المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تنشيط الدماغ مغناطيسياً


ناصر اللحياني
06-07-2008, 06:43
من المعروف أنّه بالنسبة لمرضي الإكتئاب مثل بروزاك Prozac الذين لا يستجيبون للعلاج بالأدوية وتصل نسبتهم الي 20 % من مرضي الإكتئاب Depression، كان الخيار الأخير لعلاجهم هو عن طريق الصدمات الكهربائية Electroshock Therapy. ولكن مؤخّراً، فلقد بدأ الباحثين في جميع أنحاء العالم دراسة بديل آخر أفضل كثيراً : وهو عن طريق تحفيز نشاط الجمجمة مغناطيسياً ( تكنولوجيا تي إم إس ) Transcranial Magnetic Stimulation - TMS .

ويتم هذا التحفيز بإستخدام نبضات مغناطيسية Magnetic Pulses
يتم توليدها بواسطة ملفات كهربائية معدنية يتم وضعها علي رأس المريض ( أنظر الصورة المرفقة ) كما لو كانت طاقية. فهي ليست متصلة كهربائياً برأس المريض ولكن عندما يمر التيار الكهربائي في الملفات فإنّ ذلك يتولّد عنه تيار كهربائي صغير جداً بتأثير الحث Induction ( يعني بدون تلامس )، وينتج عن ذلك تحفيز وتنشيط للخلايا العصبيّـة داخل المناطق المسئولة عن الكآبة والإحباط Depression. ويحدث هذا التحفيز كما نري دونما الإضرار بالمنطقة الرمادية المحيطة .

ولقد حدث تطور كبير خلال هذا الربيع 2008 علي يد إحدي الشركات وتدعي برينزواي Brainsway والتي أعلنت عن نجاح تجاربها الأخيرة والتي أطلقت عليها إسم تي إم إس العميقة Deep TMS . ويحدثنا عن هذا التطوير الجديد أوزي سوفر Uzi Sofer، وهو المدير التنفيذي بشركة برينزواي قائلاً : " إنّ مدي المجال المغناطيسي الذي كانت تقدمه التكنولوجيا القياسية تي إم إس Standard TMS لم يكن يزيد عن نصف بوصة فقط داخل دماغ المريض، في حين أن التطوير الذي إبتكرناه في تصميم الملفات الكهربائية يسمح بالتغلغل داخل دماغ المريض بصورة أعمق وذلك عن طريق توجيه أكثر من مجال مغناطيسي في نفس الوقت من علي محيط دماغ المريض . وهذا يعني أنّه، ولأوّل مرة يتمكن الأطباء الوصول الي أعماق الدماغ Brain’s Deep-Seated Limbic System، خاصة وأنّ تلك المنطقة هي المسئولة عن حالة المزاج عند الإنسان Mood Regulation .

وحتى الآن، فلقد قام الجهاز المبتكر بالوفاء بوعده ... حيث قام بمساعدة عدد 40 مريضاً من اصل 64 مريض مصابين بمرض الإكتئاب، علي تحقيق تحسن ملحوظ Clinically Significant Degree Of Recovery وذلك بعد علاجهم بإستخدام هذه التقنية الجديدة تي إم إس العميقة Deep TMS. وإذ تسعي حالياً شركة برينزواي للحصول علي إعتماد وكالة إف دي إيه الأمريكية FDA لهذا الجهاز الجديد، فإنّها تقوم حالياً بتقييم مدي تاثير هذا التكنيك الجديد في علاج مرض الشلل الرعاش أو ما يعرف Parkinson’s وبعض الحالات العصبية الأخري والتي تنتج عن مناطق عميقة بمخ الإنسان .




المصدر :
جريد الوسط
July 1, 2008

ثانوية الملك عبدالعزيز
06-07-2008, 08:30
يعطيك الف عافيه يا ناصر

الساحر
06-07-2008, 11:33
بارك الله فيك

كيميائى لاسع
06-07-2008, 14:10
جزاك الله خير

خالد الغامدي
07-07-2008, 00:13
جميل جدا,,

شكرا لك,,, وجزيت خيرا...

kingstars18
09-07-2008, 20:51
بارك الله فيك وجزيت خيرا،،