المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أرجو المشاركة


الساحر
04-07-2008, 19:52
لقد بحثت في مو ضوع القوى الكونية وكتبت ماكتبت منه أرجو النظر إلى الموضوع والرد علي بأسرع وقت ما إذا كان فيه بعض الأخطاء وشكرا


الوضوع هو:ـ



القوى الكونية

ومن خلال النظرية المجالية الكمية تعرف العلماء على وجود اربع قوى كونية في الطبيعة هي: القوة الكهرومغناطيسية، والقوة الجاذبية، والقوة النووية الضعيفة، والقوة النووية القوية.

ووجد ان ثلاثة من تلك القوى يمكن وصفها بواسطة النظرية المجالية الكمية ماعدا القوة الجاذبية. فالنسبية العامة تربط قوة الجاذبية برباط وثيق بهندسة الزمكان (الزمن والابعاد الفراغية الثلاثة: الطول والعرض والارتفاع). وحتى الان لم يتم التزاوج بين نظريتي الكم والنسبية من اجل توحيد هذه القوى الكونية. وقد طرح العلماء اسلوب جديد من اجل توحيد هذه القوى يعتمد على قبول ان للكون ابعادا اخرى اضافية.

وفيما يلي سوف نوضح اوجه القصور في النظريات السابقة التي فشلت في هذا التوحيد.

لقد وجد العلماء ان ما نظنه فراغا ساكنا في الفضاء هو في الواقع خضم مزدحم بجسيمات عديدة اخرى تتناقل بلا كلل. ودرجة نشاط هذا التزاحم تعتمد على القوة محل الاعتبار. وإن لم تكن هناك هذه الجسيمات المتناقلة لما احس جسم من المادة بالجسم الاخر ولما تم اي تفاعل على الاطلاق. وتسمى هذه الجسيمات بالوسطاء مثل الفوتون الحامل للقوة الكهرومغناطيسية. وفي عام 1983 اكتشفت الجسيمات الوسيطة للقوة النووية الضعيفة ويرمز لها بالرمز W,Z. وجسيمات النواة من بروتونات ونيوترونات تعرف الان انها جسيمات مركبة كل منها من ثلاثة جسيمات تسمى كواركات. والكواركات مترابطة بقوة لا يتوصل إليها الا بثمانية جسيمات وسيطة على الاقل، اطلق عليها اسم «جلونات». وقد اهتم العلماء بتوحيد القوى الثلاث الكهرومغناطيسية والنوويتين الضعيفة والقوية عن طريق تبادل هذه الجسيمات الوسيطة. ووجد ان توحيد القوتين الكهرومغناطيسية والنووية الضعيفة ينتج عنه القوة الكهروضعيفة.

هذه القوة تتحد بدورها مع القوة النووية القوية وتتولد عنهما القوة الموحدة العظمى. وقد ظهرت نظريات عديدة لصهر هذه القوى الثلاث في بوتقة واحدة.

دمج الجاذبية مع القوى العظمى

وحتى الان يبذل العلماء الجهود المضنية من اجل توحيد قوة الجاذبية مع القوة الموحدة العظمى وتوليد القوة الفائقة، الا ان ذلك يتطلب معالجة رياضية بالغة التعقيد يتطلب حلها ان يكون للفضاء ابعاد اخرى اضافية عديدة، فالنظرية الكمية ظهرت حين اكتشف ان الموجات الكهرومغناطيية تنطلق على هيئة كمات محددة وهي الفوتونات، ومن ثم كان من المتصور ان تكون لموجات الجاذبية كمات. واطلق العلماء على هذه الكمات اسم الغرافيتون التي مازالت افتراضية حتى الان. ويتشابه الغرافيتون مع الفوتون بان كلا منهما ينتقل بسرعة الضوء، والفرق الجوهري بينهما يكمن في ضعف تفاعل الغرافيتون مع المادة.

العالم فاراداي
05-07-2008, 17:59
بارك الله فيك .. و الله ما أعرف إذا كان في موضوعك خطأ أم لا .. و إنما الشيء الأكيد الذي أعرفه و الذي كتيته في بداية الموضوع .. وهو أنه توجد اربع قوى كونية في الطبيعة هي: القوة الكهرومغناطيسية، والقوة الجاذبية، والقوة النووية الضعيفة، والقوة النووية القوية.
شكرا لك .. تقبل مروري .. أخوك العالم فاراداي .

ثانوية الملك عبدالعزيز
05-07-2008, 19:22
مشكور الساحر (( بس ما اعرف هل هوصح ام خطا ))

الساحر
05-07-2008, 19:26
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..................أما بعد
أكمن يا أخي فالموضوع صحيح
وأرجو أن يكون فيه المنفعة للجميع
وشكرا................................

العالم فاراداي
06-07-2008, 19:57
شكرا لك .. و بارك الله فيك