المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أسماك آلية لرصد تلوث الأنهار والبحار


انتبهوا لوجودي
23-03-2009, 15:02
أسماك آلية لرصد تلوث الأنهار والبحار

لندن - وكالات


طور فريق بريطاني جيلاً جديداً من السمك الآلي لرصد التلوث في المسطحات المائية بدلا من الغواصات التقليدية ، ويبلغ طول السمكة الآلية 1.5 متر وتقريبا بحجم عجل البحر .. فيما تبلغ تكلفتها (20) ألف دولار .

ومن المنتظر أن تجرى العام القادم التجربة الأولى لرصد التلوث في (ميناء خيخون ) بـ (شمال أسبانيا ) ، حيث تنقل السمكة المعلومات إلي فريق العمل بالشاطئ باستخدام تكنولوجيا لاسلكية.

وبخلاف الأسماك الآلية الأولية - التي كانت تحتاج إلي جهاز تحكم عن بعد- ستكون هذه الأسماك قادرة على الإبحار بشكل مستقل دون أي تدخل بشري .

وإذا نجحت التجربة للسمكات الآلية البريطانية الخمس فإن الفريق يأمل في أن تستخدم في الأنهار والبحيرات والبحار عبر العالم .

هذا ، وتحاكي السمكة الآلية - التي تأخذ شكل ( سمكة الشبوط ) - حركة السمكة الحقيقية ، وهي مزودة بأجهزة استشعار للمواد الكيمائية للتعرف على المواد الملوثة التي يحتمل أن تكون خطرة .. مثل التسريب من السفن أو خطوط الأنابيب تحت الماء .

وقال روي دويلي - الباحث العلمي الكبير في شركة (بي.إم.تي جروب) الهندسية التي طورت السمكة الآلية بالاشتراك مع باحثين من (جامعة أيسكس) - : " هناك أسباب وجيهة لصنع إنسان آلي على هيئة سمكة بدلا من غواصة صغيرة تقليدية " .
وقال : " عند استخدام سمكة آلية نحن نحاكي تصميما هو ثمرة تطور على مدى مئات الملايين من السنين ، ويوفر في استهلاك الطاقة بشكل لا يصدق " .
وأضاف : " هذا التوفير في الطاقة شيء نحتاجه لنضمن أن تبحر أجهزة الاستشعار الخاصة برصد التلوث في البيئة المائية السفلى لساعات تدوم " .

salwetta
23-03-2009, 17:38
جزاك الله خيراً

الطاقوي
24-03-2009, 12:40
موفق بإذن الله ... لك مني أجمل تحية .