المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : لا تغضب .. هل تستطيع؟


احلىريم
28-05-2007, 20:24
:mad: :mad: لا تغضب .. هل تستطيع؟

--------------------------------------------------------------------------------

لا تغضب .. هل تستطيع؟
سمير المقرن
تقول حكاية صينية؛ إن أحد الأشخاص كان يعاني كثيراً من الغضب مماجعل حياته وحياة المتعاملين معه متعبة له ولهم، وعندما لجأ هذا الغاضب باستمرار إلىأحد الحكماء طلباً إلى علاج لمشكلته؛ أعطاه الحكيم مطرقة وصندوقا مليئا بالمساميرووجهه إلى سور خشبي جميل وطلب منه أن يدق مسماراً واحداً في السور كلما انتابتهحالة غضب
ومع زيادة عدد المسامير التي دقها الغاضب في اليوم الأول، بدأ عددهايتناقص شيئاً فشيئا كل يوم حتى وصل إلى اليوم الذي لم يغضب فيه وهنا ذهب إلى الحكيم وأخبره بذلك، فطلب منه الحكيم أن يقوم باقتلاع مسمار واحد من السور كلما مر عليهيوم بدون أن تنتابه حالة غضب. وبعد فترة زمنية طويلة عاد إلى الحكيم وأخبره أنه لميعد هناك مسامير في السور الخشبي وشكر الحكيم على علاجه لحالة الغضب لديه وأرادالانصراف، لكن الحكيم أخذه إلى السور الخشبي الذي تحول إلى لوحة فنية مشوهة بآثارالمسامير المقتلعة؛ وهنا أبلغ الحكيم صاحبنا الغاضب السابق بأننا عندما نتجاوزمرحلة الغضب وحتى عندما نتخلص منه فإننا لا نستطيع طمس الآثار السلبية التي تركناهاعلى الآخرين وفي أنفسنا كما تشاهدها على هذا السور الذي كان جميلاً.
الغضب إحساس
طبيعي للنفس البشرية وتختلف حدته من شخص إلى آخر، وينتج عنه الكثير من التأثيراتالفسيولوجية والنفسية على الغاضب. ويغضب الإنسان عند إحساسه بالتعدي على حقوقه أوكرامته، ويكون ذلك بناء على حقائق صحيحة أو من نسج خياله أو بناء على خبرات وتجاربقديمة. وتبقى الخيارات أمام الإنسان للتعامل مع الإحساس بالغضب متفاوتة بين التعبيرعنه بشكل مزعج ومتعب أو بصورة هادئة ومقبولة، ويبقى كذلك خيار كبت الغضب في داخلالإنسان وهذا الخيار له نتائج سلبية كبيرة جسدية ونفسية، وإذا تجاوزنا اللجوء إلىخيار الكبت؛ فإن التعامل مع خيار التعبير أو بمعنى أدق التفريغ للغضب، فإن هناكوسائل عديدة لتحقيق ذلك وكلها تقود إلى تغيير في تفكيرنا الذي تسبب لنا بنوبةالغضب، ولعل أولها التوجيه النبوي العظيم باستخدام أسلوب تغيير الحال، فعن أبي ذررضي الله عنه أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال (إذا غضب أحدكم وهو قائم فليجلس فإنذهب عنه الغضب وإلا فليضطجع)، ولعل أسلوب تغيير الحال من أفضل أساليب التعامل معنوبات الغضب ويدخل من ضمنها تغيير البيئة أو المكان لحين زوال حالة الغضب.

وكثيراًما تنجح وسائل الاسترخاء المختلفة في تخفيف حدة الغضب وآثارها. ولعل أسوأ إحساسيشعر به الإنسان، هو الإحساس بالندم على سلوكياته أثناء نوبة غضبه، لما سببه منتأثير سلبي على الآخرين، سواء من خلال إساءة اللفظ أو الفعل أو اتخاذ قرارات خاطئةفي حقهم، والقدرة على التحكم بالغضب والتعامل معه ليست مهارة سهلة المنال؛ بل تتطلبجهداً كبيراً من الغاضب ومساندة من أحبائه؛ مع التذكر الدائم للجروح والآثارالسلبية التي تسببنا بها لدى الآخرين مثل التشويه الذي تركته مسامير الحكيم فيالسور الخشبي الذي كان جميلاً.

ومن التصنيفات الطريفة لأنواع البشر فيما يتعلقبالغضب، نوع سريع الغضب سريع الرضا، ونوع بطيء الغضب بطيء الرضا، ونوع سريع الغضب بطيء الرضا، ونوع بطيء الغضب سريع الرضا، وهذا النوع الأخير هم الحلماء والحكماءولكل نوع من هؤلاء حكاية طويلة. ويبقى سؤال صغير يهمك وهو: من أي نوع من البشرأنت؟.

المصدر/ جريدة اليوم السعودية

قبل أن أختم مشاركتي اوصي نفسي أولا ثم أوصيكم بعدم الغضب
ويارب نكون من أهل الجنة
قولوا معاي آمين
أترككم في حفظ الله ورعايته
منقووووووووووووووووووووووووووول
أنا كتير عصبيه انشاالله أخفف لأنه مافي إشي بالدنيا زي الصحة بس رغم هيك مابقدر أتحكم بأعصابي
تحياتي احلىريم

البالود
28-05-2007, 23:50
ريم

الله يعطيك العافية

موضوع قيم جدا

ونصيحة ثمينة


أشكرك جزيل الشكر


تقبلي خالص الود والتقدير

kingstars18
28-05-2007, 23:59
شكرا لك وبارك الله فيك،،

عادل الثبيتي
29-05-2007, 00:38
يعطيك العافيه وبارك الله فيك وجزاك الله خيــــــــــــــــراً ،،،