المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : محمية النجوم في كندا لمكافحة التلوث الضوئي (يصلح معلومات لمنهج 2ع)


انتبهوا لوجودي
28-05-2009, 00:51
محمية النجوم في كندا لمكافحة التلوث الضوئي

مون ميغانتيك – ا ف ب



انشأ مرصد فضائي كندي محمية نجوم تمتد على 5500 كلم مربع لمحاربة التلوث الضوئي والاستمرار في دراسة النجوم، ما دفع مراصد أخرى كمرصد بيك دو ميدي في فرنسا إلى تبني الفكرة نفسها.

ويعمل برنار مالانفان في المرصد منذ تأسيسه سنة 1978 في مون ميغانتيك التي تبعد 250 كلم عن مونتريال وتقع عند حدود الولايتين الاميركتين نيو هامبشير وماين.

وملانفان، الشاب الممشوق الأشقر، كان يحتاج في البداية لمصباح يدوي ليتنقل مساء حول القبة التي تقع على ارتفاع 1111 مترا وتطل على جبال الابالاشيا جنوبا. إلا أن السماء بدأت تفقد شيئا من ظلمتها بسبب غشاء برتقالي اللون كان يتمدد أكثر فأكثر مع السنوات.

وقال مالانفان انه منذ 1990، "بات بالإمكان رؤية الظلال على جدران المبنى". وملانفان هو المسؤول التقني في المرصد والحارس الأمين للمنظار المزود بمرآة قطرها 160 مترا وتعتبر الأبرز والاهم في شرق أميركا الشمالية.

لم يعد بإمكان علماء الفضاء القيام بأبحاثهم في المرصد بشكل صحيح مع تزايد التلوث الضوئي. ويقول روبير لامونتاني مدير المرصد "أن السماء باتت تبهر العيون". وفي مواجهة هذا الوضع قرر علماء الفلك والسلطات المحلية العام 2003 خفض الانبعاثات الضوئية المحيطة بنسبة كبيرة. وتدنت الانبعاثات بنسبة 25% في غضون خمس سنوات.

ووفقا لمؤسسة دارك سكاي، تطلب إنشاء "محمية النجوم الأولى في العالم" إجراءات شملت المنطقة بيتا بيتا واعتماد أنظمة جديدة من قبل البلدية. واستبدلت الأضواء الخارجية في شعاع 25 كلم في مون ميغانتيك بأخرى تصدر أشعة دون الحمراء بكمية اقل، مثل تلك المصنوعة من الصوديوم والفلور المضغوط.

ومنع استخدام المصابيح التي تستخدم الزئبق التي تبعث شعاعات برتقالية قوية. كما تم تبديل المصابيح والأضواء الكاشفة كلها أو تعديلها حتى لا تضيء السماء. ويقول لامونتاني "تكون الحلول أحيانا بسيطة للغاية، كتوجيه المصابيح نحو الأسفل أو إضافة حاجب".

وتغيرت قوانين الإنارة في شعاع يتراوح بين 25 و50 كلم حفاظا على محمية النجوم. وغيرت وزارة النقل في مقاطعة كيبيك شبكة الإنارة واعتمدت العاصمة المحلية شربروك، التي تضم 150 ألف نسمة، أنظمة مماثلة على الرغم من إنها تبعد 80 كلم غربا.

nuha1423
28-05-2009, 05:51
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بارك الله فيك وجزاك خيراً

معلومات رائعة


أتمنى ؤحلة لهذه المرصد


ولو عبر التلفزيون

الحارث
29-05-2009, 11:25
بارك الله فيك