المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : النانوتكنولوجي تبعث الامل للمصابين بالشلل


ناصر اللحياني
01-08-2007, 11:44
http://www.middle-east-online.com/pictures/biga/_47624_nano.jpg


تبدو التكنولوجيا الصغروية او النانوتكنولوجيا وسيلة واعدة لاصلاح التلف في الحبل الشوكي وقد تؤدي الى تمكين المصابين بالشلل من الحركة مجددا، كما يؤكد باحث اميركي.


ويفيد تقرير في واشنطن انه قد يكون من الممكن علاج امراض اخرى مستعصية بفضل النانوتكنولوجيا التي تقوم على التحكم بإعادة ترتيب الذرات والجزيئات، من خلال اصلاح الاعضاء او الانسجة التالفة.


وعرض صمويل ستاب، الباحث في جامعة نورثوسترن، في ولاية ايلينوي الشمالية، في مداخلته فئرانا مصابة بالشلل تمكنت من تحريك اطرافها بعد ستة اسابيع من حقنها بمحلول الهدف منه اعادة توليد خلايا الحبل الشوكي التالفة عبر النانوتكنولوجيا.


وقال ستاب ان المحلول يحتوي على جزيئات تعيد انتاج انسجة لا تشفى عادة بصورة طبيعية مثل العظام والاعصاب.


وتابع بعد ان عرض شريط فيديو عن الفئران قبل وبعد العلاج، انه "عبر حقن جزيئات معدة لكي تتجمع لتشكيل بنى صغروية دقيقة في نسيج الحبل الشوكي، تمكنا من انقاذ واتاحة نمو الخلايا العصبية التالفة بصورة سريعة".


واضاف ان "الامر مثير جدا بالنسبة لنا لانه يتيح لنا الخوض في علاج الامراض التي تسبب تلفا في الخلايا العصبية".


واوضح الباحث ان العلاج المستخدم حتى الان لم يلجأ الى الخلايا الجذعية ولكن هذه الخلايا قد تزيد من فرص نجاح واستخدام النانوتكنولوجيا.


وقال ستاب ان الجزء الرئيسي للبحث المتعلق بعلاج الحبل الشوكي نشر في مجلة "ساينس" العلمية الاميركية وان النتائج الحديثة حول عكس اتجاه الشلل ستنشر قريبا.


واضاف ان التجارب السريرية لعلاج الحبل الشوكي على البشر قد تبدأ خلال بضع سنوات.

وقال ستاب ان تجارب اخرى على الفئران شفتها من اعراض مرض باركنسون بعد حقنها بجزيئات صغروية تم تطويرها في المختبر الذي يشرف عليه.


واكد ديفيد ريجيسكي مدير مشروع النانوتكنولوجيا الناشئة، ان "البحث يعطينا فكرة اساسية حول التطور المذهل الذي يمكن ان يتحقق بفضل التكنولوجيا الصغروية".


وتابع ستاب ان العلاج الذي يعتمد على النانوتكنولوجيا يحمل مخاطر محدودة للاصابة باعراض جانبية وان التقنية تفتح الفرصة امام استخدامها لقتل الخلايا السرطانية مع تجنيب المريض الاعراض الضارة للعلاج الكيميائي.


واعلنت الادارة الفدرالية الاميركية للبيئة من جانبها ان دراسة النانوتكنولوجيا وفعاليتها تمثل "احدى ابرز اولويات البحث العلمي" بالنسبة للحكومة الاميركية.

وتنفق الحكومة الاميركية قرابة مليار دولار سنويا على ابحاث النانوتكنولوجيا كما يخصص المعهد الوطني للسرطان 144 مليون دولار على خمس سنوات لدراسة استخدام النانوتكنولوجيا في تشخيص السرطان والسيطرة عليه وعلاجه.

المصدر :
ميدل ايست اونلاين
1 - 5 -2007

خلف الجميلي
01-08-2007, 13:09
الله يعطيك العافية

kingstars18
01-08-2007, 14:01
بارك الله فيك أخي ناصر

عادل الثبيتي
01-08-2007, 14:57
يعطيك العافيه وبارك الله فيك وجزاك الله خيـــــــــراً ،،،

ابوريناد
02-08-2007, 11:14
وفقك الله يا ابو صالح

ناصر اللحياني
02-08-2007, 11:16
شكرا لكم ... وجزيتما خيرا

bero
23-02-2009, 14:25
جزاك الله الف خير


الرفع للفائدة

بشاير البركاتي
23-02-2009, 15:29
شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .

بشاير البركاتي
23-02-2009, 15:31
معلش سار في غلط :)
شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .

انعام حاج شريف
23-02-2009, 15:34
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اسمحو لي بمشاركتكم ببعض الممعلومات عن الفيزياء الطبية فروع الفيزياء الطبية
تنقسم الفيزياء الطبية تبعا لتقسيم الجمعية الأمريكية للفيزياء الطبية إلى:

فيزياء العلاج الاشعاعي Therapeutic Radiological Physics
فيزياء الطب النووي Medical Nuclear Physics
فيزياء الأشعة التشخيصية Diagnostic Radiological Physics
فيزياء الرنين المغناطيسي Magnatic Resonance Physics
الوقاية من الإشعاع ( الفيزياء الصحية) Medical Health Physics
و يصاف إلي ذلك في بعض التقسيمات الأخرى:

فيزياء أجهزة الليزر Laser Physics
فيزياء الموجات الصوتية Ultrasound Physics
فيزياء الموجات الحرارية و العلاج الحراري Infrared and thermal therapy
فيزياء الكهرباء الحيوية (مثل تخطيط كهربائية القلب و الدماغ) Bioelectrical Physics


نطاق عمل الفيزيائيين الطبيين
عادة يتضمن عمل الفيزيائيين الطبيين أربع نشاطات: الخدمة الإكلينيكية و الاستشارات، البحث و التطوير، التدريس، و الإدارة. و يعتمد انخراط الفيزيائي الطبي في كل أو بعض هذه النشاطات على مكان العمل و على خلفيته الدراسية و اهتماماته الشخصية. فمثلا يكون أغلب نشاط الفيزيائي الطبي العامل بمستشفى غير تعليمي أو في عيادة في الخدمة الإكلينيكية، أما الفيزيائي الطبي العامل بمؤسسة أكاديمية فيكون أغلب نشاطاته موجهة نحو النشاطات الأكاديمية مثل التدريس و البحث العلمي.
الدراسة الأكاديمية وحدها لا تكفي لتكوين الفيزيائي الطبي، فهو يحتاج لخبرة عملية في التعامل مع المشاكل الطبية و الأجهزة المختلفة في مجاله. و يمكن الحصول علي تلك الخبرة بالتدريب مواصلة مع الوظيفة أو يفضل عن طريق برنامج تدريب عملي منظم (برنامج زمالة) أو برنامج بعد الدكتوراة مكون من سنة أو سنتين في المستشفى بعد الحصول على درجة الماجستير أو الدكتوراة في الفيزياء الطبية.


منظمات الفيزياء الطبية
عالميا:
المنظمة الدولية للفيزياء الطبية: International Organization of Medical Physics - IOMP والتي تأسست في عام 1963 و هي مؤسسة علمية تعليمية و تخصصية تجمع عضوية 75 دولة و أكثر من 16000 عضو.

الولايات المتحدة الأمريكية:
الجمعية الأمريكية للفيزيائيين في الطب: American Association of Physicists in Medicine - AAPM منظمة علمية، تعليمية، و مهنية مكونة من أكثر من 5000 فيزيائي طبي. هدفها الرقي بتطبيقات الفيزياء في الطب و الأحياء و تشجيع الإقبال و التدريب في الفيزياء الطبية و المجالات المشابهة. و هي عضو في المعهد الأمريكي للفيزياء American Institute of Physics. المركز الرئيسي يقع في المركز الأمريكي للفيزياء في كوليج بارك بولاية ماريلاند الأمريكية و يعمل فيه 20 موظف و بميزانية سنوية أكثر من 5 ملايين دولار. من اصدارتها مجلة علمية (الفيزياء الطبية Medical Physics)، التقارير التقنية و محاضر الندوات العلمية. و تقيم عادة مؤتمرا سنويا في الفيزياء الطبية.
الكلية الأمريكية للفيزياء الطبية: American College of Medical Physics - ACMP من اصداراتها مجلة علمية (مجلة الفيزياء الطبية التطبيقية الاكلينيكية - Journal of Applied Clinical Medical Physics) بالاشتراك مع المنظمة الدولية للفيزياء الطبية.
المجلس الأمريكي للفيزياء الطبية:American Board of Medical Physics - ABMP تأسس عام 1987، يقوم المجلس باعتماد الفيزيائين الطببيين في المجالات الاشعاعية. و منذ عام 2001م توقف المجلس عن اعتماد الفيزيائيين الطبيين في تخصصات الفيزياء الاشعاعية العلاجية Therapeutic Radiological Physics، الفيزياء التشخيصية Diagnostic Physics، و فيزياء الطب النووي Medical Nuclear Physics حيث انتقلت إلى المجلس الأمريكي للطب الإشعاعي ABR، و يقتصر الاعتماد الآن من هذا المجلس على اختصاصي التصوير بالرنين المغناطيسي Magnetic Resonance Imaging Physics و الفيزياء الصحية Medical Health Physics.
المجلس الأمريكي للطب الإشعاعي: The American Board of Radiology - ABR هدفه خدمة المواطنين و المهن الطبية عن طريق التصديق على أن الحاصلين على شهاداته قد حصلوا ،و أظهروا ، و حافظوا على المستوى المطلوب من العلم و المهارة لممارسة الطب الإشعاعي، العلاج الإشعاعي و فيزياء الأشعة. أيضا يقدم اختبارات اعتماد الفيزيائيين في تخصصات الفيزياء الاشعاعية العلاجية Therapeutic Radiological Physics، الفيزياء التشخيصية Diagnostic Physics، و فيزياء الطب النووي Medical Nuclear Physics.