المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : لم ندخل الحضارة بعد!


عاشق الطبيعة
12-08-2007, 08:45
لم ندخل الحضارة بعد!

http://www.aleqt.com/admpic/493.jpg

خالص جلبي - جريدة الاقتصادية السعودية - 29/08/1428

نحن نعتبر أنفسنا نعيش حياة الحضارة ولكن علماء الفلك(الكوسمولوجيا) لهم وجهة نظر مختلفة، وهذا يرجع الى زاوية الرؤية؟

فمن يرى التاريخ يدرك أننا تطورنا كثيرا، وقبل ألفي سنة لم يعرف الناس حبة اسبرين لمعالجة الصداع، ومات رمسيس الثاني من خراج في الفك. وكانت المدن في العصور الوسطى قبيحة الرائحة بالمخلفات الإنسانية، كما رأيت ذلك في متحف مدام توسو في لندن، ولم يكن الناس يعرفون نظام التصريف الصحي.
وكان الناس إذا قاسوا السرعات نسبوها للحصان، ونحن اليوم نتكلم عن سرعة (ماخ) بكسر الصوت والزجاج؟

وشيء اسمه سرعة الضوء، التي كان ديكارت من القرن السابع عشر يعتبرها سرعة لانهائية؟!
وحاول غاليلو أن يقيسها مع تلاميذه بمصابيح تطفأ وتضاء بالليل، فكان مثله مثل من يقيس محيط الكرة الأرضية بالشبر.

وكانت الطواعين تأتي فتحصد العواصم الكبرى، وتمحو محاسن تلك الصور، ثم تذهب ولا أحد يعرف لماذا جاءت وكيف ولت الأدبار؟

وكان رجال الكنيسة ينسبون الأمراض إلى تعكر مزاج المريخ، أو ذنوب الناس، فيخرجون إلى البر طوابير فيضربون أنفسهم بالسياط لعل الإله يرضى.

ونحن اليوم في حالة عصور وسطى من نوع مختلف؛ فهم لم يكونوا يطلقون على أنفسهم العصور المظلمة، بل نحن من أطلق عليهم اللقب؟ ومن سيأتي بعدنا سيرحمنا إن وضعنا في العصور الوسطى، فجيلنا من ضرب السلاح النووي؟ وفي عصرنا قتلت الشيوعية 200 مليون من الأنام نحن لا نعرف كيف نعالج ثقب الأوزون، أو تسخن الأرض، أو الاستفادة من حمم البركان وجبروت الزلزال أو لهب الشمس.

تهب علينا البراكين فتشوينا، وتدفننا الزلازل فتمحونا، ولا نملك حيالها شيئاً فتحمينا، بل ولا نعرف متى تضرب؟ ومتى تقف؟ وكم درجة ريختر سوف تدمدم ولماذا ضربت؟

لقد عرفنا تشريح الأرض، وأن هناك صدوعا للزلازل في الأرض، مثل تشريح البدن ومسارات الشرايين فيه، ولكننا مثل الأطباء الجهلة الذين يرون أنها شرايين قابلة للنزف في كل لحظة، وهم يتفرجون على موت المريض في هلع ورعب.

إذا كانت الطواعين في العصور الوسطى عصفت بالناس؛ فنحن اليوم لا نعرف شيئاً عن الزلزال سوى أنه يغضب فيضرب، ويسقط تحته الناس ويموتون في ضريبة خاصة للجهل.

ويسعى بعض العلماء اليوم إلى تجنيد الحيوانات للهرب من الزلزال قبل وقوعه، على اعتبار أن عندها نوعا من الحدس الخفي لانفجار الزلزال. فإذا كانت الحيوانات دليلنا، والقطط ضالتنا، والكلاب مرشدينا؛ فأبشر بطول سلامة يا مربع؟

وهذا يعطي حجم الجهل الذي نحمله مع كل شهاداتنا التي بها نتباهى ونفخر؟

وهنا يأتي علماء الفلك فيضعون مصطلحات جديدة لتقسيم أنواع الحضارات إلى ثلاث:

ـ حضارة تمكنت من الأرض، وروضت الزلازل، وأمسكت بحمم البركان، فسخرتها كما لان الحديد لداوود وتطوع سرابيل في السرد، ورقعت ثقب الأوزون، وحمت البيئة من المخربين، وتوقفت الحروب، وكف الإرهاب مع حقنة العدل العالية، وآمن الناس على أنفسهم من الاعتقالات والمخابرات، وحكمت الأرض دولة واحدة تمسك السلاح والخبز بجيوش صغيرة مثل محطات الدفاع المدني، وتم تسريح جيوش الجراد المستهلكة من حكومات الأرض، وتوقفت صناعة السلاح بما فيه التدميري الشامل، وتم نقل المصانع الملوثة إلى نطاق الفضاء خارج أرضي.

إذا تم كل هذا وأمسكت البشرية بقدر تطوير الأرض نحو الأفضل فهي حضارة رقم واحد.

ـ فإذا قفزت الحضارة إلى مستوى النظام الشمسي؛ فطوعت لهب الشمس واستعمرت المريخ، وسبرت قمر يوربا حول المشتري، وحملت الذهب والفضة والبلاتين من كويكب الحب (ايروس) الذي يبعد عنا 300 مليون كم؛ عندها تكون الحضارة دخلت المرحلة الثانية.

ـ فإذا قفزت إلى مستوى الاستفادة من نظام المجرة كانت الحضارة رقم 3. وفي ضوء هذا التعريف نكون نحن مازلنا في نقطة الصفر لم ندخل الحضارة بعد؛ فما زلنا نحل مشاكلنا بالسواطير والفؤوس أكثر من الحوار، ونفسد البيئة أكثر من إصلاحها، ونستهلك الموارد ولو على حساب تجويع أحفادنا.

الفجر
12-08-2007, 09:20
مقالة رائعة الله يعطيك العافية ويجزاك خير

kingstars18
12-08-2007, 11:43
بارك الله فيك

الفيزيائي المسلم
12-08-2007, 15:30
بارك الله فيك

عادل الثبيتي
12-08-2007, 15:45
يعطيك العافيه وبارك الله فيك وجزاك الله خيـــــــــراً ،،،

الطموح
12-08-2007, 17:41
بارك الله فيك والله يعطيك العافيه

اما بالنسبه لتطويع البراكين والزلازل فلا يستطيع عليها الا الله سبحانه اذا اراد شيء قال له كن فيكون

وليس للانسان دخل في مشيئة الله