المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : إعلان : أحدث مسبار فضائي يصل المريخ منذ أيام


م.محمود المصري
28-05-2008, 23:43
بث المسبار الفضائي فينيكس أول صور يلتقطها لمناطق لم تستكشف من قبل على سطح المريخ بعد أن تمكن من الهبوط بسلام على الكوكب الأحمر ليل الأحد.

وكان فينيكس قد هبط مساء الأحد على المنطقة القطبية الشمالية في كوكب المريخ بعدما قطع رحلة من كوكب الأرض طولها 980 مليون كيلومتر.‏
وقد زود المسبار الذي أرسلته وكالة أبحاث الفضاء والطيران الأمريكية - ناسا- بذراع آلي للحفر في سطح تربة المريخ والوصول إلى المياه المتجمدة التي يعتقد في وجودها تحت السطح ومن ثم استشراف إمكانيات الحياة على الكوكب الأحمر.‏
وقد انطلق المسبار في رحلته قبل عشرة أشهر وهبط على سطح المريخ في تمام الساعة الحادية عشرة وثلاث وخمسين دقيقة بتوقيت جرينتش , واعتبرت الدقائق السبع الأخيرة من الرحلة هي الأخطر على الإطلاق.‏

ودخل فينيكس الطبقة الجوية العليا من المريخ في حوالى الساعة 23,31 بالتوقيت العالمي بسرعة 21 الف كلم في الساعة, ليبدأ مرحلة هبوط محفوفة بالمخاطرحيث تعين عليه القيام بسلسلة من المناورات قبل أن يهبط بسلام .‏
وفتح المسبار مظلة آلية وكوابح ساعدته من تخفيف سرعته لتصل إلى سرعة السير العادية ويلامس ببطء سطح المريخ.‏
ومن المقرر أن يبدأ المسبار خلال الساعات المقبلة, وفق ما ذكرت ال(BBC)إذا سارت الأمور على مايرام, في مد لاقطين شمسيين لامتصاص الطاقة الشمسية وتحويلها إلى طاقة سيعمل بها على مدى الشهور الثلاثة التي هي عمر مهمته.‏
وزود المسبار بمعدات تعمل على تحليل تركيبة التربة الجليدية لرصد مركبات الكربون والهيدروجين بشكل خاص وهي العناصر الضرورية للحياة.‏
كما يمد المسبار المزود بكاميرا بعد وصوله الى المريخ ذراعا متحركة بطول 2,35 م قادرة على الحفر حتى عمق متر في الارض. وتستطيع احدى المعدات في الذراع تسخين العينات لرصد المواد القابلة للتطاير كالماء.‏
وقد بدأت الجهود لاستكشاف الكوكب الأحمر في عام 1971واعتبرت مهمة شاقة من قبل الخبراء, فمن بين 11 محاولة لإرسال بعثات آلية للاستكشاف لم تكلل سوى خمس بالنجاح.‏
ويبلغ عرض فينيكس بعد مد لاقطيه الشمسيين خمسة امتار وطوله 1,52 مترا ووزنه 350 كيلوجرام من بينها 55 كيلوجرام من المعدات العلمية‏


:emot30_astonishe: :emot30_astonishe: :emot30_astonishe: :emot30_astonishe:

م.محمود المصري
30-05-2008, 23:18
نشر مسبار وكالة الفضاء الأمريكية الفضائي فونيكس ذراعه الآلية، أهم أداة ستستخدم في مهمة سبر سطح الكوكب الأحمر بحثا عن آثار للحياة.

وينتظر أن تنقب هذه الذراع -التي يبلغ طولها مترين اثنين و 35 سنتيمترا، والتي صنعت من مادتي التيتانيوم والألومينيوم- سطح المريخ للوصول إلى الماء الذي يعتقد أن يكون موجودا تحت سطح هذا الكوكب.

وستكون الخطوة الثانية بعد نشر الذراع التأكد من سلامة مفاصلها الأربعة وقدرتها على الحفر.


:laughter01: :laughter01: :laughter01:

وكان فونيكس قد حط على سطح المريخ في منطقة السهول الشمالية في الخامس والعشرين من شهر مايو/ أيار.

وقال مات ربنسن من مختبر الدفع النفاث التابع لناسا بكاليفورنيا: "لقد أرسلنا أمس تعليمات إلى المسبار من أجل أن ينشر ذراعه، واليوم أنا مغتبط لأن أقول لكم إن العملية ناجحة."

وبعد اختبار سلامة لبعض ملحقات الذراع الآلية، وسيستعان بكاميرا ثبتت على هذه الذراع من أجل التأكد من الأرضية تحت المسبار.


:smile_71: :smile_71: :smile_71:

ثم ستحفر الذراع القشرة الثلجية التي تقع في القطب الشمالي من المريخ، لكي تنقل إلى المسبار عينات من التراب والثلج التي ستخضع للدراسة.

وسيدرس فونكس التاريخ الجيولوجي للمريخ كما سيبحث عن التركيبة الكيميائية التي يمكن أن تكون ملائمة للحياة فوق الكوكب الأحمر.

وكان المسبار قد بعث بصورة شاملة لمحيطه، مما سيساعد خبراء ناسا على تحديد المكان الذي ستبدأ منه عملية التنقيب.


:emot30_astonishe: :emot30_astonishe: :emot30_astonishe:

م.محمود المصري
30-05-2008, 23:25
بث المسبار الفضائي فينيكس أول صور يلتقطها لمناطق لم تستكشف من قبل على سطح المريخ بعد أن تمكن من الهبوط بسلام على الكوكب الأحمر الليلة الماضية.

وكان فينيكس قد هبط الليلة الماضية على المنطقة القطبية الشمالية في كوكب المريخ بعدما قطع رحلة من كوكب الأرض طولها 980 مليون كيلومتر.

وقد زود المسبار الذي أرسلته وكالة أبحاث الفضاء والطيران الأمريكية - ناسا- بذراع آلي للحفر في سطح تربة المريخ والوصول إلى المياه المتجمدة التي يعتقد في وجودها تحت السطح ومن ثم استشراف إمكانيات الحياة على الكوكب الأحمر.


:emot19_thumbsup: :c_laugh: :emot19_thumbsup: :c_laugh: :emot19_thumbsup: :c_laugh:

رحلة العنقاء من الأرض للمريخ


وقد انطلق المسبار في رحلته قبل عشرة أشهر وهبط على سطح المريخ في تمام الساعة الحادية عشرة وثلاث وخمسين دقيقة بتوقيت جرينتش الليلة الماضية، واعتبرت الدقائق السبع الأخيرة من الرحلة هي الأخطر على الإطلاق.

ودخل فينيكس الطبقة الجوية العليا من المريخ في حوالى الساعة 23,31 بالتوقيت العالمي بسرعة 21 الف كلم في الساعة، ليبدأ مرحلة هبوط محفوفة بالمخاطرحيث تعين عليه القيام بسلسلة من المناورات قبل أن يهبط بسلام .

وفتح المسبار مظلة آلية وكوابح ساعدته من تخفيف سرعته لتصل إلى سرعة السير العادية ويلامس ببطء سطح المريخ.


وقد مد فينيكس بعد وقت من هبوطه لاقطين شمسيين لامتصاص الطاقة الشمسية وتحويلها إلى طاقة سيعمل بها على مدى الشهور الثلاثة التي هي عمر مهمته.

بدأ المسبار في إرسال الصور الأولى للمريخ :b_wink:



مهمة صعبة


وزود المسبار بمعدات تعمل على تحليل تركيبة التربة الجليدية لرصد مركبات الكربون والهيدروجين بشكل خاص وهي العناصر الضرورية للحياة.

كما يمد المسبار المزود بكاميرا بعد وصوله الى المريخ ذراعا متحركة بطول 2,35 م قادرة على الحفر حتى عمق متر في الارض. وتستطيع احدى المعدات في الذراع تسخين العينات لرصد المواد القابلة للتطاير كالماء.

وقد بدأت الجهود لاستكشاف الكوكب الأحمر في عام 1971واعتبرت مهمة شاقة من قبل الخبراء، فمن بين 11 محاولة لإرسال بعثات آلية للاستكشاف لم تكلل سوى خمس بالنجاح.


ويبلغ عرض فينيكس بعد مد لاقطيه الشمسيين خمسة امتار وطوله 1,52 مترا ووزنه 350 كيلوجرام من بينها 55 كيلوجرام من المعدات العلمية.

:m_yes: :p_03bad_1: :m_yes: :p_03bad_1: :m_yes: :p_03bad_1: :m_yes: :p_03bad_1:

عادل الثبيتي
31-05-2008, 17:57
يعطيك العافيه وبارك الله فيك وجزاك الله خيـــــــــــراً ،،،

kingstars18
31-05-2008, 19:45
بارك الله فيك وجزيت خيرا،،