المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : البكتيريا لها دور كبير في سقوط الأمطار


انتبهوا لوجودي
30-11-2008, 15:59
البكتيريا لها دور كبير في سقوط الأمطار

لويزيانا – وكالات



أكد عالم أمريكي أن الغيوم مليئة بالبكتيريا التي تلعب دوراً مهماً في هطول الأمطار والثلوج ؛ الأمر الذي يستدعي إعادة النظر في محتوى الكتب المدرسية التي تعرض لدورة الماء في الطبيعة .

وتبعاً لما يقوله برنت كرستنر - أستاذ علم الأحياء الدقيقة في (جامعة لويزيانا ستيت) بالولايات المتحدة واختصاصي البلورات الجليدية - فإن نتائج أبحاثه تدعو علماء الأرصاد الجوية للتفكير بطريقة جديدة في كيفية تشكل الغيوم وهطول الإمطار والثلوج ، وتوفر للمختصين أداة مهمة للتحكم بهطول الإمطار حسب الرغبة .

بدأ كرستنر أبحاثه في هذا المجال قبل أربع سنوات عندمـا كان يدرس كيفية انتقال البكتيريا Pseudomonas syringae في أنحاء الكرة الارضية ؛ وهي البكتيريا التي تلعب دوراً رئيساً في تشكل الجليد على النباتات .
وقد كان الاعتقاد السائد أن هذه البكتيريا تنتقل مع البذور التي تنقلها الرياح ، لكن عندما قام كرستنر بتحليل عينات من 19 موقعاً مختلفاً على سطح الأرض - بما فيها مناطق باردة جداً في القارة المتجمدة الجنوبية وكندا .. حيث لا تنتقل البذور عن طريق الرياح - اكتشف وجود البكتيريا P. syringae وبكتيريا أخرى مماثلة لها في جميع العينات .

هذا الاكتشاف المثير دعا كرستنر إلى الاعتقاد بأن هذه البكتيريا تُحمل على الغيوم ، وأنها تفرز بروتينات خاصة تحفز تكون بلورات الجليد التي تعمل بدورها على تشقق أوراق النباتات وخروج المواد الغذائية منها لتمتصها البكتيريا .

ويقول كرستنر : " إن اندفاع البكتيريا من على سطح النباتات إلى أعلى الغلاف الجوي يؤدي إلى تكرار العملية نفسها ؛ أي تكوّن بلورات الجليد والغيوم المطرية " .

ويخطط كرستنر لدراسة مقدار المطر الذي تساعد البكتيريا في تكونه ، ويقول : " حتى لو كان للبكتيريا دور صغير في ذلك فان ذلك سيفيد في تطوير تكنولوجيا للتحكم بسقوط الأمطار باستخدام البكتيريا ، ومن ذلك – مثلاً - سيمكن للمزارعين تنمية محاصيل تنمو عليها البكتيريا للمساعدة في هطول الأمطار على المناطق الجافة .

عادل الثبيتي
01-12-2008, 17:08
يعطيك العافيه وبارك الله فيك وجزاك الله خيـــــــــــراً ،،،

احلام ورديه
25-02-2009, 17:12
اول مره اسمع بهذي المعلومه
شكــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــرا لك بارك الله فيك

د. نوبل
22-06-2009, 23:42
وفقك الله ورعاك ..

الحارث
23-06-2009, 14:06
سبحان الله بارك الله فيك

nuha1423
25-06-2009, 17:26
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بارك الله فيك وجزاك خيراً