المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تقنية خلايا النانو تجسد مستقبل الطب.. عظام صناعي وكتابة شفرات جينيه.. .!!


ندى
07-09-2007, 15:12
مفهوم خلايا النانو يحتاج إلى مزيد من الإيضاح برغم اختصار كل قصة البحث الطبي في سطور معدودة، فخلايا النانو نمط من التقنية ظل حبيس مجالات لا علاقة لها بالطب لسنوات

يقول عنه أحد البروفسورات المتخصصين فيه من الولايات المتحدة «إدون توماس»: النانو شيء مهول وذو فوائد عظيمة للبشرية في المجتمعات والاقتصاد وغيرها، فهو علم مستقل ويقع في الأهمية في موضع مواز للكهرباء والترانزستور والإنترنت والمضادات الحيوية.
و العلماء بحاجة إلى فهم أوسع وأدق لعالم هذه التقنية والمجالات التي تفيد فيها أو تستخدم من خلالها، وميزانية أبحاثه تتجاوز مليار دولار هذا العام.

ويصف البروفسور «توماس» النانو بأنه عالم نجهل عنه الكثير يقع بين مستوى المادة على هيئة ذرة لا تلمس ولا ترى وبين مستوى المادة على هيئة كتلة ملموسة ومرئية.
فتكوين خلايا النانو من مادة ما يجعلها تملك من الخصائص وتتفاعل بطريقة مغايرة لما تقوم به كتلة مرئية وملموسة لنفس المادة، عند مستوى النانو تكون المادة أقوى وأخف وأكثر قدرة على الذوبان في الماء وأقدر على مقاومة تأثير الحرارة وأكثر قابلية لتوصيل الحرارة، ويستطرد شارحاً: خلية نانو من الذهب مثلا ليس لها اللون الذهبي بل أطياف من ألوان شتى تختلف كلما زادت كتلة الخلية وهو ما يستخدمه مثلاً صانعو الزجاج لإعطائه ألواناً مختلفة دون علم منهم بتقنية النانو.

تقنية النانو هي مجال في البحث يعنى بصنع الأشياء في مستوى الذرة والجزيئات. فالنانو هو جزء من المليار من المتر، وقطر شعرة الإنسان هي 80000 نانوميتر.
عند هذا المستوى من التقنية فإن جميع القوانين الفيزيائية والكيميائية العادية لا يبقى لها وجود، فعلى سبيل المثال أنابيب نانو الكربون أقوى 100 مرة من الفولاذ وأخف ست مرات منها. ولذا تتميز هذه التقنية في مجالات استخدامها البشري بأن الشيء المصنوع منها أصغر وأرخص وأخف وأقدر على أداء الوظائف المناطة به.
وتتوقع المؤسسة القومية للعلوم في الولايات المتحدة أن يبلغ حجم سوق منتجات هذه التقنية خلال الخمسة عشر عاماً القادمة تريليون دولار.

الفوائد الصحية والطبية لها لا حصر لها اليوم وستشهد نمواً مضطرداً لا يمكن لنا وصفه اليوم،
فأبحاث علاج السرطان والبحث الدقيق عن وجود خلاياه تعد بما يحل محل كل وسائل العلاج والفحوصات الطبية المتوفرة اليوم لذلك. والأبحاث التي نشرت بداية هذا العام عن دور هذه التقنية في التعامل مع الملاريا وتأثر مرونة خلايا الدم الحمراء تضع أسس دور رائد لها في فهم الأمراض المعدية وعلاجها.

الدراسات في الشهر الماضي عن دور هذه التقنية في صنع سيراميك للعظام بدرجة متناهية في النعومة والصلابة تبشر بشيء كثير في مجال استبدال المفاصل وتطور تقنيتها إضافة إلى صناعة العظم!.

الدراسات التي صدرت هذا الشهر تسلط مزيداً من الضوء على فائدة تقنية النانو في كتابة شفرات الجينات داخل «دي أن أيه» بما يسهل ويوفر المال لفحصه.

واستخدام هذه التقنية كما في بحث نشر في الرابع عشر من هذا الشهر يسخرها للاستفادة حتى من بول الإنسان ( اعزكم الله ) في صنع بطاريات طويلة العمر لفحص مرضى السكر كما نشرته مجلة «آليات الهندسة الدقيقة» للدكتور «كاي بانغ ليي» من مؤسسة أبحاث النانو والكيمياء الحيوية في سنغافورة.


الباحثون من أسبانيا يتحدثون عن طريقة جديدة يستخدمها الأطباء في الكشف عن خلايا السرطان بسرعة وخاصة سرطان الثدي كما تقول «لورا ليشاغا» مديرة المركز القومي للإلكترونيات الدقيقة بأسبانيا من خلال هذه التقنية ونشرت أيضا في الرابع عشر من هذا الشهر.

والأبحاث في الثالث من هذا الشهر أيضاً ذكرت عن دور هذه التقنية في صنع الأجهزة الطبية المستخدمة في غرف العمليات والعناية المركزة لتسلط ضوءا ساطعاً على فائدتها في تقليل عدوى المستشفيات وانتقال الجراثيم إلى المرضى كما طرح في مؤتمر أبحاث النانو في ولاية أريغون الأميركية، الدكتور «بروس غيبينس» وضح الفكرة بأن وضع طبقة رقيقة على مستوى النانو من الفضة فوق أسطح الأدوات الطبية لا يعطي مجالاً للمكروبات للالتصاق عليها وهو ما يتم لأول مرة في العالم وهو أولى الخطوات الصحيحة للحد من عدوى المستشفيات على حد قوله.

تقنية النانو في عالم الصيدلة واسعة الاستخدام بدءاً من طرق إنتاج الدواء ومروراً بوسائل حفظه وانتهاء بكيفية إعطائه للمريض في هيئة تتفوق بمراحل على الطرق الحالية.

تقنية النانو تجاوزت اليوم في الأبحاث وضع طرق أفضل لإنتاج الغذاء من شتى الجوانب وتنقية الماء وغيره مما يتناوله الإنسان.

.

.

.

منقول عن مجلة الشرق الوسط
الخميـس 14 رجـب 1426 هـ 18 اغسطس 2005 العدد 9760

عادل الثبيتي
07-09-2007, 15:26
يعطيك العافيه وبارك الله فيك وجزاك الله خيراً ،،،

علي صالح محمد
29-12-2007, 22:45
الله يرضى عليك ويفيد بك

أسعد الحربي
30-12-2007, 16:38
كل الشكر على هذه المعلومات الرائعة...

البالود
30-12-2007, 18:21
ندى

الله يعطيك العافية ويبارك فيك

أشكرك جزيل الشكر

لك خالص الود والتقدير

kingstars18
30-12-2007, 19:23
بارك الله فيك