المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تحذيرات فلكية من فقدان البصر في الكسوف الكلي للشمس اليوم


انتبهوا لوجودي
01-08-2008, 11:18
تحذيرات فلكية من فقدان البصر في الكسوف الكلي للشمس اليوم

سعيد الباحص- الدمام، صالح شبرق- جدة
يتوقع أن يحدث اليوم بمشيئة الله تعالى كسوف كلي للشمس ويتوقع ان يشاهد في المنطقة الشرقية وأجزاء من المنطقة الوسطى والأجزاء الشرقية من المناطق الشمالية بشكل جزئي وتختلف درجة الوضوح من منطقة إلى أخرى.وأوضح قسم الفلك في مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية ان سكان أجزاء من كندا وقرين لاند وروسيا والصين سيتمكنون من مشاهدة الكسوف الكلي وهو الأول بعد كسوف مارس 2006م. الكسوف الجزئي سيبدأ في مدينة الرياض عند الواحدة وخمس وخمسين دقيقة بعد الظهر وينتهي عند الثانية وإحدى وعشرين دقيقة وقد لا يكون واضحا في منطقة الرياض حيث أن الجزء المحتجب صغير جدا مقارنة مع سطح الشمس بينما سيكون الكسوف أكثر وضوحا في المناطق الشرقية من المملكة. وسيشاهد الكسوف أولا في أقصى المنطقة الشمالية (عرعر ورفحاء) ثم الشمال الشرقي (حفر الباطن) يلي ذلك المنطقة الشرقية فالوسطى.. فيما لن يشاهد في مكة المكرمة والمدينة المنورة والغربية والجنوب الغربي. يشار إلى أن مخروط ظل القمر والذي يمثل الكسوف الكلي سيتحرك من الغرب إلى الشرق حيث يبدأ من شرق كندا مرورا بجزيرة جرين لاند فالدائرة القطبية ومن ثم وسط روسيا ومنغوليا وأخيرا ينتهي في الصين. ويرى الناس في المناطق التي تشهد كسوفا كليا قرص الشمس والقمر بحجم واحد رغم أن قطر الشمس أكبر من قطر القمر 400 مرة وسبب ذلك أن الشمس تبعد عن الأرض بمسافة أطول من بعدها عن القمر بـ 400 مرة.
ويفتح مركز الأمير سلطان للعلوم والتقنية (ساتيك) أبوابه للزوار لمشاهدة هذه الظاهرة الفلكية من خلال المرصد الفلكي.
ودعا مدير العلاقات العامة والتسويق بالمركز وليد بن فهد الرشيد الراغبين في أي استفسار إلى الاتصال على هاتف (8967777 / 03) أو زيارة موقع ساتيك الالكتروني www.scitech.com.sa
وحذر رئيس قسم الفيزياء بجامعة الملك فهد للبترول والمعادن والمشرف على مركز الأمير سلطان للعلوم والتقنية الدكتور علي الشكري من محاولة النظر الى الشمس بطريقة مباشرة أثناء الكسوف الحلقي أو الجزئي مهما صغر الجزء المضيء الظاهر منها حيث ان النظر المباشر قد يسبب تلفا للعين أو فقدان البصر كليا (العمى) لاقدر الله.
وأضاف ان الخطر كبير جداً عند النظر الى الأعلى في فترة الكسوف الكلي (اختفاء قرص الشمس كليا) ذلك ان أشعة الشمس قوية جدا ولا يمكن النظر اليها الا برهة وجيزة فيما تقل حدة أشعتها اثناء الكسوف الجزئي أو الحلقي حيث يتغطى جزء منها بقرص القمر ويكون من السهل النظر اليها لفترة اطول ولان حساسية شبكية العين للحرارة والضوء تقل عندما تكون شدة الاشعة عالية يتسبب ذلك في تلف الشبكية تدريجيا وصولا الى فقدان البصر كليا دون الاحساس بأي الم.
كما حذر من استخدام النظارات السوداء او أي اداة يعتقد انها تقلل من شدة اشعة الشمس اثناء التحديق فيها من خلالها مالم نكن متأكدين جيدا من انها تصلح لهذا الغرض او من مصدر موثوق، وربما يكون قناع اللحامين رقم 14 او اعلى من اسلم الادوات التي يمكن استخدامها لمشاهدة الشمس ولكن لابد ان تكون تلك الاقنعة بافضل حالاتها وخالية من الخدوش او العيوب الاخرى ويجب ان تبدو المناظر التي نشاهدها شبه سوداء عند النظر من خلاله بعيدا عن الشمس او داخل البيت.
واوضح قسم الفلك في مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية انه سيعقب هذا الكسوف خسوف جزئي للقمر يشاهد في جميع مناطق المملكة يوم السبت 15 شعبان المقبل.
يذكر ان اخر كسوف كلي شوهد في المملكة كان في الخامس والعشرين من فبراير 1952م فيما سيكون اقرب كسوف كلي سيشاهد في المملكة في الثاني من اغسطس من العام 2027م يليه كسوف كلي اخر في 20 مارس 2034م.

خلف الجميلي
01-08-2008, 17:06
شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك