المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : روبوت جديد يقوم بمهام عمال الإنقاذ


انتبهوا لوجودي
06-08-2008, 18:42
روبوت جديد يقوم بمهام عمال الإنقاذ

مدريد – ملبورن - وكالات




تمكنت (شركة روبوتنيك) الإسبانية من تصميم إنسان آلي (روبوت) أطلق عليه اسم (ريسكر) - أو «المنقذ» - يستطيع أن يقلد بدقة جميع حركات عامل الإنقاذ الذي يديره للقيام بعمليات الإنقاذ والمراقبة في المواقف والأماكن الخطرة .. مثل التي تشهد تسرب الغاز والدخان .

ويتكون الروبوت من قاعدة متحركة من ذراعين ويدين ورأس مجهزة بنظامين للرؤية والصوت ، وهو مزود بكاميرتي فيديو يلتقط من خلالها مشاهد للموقع .. تمكن العامل الذي يديره من القيام بالحركات التي يتعين القيام بها ليقلدها الروبوت بدقة .

وقد تم تصميم الروبوت المنقذ للمشاركة في عمليات الإنقاذ في الأماكن التي لا يمكن أن يصل إليها الأشخاص وتنفيذ مهام على مسافات بعيدة ، وسيتم استخدامه من قبل قوات الأمن وأفراد الحرس المدني .

على صعيد آخر ، استطاع باحث أسترالي باستخدام الحاسب الآلي من التنقيب عن المواقع الأثرية في (وادي راجيستان) في أفغانستان دون أن يترك مكتبه في ملبورن .

وحدد الأسترالي / ديفيد توماس - الباحث في (جامعة لا تروب) - (450) موقعا في رقعة لا تزيد مساحتها على 17 كيلو مترا مربعا .. تحتوي على آثار تخص شعب الجوريد الذي عاش في القرن الثاني عشر الميلادي في هذه المنطقة .
وأصبح بحوزة توماس الآن إحداثيات لمواقع الحصون والمعسكرات وخزانات المياه والسدود والمزارع والقرى الأثرية ، بل وصور لها كذلك .

وحصل توماس على جميع هذه البيانات عبر موقع (جوجل إيرث) للخرائط على الإنترنت الذي يمكن الاطلاع عليه مجانا بواسطة أي جهاز كمبيوتر حديث .
ويقول توماس : " أهم شيء في هذا العمل الذي نقوم به هو أننا ننقل المعلومات التي نصل إليها إلى (معهد الآثار) في أفغانستان .. وعندئذ تتوقف المسألة على ما إذا كان بمقدورهم السفر إلى هذه المناطق للتحقق من وجود المواقع الأثرية بأنفسهم " .

وكان توماس يمضي (9) ساعات أمام شاشة الكمبيوتر للعثور على المواقع الأثرية .. متجنبا مشقة السفر إلى هذه المنطقة والتعرض لخطر الألغام الأرضية التي تزرعها عناصر طالبان ورصاص الاشتباكات الدائرة في تلك المنطقة .

عمور911
07-08-2008, 12:25
مشكور على المعلومات