المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ابدأ في 1427هـ


اسامه
01-02-2006, 18:55
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
منقول: افكار علميه
كيف تجعل هذه السنة بدايتك الحقيقية نحو اهدافك؟
كيف تستطيع جدولة آمالك واحلامك بشكل عملي؟
كيف توائم بين الالتزام باهدافك والمرونة في تطبيقها؟
اذا لم تخطط للنجاح.. خططت للفشل معظمنا ربما يعرف هذه المقولة الهامة والتي ستكون القاعدة التي تستند عليها هذه الاسطر التالية:.....


تعتمد هذه القضية التدريبية على التدرج الهرمي لمجموعة الاهداف والمشاريع المراد تنفيذها والوصول اليها اجلب ورقة وقلماً وقم بالتالي:


* بداية اكتب سطراً واحداً يتضمن الهدف الاسمى الذي تريد تحقيقه في هذه الحياة ولتقريب الصورة تخيل نفسك وقد كبرت في السن وحولك احفادك ما هو الشيء الذي لو اخبرتهم به سيجعلك فخوراً بانجازك؟ لا بد ان تربط هذا الهدف من خلال نيتك بالله سبحانه وتعالى، كما ينبغي ان يكون هذا الهدف واضحاً ومحددا. وهذا الهدف هو ما نسميه الرؤية. مثال: اريد انشاء شركة اعلامية ضخمة تصحح صورة المسلمين في العالم.


ثانياً: قم بكتابة عدد من الاهداف التي تود تحقيقها خلال السنوات الخمس القادمة والتي تصب في الهدف الأسمى وتجعله ممكناً.


مثال: في 1427 اريد قراءة كل ما يتعلق بصورة المسلمين في العالم.


في 1428اريد الالتحاق بعدد من الدورات الاعلامية ذات العلاقة بهدفي.


في 1429 اريد البدء في انشاء مؤسسة اعلامية صغيرة.


وهكذا علماً ان الهدف الاسمى او الرؤية يمكن تحقيقها في مدة اقصاها عشر سنوات وقد تقل المدة عن ذلك عطفاً على جهد الشخص بعد توفيق الله وعونه.


ثالثاً: قم بكتابة عدد من المشاريع التي تود تحقيقها خلال هذه السنة والتي تصب في اهدافك للخمس سنوات وبالتالي في هدفك الأسمى. مثال: ضع الخطة الملائمة لقراءة كل ما يتعلق بصورة المسلمين في العالم.


1- ضع الخطة الملائمة لعدد الدورات الاعلامية التي تود الالتحاق بها.


2- ضع الخطة الملائمة للمؤسسة التي تود انشاءها وكيفية الحصول على التمويل.


رابعاً: قسم مهامك إلى وحدات اسبوعية بحيث يكون الأسبوع هو وحدة قياس الاثر وليس اليوم وذلك لتحقيق قدر من المرونة في سعيك نحو الهدف.


مثال: اختر يوم الجمعة من كل اسبوع لكتابة عدد من الامور التي تود تنفيذها خلال الأسبوع لا تكتب المهام التي ستقوم بها على اي حال بل اكتب كل الامور الهامة وغير المستعجلة مثلا لا تكتب: الذهاب إلى العمل او الجامعة لانك ستقوم بذلك سواء كتبته ام لم تفعل بل اكتب البحث في الانترنت عن المواقع المفيدة في موضوعي وهكذا لا بد ان يكون عدد المهام ملائماً للفترة الزمنية التي تملكها بحيث لا تقل كثيراً ولا تزيد كثيرا.


خامساً:احرص على التقييم والتقويم بشكل مستمر لاحظ تقدمك في مشوارك وكافئ نفسك كلما انجزت واحتفل بذلك ولا تيأس من الفشل مرة او اكثر بل اجعل ذلك حافزاً لمواصلة الطريق واستشعر هدفك الاسمى في كل وقت واقرأ اهدافك ومشاريعك صباح كل يوم.


وابدأ


فقط ابدأ

نيوتن 99
02-02-2006, 01:26
رائئئئئئع....

جزاك الله خيرر وجعله الله في موازين حسناتك......