المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : قياس ضغط الدم في المنزل أفضل


عادل A
22-12-2007, 19:31
قياس ضغط الدم في المنزل أفضل
يبدو إن لجوء الشخص إلى مراقبة قياس ضغطه الشرياني في المنزل، قد يكون أفضل في نتائجه عن القيام بفحصه في عيادة الطبيب. هذا ما طرحته إحدى الدراسات التي قدمتها جمعية القلب الأمريكية مؤخرا. ووفق ما ذكره التقرير، فإن حوالي ثلث عدد البالغين مصابون بارتفاع في الضغط الشرياني، وهو أكثر شيوعا لدى الأشخاص المتقدمين بالعمر. وحسب الإحصائيات، فإن الأشخاص في عمر 65 سنة أو أكبر، لديهم ارتفاع في الضغط الشرياني.وهذا يعني أن ضغط الدم الانقباضي لديهم ( أي القياس الأول ) يبلغ 140 ملم زئبقي على الأقل، وأن ضغط الدم الانبساطي لديهم ( القياس الثاني) يصل إلى 90 ملم زئبقي أو أكثر .
ويكمن الخطر الأكبر في جهل عدد كبير من الأشخاص - من مختلف فئات الأعمار- بإصابتهم بهذا المرض، إذ يرتبط ارتفاع الضغط الشرياني، بحالات مرضية خطرة ، منها أمراض القلب، والكلية، والجلطات الدماغية .
وقياس الضغط الشرياني إجراء بسيط، والأدوات المستخدمة، والتي تم اختبارها من قبل أخصائيين في الأمراض القلبية، وجد أنها مناسبة لأداء الغرض المرجو منها.
كما أن لهذه الأدوات فوائد عدة، أهمها تلك التي تحدث في عيادة الطبيب، والمعروفة ( بتناذر القميص الأبيض) في إشارة إلى الرعب والتوتر اللذين يصيبا المريض لدى دخوله عيادة الطبيب ، وقيامه بقياس الضغط الشرياني له.
وكذلك يمكن أن تحد من الخطأ الذي قد يحدث عند قياس الضغط بالوسائل اليدوية، إضافة إلى أن الأجهزة الجديدة كانت نتائجها أكثر إقناعا، خاصة عند قياس الضغط ليلا، أو خلال أوقات متفرقة من اليوم. وينصح الخبراء باستخدام أجهزة المراقبة الإلكترونية، التي تقيس الضغط الشرياني في أعلى الذراع، أكثر من تلك التي تقيسه عن طريق الإصبع، أو المعصم.
ولمن يرغب بقياس صحيح لضغطه، عليه الالتزام بما يلي حسب رأي الخبراء :-
الجلوس على كرسي والاستراحة لعدة دقائق قبل القياس .
عدم لف الساقين على بعضهما والتوقف عن الكلام .
وضع الذراع على مستوى القلب .- إسناد الذراع والظهر جيدا .
اختيار القياس المناسب من الكم الخاص بالجهاز ووضعه على الجلد مباشرة.

منقول

العالم فاراداي
10-07-2008, 23:05
شكرا جزيلا لك يا أخي

خالد الغامدي
11-07-2008, 00:55
شكرا لك,, وجزيت خيرا..

الساحر
11-07-2008, 02:44
بارك الله فيك