المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مقدمة لعلم الفلك


نووي1426
04-11-2005, 15:08
* السماء في الليل :
إن منظر السماء في الليل ، بلا ريب من أجمل المناظر الطبيعية ، وإنه لمن الممتع أن تعرف شيئا عن السماء المرصعة بالنجوم .
إن رؤية السماء بالعين المجردة شئ جميل ، ولكن إذا استعنت بمنظار أو مرقب صغير ، فسوف تستمتع بما تراه من نجوم صفراء وزرقاء وحمراء وتجمعات نجمية كثيرة وبقع خافتة صغيرة .
* ما معنى كلمة السماء ؟
معنى كلمة السماء في اللغة هي " كل ما علاك ، فأظلك " وبذلك فالسماء مثلا كالسقف للبيت. أما من الناحية العلمية فإن كلمة السماء تعني " الانطباع البصري الذي يراه مشاهد على شكل قبة ، ولذلك فإن الكرة السماوية عبارة عن شكل خيالي مساعد بالنسبة للفلك .
الاحداثيات الفلكية :
اذا نظرنا الى السماء في ليلة صافيه ، وفي مكان بعيد عن انوار المدن والشوارع ، نجد النجوم متناثره وكأنها مثبته في جوف قبه كبيره واسعة الأطراف ، تحيط بنا وكأن مركزها ، عين الراصــــــد . هذه القبه التي نراها فوقنا ونتصورها مجوفه والأرض تقع في مركزها هي ليست كذلك ولكن بسبب انحناء سطح الأرض يوحي الينا بهذا التصور.
والفلكيون يقيسون المسافات ( البعد الزاوي ) بين الأجرام السماويه ونقطة أول بالساعات والدقائق والثواني الإعتدال الربيعى ويقيسون المسافات (البعد الزاوي) بين النجوم وخط الاستواء السماوي بالدرجات وأجزائها والجدول الاتي يعطينا القيم بكلتا النوعين من المسافات .
مقابلة الوحدات الزمنيه الخاصه بالمطلع المستقيم
بالوحدات القوسيه الخاصه بالميل

نووي1426
04-11-2005, 15:17
يتبـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــع

نووي1426
04-11-2005, 15:19
جدول بتحويل الى وحدات زمنية

نووي1426
04-11-2005, 15:21
وتنقسم الاحداثيات الفلكية إلى :-
1 - المطلع المستقيم :
وهو البعد الزاوي (1) لجرم سماوي عن نقطة أول الاعتدال الربيعي ويقاس هذا بالوقت على اعتبار أن الدائره السماويه التي تحيط بالأرض عند خط الاستواء السماوي مقسمه الى 24 ساعه وكل ساعه مقسمه الى 60 دقيقه وكل دقيقه الى 60 ثانيه وتبدأ الساعه الأولى في هذا النظام مع أول برج الحمل وتنتهي الساعه 24 مع نهاية برج الحوت واختصار المطلع المستقيم هو م . م باللغه العربيــــــه و R.A. باللغه الانجليزيه ومثالا على المطلع المستقيم فإن نجم العيوق مطلعه المستقيم هو 5 ساعــــــــــــــــات و 16 دقيقه و 26 ثانيه ومعنى ذلك أن العيوق يشرق بعد شروق أول الإعتدال الربيعى بهذا الوقت .

2 - الميـــــل :
هو قيمة الزاوية التي نقيس بعد نجم عن خط الاستواء السماوي ، وذلك على دائرة عظمى تمر بالنجم وبقطبي السماء ، وتقاس بالدرجات والدقائق والثواني القوسية ، وإذا كان النجم شمال خط الاستواء السماوي تكون قيمة بعده بالموجب (+) والنجم الذي يقع إلى جنوب خط الاستواء تكون قيمة بعده بالسالب (-) فنقول مثلا أن موقع السماك الرامح +19o 12' 02" ( بالزائد لكونه يقع شمال خط الإستواد السماوى ) ، والسماك الأعــزل 11o 08' 32" ( بالناقص لكونه يقع جنوب خط الإستواء السماوى ) .
3 - السمت :
النقطة التي تكون في الكرة السماوية فوق رأس الراصد تماما ، والبعد السمتي للنجم هو البعد الزاوي من السمت إلى النجـــــم .
4 - النظيـــر :
هي النقطة التي تبعد عن سمت الرأس بزاوية قدرها 180O ، أي النقطة الممتدة عموديا من تحت قدمي الراصد بحيث تمر في مركز الكرة الأرضية باتجاه الفضاء الخارجي .

- دائرة الأفق :
هي الدائرة العظمى التي تبعد 90O عن كل من سمت الرأس والنظير أي الدائرة الممثلة بسطح القبة السماوية بحيث يكون قطبيها السمت والنظير .
6 - القطبان السماويان :
وهما نقطتان في طرف القبة السماوية والتي عندها يلتقي محور الكرة الأرضية عند امتداده باتجاهين متعاكسين إلى أعماق الفضاء الخارجي ، وأن النقطة التي تقع عموديا فوق القطب الشمالي الجغرافي تدعى بالقطب الشمالي السماوي ، وكذلك القطب الجنوبي السماوي .
7 - خط الاستواء السماوي (دائرة المعدل) :
هي دائرة وهمية على الكرة السماوية تكون في مستوى خط الاستواء الأرضي نفسه ، وتقع في منتصف المسافة بين القطبين السماويين ، ويتخذ الفلكيون خط الاستواء السماوي سندا لبيان مواقع الأجرام السماوية باعتباره ينصف السماء الى شماليه وجنوبيه .
8 - منطقة البروج :
وهي دائرة تميل عن خط الاستواء بزاوية قدرها 23.5O والتي يقع حولها الإثنا عشر برجا
* تحديد موقع الأجرام السماوية :
إذا أردت تحديد موقع أي جرم سماوي في السماء ، فما عليك إلا أن تعرف المطلع المستقيم والميل لهذا الجرم المطلوب .
فمثلا المطلع المستقيم لنجم الدبران 4h 35m 43s وميله 16o 30' 09" .
ويكون تقاطع المطلع المستقيم والميل في نقطة معينة في السماء ، وهي موقع الدبران المطلوب رصده .
ويشار لدوائر الميل اختصارا . DEC كما يشار لخطوط المطلع المستقيم بـ R.A. .

* البـــــــروج :
وهي اثنتا عشرة مجموعة تقع في منطقة من السماء تدور فيها الشمس والقمر والكواكب السيارة ، عرضها حوالي 18 درجة أي (9) درجات لكل جانب من دائرة البروج ، وبما أن دائرة البروج مقسمة إلى 360 درجة ، فيكون نصيب كل برج هو 30 درجة ( 360 / 12 = 30 درجة ) ونحن نعرف أن طول السنة هو 365 يوما تقريبا أي أن الشمس تقطع في اليوم الواحد درجة واحدة تقريبا .
وقال العرب في ترتيب البروج شعرا :

حمل الثور جوزة السرطانورعي الليث سنبل الميزان
ورمى عقرب بقوس لجدي نزح الدلو بركة الحيتان

* منازل القمر :
إن القمر من خلال حركته حول الأرض يمر بخلفية من النجوم تدعى منازل القمر وهي 28 منزلة. أي أن القمر في كل يوم له منزلة من هذه المنازل وإذا قسمنا 360 درجة على 28 يوما لوجدنا أن القمر يقطع في اليوم الكامل حوالي 13 درجـــــــــــــــــة ( 360 / 28 = 13 درجه ) و 13 درجة تعادل 50 دقيقة تقريبا ، أي أن القمر يتأخر فى مغيبه (50) دقيقة في كل يوم تقريبا .
وهذه منازل القم
الشرطان - البطين - الثريا - الدبران - الهقعة - الهنعة - الذراع - النثرة - الطرفة - الجبهة - الزبرة - الصرفة - العواء - السماك - الغفرة - الزبانا - الإكليل - القلب - الشوله - النعايم - البلدة - الذابح - البلع - السعود - الأخبية - المقدم - المؤخر - الرشا .

الأطالس الفلكية
الأطالس الفلكية كثيرة ومتعددة فمنها ما هو متخصص بالنجوم الثنائية والنجوم المتغيرة ، ومنها ما هو متخصص في المجرات والسدم والعناقيد النجمية .
ولكل زمن أطالسه الخاصة ، ففي القرن الثاني بعد الميلاد كان كتاب " المجسطي" الذي وضعه الفلكي اليوناني بطليموس في مدينة الأسكندرية وخصص قسما كبيرا منه لعلم الفلك .
وفي القرن الرابع الهجري الف الصوفي المتوفى عـــــام 986م كتابه أوأطلسه " صور الكواكب الثمانية والأربعين " الذي يصف فيه النجوم ويعين مواقعها ، وقد وصف أيضا مجرة المرأة المسلسلة ويسميها " اللطخة السحابية " ، وبعده بفتره طويله ، جاء الفلكي الفرنسي شارل مسييــــــــــــه CHARLES MESSIER (1730 - 1817) مستخدما مرقبه الخاص فرصد أكثر من 100 سديم بوبها في جدول سمي باسمه ، ولقد كان يرصدها لولعه في الرصد ومثابرته عليه خاصة وأنه كان يقوم بعمل لم يسبق اليه .
واليوم أصبحت السدم والمجرات التي رصدها مسييه تعرف بالرمز M نسبة الى أول حرف من اسمه أما الرقم الذى بجانب هذا الرمز ، فهو رقم ذلك السديم أو المجره ، كما رتبها في جدوله ومثالا على ذلك فان مجرة المرأة المسلسله وهي أقرب المجرات الى مجرتنا وهي المجره الوحيده التي نراها بالعين المجرده في أشهر الخريف هذه المجره رقمها 31M .
وفي القرن التاسع عشر وضع الفلكي " يوهان درير " (1852 - 1926) قائمه للأجرام السماوية ، أشمل من قائمة مسييه وكانت مبنية على أرصاد قام بها "وليم هيرشل " وابنه جون وغيرهما .
هذه القائمه التي وضعها درير تسمى " الفهرس العام الجديد New General Catalogue " واختصاره (NGC) ونشرها عام 1888 ، بالاضافة إلى ملحقين يسميان الكتالوج المفهرس Index Catalogue واختصاره (I.C) .
فمثلا 31M تعرف أيضا باسم (224 NGC) ، والعنقود المفتوح في برج القوس (25M) يعرف بـ (4725 I.C) وكذلك سديم رأس الحصان في مجموعة الجبار يعرف بـ (434 I.C) .
وفي العصر الحديث يستخدم الفلكيون أطالس من أهمهـــــا :
1 - مرصد سمثـسونيان الفلكي :
Smithsonian Astrophysical Observatory (SAO) Star Catalog.
يعد هذا الأطلس من الأطالس المهمه في علم الفلك فيما يتعلق بالنجوم فقط. وقد وضع فيه أكثر من 269 ألف نجم ولذلك فان النجوم فيه ترقم بأرقام تتبعها ثلاثة أحرف SAO اشارة الى هذا الأطلس وترتيب النجوم فيه .
2 - دليل النجم المفهرس Guide Star Catalog .
يعد هذا الفهرس أكبر فهرس للأجرام السماوية حتى الآن . وقد وضع أساسا لخدمة تلسكوب الفضاء هابل ويحتوي على ما يقرب من 19 مليون جرم سماوي .

المرجع............................................ ...........مرصد العجيري الكويث

نووي1426
04-11-2005, 15:22
من .................................................. ...المرزم

خلف الجميلي
04-11-2005, 20:38
بارك الله فيك

صاحب الفيزياء
04-11-2005, 20:43
جزاك الله خيراً على إضافة هذا الموضوع

alraadallamaa
06-10-2009, 23:05
شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .