المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : كمية المادة


samir500
06-06-2009, 22:56
كمية المادة يرمز لهاب n، هي كمية فيزيائية تتناسب مع عدد الجسيمات الأولية الموجودة. وقد تكون الجسيمات الأولية ذرات، أو جزيئات، أو أيونات، أو إلكترونات. وقد يشار إلى كمية المادة بالكمية الكيميائية.
كمية المادة هي كمية تقيس حجم جميع المكونات. تظهر في العلاقات الدينامية الحرارية مثل قانون الغازات المثالية، وفي علاقات الاتحاد العنصري بين الجزيئات المتفاعلة كما في قانون النسب المتضاعفة.
الوحدة الدولية لكمية المادة هي المول (mol). ويعرف بكمية المادة ذات عدد مكافئ من الجسيمات الأولية لعدد الذرات في 12 غرام من الكربون 12.
وهذا العدد مساوي لعدد أفوغادرو، NA، وله قيمة [3] مساوية 6.0221417930×1023 mol−1. الوحدة الأخرى المستخدمة في لكمية المادة هي باوند مول، وتستخدم أحيانا في الهندسة الكيميائية في الولايات المتحدة.
لماذا نستخدم كمية المادة بدلا من الكتلة أو الحجم لنحدد كم من المادة لدينا؟ السبب أنه في التفاعلات الكيميائية، تتفاعل المواد جزيء مع جزيء، وأيون مع أيون، إلخ. ولأن الذرات والجزيئات المختلفة لها كتل مختلفة، فإن 100 غرام من بعض المواد تحتوي على كميات مخلفة من المادة. فمثلا، يحتوي 100 غ من الكربون على جزيئات أكثر منها في 100 غ من الأوكسيجين.
عندما نورد كمية مادة ما، فإن من الضروري تحديد ماهية الجسيمات التي ندرسها (مالم يكن هناك أي التباس). مول واحد من الكلور قد يشير إلى ذرات الكلور (كما في 58.44 غرام من كلوريد الصوديوم) أو جزيئات الكلور (كما في 22.711 دسم³ من غاز الكلور في الشروط النظامية من الضغط ودرجة الحرارة). أبسط طريقة لتجنب الالتباس هي باستبدال مصطلح "مادة" باسم الجزيء أو بإيراد الصيغة المجملة. مثلا:
كمية من الكلوروفورم, كمية من الصوديوم, Na
يمكن اعتبار هذا تعريف تقني لكلمة "كمية".
كميات مشتقة
عندما تصبح كمية المادة كمية مشتقة، فإنها تكون عادة قاسم لهذه الكمية: وتعرف هذه الكميات بالكميات المولية. فمثلا، تعرف الكمية التي تصف الحجم المشغول من قبل كمية محددة من المادة، بالحجم المولي، بينما الكمية التي تصف كتلة كمية محددة من المادة تسمى الكتلة المولية. يشار إلى الكميات المولية أحيانا بالرمز السفلي "m" اللاتيني ، مثلا، Cp,m، سعة حرارية مولية عند ضغط ثابت: وقد يهمل الرمز السفلي إذا غابت احتمالية الالتباس، كما هي الحالة في حالة الكيمياء النظرية.
الكمية المشتقة الأساسية التي دخلت فيها الكمية في البسط هي كمية تركيز المادة، C. وهذا الاسم هو اختصار لـتركيز الكمية، ماعدا في الكيمياء السريرية يكون تركيز المادة هو المصطلح المفضل (لتجنب أي التباس ممكن مع تركيز الكتلة). ويعتبر اسم "التركيز المولي" غير صحيح] عند استخدمه على وجه عام.:a_plain111:

khaled1966
10-06-2009, 20:08
شكراً لك وبلكن مع بعض التحفظ عما ورد في تعليقك حول المادة
هل هي حجم أم كمية أم ماذا