المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : طالبة سعودية تصمم مكتبة للمكفوفين


انتبهوا لوجودي
03-05-2008, 17:38
طالبة سعودية تصمم مكتبة للمكفوفين

جدة - واس



تمكنت طالبة سعودية من إنجاز أول مشروع من نوعه لإقامة مكتبة متخصصة للمكفوفين .

وعرضت الطالبة سمية بيت المال مشروعها في فعاليات الندوة السنوية السادسة للتعلم والتقنية تحت عنوان ( المواطنة في المنظومة الرقمية .. إطلالة ورؤى) ، والتي اختتمت أعمالها أمس برعاية سمو أمير منطقة مكة المكرمة .

وأوضحت الطالبة سمية بيت المال - والتي تدرس في الصف الثاني الثانوي في مدارس (دار الفكر للبنات) بجدة - أن اختراعها الجديد (إنشاء أول مكتبة متخصصة للمكفوفين) يطرح فكرة جديدة عبر (برايل) يمكن ضعاف البصر من الاستزادة من المعلومات شأن مكتبة المبصرين .

ولفتت إلى أنها تسعى إلى الحصول على براءة الاختراع لمشروعها .. والذي أنجزته على أحد البرامج الهندسية في (CD) .

وأوضحت أنها قامت بتصميم مكتبة المكفوفين من خلال تصميم رفوف المكتبة بعدة ألوان , وكل لون يشير إلى نوعية الكتب علمية أو ثقافية أو اجتماعية , وحين يقترب ضعيف البصر أو المكفوف من هذه الرفوف تعطي إشارة ضوئية معينة تمكنه من معرفة الكتاب أو المعلومة التي يريد الحصول عليها .

هذا ، وقد نال مشروع إنشاء أول مكتبة للمكفوفين استحسان المشاركين في الندوة .

فقد نوه العالم العربي / فاروق الباز بهذا المشروع الذي يعكس قدرة الفتاة السعودية في مراحلها الدراسية المبكرة من تقديم عمل إنساني على هذا النحو .
وقال الباز : " لقد وجدت في المشروع صورة من صور طموح الفتاة السعودية .. التي تعد اليوم الأكثر علما وبدأت تشارك وتتفاعل أكثر في خدمة دينها ووطنها ومجتمعها العربي " .

وأشار ، إلى أن مشروع إقامة مكتبة متخصصة للمكفوفين يعد نموذجا جيدا لخدمة هذه الفئة من المجتمع والمشاركة الإيجابية للتفاعل معهم .

من جهتها ، عبرت شادية بكر - أمين مديرة (مدارس دار الفكر للبنات) - عن سعادتها بهذا الإنجاز .. مشيرة إلى أن مشروع مكتبة المكفوفين حقق المركز الثاني في المسابقة التي نظمتها (كلية عفت للبنات) .

عادل الثبيتي
03-05-2008, 18:36
يعطيك العافيه وبارك الله فيك وجزاك الله خيـــــــــــراً ،،،

kingstars18
03-05-2008, 20:30
بارك الله فيك

البيلسان2010
13-05-2008, 02:16
الله يعطيك العافية

خلف الجميلي
13-05-2008, 16:24
بارك الله فيك