المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الأردن يسجل عقارا جديدا لعلاج سرطان الدم الحبيبي


انتبهوا لوجودي
30-11-2008, 16:22
الأردن يسجل عقارا جديدا لعلاج سرطان الدم الحبيبي :emot30_astonishe:

عمان – بترا

http://www.gulfup.com/files/jpg/qTl51119.jpg (http://www.gulfup.com/)

سجلت (المؤسسة العامة للغذاء والدواء) أخيرا علاجا جديدا هو (تاسيجنا – نيلوتينيب) لمرض "سرطان الدم الحبيبي" ، وذلك بعدما أثبتت الدراسات والتجارب عالميا نجاعته وفعاليته في السيطرة على المرض بمراحله المختلفة .

وحصل العقار على موافقة من (مؤسسة الغذاء والدواء الأميركية) والاتحاد الأوروبي في تموز من العام الماضي ..
وأخضع (مركز الحسين للسرطان) عددا من المرضى منذ عام ونصف العام إلى تناول العلاج الجديد في إطار دراسة " توسيع نطاق استخدام نيلوتينيب في التجارب السريرية عالميا " .

وقال رئيس (قسم الأمراض الباطنية وشعبة أمراض الدم والسرطان) في (مركز الحسين للسرطان) الدكتور / حكمت عبد الرزاق : " إنه استجاب أغلبية المرضى لعلاج نيلوتينيب بشكل جيد ، واستمروا بأخذه منذ بدء العلاج وبنفس الجرعة دون توقف أو تخفيض لمقدارها ، وأظهروا تحسنا ملموسا في وضعهم الصحي بالسيطرة على المرض بمراحله المبكرة والمتقدمة " .

وأضاف - خلال ندوة علمية نظمتها اليوم شركة نوفارتس السويسرية للأدوية لبحث آخر المستجدات في علاج سرطان الدم الحبيبي للمرضى الذين لا يستجيبون للعلاجات المتوفرة - : " إن ما يميز هذا العقار سهولة الحصول عليه كونه على شكل حبوب وليس حقن ، كما أن مضاعفاته الجانبية بسيطة " .

ويعتبر "سرطان الدم الحبيبي" - أو ما يسمى (ابيضاض الدم النقوي المزمن) - أحد أربعة أنواع مرض سرطان الدم (اللوكيميا) الأكثر شيوعاً ، والذي تشكل نسبة 15 % من سرطانات الدم عالميا ، والذي ينتج جراء خلل في أحد الكروموسومات (فيلادلفيا) .

وقال مستشار علم أمراض الدم في (مستشفى الجامعة الأردنية) الدكتور / عبد الله العبادي : "إن دواء (إيماتينيب) المستعمل حالياً فعال وذو سلامة عالية ، بيد أن هناك ما نسبته 25- 30 % من المرضى تسوء حالتهم أو لا يحتملون هذا العلاج .. الأمر الذي يجعل استخدام الدواء الجديد (تاسيجنا نيلوتينيب) ضرورة تمنحهم الأمل بالعلاج " .

وبين أن استخدام العقار في العينة التي خضعت للدراسة أسهم في إخماد الكروموسوم المسبب له عند 50 % من الحالات المزمنة بالمرض ، وللذين لم يستجيبوا أو لم يحتملوا العلاج السابق (إيماتينيب) .
وقال : " إن الاستجابة للدواء ثابتة ؛ فقد أظهرت نتائج الحالات المرضية المتسارعة أن (نيلوتينيب) يحدث استجابة في مكونات الدم لدى 47 % وتغير في المكونات الوراثية للخلايا لدى 30 % من الحالات " .
وأوضح : أن " العقار الجديد أظهر فعالية على المرضى الذين استخدموه ومكنهم من ممارسة حياته بشكل طبيعي ، وأن 90 % منهم بقوا على قيد الحياة بعد تناوله على مدى سنتين واختفى الكروموسوم " .

عادل الثبيتي
01-12-2008, 17:07
يعطيك العافيه وبارك الله فيك وجزاك الله خيـــــــــــراً ،،،

مفكر الأمة
01-12-2008, 23:22
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

خبر رائع

بارك الله فيك وجزاك الله خير الجزاء

والسلام

خلف الجميلي
02-12-2008, 13:22
اللهم اشف مرضى المسلمين


بارك الله فيك

المخترع adeson
25-02-2010, 17:45
اللهم زد وبارك وأرجو من عقارات جديدة وسريعة الشفاء بأذن الله

جـــــــود
06-07-2010, 23:45
بارك الله فيك
.

حوسة مشاعر
10-07-2010, 21:13
جزاك الله كل خ ـــــــــــير

دقدقه
28-07-2010, 22:58
جزيت خيرا