المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : فهد أبو زيد الطالب الذي عارض أنيشتاين!


المسار
02-06-2008, 11:24
هذا الموضوع منتقول من منتديات طلاب جامعة المنلك فهد للبترول والمعادن

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،،

التقت منتديات طلاب جامعة الملك فهد للبترول والمعادن مع أحد طلاب الدراسات العليا بقسم الفيزياء الذي أصبح حديث طلاب القسم بسبب تساؤله الغريب!

الأستاذ فهد أبو زيد رحب بفكرة إجراء لقاء معه عبر منتديات طلاب جامعة الفهد واستضافنا في منزله وشرح لنا تجربته بالتفصيل

لن أطيل عليكم وأترككم مع اللقاء.
http://file9.9q9q.net/local/thumbnail/77665619/600x600.jpg
فهد أبو زيد
http://up3.m5zn.com/get-6-2008-55haazg2v9s.jpg
اينشتاين
بدايةً لو عرفتنا بالبطاقة الشخصية؟

الاسم: فهد أحمد أبو زيد موظف في الشؤون الصحية ((أخصائي أجهزه طبية- جامعة الملك سعود)) قبلت في الماجستير الفيزياء الطبية بفضل الله سبحانه وتعالى ثم ((من الجامعة )) الدكتور علي الشكري والدكتور نبيل معالج ولكن لبعد المسافة من الدراسه والتي هي اكثر من خمسة عشر سنه أخذت مواد قبل الماجستير فيزياء 102 ورياضيات 202 في فصل 071 ولدي في هذا الفصل رياضيات 301 وفيزياء 212 وكان قبولي في الفصل السابق مع قبول ابني أحمد في الجامعة وفي بداية دراستي في الفصل السابق أذهلت مما رأيت من إهتمام كبير وجديه عند الجميع وترتيب سهل وميسر للطالب وجاءتني الهمه في الدراسه وقلت لإبني إذا أردت العلم فهنا وإذا أردت الشهادة ففي كل مكان.

نريد منك أن تحدثنا عن بداية فكرتك التي عارضت فيها النظرية النسبية؟
كانت البديه عند دراسة فيزياء 212 ((مع الكتور فداء العادل)) وبالأخص عند دراسة النسبيه حيث هناك مسلمه إستخرج معادلة النسبيه منها وكان من عادتي معرفة كيفية استخراج المعادلة حتى يمكن الإستفاده منها بالكامل فحاولت أن اربط بين المسلمه وطريقة استخراج المعادلة والتي تعتمد على مسار الضوء ولكن لم استطع ،قرأت وبحثت وسألت ولكن وجدت أنه لايمكن التوفيق بين المسلمه وإستخراج المعادله.


ألم تتعرض للإحباط أو السخرية من قبل البعض؟
لم أحبط بسبب منطقية الأساتذه العلمية والدافع من قبل بعضهم في البحث بالطريقة العلميه الصحيحه منهم الدكتور فداء العادل والدكتور عبدالله السنيدي والدكتور إبراهيم ناصر وبعد بحث والسؤال والتفكير تبين لي أنه لا يوجد إهتمامات كثيره بمسار الضوء الذي استخرج منه المعادله وذالك بسبب الإنتشار الكروي للضوء وسرعته العاليه جدا. كما لاحظت أنه لا يوجد طريقه واحده في تحديد مسار الضوء .

ما قصة السؤال الذي اختلف فيه أهل النسبية وأهل الضوء؟
أتت فكرة وضع سؤالين الذين يربطان بين المسلمه ومسار الضوء ولا حظت أن الذي له إهتمام بالنسبيه يكون جوابه في السؤال الأول (أ) والسؤال الثاني (ب) أما الدين لهم إهتمام بالضوء والليزر يكون جواب السؤالين (ب) (ب) .
http://up3.m5zn.com/get-6-2008-cdsjyz8y280.JPG
صورة مرفقة للسؤالين

مالذي دفعك للاستمرار في بحث هذه المسألة ؟
الذي دفعني إلى الإستمرار في بحث هذه المسأله 1- الأساتذه العلمية والدافع من قبل بعضهم في البحث بالطريقة العلميه الصحيحه منهم الدتور فداء العادل والدكتور عبدالله السنيدي والدكتور إبراهيم ناصر 2- سهولة عمل خمس إطارات متحركه وبسرعات مختلفه بطريقة المسلمه أما بطريقة النسبيه فلم استطع مما ساعدني على القناعه بعدم صحة الربط بين المسلمه والمعادلة.
http://up3.m5zn.com/get-6-2008-s6117jwzsri.JPG
الخمس إطارات المتحركة

ما صحة ما قيل أنك افترضت أن سرعة الأرض صفر وبالتالي الأرض لا تتحرك؟
وبعد البحث ومقابلة الدكتور أزهر خياري والذي استفدت منه كثيرا قمت بعمل دراسة لمصدر ضوء متحرك ونقطة راسية متحركة بنفس سرعة المصدر واتجاهه والتي تبين لي فيها انه لايمكن للضوء ان يصل الى النقطة المتحركة ولو كانت سرعة الضوء 100 ضعف السرعة الحالية , الا اذا حمل الضوء نفس تماما سرعة المصدر وكذلك اتجاهه , وخلاف ذلك فلن يصل الضوء الى النقطة المتحركة . من ذلك فانه يمكن معرفة السرعة المطلقة للاطارات عن طريق قياس مسار الضوء .كما انه عند الجمع بين القول بعدم تأثر الضوء بسرعة مصدره وبين تجربة مايكلسن – مورلي والتي من نتائجها لايوجد انحراف للضوء فان سرعة الارض تساوي صفر وبما ان الضوء يوجد في الكواكب الاخرى غير الارض فان الارض لاتتحرك .
http://up3.m5zn.com/get-6-2008-8dcfez9p68l.JPG
صورة لورقة عمل ذات صلة من إعداد الطالب

ما هي التجربة التي قمت بها؟
قمت بعمل تجربة لاثبات انحراف الضوء في الاطارات المتحركة ( حسب امكانياتي البسيطة )فتبين لي ان شدة التيار بين الطرفين يتأثر كلما كانت السرعة الثابتة للاطار اكبر ولاحظها من معي ولكن لوجود اخطاء محتملة فالنتيجة لايمكن الاعتماد عليها علميا ولكن ليطمئن قلبي ،و قمت بعمل مقارنه بين حركة الجسيمات وبين حركة الموجات في الإطارات المتحركة وعند معرفة أن تحويلات لورانس للجسيمات كانت قبل ظهور النسبيه التي استخدم فيها الضوء ثم تم تطبيقها على الجسيمات عندها اهتممت كثيرا في فهم مسار الضوء والذي انشأ منه او اعتمد عليه في استخراج المعادلة , فقرات وسألت وكان الدكتور خياري والذي استفدت منه كثيرا
http://up3.m5zn.com/get-6-2008-g1f1wesnxhv.jpg
http://up3.m5zn.com/get-6-2008-bubjzq93g19.jpg
http://up3.m5zn.com/get-6-2008-p8gc4u4pr2k.jpg
صور للآلة التي استعملت في التجربة


هل كان هناك خلط بين أهل النسبية واهل الضوء؟
استقر الوضع عندي تماما بان هناك خلط لدى المهتمين بالنسبية بين حركة الجسيمات وحركة الموجات ( الضوء ) في الاطارات المتحركة لان قبل فترة انشاء المعادلة كانت تحويلات لورنس تستخدم للجسيمات المتحركة ثم انشات المعادلة باسخدام الضوء ثم تم تطبيقها للجسيمات وذلك من القول بان الضوء له صفة الموجات والجسيمات مع العلم بان الضوء لايحمل سرعة الاطار ( أي ان مسار الضوء يختلف عن مسار الجسيمات في الاطارات المتحركة ) .

سمعنا عن ذرة طومسون وذرات أخرى فما هي ذرة أبو زيد؟
هناك ملاحظة مهمه وذلك بان نقطة وصول الجسيمات عند قذفها راسيا تختلف عن نقطة وصول الموجات ( وذلك ان الاولى تحمل سرعة الاطار والاخرى لاتحمل سرعة الاطار ) فينتج من ذلك ان الجسيمات يمكن ان تتحول الى موجات شيئا فشيئا عند سرعة معينة على حسب الكتلة , فليس كل كتلة تحمل موجة ولكن فقط عند سرعة معينة وعلى حسب الكتلة , وعند الجمع بين ذلك وبين مادرسته في مادة 212 فيزياء قمت بعمل معادلة تجمع بين الجسيمات وموجتها وبعض الاقوال الاخرى منها تجربة دفسن- جرمن فاطلق عليها احد الاخوة ( ذرة ابوزيد ) والصحيح انها مجرد معادلة .


كلمة أخيرة تقولها!
اخيرا هذا الجهد او التعب ليس عيبا ان يصبح جميعه خطاء فنعرف الصح ونتعلم ولكن العيب او قل النقص ان يصبح حقيقة تثبت او تاكد من غيرنا .

وبهذا يكون حوارنا مع طالب الدراسات العليا الأخ الفاضل فهد أبو زيد قد انتهى والحق أن المرء يفخر بوجود نموذج مثل الأخ فهد من أبناء جامعة الفهد يبحث ويجرب ويحاول ولا يكل ولا يمل من السؤال والحق أن جلسة الأخ فهد لا تملوهو يحكي عن مشاهداته وملاحظاته والنقاش الآن مفتوح لكم
* شكر خاص للعضو العطيب على جهوده في الطيبة في إنجاح هذا اللقاء.
* كما يسرنا شكر المصمم الغالي (أبو محمد) على تصميمه البنر أعلاه.
* وتسرنا بل وتشرفنا دعوة الأستاذ أبو زيد للمشاركة في الـ sKFUPM



هذا اللقاء هو حصري على منتديات طلاب جامعة الملك فهد للبترول والمعادن

أجرى اللقاء وصوره : معدن وجواله .

عادل الثبيتي
02-06-2008, 12:44
يعطيك العافيه وبارك الله فيك وجزاك الله خيــــــــــــــــراً ،،،
والله يوفقه وينفع به ،،،

kingstars18
03-06-2008, 13:10
بارك الله فيك وجزيت خيرا،،