المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الدكتور فاروق الباز سيشارك في حفر بحيرة دارفور


الحاتم
04-08-2007, 22:29
أكد الدكتور فاروق الباز مدير مركز أبحاث الفضاء في جامعة بوسطن الأمريكية أنه سيعود إلى السودان، بعد شهور قليلة للاشتراك في خطة حفر آبار في دارفور. وقد ذكر الباز أن الرئيس السوداني عمر البشير رحب بالفكرة، و ....


شجعه، عندما قابله في مكتبه بالقصر الجمهوري في الخرطوم. وكان الباز زار السودان الشهر الماضي، بعد نشر تقرير جامعة بوسطن، الذي أشرف عليه والذي أوضح أن الاقمار الفضائية اثبتت وجود بحيرة ضخمة قديمة تحت الأرض في دارفور.

وقال الباز : " إن مقابلة الرئيس السودانى وكبار المسئولين السودانيين، جاءت بمبادرة منه بعد أن تلقى دعوة من المسئولين في مكتب الأمم المتحدة في السودان لزيارتهم".
وكان المسئولون في المكتب قالوا له : " إنهم قرأوا عن تقرير جامعة بوسطن عن بحيرة دارفور".
وقال الباز : " قلت لنفسي: أنا عربي، وأفضل أن أسافر إلى السودان لأقابل أشقائي السودانيين أولا، قبل أن أزورهم كمبعوث من الأمم المتحدة، أو تحت قبعة الأمم المتحدة".

وأضاف الباز أن عددا من كبار المسئولين السودانيين، حضروا مقابلته مع الرئيس السودانى، وأنهم اهتموا كثيرا بالموضوع، وأن البشير شجعه للاستمرار فيه .


و قد تعهدت الحكومة المصرية بحفر عشرين بئرا من اصل الف دعا مدير مركز الاستشعار عن بعد بجامعة بوسطن الامريكية د. فاروق الباز الى انشائها فى اقليم دارفور لتعزيز السلام والاستقرار فى المنطقة .



بحيرة دارفور المكتشفة :


وعثر على خزانات المياه الجوفية المحتملة باستخدام اجهزة رادار سمحت للباحثين بأن يروا ما بداخل اعماق رمال الصحراء. وقال الباز ان الصور كشفت عن «بحيرة ضخمة» مساحتها 30 ألفا و750 الف كيلومتر مربع، وهو ما يعادل ثلاثة امثال مساحة لبنان.
وتقع البحيرة على عمق 573 مترا تحت مستوى البحر، وهي تزيد في مساحتها قليلا عن مساحة بحيرة ايري احدى البحيرات الخمس الكبرى في شمال الولايات المتحدة. وجاء هذا الاكتشاف بفضل ثلاثة اقمار صناعية تابعة لوكالة الفضاء الاميركية (ناسا) وكندا ووزارة الدفاع الاميركية، تمكنت من التقاط صور ثلاثية الابعاد لطوبوغرافيا ما تحت الارض في المنطقة.



وقال الباز ان العديد من اللاجئين من دارفور استقروا في مناطق كانت في وقت من الاوقات تخضع لسيطرة البدو، مما ادى الى نفاد مصادر المياه ووضع بذور الصراعات بين المزارعين والبدو. وقال الباز لرويترز «لذلك اذا وجدت مياه للمزارعين.. بالاضافة الى مياه للبدو.. للانتاج الزراعي واطعامهم وتوفير حبوب لهم فانك بذلك تحل المشكلة تماما».

عادل الثبيتي
04-08-2007, 23:22
يعطيك العافيه وبارك الله فيك وجزاك الله خيـــــــــراً ،،،

kingstars18
04-08-2007, 23:47
بارك الله فيك

ناصر اللحياني
05-08-2007, 00:09
بارك الله فيك .. وجزيت خيرا

الفريد
05-08-2007, 22:50
شكراً لك أخي الكريم حاتم