المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ألى الآن لم يستطيع فيزيائي أجابة سؤال عن الطاقة في منهج 1 ث


وليد1402
17-01-2009, 04:03
سؤال أرجوممن لدية أجابة أن يجاوبني طرحته أكثرمن مرة ولم يستطيع أحد أجابتي
هل هوصعب وليس له أجابة لماذا ندعي أننا فيزيائيين ونروح نتفلسف في أشياء كبيرة ولا نستطيع الأجابة على الأسئلة التافهه
سؤال في منهج 1ث وموجود في المرحلة المتوسطة
السؤال نريد من يشرح قانون حفظ الطاقة ؟؟ ويوضح الجزء الاخير من القانون (الطاقة لاتفنى ولا تستحدث من العدم ولكن تتحول من شكل لأخر)
من يوضح تحولات الطاقة كاملة في الامثلة
1- المصباح ( له طاقة لاتفنى حسب القانون) الطاقة الكهربية تتحول ألى طاقة ضوئية الطاقة الضوئية تتحول ألى طاقة حرارية وبعدين وين تروح الطاقة الى ............ من يستطيع أن يصفها كاملة؟؟؟؟؟
2- عندما تقذف جسماً لأعلى (له طاقة لا تفنى) الطاقة الكيميائية في جسمك تتحول الى طاقة حركية عندما يرتفع الجسم ثم ألى طاقة كامنة عندما يصل الجسم ألى أعلى أرتفاع ثم ألى طاقة حركية عند عودة الجسم في النزول ثم ألى طاقة حرارية عند ألاصطدام باألارض وبعدين وين تروح الطاقة ....... من يستطيع أن يكمل ؟؟؟؟؟؟

zouam
19-01-2009, 13:11
تذهب الى الطبيعة

انس الدركزلي
21-01-2009, 23:47
بسم الله الرحمن الرحيم
اخي العزيز باين انت فاهم الموضوع جيد لكن لااعلم لماذا تدخل نفسك في متاهة عدم الفهم . وعلى العموم راح اشرح لك وبكل بساطة
لنقل ان الطاقة لاتفنى وانما تتحول من صورة الى اخرى فعند كلامك عن المصباح الكهربائي فان الطاقة الحرارية التي تنتقل الى النظام المحيط بالمصباح وهو الهواء تنتقل الحرارة من هذا المصباح الى النظام المحيط به
ولان انتقال الحرارة من الوسط الاكثر سخونة الى الوسط الاقل سخونة شيئ بديهي ولذلك لكي يكون هناك توازن بالحرارة بين النظامين (المصباح والهواء) وان الحرارة للمصباح اقل بكثير من ان تاثر في الغلاف الجوي لان كمية ضئيلة يكاد يخفى تاثيرها على النظام الكبير الغلاف الجوي الا ان تحول الطاقة موجود فعلا وخير دليل الحرارة المنبعثة من المصانع والتي سببت الاحتباس الحراري. ارجوا ان اكون وصلتلك الفكرة

Nano_Laser
30-01-2009, 19:18
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

فعلاً كلامك منطقي وصحيح وهو أن فهم الظواهر البسيطة مقدم على فهم الظواهر المعقدة

طبعاً حسب مافهمته منك أنك تعاني من حيرة في فهم تحولات الطاقة وغيرك كثير والواقع أنها ظاهرة بسيطة للوهلة الأولى ولكنها معقدة عند فحصها وتمحيصها تمحيصاً دقيقاً

لنأخذ هذا المثال عسى أن يزول هذا اللبس : لنتصور إنتقال الطاقة في المصباح الكهربائي

أولاً الطاقة الحركية في المولد أدت إلى تولد طاقة حركية نتيجة تغير الفيض المغناطيسي وأدى ذلك إلى حركة الإلكترونات في السلك الكهربائي حيث توجد مقاومة في سلك التنجستن وأدى ذلك إلى رفع درجة الحرارة وما يصاحبه داخل الذرات من أنتقالات للإلكترونات مؤديا للحصول على طاقة ضوئية وحرارية تستفيد منها جزيئات الوسط المحيط حيث تتحول إلى طاقة حركية لجزيئات الهواء مثلاً أو طاقة حرارية في الجسيمات نتيجة إهتزاز الذرات ولكن لو تصورنا أن النظام معزول يعني لا تدخل له طاقة ولا يخرج منه طاقة وهذا هو مفهوم قانون حفظ الطاقة نقدر نقول أنه داخل النظام المعزول تتساوى الطاقة الإبتدائية والطاقة النهائية.

بالنسبة للقانون ونصه أن الطاقة لا تفنى ولاتستحدث من العدم فهو للبشر ولكن من الذي أوجد الطاقة والمادة من العدم فالجواب أن ذلك بأمر الله سبحانه وتعالى.

عسى أن أكون قد أفدت والله الموفق