المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : " جـــوائـــز نـــوبـل في الـفــيــز يــــاء 1901 - 2005"


خلف الجميلي
21-12-2005, 16:57
هذه المحاضرة أرسلت لي في بريد الموقع من الأستاذ الدكتور : أ.د. مصطفي كمال محمد يوسف كمال

وإليكم ما كتبه الدكتور جزاه الله كل خير


أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا

قطاع العلاقات العلمية والثقافية

اللجنة القومية للفيزيقا البحتة والتطبيقية

نـــــــــدوة " الفيزيـــاء في مائـــــة عــام "

NOBEL Laureates in Physics 1901 - 2005

مكان الندوة : كليــة العلــوم - جا مـــعة الزقــازيــق

تاريخ النــدوة : السبــت : 1- 10 – 2005 .

أ.د. مصطفي كمال محمد يوسف كمال

" جـــوائـــز نـــوبـل في الـفــيــز يــــاء 1901 - 2005"

أستاذ دكتور \ مصطفي كمــال محمـد يوسف

أستــاذ الفيزياء - كليــة العــلوم – جـامعة المنصورة


يشرفني كما أرحب كثيرا بالفرصة التي أتيحت لي بإلقاء محاضرة في سلسلة المحاضرات حول الفيزياء في مـائة عــام برعاية اللجنة القومية للفيزيقا البحتة والتطبيقية وفي رحاب جامعة الزقازيق بكلية العلوم .

عـلـم الفـيزيـاء عـلم يـزودنا بفهم أساسي لكل من المادة والطاقة من خلال مفهوم الخواص والتغيرات الحادثة والتفاعل بين المادة والطاقة وهذا تم بمساعدة الآ لات العلمية الدقيقة وباستخدام الرياضيات العالية المستوي .

القرن العشرين قرن الفيزياء - بجميع المقاييس لأنه مهّـد للواقع الذي تعيش فيه وتم منح العديد من جوائز نوبل في المجالات المتميزة في عـلم الفيزياء والأكثـر تطلع لفـهم أسـرار الطـبيــعـة , فكانت جوائز نوبل في الفيزيــاء خلال قرن كـامـل اعتـبـارا من 1901 – 2004 تتضمن فكر خـاص وتمنح لأفضل إنجاز عـلمي متـمـيز فتميزت بالانسجام الكامل والتأثير المتـبـادل بين تـوهـج الذكــاء العـقلي ومفـهـوم المادة وما تتضمنه من جسيمات أوليـة وجسيمات مضادة ومفـهـوم الطاقـة وما تتضـمـنـه من تبادل جسيمات المجال أو ألكمّات حيث منها نتطرق إلي مفهوم الطاقة الكونية والأرضية وما تحويه من طاقات مختلفة.

منحت الأكاديمية الملكية السويدية جوائز نوبل في الفيزياء في المجالات الفيزيائية التالية.

ارتـكزت جوائز نوبل في الفيزياء علي مفـاهيم علمية مرتبطة بالواقع ..............................................


أحب أن أنوه في هذا الصدد أن كل من المسميات التالية : الطاقة الذرية - النظائر المـشـعة - أشباه الموصلات والفوتونيات الليزر والميزر والجسيمات الأولية ما هي الآ أشـبـال القرن العشـرين ومنـها ما قد وصلنا إليه من تقدم .

وبإيجاز أتناول جوائز نوبل التي منحت مـا بين الفترة الواقـعة من 1901 إلي 2004 وعددها 98 جائزة حيث أنها حجبت في السنوات التالية 1916 , 1931 ,1934 , 1940 , 1941 و 1942.

وقمت بمحاولة تصنيف جوائز نوبل في الفيزياء تحت البنود التالية والتي رأيــت أنـــهـا من وجـهـة نظري تقريبا مترابطة من حيث المنطق لأن الظواهر الفيزيائية لا تعد ولا تحصي في عالمنا .

أولا : أشعةX و تـأثير كومتن

X – Rays and The Compton Effect

منحت جائزة نوبل للفيزيائي ويلهم روئنتجن في عام 1901 لاكتشاف أشعة X والتي أطلق اسمه عليها " أشعة روئنتجن".

وفي عام 1914 منحت لفون لاو لدراسة الأشعة من خلال حيــودها بواسطة البلورات وهذا أدي إلي المفهوم العلمي للتركيب البلوري للمواد وتوضيح مفهوم أن الأشعة ما هي الآ موجات كهر ومغنطيسية ,

وفي العام التالي 1915 منحت لكل من بـراج الأب والابن لدراستهما حيـود الأشعة السينية في البلّورات وإمكانية التطبيق , في عام 1917 منحت للفيزيائي شارلس بار كلا لدراسـة الذرات بواسطة تبعثر (استطارة) أشعة روئنتجن (الأشعة السينية ) - مقياس شدة الأشعة المستطيرة. وفي عام 1927 نال آرثر هولي كومتن علي اكتشافه التأثير الذي سمي باسمه " تأثير كومتن " للتغير في الطول ألموجي للأشعة عند اصطدامها بالمادة , ( استطارة كومتن هي عملية استطارة الفوتونات مع تغير أطوال موجاتها ) .


( 2 )

جوائز نوبل في الفيزياء – أ.د. مصطفي كمال محمد يوسف "الفيزياء في مائة عام"


X – Rays from an incident beam are scattered at various angles by electrons in a target such as carbon . In such scattering event, a shift in wavelength is observed for the scattered x-rays , and the phenomenon is known as the Compton effect.

ثانيا: الإلكترون

Electron

جسيم أولي مستقر , هو مكون المادة ذو الشحنة السالبة , المسئول عن السلوك الكيميائي للذرات.

منحت جائزة نوبل للفيزيائي فيليب ليونارد عام 1905 لدراسة أشعة المهبط والتعرف علي الالكترونات , في العام التالي 1906 منحت للعالم ج . ج. تومسون لاكتشاف الإلكترون ودراسة التفريغ الكهربي خلال الغازات , في عام 1923 للفيزيائي روبرت ميـليـكان لقيـاس الشـحـنـة علي الإلكترون , في عام 1925

منحت لكل من جيمس فرانك و جوستاف هرتز اكتشاف تأثير فرانك - هرتز لتصادمات الذرة - الإلكترون " تفاعل الإلكترونات مع ذرات الغاز . في عام 1929 نال الفيزيائي لويس فيكتو ر دي بروجلي جائزة نوبل لاكتشاف الطبيعة الموجــيــة للالكترونات , أما في عام 1937 كل من كلينتون دافيسون وجورج تومسون لاكتشافهما ظاهرة حيود الالكترونات بواسطة البلّورات ومنها تم توثيق فروض دي بروجلي " الخواص الموجية للجسيمات ". في عام 1955 منح بولي كارب كـوش لتحديد العزم المغنطيسي للإلكترون , في عام 1986 منحت الجائزة لارنـسـت روسـكا لاختراع الميكروسكوب الالكتروني والذي اخترع عام 1931 , ومنحت في نفس العام لكل من جيرد بـنـنـّج و هنريـش روهـرير لاختراع الميكروسكوب الالكتروني النفقي الماسح لاختراعه في عام 1981.

ثالثا : نظرية الكم

Quantum Theory

عملية ابتعاث أو امتصاص الطاقة من قبل الذرات أو الجزيئات لا تتم علي نحو متواصل ولكن علي مراحل,والكوانتم هي أصغر مقدار من الطاقة يمكن أن يوجد مستقلا.منحت جائزة نوبل في عام 1918 للقيزيلئي

ماكـس بـلانـك لاكتشـاف كمّات الطاقة أو( لتكميم الطاقة ) " التأثير المتبادل بين الإشعاع والمادة " 1900.

في عام 1932 للفيزيائي ورنر هيزنبرج للإبداع المتميز المبتكر للميكانيكا الكموميــة , التي أدت اكتشاف الأشكال النآصلية للهيدروجين . أما في عام 1933 منحت للفيزيائي ارون شـرودنجـر و باول ديـراك لتطوير وتنمية مفهوم الميكانيكا الموحية والميكانيكا الكمومية النسبية , في عام 1945 منحت للعالم وولـفـجانج باولي لمبدأ الاستـبـعاد لباوليThe Exclusion principle (1924)

في عام 1954 منحت لماكس بـورن للتفسير الإحصائي للدالة الموجية الاحتمالية واكتشافات أخري لميكانيكية الكوانتم كما (الكم ) أي أبحاثه الأساسية في مجال ميكانيكا الكم , في عام 1965 منحت لكل من ســن – أيـتـيـرو تـومـونـاجا و جوليان شـونـجر و ريتشـارد فين مان لتطوير مفهوم الالكتروديناميكا الكمية وهي نظرية المجال الكمي للتفاعل بين الالكترونات والبوزيترونات وبين الشعاع (1948 ) وهي النظرية الكمومية للإشعاع الكهرومغناطيسي والتي أعقبتها تأثيرات هامة في مجال فيزياء الجسيمات الأوليـة , في عام 1977 منحت لكل من جون فان فليك - نيفل موت - فيليب أندرسون لدراسة المواد الصلبة مستخدما الميكانيكا الكموميـة.

(3)


أ.د.مصطفي كمال محمد يوسف جوائز نوبل في الفيزياء "الفيزياء في مائة عام "

رابعا : الخطوط الطيفية – الطيف الذري – الدراسات الطيفية

Spectra Lines - Atomic Spectra - Spectroscopy

منحت جائزة نوبل في للفيزيائي هندرك لورنتز في عام 1902 لتنبأ تأثير زيمان ومنحت للفيزيائي بـيـتـر زيمان لاكتشافه

انفصال (انقسام) الخطوط الطيفية في المجالات المغنطيسية من الذرات المثارة , منحت في عام 1911 ويلهلم وين لاكتشاف قانون فين الذي أدي إلي توضيح أقصي قمة لطيف الجسم الأسود وهذا الاكتشاف كان مدخل للميكانيكا الكم ونظرية بلانك للإشعاع الفجوة .

في عام 1919 منحت الجائزة للعالم الفيزيائي جوها نس شتارك لاكتشاف تأثير شتارك انفصال الخطوط الطيفية في المجالات الكهربية (1913), منحت لكـارل سيجـبـاهـن في عام 1924 للأعمال الرائدة في الدراسات الطيفية لأشـعـة X . أما في عام 1925 منحت لكل من جيمس فرانك و جوستاف هرتز

اكتشاف تأثير فرانك – هرتز في تصادمات الإلكترون – الذرة . في عام 1930 منحت للفيزيائي شان درا سك فنكــاتـا رامـان لدراسة تبعثر رامان تبعثر الضوء بواسطة الذرات أو الجزيئات مع تغير الطول الموجي ,

ظاهرة رامان هي ظاهرة تلاحظ في انتثار الضوء عند عبوره وسطا شفافا, إذ يتغير تردد الضوء ويتبدل طوره عشوائيا بسبب حصول تغير في الطاقة الاهتزازية أو الدورانية للجزيئات المبعثرة.

منحت في عام 1955 للفيزيائي ويـلـيـس لا مــب لاكتشافه إزاحة لامــب في طيـف الهيدروجين (1947) التي سميت باسمه, أما في عام 1981 منحت لكل من نــيـكولاس بلومبرجن وآرثر – ِشـولـو لتطوير الدراسات الطيفية بالليزر ومنحت للعالم كـي سي جباهن لتطوير الدراسات الطيفية للإلكترون بقدرة تحلـيـل عـالـيـة ( 1958 ) , في عام 1994 منحت لكل من برتــرام كروك هاوس وكلي فورد شــول للمساهمات الرائدة في تطوير تقنيات تبعثر النيوترون من أجل الدراسات التي تناولت المادة المتكاثفة وبحالة خاصة لتطوير الدراسات الطيفية بالنيترون أما الفيزيائي كلي فورد شول لريادته في تطوير تقنيات حيود النيوترونات .


خامسا : الليزر - الميز ر - الهولوجرافي - ظاهرة التداخل – الآلات البصرية

Laser - Maser - Holography - Interference – Optical Instruments

منحت جائزة نوبل في عام 1907 للفيزيائي ألبرت ميـكـلـســون لاختراع الآلات البصرية وقيـاس سـرعة الضوء , منها أدي إلي مفهوم النسبية لأينشتين

في عام 1908 منحت للعالم جا بـريـل ليـبـان لتـصـنـيع أول لوح فوتوغـرافـي مــلون مستــخدما طرق التــداخل.

منحت للفيزيائي فــرتــس زرنــيــك في عام 1953 لاختراع مجــهر التـباين ألطوري مســتخــدما التــداخل لزيادة التباين بـدقـة عـالـيـة .

في عام 1964 منحت لكل من تشارلس تاونس – نـيـكولاي باسـوف - ألكسندر بركهورف لتطوير وتنمية اللــيـزر والميز ر. في عام 1966 منحت للعالم ألفريد كــاســنـلر لدراسة مســتويــات الطاقة الذريــة مســتخدمــا الــطرق الضــوئــيـة .

في عام 1971 منحت للفيزيائي دنــيــس جابو ر لتطوير الهولوجرافي , وهو من أهم التطبيقات المشوقة والهامة لشعاع الليزر حيث ينتج الصور المجسمة ثلاثية الأبعاد باستخدام ظواهر التداخل – الانعكاس – الحيود لضــوء مترابط أحادي الطور.

في عام 1974 منحت لـمارتــن ريــل لتطويــر مقياس التــداخــل الراديــوي ( اللاسلكي ) ويعتبر من الإنجازات العلمية الحديثة للنســبــيــة الــــعــامـة لأينشــتـيـن .

منحت لكل من ستيفان شـو - كــلـود كوهـن- تانّودجي – وليــم فيـلـبـس لتطوير طرق تبريد ومصيدة الذرات بالضوء الليزر.

(4)

أ.د. مصطفي كمال محمد يوسف جوائز نوبل في الفيزياء "الفيزياء في مائة عام "


ســادسـا : فيزياء المعــادن (الفلزات) - فيزياء أشباه الموصـلات – ســيــولة فـائــقــة

Metal Physics - Physics of Semiconductors - Superfluidity

منحت الجائزة في عام 1913 للعالم الفيزيائي هيــك كـاميرلــنخ أونــّس لاكتشاف ظاهرة فائـــقية التوصيل لبعض المعادن وبعض المركبات المعدنية عند درجة حرارة تقترب من الصفر المطلق وتسبيل الهلــيــوم (1908).

في عام 1920 منحت للفيزيائي تشارلس – ادوارد جوّيون لاكتشـاف الأنفــارINVAR سبائك معدنية من النيكل والفولاذ بمعامل تمدد منخفض .

وفي العام التالي 1921 منح الفيزيائي ألبرت أيـنشـتـيـن لتفسير التأثـير الكهروضوئي في الأجسام الصلبة"انبعاث الالكترونات من سطح جسم جامد عند تعرضه لضوء منظور أو فوق بنفسجي " ( المكشاف الضوئي الحديث – كاميرات التلفزيون) .

في عام 1923منحت للعالم روبرت ميـلـيـكـان لدراسة التأثير الكهـروضــوئــي تجـريـبـيــا وقياس شحنة الإلكترون .

في عام 1928 منحت للعالم أوون ريشـاردسون لدراسة تأثير الأيون الحراري وانبعاث الالكترونات من المعادن الفلزية الساخـنـة , وهي الظاهرة التي أدت إلي الأنابيب الالكترونية وتطبيقاتها .

منحت لكل من جون باردين – ولتر براتّين – ويليام شوكلي في عام 1956 لاختـراع الترانـزستــور حيث أخترع عام 1948 حيث أقام ثورة عالمية في عالم الالكترونات وتطبيقاتها في الدائر المتكاملة والاتصالات والكومبيوتر وانتعاش الاقتصاد الأمريكي والأوروبي ودول آسيا .

في عام 1970 منحت للويس أيجن فلكس نييل لاكتشاف المواد الفيرومغناطيسية المضادة والمواد الفري مغناطيسية اكتشفت في عام 1930.

في عام 1972 منحت لكل من جون باردين – ليون كوبر - جون روبرت شريفر لتفسير وشرح مفهوم الموصلية الفائــقــة , في العام التالي 1973 منحت لكل من لــيو اســاكي - بــريــان جـوســفــســون لاكتشاف الظاهرة النفقيـة في أشــبـاه الموصـلات والظاهرة النفقــيـة في المواد الموصلية الفائقة وتأثــير جوسـفـســن والتي تتضـمن الظاهرة النفقية لزوج الالكترونات. " الظاهرة النفقية هي ظاهرة في مفهوم ميكانيكا الكوانتم توضح أن الجسم المشحون له مقدرة النفاذ من حاجز جهدي محدود الاتساع ارتفاعه أكبر من الطاقة الكلية للجسم المشحون رغما من أن الجسم المشحون طاقته غير كافية ليمضي فوق الحاجز إلي الجانب الآخر.

في عام 1977 منحت لكل من جون فان فلك – نيفيل موت – فيليب أندرسون لدراسة الجوامد(الحالة الصلبة) مستخدما مفهوم ميكانيكا الكوانتم .

منحت في عام 1982 للعالم كينيث ولسون لتطوير طريقة بناء النظريات الخاصة للانتقالات الطورية لتحليل الظواهر الحرجة.

منحت في عام 1985 للعالم الفيزيائي كلاوس فون كليتسنج للتأثير المكمي لــهـول والمتعلقة للتوصيلية الكهربية في تواجد المجال المغناطيسي (1985) .

منحت في عام 1987 لكل من جورج بيدنورز – كارل ألكس مولـر لاكتشــاف الموصلية الفـائــقـة عند درجات حرارة عالية , أما في عام 1996 منحت لكل من دافيد لي - دوجلاس أوشرف – روبرت ريشاردسون

لاكتشــاف السيولة الـفـائـقـة للهيــلــيــوم 3 , وفي عام 2003 منحت لكل من أليكسي أبريكوسوف -

فيتالي جينزبرج - أنتوني ليجّـيـتّ لللاسهامات المتميزة والمثمرة في مجالي الموصلات الفائقة والتي تستخدم في المجال الطبي " أجهزة الرنين المغناطيسي" ومجال السيولة الفائقة مع شرح وتـفـسـير الظاهرتـيـن مستخدما

مـفـهـوم ميـكانـيكا الكوانتم والإنتاج الزوجي للالكترونات والإنتاج الزوجي للذرات لكل من التوصيل الفائق والسيولة الفائقة علي الترتيب .

(5)

أ.د. مصطفي كمال محمد يوسف جوائز نوبل في الفيزياء " الفيزياء في مائة عام "

سابعا : فيـزيــاء المـــوائــع

Physics of Fluids

منحت جائزة نوبل للفيزيائي لورد رييليــخLord Rayleigh في عام 1904 لدراسة كثافة الغازات واكتشاف الأرجون , وفي عام 1906 منحت للفيزيائي ج.ج. تومسون لدراسة التفريغ الكهربائي خلال الغــازات واكتشاف الإلكترون , أما في عــام 1910 منحت للعلامة والفيزيائي جوهــانـس فـان در فــالــس لدراسة معــادلــة الحــال للغــازات وللســوائـل , كما أن بحوث فــان در فــالــس كانت كالعــصــا الســحريـة في مجال تـــسـيـيــل الغازات وإنتاج درجات الحرارة المنخفضة التي تقترب من الصفر المطلق .

منحت الجائزة في عام 1912 للعالم نيلز دالن لاختراع مـنـظـمات الغاز الأوتوماتيكي للمنــارات .

في عام 1926 منحت للفيزيائي جون – بابتست بيرن لدراسة الحركة البراونية لإثبات صحة البنيـة الغيـر متواصـلة للمادة وقياس حجم الذرات , في عام 1946 منحت للفيزيائي برسي بردجمان لدراسة فيزياء الضغوط العــالـيـة , في عام 1952 منحت لكل من فلكس بلوخ - ادوارد ميلس بورسل لاكتشــاف الرنـيـن النـووي المغنــطيــسـي في السوائل والغازات (1946) .

منحت في عام 1962 للفيزيائي دافيدوفش لاندو لدراسة الهليوم السائل والمواد المتكاثفة نظريا.

منحت في عام 1970 للعالم هانــس الف فن لتطوير نظرية الهيدروديناميكا المغنطيسية " العلم الذي يعني بدراسة الظواهر الكهرومعنطيسية في الموائع الموصلة كالفلزات المنصهرة أو الغازات المتأينة .

وفي عام 1978 منحت للعالم بــيــتـور كابــيــتــسا لدراسـة ســائـل الهــلــيـوم .

في عام 1982 منحت لــكــينــيــث ولــسون لتطوير وتنمية طريقة بـناء النظرية المتعلقة بالانتقالات الطورية لتحليل الظواهـــر الحــرجــة , في عام 1991 منحت للعالم بيير – جـلّـس دي جنـنــس لاكتشاف طرق تطوير دراســة الظــواهــر المرتــبة في الأنــظــمــة البــســيــطـة والتـي من الامكان أن تــعــمــم لمكونــات المــادة الأكــثــر تعقــيدا - بحالــة خــاصة في البلورات الســائـلة والبــلـمـرات.

في عام 1998 منحت لكل من روبرت لاوفن - هورست شتومر - دانيل تسوي لاكتشاف شكـل جــديد لــمــائــع كــمــي مشـحون بــشــحــنــة كــســريــة مثــارة.

في عام 2001 منحت لكل من أريك كورنيل - ولفجانـج كيتّيرل - كارل ويـمان للانجـا زات في تكثيف

بــوز – أيــنــشــتــيـن في الغازات المخفـفـة لذرات القــلـوي وللـدراسات الأساسية الــمـبكـرة لخــواص المتـكثــفــا ت .

خلف الجميلي
21-12-2005, 17:03
تابع .....

ثامنــا : النشــاط الإشعاعي - الأشــعـة


Radioactivity - Radiation

منحت جائزة نوبل في عام 1903 لكل من أنطوان - هنري بيكريل و بيير كوري و ماري كوري لاكتشاف النشاط الإشعاعي ودراسته.

نال رذ فورد حائزة نوبل في الكيمياء عام 1908 لأبحاثه في الانحلال الإشعاعي للعناصر وأبحاثه العلمية في هذا المجال له تميز وإثارة وهي التي عنيت باستطارة جسيمات ألفا والتي أدت إلي اقتراحه لنموذج رذفورد الذري وهو تجمع الشحنات الموجبة في نواة الذرة , وهذا النموذج يعتبر من أهم التطورات في الفيزياء الذرية وأحد الدعائم الأساسية لعلم الفيزياء النووية .

نال نيلز بور جائزة نوبل عام 1922 عن أبحاثه في تركيب الذرة والأشعة المنبعثة منها. في هذا النموذج تم تجميع أعمال بلانك وأينشتين ومميزات نموذج رذرفورد .

نـال انـريـكو فــيــرمـى الجائزة في عام 1938 لإنتاج عناصر النشاط الاشعاعى ذات العدد الذري الأعلى من عنصر اليورانيوم مستخدما التـشـعيع بالنيوترونات (1934 – 1937) .

منحت في عام 1944 للفيزيائي ايـزيــدور رابــي لاكتشاف الرنين النووي المغنطيسي في الحزم الإشعاعية الذرية والجزيئية .

(6)

أ.د.مصطفي كمال محمد يوسف جوائز نوبل في الفيزياء "الفيزياء في مائة عام"

نال كل من بافل شــيريــنـكـوف - أيــجـور تــام - آ لــيــا فرانــك في عام 1958 جائزة نوبل

لاكتشاف أشعة شــيريــنـكــوف (1935) وتفسيرها فيزيائيا (1937)" إشعاع شـيرينكوف ضوء يبثه جسيم مشحون ذو سرعة عالية يمر عبر مادة شفافة غير ناقلة (غير موصلة ) فيمر بسرعة أكبر من سرعة الضوء في هذه المادة .

منحت الجائزة للفيزيائي رودولف موســبــاور لاكتــشــاف تأثــير موس باور لانبعاث أشعة جاما المرتدة ولها تطبيقات متعددة في مجال علم الأطياف .

ظاهرة موســباور هي إصدار أشعة جامـا أو امتصاصها من بعض النوى المرتبطة في البلّورات , دون فقد في الطاقة لدي الارتداد النووي ونتيجة ذلك أن الأشعة الصادرة من النواة يمكن أن تمتصّه نواة أخري .


تــاسعا : الفيزياء نووية - الجسيمات الأولية – علم الكون - الفيزياء الفلكية - القوي الأساسية في الطبيعة

Nuclear Physics - Elementary Particles – Cosmology – Astrophysics – The Fundamental Forces in Nature

منحت جائزة نوبل في عام 1927 للعالم تشارلس ولــسـون لاختراع الغرفة السحابية ( جهاز يتكون من غرفة تحوي غازا مشبعا بالبخار يستخدم لإظهار مسار الجسيمات المشحونة وذلك بتكوين قطرات متكاثفة علي امتداد هذه المسارات) واستخدمت لدراسة الجسيمات المشحونة.

وفي عام 1935 منحت للعالم جـيـمـس شــادويــك لاكتــشـاف النـيـوتــرون , في العام التالي 1936 لكل من فيكتور أندرسون و فيكتور هيــث لاكتشاف البوزيترون والمادة المضـادة واكتشــاف الأشــعة الكــونـية.

نال ارنــست لورنــس جائزة في عام 1939 نوبل لاختراع السـيكـلـتـرون ( معجل يزيد سرعة الجسيمات المشحونة وذلك بفعل مجال كهربي سريع التردد ومجال مغنطيسي ثابت ).

منحت الجائزة في عام 1943 للفيزيائي أوتـو سـتـرن لتطوير دراسة الحزمـة الجزيئية (1923) واستخدمت في اكتشاف العزم المغناطيسي للبروتـون (1933) .

نال باتريك بلاكيت الجائزة عام 1948 لدراسة الفيزياء النـوويـة بفـوتـوغـرافـيـة الغـرفـة السـحـابـيـة لتـفـاعـلات الأشـعة الكــونــيـة .

نال هـيـديــك يـوكاوا في عام 1949 الجائزة للتنيأ بوجود الميزونات (1935) وذلك بناء علي أبحاثه النظرية في القـوى النـوويـة .

في عام 1950 نال سـيـسـل بــوول الجائزة لتطوير طريقة دراسة الإشعاع الكونـي بالمستحلــب الفـوتـوغـرافـي لدراسة العمليات النووية و اكتــشــاف مـيــزونــات جديدة .

في العام التالي 1951 منح كل من جون كوكروفت و ارنست والتون الجائزة لتحويل الأنويــة في المعجل (1932).

في عام 1954 منح ماكس بورن لتفسير الدالة الموجية كاحتمالية(1926) واكتشافات أخري للميكانيكا الكمومية . في نفس العام منح الفيزيائي والتـر بـوث لتطوير طريقة التطابق لدراسة الجسيمات تحت ذري

Subatomic particles

منتــجــا بــحــالــة خــاصــة الجــسـيم الذي تم تفســيره بواسطة الفيزيائي شـا دويــك " النيوترون "

نال كل من لـي و يا نج في عام 1957 الجائزة للتـنـبــأ بانـتـهـاك قانـون حـفـظ التـمـاثـل (الندية)

في اضـمـحـلال بـيـتـا .

منحت الجائزة لكل من اميـلـيـو سـيـجـر و أون شـامـبرلـيـن في عام 1959 لاكتـشـاف البروتــون المضــاد.

(7)


أ.د. مصطفي كمال محمد يوسف جوائز نوبل في الفيزياء "الفيزياء في مائة عام"

نال الفيزيائي دونالد جلاسر في عام 1960 الجائزة لاختراع الغرفة الفقاعية لدراسة الجسيمات الأولية(1952) " الغرفة الفقاعية جهاز للكشف عن الجسيمات المؤينة يتكون أساسا من إناء مملوء بسائل شفاف فائق السخونة فيه جسيم مؤين أحدث فيه فقاعات غليان عنيف علي طول مساره "

وفي العام التالي1961 منحت الجائزة للعالم روبرت هوفشتادتر لاكتشـاف البناء التركيبي الداخلي في البروتون والنيوترون وفي نفس العام منحت للعالم رودولف موسباور لاكتشـاف تأثير موسباور لارتداد انبعاث أشعة جاما.

في عام 1963 منحت للعالم أيـجـن ويـجـنر لتطبيق أسس التماثل لنظرية الجسـيـمات الأولية , ومنحت في نفس العام لكل من مـاريـا جيوب برت مــاير و ها نس جـيـنس لدراسة النموذج الغلافي للنواة .

في عام 1967 منحت للعالم الفيزيائي ها نس بــيــث لاكتـشـاف طرق إنتاج الطاقة في النجوم (1939)

"اكتشاف دورة الكربون التي توضح سرّ إنتاج الطاقة الهائلة من النجوم ".

منحت في عام 1968 للعالم لويـس ألــفا رز لاكتشــاف الحالات الرنينية للجسيمات الأولية .

أما في عام 1969 منحت للعالم الفيزيائي موري جيـل – مان لتصنيف الجسيمات الأولية .


" الجسيمات الأولية التي يعتقد أنها تكون اللبنات الأساسية لبناء المادة مثل الإلكترون والبروتون والنيوترون يطلق عليها أحيانا الجسيمات الأساسية ثم بعد ذالك علي حدة تم تحديد جسيمات أخري وهي جسيمات جاما (الفوتون) - نيوترينو – البوزيترون واعتبرت هذه الجسيمات الستة هي الجسيمات الأساسية في المادة , ومع بعض الدراسات العلمية والاكتشافات والتعمق في معرفة طبيعة القوة المسئولة عن تماسك الجسيمات المتشابهة الشحنة بداخل النواة تم اكتشاف جسيمات متوسطة الكتلة بين الإلكترون والبروتون وهي الميز ون

" الميزو كلمة إغريقية بمعني الأوسط " ومنه تمت تنبؤات علمية في مجال الإشعاعات الكونية , وبناء علي الاكتشافات تم التوصل إلي جسيمات مثل الميون - البيون والنيوترينو المضاد والفوتون الافتراضي بناء علي نظريات علمية وآلات علمية علي مستوي عالي من الدقة بالإضافة إلي الذكاء العقلي .

الجسيمان التي تتوسط القوة النووية الشديدة يطلق عليه البيونات والتي تتوسط القوة الكهرومغناطيسية هي الفوتونات والتي تتوسط القوة الجاذبية الجرافيتونات والتي تتوسط القوة النووية الضعيفة هي W,Z .

ويتم تقسيم الجسيمات إلي كل من هادرونات (هادرون) و ليبتونات (ليبتون) بناء علي التفاعلات التي تجري,

والهادرونات هي التي تشارك في التفاعلات الشديدة وبدورها تنقسم إلي ميزونات و باريونات , أما الليبتونات فهي التي تشارك في التفاعلات الضعيفة وكلمة ليبتون كلمة إغريقية بمعني الصغير أو الخفيف وتشتمل علي الالكترونات و ميونات و نيوترينووات " الليبتون أفل ضخامة من أخف هادرون " وهي ليس لها تركيب بمعني

أنهـا تـشـبـه أو تمثل كـنـقـطـة , وجميع الهادرونات هي منظومة أو مكون معقــد من مــكون أســاســي

وهـــو الكوارك " QUARKS ".


منحت جائزة نوبل في الفيزياء عام 1974 للفيزيائي أنطوني هو يــش لاكتــشاف البلسار "" منبع راديوي نابض "" Pulsar

بلسار هو منبع راديوي سماوي يرسل رشقات قصيرة وقوية من الإرسال الراديوي .

ومنحت الجائزة عام 1975 لكل من أيج بوهر و بن متّيلسون و جيمس رين ووتر لاكتشـاف لماذا بعض اللأنويـة تتخذ أشــكـال غير متماثـلة .

عام 1976 منحت لكل من بيرتـن ريشتر و صامويل تـنـج لاكتـشـاف جسـيم J / Psi وهو أول جسيم مــفــتــن أو فتان (1974).

وفي عام 1978 منحت لكل من أرنـو بنــزيــاس و روبـرت ولــسـون لاكتشاف خـلـفــيـة الأشــعــة الكــونــيــة (1965).

منحت الجائزة في عام 1979 لكل من شــلدون جــلاسهاو و عبــد الســلام و ستيفان وايــن بــرج لتطوير النظرية التي وحــدت القـوي الكــهــرومغــناطيــسية والــنــوويــة الــضعــيــفة (1958 – 1971).



(8)

أ.د.مصطفي كمال محمد يوسف جوائز نوبل في الفيزياء "الفيزياء في مائة عام"

منحت الجائزة في عام 1980 لكل من فال فيتش و جيمس كرونـيـن لاكتشاف انــتــهــاك

( الشــحنــة - التــماثــل ) CP أو Charge – Parity (1964), التي من الجائز أن تـعـلل الهــيـمـنـة

الكوزمـولوجــيـة للمادة أكثر من المادة المضــادة . CP هي صـفـة ممـيـزة للدالة الـتي لا يـتـغـير مدلــولـهـا عـدديـا إذا عـكـسـت إحداثياتها المــكــانــيــة .

في عام 1983 منحت جائزة نوبل للعالم ولـيـم فــاولـر للدراسات النظرية في مجال التخليق النووي الفيزيائي للأجرام السماوية " فيزياء الفلك" ومنحت للفيزيائي سوبرامانيان شان درا سيخـار لدراسة العمليات الفيزيائية لأهميتها التركيبي الخاص للنظام ألنجمي والنشوء مشتملة علي تنبأ تواجد النجوم البيضاء الصغيرة (1930)White Dwarf Stars .

منحت الجائزة للفيزيائي كار ل روبّــيــا في 1984 لاكتشـاف جسيمات W,Z وتحقيق توحيد القوة الكهرومغناطيسية والقوة النووية الضعيفة المتمثلة في القــوة الــكهـــرو ضعيفة , ومنحت للفيزيائي ســيــمون فان در مــير لتطوير طريقة التبريد العشوائي والتي يقع في فترة زمنية متناهية في الصغر لحزمة من الأشعة في مسرع مركز ســيــرن CERN الأوربي والتي سمحت بالاكتشاف.

منحت الجائزة في عام 1988 لكل من ليون ليدرمان و ملفن شفارتز و جاك شتينبرجر للتجارب المتعاونة فيما بينهم والتي أدت إلي تطوير آلة جديدة لدراسة القوة النووية الضعيفة التي تؤثـر علي الانحــلال الاشــعـاعى للذرات .

ومنحت في عام 1989 لكل من ها نس دهملت و ولفــجــانج بــول لتطوير تقنــيــات المصــيــدة لجــســيــمات الشــحــنــة المفــردة ومنحت في نفس العــام للفيزيائي نــورمــان رامــســي للتقــنــيــات المتنــوعة فــي الفيزياء الــذريــة .

منحت الجائزة في عام 1990 لكل من جيروم فريد مان و هنري كندال و ريتشارد تيلور

للإجراءات التجريــبيــة الــهــامة لتــطــوير نــموذج الــكــوارك .

منحت الجائزة في عام 1992 للفيزيائي جيورجس شــاربــاك لاخــتــراع وتطويــر كــا شــفات الجسـيـم وبحالة خاصـة الغرفة التناسبية متعددة السلك .

ومنحت الجائزة في عام 1993 لكل من روســل هـــالـس و جوزيــف تــيــلور لاكتــشــاف نوع جديـد من الــبــالـسر " منــبــع راديــوي نــابــض " وهذا الاكتشاف أدي إلي فـتـح إمكانيات جــديــدة

لــدراســة الــجــاذبــيــة .

منحت في العام التالي 1995 لكل من مــارتــان بــرل و فر يدريك ريــنيس للمساهمات الريادية في مجال فيزياء الـلــيــبـتــون وبالتحديد اكتــشــاف تــاو لــيــبــتـون , وللمساهمات التجريبية الرياديـة لفيزيـاء اللــيـبـتـون وبالتحديد الكــشــف علي الــنــيــوتــريــنــو .

منحت الجائزة في عام 1999 لكل من جيراردس هووفت و مارتينس فلتمان لتوضيح بنية الكوانتم (البنية الكمومية )Quantum Structure لتفاعل الكهروضــعــيــفـة في الفيزيــاء .

في عام 2002 منحت الجائزة لكل من ريـمـونـد ديـفـيـز و ماسا توشي كوشــيبـا و راكّاردو جياكوني , فاز ديفيز و كوشيبا عن أعما لهما الرائدة في مجال الفيزياء الفلكية وعلي الأخص رصـد

النيـوتـريـنـو الكـونـي أما جياكوني لأعماله الرائدة في مجال الفيزياء الفلكية وعلي الأخص للأبحاث التي أدت اكتشاف مصـادر الشــعـاع اكــس في الكـون .

" النـيــوتــريــنو جسـيم افتراضي يتشــكل خلال عمليـة الانـصـهـار في الشـمس والنجوم وأن الطاقة الشمسية نابعة من الانصـهار .

في عام 2004 منح كل من الجائزة دافيد جروس - دافيد بولتزر - و فرانك فيلك تزيك لاكتشــاف القوة التي تربط الجسيمات بداخل نــواة الذرة والقوة الشـديدة وهي تعتــبـر القوة الســائـدة بـــداخــل النـــواة والتي تـــعمل بــيــن الكوارك Quarks بداخل البــروتــون والنــيــتـرون , وأوضحت مفهوم نظريــة Quantum chromodynamics or QCD كما أوضحت مفهوم علمي هام أن العلم أخذ خطوة

(9)

أ.د. مصطفي كمال محمد يوسف جوائز نوبل في الفيزياء " الفيزياء في مائة عام"

جـــادة لــتــحـــقــيــق الــحــلــم العـــظــيــم لــصــيــاغـــة نــظــريــة الـــتــوحــيــــد في الفيـــزيـــاء

والــمتــضــمنــة الـــجــاذبــيــة .

The theory of how quarks interact with each other is called QCD, because it is similar in its structure to quantum electrodynamics. The quark is said to cary a color charge, in analogy to electric charge . The stong force between quark is often called the color force .

عـــاشـــرا : فــيــزيــاء الغـــلاف الــجــوي

The Physics of Atmosphere

في عام 1947 منحت الجــائــزة للـفـيـزيــائــي ادوارد أبّــــلــتــون لدراسة الغــلاف الجوي العلوي الأيــونــي .

"الغلاف الأيوني "الأيونوسفير Ionosphere " هي طبقة علوية مكهربة توجد بها الأيونات والالكترونات وهي علي ارتفاع ما بين 90 و فوق 200 كيلومتر , وتمتد الي ارتفاع غير محدد.

ومصادر الطاقة التي تحدث التأين هي:

الأشعة فوق البنفسجية - الأشعة الكونية - التصادم بين جزيئات الهواء ودقائق الزوابع الشمسية في المجال المغناطيسي .

كما لهذه الطبقة دورا هاما في الاتصالات اللاســـلــكــية .

حادي عشر : فيزياء الاتصالات والمعلومات

Physics of Communication and Informations

منحت الجائزة في عام 1909 الي جيوجليلــمــوو ماركو ني و كارل فردينا ند لتطوير البرق اللاسلــكـي ,

حيث نجح في عام 1901 في إرسال أول إشارة لاسلكية عبر الأطلسي .

منحت الجائزة في عام 2000 الي زوريس الفيروف و هيربرت كرومير و جاك كيلبي لأبحاثهم التي أرست تكنولوجيا المعلومات والاتصالات ولا سيما اختراعهم للترانزستور السريع والديود الذي يعمل بالليزر والدوائر المتكاملة.

ومنحت الجائزة الي زوريس الفيروف وهيربرت كرومير لأعمالهما التي أدت الي تطوير البنية المتاغيرة

لشــبـه موصــل والمستخدم في السرعـات العـالـيــة و الالكترونات البـصـريـة , وطور العالمان ترانزستورات سريعة تستخدم في الأقمار الصناعية المخصصة للاتصالات والمحطات الأرضية للهواتف المحمولة . كما اخترع العالمان الديود الذي يعمل بالليزر ويستخدم في كابلات الألياف البصرية في شبكة الانترنت . ولتكنولوجيا البنية المتغايرة تطبيقات في أجهزة قراءة الاسطوانات المدمجة ومصابيح الفرملة في السيارات وفي إشارات المرور, وجهاز الإشارة يعمل بالليزر.

أما جاك كيلبي لمساهمته في اختراع الدوائر المتكاملة التي ترتكز عليها كل التكنولوجيات الجديدة, من أجهزة الكومبيوتر والغسالات والسيارات الي مركبات استكشاف الفضاء وأجهزة التشخيص الطبي وصولا الي الألعاب الالكترونية والحاسبات.

الاستنتاج: Conclusions

نستنتج مما سبق أن جوائز نوبل ارتكزت علي تفوق الذكاء العقلي وتفاعله مع كل من المادة والطاقة لذا اهتمت

بالمجالات الفيزيائية التالية: ألأشعة والنشاط الإشعاعي – أجهزة الحيود – علم البلّورات – فيزياء المعادن – (10)

أ.د.مصطفي كمال محمد يوسف جوائز نوبل في الفيزياء "ندوة الفيزياء في مائة عام"

خلف الجميلي
21-12-2005, 17:06
تابع ....



أجهزة التداخل وتطبيقاتها - الآلات البصرية – الهولوجرافي- فيزياء أشباه الموصلات والموصلية الفائقة

والسيولة الفائقة والهليوم – فيزياء درجة الحرارة المنخفضة – الليزر والميزر والتطبيقات – الإلكترون

– الترانزستور والشرائح الالكترونية - خواص الموائع " السوائل والغازات " - فيزياء الغلاف الجوي

– فيزياء الاتصالات والمعلومات – الفيزياء الذرية – الفيزياء النووية – فيزياء الكون – الفلك – القوي الأساسية

في الطبيعة - فيزيــاء الجــســيــمات الأولـــيــة والمضادة - الأطياف الذرية وأجهزة الدراسات الطيفية

- أشعة اكس وتأثير كومتن - ازدواجية الموجة والجـسـيم - ميكانيكا الكم ( ميكانيكا الكوانتم )

وتطبيقاتها المختلفة النظرية والتجريبية - الالكترونيات البصرية - الألياف الضوئية - الالكتروديناميكا

الكمومية - كرومودينمك الكوانتم QCD .

وفي عام 2005 الحالي منحت الجائزة لكل من :

Roy J.Glauber for his contribution to the quantum theory of optical coherence,And

John L. Hall and Theodor W. Hansch for their contribution to the development of laser-based precision spectroscopy, including the optical frequency comb technique.[/color]



إعداد الأستاذ الدكتور مصطفي كمال محمد يوسف لندوة الفيزياء في مائة عام

أ.د.مصطفي كمال محمد يوسف

بكالوريوس علوم 1964 من جامعة عين شمس - ماجستير علوم في الفيزياء 1968 من جامعة عين شمس – دكتوراه الدولة في العلوم في فيزياء الجوامد "مجال فيزياء المعادن" 1974 من أكاديمية العلوم والتكنولوجيا بجامعة مونبيلية فــرنــســا - جائزة المرحوم محمد أمين لطفي من أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا 1977

وسام العلوم والفنون من الطبقة الأولي 1978- الميداليا الذهبية لأحسن بحث في مجال تطبيق حيود الأشعة السينية في مجال جراحة العيون من الجمعية المصرية لجراحة العيون 1993 – شهادات تقدير من جامعة المنيا وجامعة أسيوط وجامعة المنصورة للأنشطة الطلابية في مجال نوادي العلوم "أسبوع شباب الجامعات المصرية"

وعضو عامل في تطوير التعليم قبل الجامعي "وزارة التربية والتعليم " - مقرر لجنة تطوير مناهج الفيزياء للثانوي العام مع إعداد الكتب المطورة في مناهج الفيزياء لمرحلة الثانوي العام " 2005 - 2006 "وزارة التربية والتعليم – رئيس هيئة تحرير المجلة الدولية لعلوم المواد " نــشــر البــحوث العلمية الهنــديـــة "

عضو اللجنة القومية للفيزيقا البحتة والتطبيقية .

جـــــــود
21-12-2005, 20:00
جزاكما الله خيراً ...............

الشاذلي
22-12-2005, 13:50
موضوعٌ قيم ومعلومات مفيدة ..
الشكر الجزيل لكل من ساهم في إيصال هذه المعلومات لنا.
أحمد ميمون الشاذلي

نيوتن 99
22-12-2005, 18:14
جزاكـــــ الله خييير ...

عماد
25-01-2006, 17:45
انها فعلا معلومات قيمه جدا
شكرا لك

عمــــــــاد

البالود
25-01-2006, 23:32
الله يعطيك . ألف عافية
( جوائز نوبل في الفيزياء ) ... معلومات تمنيت أن أحصل عليها بتفصيل ..
والآن حصلنا عليها بأحسن تفصيل .....
شكرا جزيلا لك...وجزاك الله خير

فيزيائي%
27-01-2006, 04:38
شكرا لك يا مشرفنا (شمسنا لا تغيب )
موضوع شيق وممتع وبه الكثير الكثير...

خلف الجميلي
27-01-2006, 11:06
بارك الله فيكم

والشكر موصول للدكتور

Abofaisal2008
10-01-2007, 15:28
جزاك الله خيرا أخي الأستاذ الجميلي

عادل الثبيتي
10-01-2007, 18:24
يعطيك العافيه وبارك الله فيك وجزاك خيراً ،،،

خلف الجميلي
10-01-2007, 21:33
حياكم الله

أتمنى للجميع الفائدة

علي الفيزيائي
10-01-2007, 21:38
بارك الله فيك ,, استاذنا الجميلي,,

toofisa
10-01-2007, 21:53
مشكوووووور

نيوتن.
22-11-2009, 15:46
يسلمو ايداك والله موضوع مفيد و شكرا الك


أجهزة التداخل وتطبيقاتها - الآلات البصرية – الهولوجرافي- فيزياء أشباه الموصلات والموصلية الفائقة
:a_plain111:
والسيولة الفائقة والهليوم – فيزياء درجة الحرارة المنخفضة – الليزر والميزر والتطبيقات – الإلكترون

– الترانزستور والشرائح الالكترونية - خواص الموائع " السوائل والغازات " - فيزياء الغلاف الجوي

– فيزياء الاتصالات والمعلومات – الفيزياء الذرية – الفيزياء النووية – فيزياء الكون – الفلك – القوي الأساسية

في الطبيعة - فيزيــاء الجــســيــمات الأولـــيــة والمضادة - الأطياف الذرية وأجهزة الدراسات الطيفية

- أشعة اكس وتأثير كومتن - ازدواجية الموجة والجـسـيم - ميكانيكا الكم ( ميكانيكا الكوانتم )

وتطبيقاتها المختلفة النظرية والتجريبية - الالكترونيات البصرية - الألياف الضوئية - الالكتروديناميكا

الكمومية - كرومودينمك الكوانتم QCD .

وفي عام 2005 الحالي منحت الجائزة لكل من :

Roy J.Glauber for his contribution to the quantum theory of optical coherence,And

John L. Hall and Theodor W. Hansch for their contribution to the development of laser-based precision spectroscopy, including the optical frequency comb technique.[/color]



إعداد الأستاذ الدكتور مصطفي كمال محمد يوسف لندوة الفيزياء في مائة عام

أ.د.مصطفي كمال محمد يوسف

بكالوريوس علوم 1964 من جامعة عين شمس - ماجستير علوم في الفيزياء 1968 من جامعة عين شمس – دكتوراه الدولة في العلوم في فيزياء الجوامد "مجال فيزياء المعادن" 1974 من أكاديمية العلوم والتكنولوجيا بجامعة مونبيلية فــرنــســا - جائزة المرحوم محمد أمين لطفي من أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا 1977

وسام العلوم والفنون من الطبقة الأولي 1978- الميداليا الذهبية لأحسن بحث في مجال تطبيق حيود الأشعة السينية في مجال جراحة العيون من الجمعية المصرية لجراحة العيون 1993 – شهادات تقدير من جامعة المنيا وجامعة أسيوط وجامعة المنصورة للأنشطة الطلابية في مجال نوادي العلوم "أسبوع شباب الجامعات المصرية"

وعضو عامل في تطوير التعليم قبل الجامعي "وزارة التربية والتعليم " - مقرر لجنة تطوير مناهج الفيزياء للثانوي العام مع إعداد الكتب المطورة في مناهج الفيزياء لمرحلة الثانوي العام " 2005 - 2006 "وزارة التربية والتعليم – رئيس هيئة تحرير المجلة الدولية لعلوم المواد " نــشــر البــحوث العلمية الهنــديـــة "

عضو اللجنة القومية للفيزيقا البحتة والتطبيقية .[/QUOTE]

نيوتن.
22-11-2009, 15:47
يسلمو ايداك والله ما في منك.
وشكرا........

nuha1423
22-11-2009, 17:48
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بارك الله فيك وجزاك خيراًُ

جزى الدكتور معد المحاضرة خيراً

attata11
27-11-2009, 06:19
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته شكرا لكم

فلاح العازمي
27-08-2010, 01:20
جزاك الله خير على هذا الموضوع المفيد

ولي عودة