المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مخترعون سعوديون يحصدون جوائز عالمية في معرض بروكسل


انتبهوا لوجودي
17-11-2008, 05:27
مخترعون سعوديون يحصدون جوائز عالمية في معرض بروكسل

واس ـ الرياض

توّجت المملكة العربية السعودية ممثلة بمؤسسة الملك عبد العزيز ورجاله للموهبة والإبداع (موهبة) بثماني جوائز في المؤتمر الدولي للابتكار والبحث والتقنية 2008م (INNOVA) الذي أقيم في العاصمة البلجيكية بروكسل خلال المدة من 15 إلى 17 من شهر ذي القعدة الحالي حيث يعد من أهم المؤتمرات الدولية التي تهتم بالاختراعات وتسويقها وتقديمها بشكل تربوي.
وبفضل من الله حصدت جميع الاختراعات السعودية المشاركة في المعرض من بين 20 دولة و500 اختراع, حيث حصل المخترع السعودي الدكتور باسم شيخ جائزة المؤسسة الرومانية للمبتكرين عن اختراعه ( حامل مساعد للتحكم في جراحة أعصاب الدماغ ) , فيما حصل المخترع صالح الصعب على جائزة الجامعة البوسنية عن اختراعه ( المرشد النسبي للتلسكوب ) , وفاز المهندس فهد الوهيبي بجائزة يوركا عن اختراعه ( جهاز تحديد اتجاه الريح والإنذار من الغازات ) , كما فاز المهندس فهد الوهيبي بجائزة رئيس بروكسل عن نفس الاختراع , أما الدكتور باسم شيخ فقد حاز على الميدالية الذهبية عن اختراعه ( جهاز مساعد للتحكم في جراحة أعصاب المخ ) فيما نال صالح الصعب الميدالية الفضية عن اختراعه ( المرشد النسبي للتلسكوب ) , وفاز الدكتور عبد الله باحطاب بالميدالية البرونزية عن اختراعه ( تسريع البيانات في مواجهة الانترنت ).
أما على مستوى الأجنحة فقد نال الجناح السعودي على جائزة أفضل جناح في المعرض وحظي باهتمام واسع من زوار المعرض حيث أبدى عدد كبير منهم إعجابهم بجناح موهبة في المعرض من ناحية المخترعات السعودية والمظهر العام للجناح.
وبهذه المناسبة رفع معالي نائب رئيس مؤسسة الملك عبد العزيز ورجاله للموهبة والإبداع (موهبة) الدكتور عبد الله بن صالح العبيد التهنئة لخادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز رئيس المؤسسة بهذا الانجاز الجديد للمخترعين السعوديين عادّا هذا الانجاز يعكس ما وصل إليه أبناء هذه البلاد من تقدم وتطور وازدهار.
وأكد معاليه أن هذا الانجاز يجسد ما توليه الحكومة الرشيدة من اهتمام بالموهوبين والمخترعين والمميزين في سبيل تنمية ورقي ورفعة الإنسان في جميع مناحي حياته.
وسأل الدكتور العبيد الله العلي القدير أن تتحقق رؤية خادم الحرمين الشريفين عندما قال : أتطلع إلى مخترعين سعوديين وصناعيين مسلمين وتنمية مسلمة وإلى شباب مسلم يعمل لدنياه كما يعمل لآخرته دون تفريط ولا إفراط .
وأوضح معاليه أن الاختراع والمخترعين وجه حضاري لأي أمة مبينا أن المؤسسة ستعمل على تحقيق رسالتها السامية من خلال التحفيز والتمكين والتنسيق مع جميع الجهات ذات العلاقة وأنها لن تألو جهدا في بذل الكثير في سبيل دعم الموهوبين والمخترعين والمبدعين وتشجيعهم مستهدية بالعلم ومرتكزة على أعمالها وتقاليدها ومنطلقة منهما وبهما إلى فضاء المعرفة والإبداع والابتكار.
من جانبه رفع أمين عام المؤسسة الدكتور خالد بن عبد الله السبتي التهاني والتبريكات لخادم الحرمين الشريفين ( حفظه الله ) بمناسبة فوز المخترعين السعوديين بـ 8 جوائز , مؤكدا أن ذلك يترجم الدعم والرعاية الكريمة للموهوبين والمخترعين ويعكس واقع التطور العلمي والتقني الذي تعيشه المملكة.
وأكد أن إقرار استراتيجية وخطة الموهبة والإبداع ودعم الابتكار من قبل خادم الحرمين الشريفين مؤخرا سيسهم بإذن الله في الدفع بالاختراعات السعودية إلى الأفضل من خلال الدور الوطني الاستراتيجي للخطة بدعم الابتكار ودعم تحول المملكة إلى مجتمع معرفي مبدع وإنشاء صناعات قائمة على المعرفة وتحقيق التنمية المستدامة والوصول إلى رؤية عام 1444 هـ / 2022م والتي تنص على أن تصبح المملكة مجتمعا مبدعا , فيه من القيادات الشابة الموهوبة والمبتكرة ذات التعليم والتدريب المتميز بما يدعم التحول إلى مجتمع المعرفة وتحقيق التنمية المستدامة.
من جانب آخر منحت المؤسسة جائزة موهبة في نسختها الثالثة في هذا المعرض إلى المخترع البولندي إلكساندر ليزويتس عن اختراعه ( جيل جديد من أجهزة التحكم في مجال الطاقة ) وكانت في مجال التوزيع الأمثل للطاقة.
وكانت المملكة قد حصدت في شهر أكتوبر الماضي 4 ميداليات في معرض الصين العالمي للمخترعين السادس الذي عقد في مدينة سوزو وضم نخبة من المخترعين والمبدعين على مستوى العالم ، كما حققت المملكة تسع جوائز في معرض جنيف العالمي للمخترعين الذي أقيم في العاصمة السويسرية جنيف خلال شهر أبريل الماضي.

البروفيسور عبد العزيز
17-11-2008, 14:11
الحمد لله هذا يبشر بالخير ...

وأرجو أن تضع مؤسسة الملك عبد العزيز ورجاله للموهبة والإبداع ، أرقاماً لأصحاب الإختراعات لكي يبدون أختراعاتهم .

وشكرا جزيلا لك ...

عادل الثبيتي
17-11-2008, 18:33
يعطيك العافيه وبارك الله فيك وجزاك الله خيـــــــــــراً ،،،

أحمد أبو الخير
18-11-2008, 16:40
الله يوفقهم

البيلسان2010
07-08-2009, 02:52
بارك الله فيك