المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : برنامج الروبوت الإثرائي للموهوبات إنجاز رائع


ناصر اللحياني
11-07-2007, 16:53
تحتضن جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية في مركز دراسة الطالبات في الملز ممثلا في كلية علوم الحاسب والمعلومات لـ 30 يوما، فعاليات البرنامج الإثرائي الصيفي في مجال الروبوت، بإشراف ورعاية مؤسسة الملك عبد العزيز ورجاله لرعاية الموهوبين.

ويركز البرنامج الذي انطلق السبت الماضي، على تزويد الطالبات الموهوبات بالمهارات الأساسية في علوم الحاسب والفيزياء، مع ربطها بالتطبيقات العملية في الجانبين، مع عروض فيديوية وتطبيقات حديثة للروبوت في أنحاء العالم.

ويتميز أسلوب التدريب في البرنامج، بتطبيق أحدث ما توصلت له طرق التدريب الفاعلة، والذي أسهم فيه وعي القائمين على البرنامج والمدربات بالدور الريادي لمثل هذه البرامج، التي تعد نواة لبرامج وخطط تعليمية مستقبلية لمراحل التعليم في المملكة، وقد شهدت الطالبات بتفوق طرق التدريب ومزج المتعة بالفائدة.

الفيزياء صديقة المخترعة الصغيرة

يتميز البرنامج الصيفي بكونه موجهاً لفئة عمرية صغيرة نسيباً، استطاعت التفاعل بقوة مع مواد البرنامج، مع أنه لم يسبق لها التعرف من خلال المناهج التعليمية في المرحلة السابقة -المتوسطة- على أدوات الابتكار والاختراع ولا على كثير من المبادئ الفيزيائية المهمة، حيث درست الطالبات في البرنامج مبادئ إلكترونيات وكهرباء (المقاومات، المكثفات، الثنائيات، الدوائر الإلكترونية، الترانزسيتور، رموز الدوائر الاصطلاحية).

وتتعلم الطالبات الدوائر الكهربائية البسيطة عن طريق تركيب لعبة التحكم في الأعصاب، من مواد بسيطة متوافرة في المنزل وفي محال الكهرباء (سلك، بطارية جافة، لوح خشبي، معلاق ملابس ومصباح صغير)، ثم أتيحت الفرصة للطالبات للنقاش حول أفكار ألعاب أخرى، تطبقها الطالبات وتعرضها كمشروع لدورة الفيزياء في البرنامج.

برنامج الروبوت الإثرائي للموهوبات إنجاز رائع

أبرار فهد بن عصفور، طالبة في الـ 15 من عمرها، عبرت عن انطباعاتها بعد لقاءات الأسبوع الأول، وقالت: "أود أن أشكر جميع من أسهم في تبني جيل المستقبل وأمله الباسم (الموهوبات)، ومن أسهم بهذه الفكرة".

http://www.aleqt.com/nwsthpic/86045.jpg

وعدت برنامج الروبوت الإثرائي إنجازاً رائعاً يتم على أيدي نخبة من المدربات والموهوبات، وأضافت: "بما أني واحدة من الموهوبات، فيسعدني أن أسجل انطباعي منذ دخولي وحتى الآن، كان عمل البرنامج وفكرته من أجمل المفاجآت التي حدثت لي، لأني لم أكن أتوقع ما رأيت من جهود جبارة وأفكار بناءة تساعد وتعين الطالبة الموهوبة على إخراج واستهلاك موهبتها بشكل مفيد وممتع، وهذا ما أثبته طاقم البرنامج منذ الأسبوع الأول".


وزادت: "تعلمنا خلال أسبوع واحد في دورات الفيزياء والحاسب الآلي، المقاومة وكيف تعمل؟، ما المكثف؟ وما الترانسيستور؟، وما وظائفها والفروق بينها وقوانينها، وتعلمنا أيضاً تركيب الحاسب الآلي وما المعدات والبرمجيات التي يحتوي عليها الحاسب وتطبيقاته.


وشكرت العصفور المدربات على جهودهن الرائعة، وقالت: "أود إخبارهن أنهن استطعن أن يغيرن طريقة التعليم التقليدية وتحويلها إلى متعة وفائدة معاً، وكانت دورة التفكير الإيجابي التي قدمتها لنا الرائدة في هذا المجال منال السبيعي المعيدة في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية ومدربة في التطوير الذاتي، ودورة التميز للدكتورة وفاء السويلم وكيلة مركز دراسة الطالبات في جامعة الإمام – فرع البطحاء، ودورة مهارات التفكير الإبداعي لفاطمة الدوسري إخصائية رعاية موهوبات ونائبة رئيسة البرنامج الإثرائي في العلوم الطبيعية في جامعة الملك سعود، من أكثر الدورات التي أثرت فيّ وعلى شخصيتي، فأصبحت أفكر بانفتاح وإيجابية أكثر، وكيف أحدد هدفي لأصل إليه، وكيف أتميز به، وكيف أبدع وأبتكر أفكاري".



المصدر :
http://www.aleqt.com/style/images/logo.gif (http://www.aleqt.com/)

20/06/1428هـ

البالود
11-07-2007, 17:03
ابو صالح

الله يعطيك العافية

أشكرك جزيل الشكر

تقبل خالص الود والتقدير

رختر
11-07-2007, 22:20
جزاك الله خيرا
في الحقيقة ربما هذا ما ننتظره أثناء دراستنا للفيزياء ,ماهي الوظائف التي تؤديها هذه الأجهزة البسيطة معمليا وما نجده هو كيف تستخرج هذه الأشياء من مسألة محبوكة لتقوم بدورها في المعادلة !!

Werner Heisenberg
12-07-2007, 00:39
جزاك الله خير وبارك الله فيك

عادل الثبيتي
12-07-2007, 20:02
يعطيك العافيه وبارك الله فيك وجزاك الله خيـــــــــراً ،،،

خلف الجميلي
12-07-2007, 21:43
بارك الله فيك

khaled1966
12-07-2007, 23:57
مشكور أخي ناصر بارك الله بك

kingstars18
14-07-2007, 14:36
بارك الله فيك

ناصر اللحياني
31-07-2007, 21:50
شكرا لكم .. وجزيتم خيرا