المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : إطلاق الصاروخ الروسي "روكوت" مع قمر صناعي أوروبي مخصص لدراسة جاذبية الأرض


salwetta
18-03-2009, 21:06
بإمكان الأقمار الصناعية الأوربية البحث في أسرار الأرض، مثل الجاذبية والمحيطات والجليد القطبي. ويعد القمر الصناعي جي. أو. سي. إي. (GOCE) الذي سيتم إطلاقه اليوم من قاعدة بليسيتسك (Plesetsk) شمال روسيا، الأول من نوعه في سلسلة من الأقمار الصناعية ذات الأهداف العلمية، التي يطلقها المركز الأوربي لعلوم الفضاء 'إيسا‘، والذي تشارك فيه هولندا أيضا بمجموعة من الخبراء.



الهدف من هذا البرنامج المسمى برنامج 'الكوكب الحي‘ (Living Planet Programme) هو فهم أكثر لتطور الطبيعية على الأرض. وتتحدد مهمة القمر الصناعي الجديد في دراسة الجاذبية. وستساعد المعلومات الجديدة المتحصل عليها على المزيد من الدقة في توقعات الأرصاد الجوية، وتحسين أداء أنظمة الملاحة والأنظمة المناخية.



صنع القمر الصناعي الجديد (GOCE) وفق تصميم إيطالي، وهو ما يمكن ملاحظته بحيث لا تصادفك أشكال سداسية مع ألواح لاقطة للأشعة الشمسية وهوائيات رائعة، ولكن أشكالها تشبه السهم الرشيق بطول 5 أمتاروبعرض متر واحد. الألواح الشمسية التي تغطي الأجنحة صنعتها الشركة الهولندية للفضاء 'داتش سبيس‘ (Dutch Space).



ونظرا لشكله الرشيق يطلق عليه العلماء لقب 'الفورمولا واحد‘ للأقمار الصناعية، كما يقول البروفسور راينير رومل (Reiner Rummel) من الجامعة التقنية في ميونيخ.



" وله كذلك هذا الشكل الجميل ، لان كل شئ يجب ان يكون صلبا. واحد لقياس حقل جاذبية الارض ويأبي أن يقيس التغيرات الحادثة لجاذبية القمر الصناعى، فكل جزء متحرك يجب تجنبه"



تقع على عاتق القمر الجديد مهمة دراسة جاذبية الأرض ورسم خرائط دقيقة. ذلك أن قوة الجاذبية تختلف من مكان لآخر بسبب دوران الأرض والجبال والمحيطات وكتل القشرة الأرضية. "إذا وقفت فوق ميزان، سيكون وزنك أقل أو أكثر قليلا بحسب المكان الذي تتواجد فيه"، يقول بيتير فيسر من كلية هندسة الطيران من الجامعة التقنية في ديلفت.



وعلى الرغم من قانون نيوتن ، لا نعرف إلا القليل عن الجاذبية. يقول البروفيسور رومل: "تختلف الحسابات وفقا لهذا القانون عن القياسات الفعلية بحسب العامل الرابع في قانون الجاذبية"، خاصة أن المحيطات تعتبر عوالم غير معروفة. كما أن القياسات من على متن السفن وفق نظام التموج غير دقيقة أيضا. ويضيف رومل بحماسة: "هذا القمر الصناعي هو حلم تحقق".



" نعم بدأت العمل علي هذه الاشياء في منتصف السبعينيات، ومنذ ذلك الوقت اسرتني تماما، وانا سعيد جدا في هذه اللحظة باقتراب موعد اطلاق القمر. يجب أن اقول أن حلم حياتى قد بدأ بالتحقق"



يترقب علماء المحيطات بشغف النتائج الأولية. فالمزيد من المعرفة عن المحيطات تساعدهم على فهم فيضانات المحيطات بشكل أفضل. هذه الفيضانات مسئولة جزئيا عن التقلبات المناخية. فلولا تيارات البحار الدافئة، لكانت أوروبا مغطاة بطبقة سميكة من الجليد.



هناك مؤشرات على أن تيارات البحرية تتباطأ. فذوبان الجليد في القطب الشمالي وارتفاع درجة حرارة المحيطات يؤديان إلى ارتفاع نسبة العذوبة في مياه المحيطات، والتأثير على التوازن بين المياه الباردة والدافئة. ولكن تأثير اختلال التوازن بسبب دفء المحيطات والمناخ ليست معروفة على وجه الدقة؛ وهذا ما يجعل البحث الحالي ذات أهمية. وتقوم الجامعة التقنية في دلفت بغالبية القياسات.



سيقوم القمر الصناعي في مدة العشرين شهرا بالدوران حول الأرض. والبيانات الجديدة ستسهل وسائل الحياة. ستكون جيدة ويستفيد منها العلم، ومفيدة لأصحاب السيارات الذين يستخدمون جهاز الملاحة 'توم توم‘ الذي قد يكون وجههم يوما لوجهة لم يريدوها,.


من إذاعة هولندا العالمية .


لمشاهدة التقرير المصور من BBC


http://www.bbc.co.uk/arabic/av/world/2009/03/090316_gravity_satellite.shtml?bw=nb&mp=rm&bbcws=1&news=1

الطويرقي
19-03-2009, 05:33
شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .