسار الزجاج ومعامل انكسار الهواء وهناك طريقة اخرى يمكن بواسطتها ان نجعل قطعة مضلعة من الزجاج مثلاً تختفي عن الانظار وذلك بوضعها في صندوق طليت جدرانه من الداخل بطلاء براق .( صورة التجربة ما نزلت معي ..ما دري ليش !!!!!!!!...)
والآن نعود الى الطرفة من جديد
ان مؤلف رواية " الرجل الغير مرئي " يؤ كد لنا بحذاقة فائقة ومنطق معقول بان الرجل الغير مرئي يتمتع بقوة خارقة لا حدود لها ويستطيع هذا الرجل الدخول خفية الى اى بناية وسرقة اي شيء يريد .
وبفضل عدم التمكن من رؤيته ان يقاتل بنجاح جماعة كاملة من الرجال المسلحين .
هل الافكار الفيزيائية التي تقوم عليها أسس هذه الروايه الخيالية صحيحة علمياً؟
نعم بدون اي شك ان كل جسم شفاف موضوع في وسط شفاف يصبح غير مرئي عندما يقل معامل الانكسار عن خمسة من مائه وبعد مرور عشر سنوات على صدور رواية "الرجل الغير مرئي " تمكن عالم التشريح الالماني البرفيسور شبالتيجولتر من تحقيق فكرة المؤلف عملياً ولكن ليس بالنسبة اللاجسام الحية بل للمستحظرات من النماذج غير الحية . اما الآن فيمكن مشاهدة النماذج الشفافة المستحضرة من اعضاء الاجسام الحية بل يمكن مشاهدة اجسام شفافة لحيوانات بكاملها في عدة متاحف خاصة بذلك .
ان طريقة تحضير النماذج الشفافه التي اتشفها هذا العالم في عام 1911 تتلخص باختصار في انه بعد معالجة النموذج المراد تحضيرة معالجة خاصة _ التبيض والغسل _ يشبع بسائل ساليسيلات الميثيل ( وهو عبارة عن سائل عديم اللون وله معامل انكسار كبير ) ان النماذج المحضرة بهذه الطريقة مثل الاسماك والاعضاء المختلفة لجسم الانسان وغيرها تغمر في وعاء مملوء بنفس السائل المذكور .
وعند القيام بذلك لا يحاول العلماء جعل النموذج شفافا للغاية وذلك لانه سيصبح غير مرئي الامر الذي لا يفيد عالم التشريح ولكن اذا رغب يمكنه ذلك .
وهذا بطبيعة الحال بعيد عن تحقيق حلم ويلز المتعلق بالانسان الغير مرئي وهذا البعد يعود اولا الى حاجتنا الى طريقة ما لمعالجة الاجسام الحية لتصبح غير شفافه بذلك السائل الشفاف بدون ان نجعلها تعجز عن القيام بوظائفها الحيوية وثانيا لان النماذج التي حضرها البرفيسور شبالتيجولتز هي نماذج شفافة فقط وليست غير مرئية ويمكن ان تكون انسجة هذه النماذج غيرمرئية طالما كانت مغمورة في وعاء مملوء بالسائل ذي معامل انكسار مناسب وستكون غير مرئية في الهواء فقط عندما يصبح معامل انكسارها مساويا لمعامل انكسار الهواء ولم يستطيع احد ان يتوصل لمثل حل هذه المسألة لحد الآن
ولكن لنفترض اننا توصلنا لحل المسألتين المذكورة وحققنا حلم الوائى الانكليزي ويلز الا ان الامر ليس كذلك اذ ثمة مسألة صغيرة قد غابت عن ذهن مؤلف الرواية الحذق وتتعلق بقابلية الانسان غير المرئي لرؤية الاشياء المحيطة به .
وفي الحقيقة فان هذه المسألة تحطم جميع الآمال المعقودة على القوة الخارقة للرجل الغير مرئي .....ان ارجل الغير مرئي يجب ان يكون اعمى !
ما هو السبب الذي يجعل الرجل الغير مرئي اعمى ؟ يتلخص السبب في ان كافة اعضاء جسمة ومن ضمنها العين تصبح شفافة ويكون معامل انكسارها مساويا لمعامل انكسار الهواء ولنتذكر الدور التي تقوم به عدسة العين انها تكسر اشعة الضوء بحيث تنعكس صورة الاجسام الخارجية وتسقط على شبكية العين ولكن عند تساوي معاملات الانكسار للعين والهواء يزول بذلك السبب الوحيد وهكذا فان انتقال اشعة من وسط الى اخر له نفس معامل الانكسار فانها لن تغير اتجاهها ولذلك لا يمكن ان تتجمع في نقطة واحده وسوف تمر الاشعة من خلال عيني الرجل غير المرئي وبالتالي لن تنكسر وبالتلي لا يمكن ان تولد هذه الاشعة اي احساس بصري لدى الرجل الغير مرئي وبالتالي لن يرى ما حوله وبذلك تكون كافة الميزات التي يتمتع بها عديمة الفائدة .
من المحتمل ان يكون ويلز قد اهمل الاشارة الى هذه المسألة عن قصد .
ولكم جزيل الشكر
والله اني مقهورة على كتابة أمس التي ذهبت هباً!!!!!!!!!!

المسافرة
17-02-2007, 14:33
لالالالالالالالالا
قايلة النتدى قاعد يسوي اشياء غريب
فتحت الموضوع ومالقت ردي
وبعد ماكتبت وخلصت
أضفت الرد طلع الأول
ههههههههههههههه
لا تضحكون عليه وتقلون كتبت الموضوع مرتين
والله مو مني من المنتدى
ما يطلع الأول إلا بعد ما أرسل
لا حول ولا قوة إلا بالله ...

ناصر اللحياني
17-02-2007, 21:00
بارك الله فيك

وجزيت خيرا