المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : كابل بحري يربط أوروبا بآسيا عبر«قناة السويس»


انتبهوا لوجودي
24-10-2007, 22:48
كابل بحري يربط أوروبا بآسيا عبر«قناة السويس»

القاهرة - صحف



وقعت (وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات) في مصر وشركة (أوراسكوم تيلكوم) أخيراً اتفاقية تسمح بإنشاء شبكة كوابل بحرية وتشغيلها وتأجيرها لتشكل بنية تحتية للاتصالات الدولية تربط أوروبا وآسيا .. مروراً بمصر .

وتعتبر هذه الخطوة غير مسبوقة عربياً ، خصوصاً لجهة علاقة الشركات العربية في الاتصالات مع شبكات الألياف الضوئية التي تُشرنق الكرة الأرضية ، حاملة معها حزماً من الاتصالات الرقمية .. وخصوصاً شبكة الإنترنت .

ومن المعروف أن ثمة شبكتين أساسيتين للإنترنت تمدان أليافهما الضوئية عبر آلاف الكيلومترات ، وهما (فلاج - FLAG) - اختصاراً لعبارة (فايبرو أوبتيك لاينز أراوند ذي جلوب Fibroptic Lines Around the Globe - و(وي سي مي - We-See-me) ، فهما تصنعان الاتصالات الرقمية المتطورة التي رسمت للمجتمعات المعاصرة أفق الاتصال المستمر - فردياً وجماعياً - بين سكان المعمورة قاطبة .

وترافق تلك الكوابل 3 خطوط أساسية للاتصالات الدولية ، كما سيرد لاحقاً .

واستطاعت شركة (أوراسكوم تيليكوم) أن ترتقي بنشاطها إلى هذا المستوى عبر الاتفاقية المشار إليها آنفاً ، إضافة إلى تحقيقها قصب السبق عربياً في هذا المجال .

ويدفع الأمر إلى السؤال عن الأثر الذي قد تتركه هذه الاتفاقية على مسار خصخصة قطاع الاتصالات المتطورة عربياً .. والذي لم يشمل سابقاً خطوط الإنترنت وكوابلها .

وتضيف هذه الاتفاقية بعداً آخر إلى النقاش عن خصخصة الاتصالات وخطوط الإنترنت ودور الدولة في هذا القطاع الحساس ، ويزيد من حدّة النقاش أن الجمهور العربي الواسع يتطلع إلى الإنترنت والمعلوماتية باعتبارهما معقد رهان أساسي في عملية التنمية والخروج من ربقة التخلّف .. فكيف سيرتسم التوازن بين تلك المصالح الأساسية الواسعة والاهتمامات الأساسية للقطاع الخاص وشركاته وأمواله ؟

ولعل التشبيه مع (قناة السويس) - التي مثّلت مصلحة وطنية مصرية خيضت من أجلها الحروب وعُقدت عليها الرهانات لأجيال - يزيد في عمق النقاش حول ما يرتبط بمعطيات ثورة المعلوماتية والاتصالات وعلاقتها بالتنمية في العالم الثالث .

عادل الثبيتي
25-10-2007, 00:02
يعطيك العافيه وبارك الله فيك وجزاك الله خيـــــــــراً ،،،

kingstars18
25-10-2007, 00:25
بارك الله فيك

ربانة
25-10-2007, 00:53
بارك الله فيك

ياسمين
25-10-2007, 00:55
بــارك الله فيــك ،،، وجــزيت خيــراً ....

الفجر
25-10-2007, 01:41
الله يعطيك العافية ويجزاك خير

ناصر اللحياني
26-10-2007, 09:58
بارك الله فيك