المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : باحث جزائري يضع نظرية جديدة حول أسباب التقلبات المناخية في العالم


البيلسان2010
06-09-2009, 08:32
بسم الله الرحمن الرحيم

باحث جزائري يضع نظرية جديدة حول أسباب التقلبات المناخية في العالم

تمر الأرض بأربعة فصول كبرى هي "ربيع أعظم وصيف أعظم وخريف أعظم وشتاء أعظم"، تشكل "سنة عظمى"، وهذا هو سبب التقلبات المناخية التي يعيشها كوكب الأرض الآن، والاحتباس الحراري ما هو إلا تحول مناخي طبيعي لهذه الفصول، وليس سببه الوحيد هو التلوث..

إنها حقائق أثبتها بالبحث والتحليل البروفيسور الجزائري "أحمد بوسنة" أستاذ بقسم الفيزياء بجامعة سطيف، في نظريته الجديدة التي لاقت رواجا واهتماما عالميا واسعا من علماء أمريكيين وروس وفيتناميين وأوكرانيين وتناقلتها صحف ومجلات عالمية كالمجلة العالمية المختصة في الفيزياء.

يفسر د. " أحمد بوسنة"، وهو أستاذ بقسم الفيزياء بجامعة فرحات عباس بجامعة سطيف، في نظريته الجديدة، أسباب التقلبات المناخية التي يعيشها كوكب الأرض، والتي يعود جزؤها الأعظم، حسبه، إلى اهتزازات مناخية طبيعية، في وقت كثر فيه الحديث عن ظاهرة الاحتباس الحراري، الناتجة عن ارتفاع تركيز غاز أكسيد الكربون في طبقات الجو العليا، الناتج بدوره عن التلوث.•

قدم الباحث أحمد بوسنة، لمحة عن الاهتزازات المناخية، حيث قال بأن الأرض تخضع لاهتزازات مناخية عدة، ذات أزمنة دورية قصيرة، مثل الاهتزاز المناخي، الذي دوره أربع وعشرون ساعة، الناتج عن وجود الليل والنهار، والاهتزاز المناخي الذي دوره سنة، الناتج عن وجود الفصول الأربعة المعروفة.•

وحسب الباحث، فالاهتزاز المناخي الآخر، الذي تتحدث عنه النظرية، له دورة أطول، وهو ناتج حسب الباحث عن ذوبان الجبال الجليدية وإعادة تكوينها، مما يؤدي إلى تغير ملوحة مياه محيطات المناطق الباردة، وبالتالي إلى تغير كثافتها.

هذه التغيرات تؤدي إلى الاعتقاد بوجود مناخ مهتز بين قيمتين حديتين، وهما حرارة عظمى وأخرى دنيا، ونتيجة لهذه التغيرات، يمر كوكبنا بأحقاب حارة معتدلة وباردة، مشكلة لفصول مناخية عظمى.•

ويقول الباحث "بوسنة"، إن كوكبنا، يعيش أربعة فصول عظمى "ربيع أعظم وصيف أعظم وخريف أعظم وشتاء أعظم"، تشكل "سنة عظمى"، ويعتبر الباحث هذه الفصول، مسئولة عن شدة تدفقات التيارات البحرية الترموهالينية، وتظهر التيارات الحارة من كوكب الأرض، وتتجه نحو تلطيف مناخ المناطق الباردة، وخاصة مناطق القطبين والتيارات البحرية التيرموهالينية، والتي هي تدفقات لمياه المحيطات، تعم كل الأرض، وتتحكم ملوحة مياه البحار في حركة الحرارة هذه.

وكلما كانت ملوحة الماء مرتفعة، كلما زادت كثافته، وكلما انخفضت الملوحة نقصت الكثافة، هنا يفترض الباحث وجود منطقة حارة، في المحيط، ومنخفضة الملوحة ومنطقة باردة ومرتفعة الملوحة، ناتجة عن تكوين كمية قصوى من الجبال الجليدية، تتنقل على السطح تيارات بحرية حارة مشكلة من مياه منخفضة الكثافة من المناطق الحارة نحو المناطق الباردة لتدفئتها، وعند المناطق الباردة، يصير الماء أكثر برودة، مع كثافة مرتفعة، ناتجة عن ارتفاع ملوحة مياه المناطق الباردة.

والمياه الباردة ذات الكثافة المرتفعة تغطس عميقا في المحيط، لتعطي تيارات باردة وعميقة ومرتفعة الكثافة، والتي تعود بدورها للمناطق الحارة لغلق الدارة• عندما تصل التيارات الحارة إلى المناطق الباردة تذيب الجبال الجليدية شيئا فشيئا فتتناقص ملوحة المياه شيئا فشيئا، وتغطس هذه التيارات التي صارت باردة إلى عمق أقل في المحيط.

ويتناقص العمق الفاصل بين التيارين الحار والبارد تدريجيا، ليتفاعل التياران أكثر فأكثر، ونتيجة التفاعل تتناقص تدفقات التيارات البحرية، وقد تتوقف فتتوفر شروط إعادة تكوين الجبال الجليدية من جديد، ومرة أخرى تبتعد التيرات الباردة عن السطح، ويتناقص التفاعل بيت التيارات الباردة والحارة، فتصل من جديد التيارات الحارة إلى المناطق الباردة، مؤدية إلى ذوبان الجبال الجليدية ثانية، ونشير إلى أن العمق الفاصل بين التيارين الحار والبارد غير ثابت.

وإذا كان دور التيارات الترموهالينية تقريبا ألف سنة، فإنه يمكننا تقدير دور الفصول المناخية العظمى بألف سنة تقريبا، واعتمادا على ملاحظات تاريخية، قدر الأستاذ بوسنة زمن هذه الدورة بثمانية إلى عشرة قرون، ومنه تقدر مدة كل فصل مناخي عظيم بقرنين إلى قرنين ونصف.

ويوافق الشتاء الأعظم العصر الجليدي الأخير الأصغر الذي عاشته أوروبا، وتحدثت عنه شهادات الكتّاب، وحسب الباحث، فإننا نعيش في عصرنا هذا، حقبة الصيف المناخي الأعظم، ويمكن الشتاء الأعظم الأرض من تجديد احتياطاتها من المياه العذبة، ويزداد احتياطي الماء للمناطق التي تنقصها موارد مائية كالمغرب العربي والشرق الأوسط، وتعود الحياة للوديان الجافة وتتجدد الثروة الغابية.

أما أثناء الصيف الأعظم، فتحدث إعادة تموضع المناطق المعروفة أنها حارة أو باردة، مما يؤدي إلى اضطرابات مناخية غير معتادة، وحسبه فإن سكان الشمال يمرون بأقصى محنهم أثناء الشتاء الأعظم، بينما يعبر سكان السهوب بأشد محنهم أثناء فصل الصيف الأعظم، مع نقص المياه للإنسان والحيوان، وقد تختفي خلاله بعض الأصناف

المصدر (http://www.muhandes.net/All/complement/ActiveEngineer.aspx?numID=34)

متفيزقة مبدعة
06-09-2009, 10:58
كل شوي وجدي
يعطيك العافية اختي وجزاك الله خير

خالد العنزي
06-09-2009, 12:25
يعطيك العافية على هالنقل الطيب

بس متى يجينا الربيع الاعظم ... ؟؟

معنى كلام الباحث ان الربيع الاعظم مر علينا وخلصت مدته التي تقارب 250 سنة وبدينا بالصيف الاعظم ....

لكن حسب علمي ان جزيرة العرب مازالت تعاني من الصيف الاعظم منذ اكثر من مليون سنة ... ههههههههه

شكرا على الموضوع

الحارث
06-09-2009, 16:04
بارك الله فيك

nr-omar
06-09-2009, 16:33
يـــاعطيك العافية أخي الكريم

nuha1423
06-09-2009, 18:19
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بارك الله فيك وجزاك خيراً

البيلسان2010
27-10-2009, 05:42
الله يرضى عليكم

انتبهوا لوجودي
28-10-2009, 05:12
موفق بإذن الله ... لك مني أجمل تحية .

البيلسان2010
16-11-2009, 02:01
بارك الله فيك

tuvw566
30-12-2009, 19:54
Mandarin or Chinese is fast becoming the language of business. Chinese Language Schools in Shanghai (http://www.miraclemandarin.com/) It is spoken in countries like China, Taiwan Singapore, and Malaysia. An estimated 1.3 billion people worldwide speak the language, chinese course shanghai (http://www.miraclemandarin.com/) which are equivalent to one-fifth of the world’s population. fax server (http://www.joyfax.com/) As China’s economic power grows and the increasingly important role that it plays in the world’s economic system, study Chinese in Shanghai (http://www.miraclemandarin.com/) learning and knowing the Chinese language can be rewarding in many ways.By google???? (http://www.seoyw.com/)

mero.mero
30-12-2009, 23:03
وفقك الله يا اخي وجزاك كل الخير

mero.mero
30-12-2009, 23:07
أخى فى الله: هل تريد مغفرة الذنوب وتكفير الخطيئات؟.. وهل تطمع حقاً فى دخول الجنات؟.. وهل ترجو صدقاً رحمة بارى البريات؟.. وهل تبتغى فعلاً إجابة الدعوات؟..إن أردت ذلك حقاً, فصمت يوم عاشوراء صدقاً, لحظيت بأجر كريم, وخير عميم, واللهُ يضاعف لمن يشاء والله واسعٌ عليمٌ.
والآن .. هل تعلم كم فضيلة لصوم يوم عاشوراء؟ .. وكم صحَّ فى فضل الصوم من أحاديث خاتم الأنبياء؟.. فلو علمتها لطرقت بابها لتكون من الأتقياء... وإليك اثنتين وعشرين فضيلة لصوم يوم عاشوراء.. إن رُغِّبت بها وعملت لها كنت من الفضلاء بإذن رب الأرض والسماء:
(1) صومٌ يوم عاشوراء طاعة لسيد الأنبياء : صلى الله عليه وسلم
عن ابن عباس رضي الله عنه "أن رسول الله صلى الله عليه وسلم صام يوم عاشوراء وأمر بصيامه" (متفق عليه)
(2) صومُ يوم عاشوراء يكفر ذنوب سنة ماضية , فلن تر لها من باقية:
عن أبى قتادة رضي الله عنه "أن رسول الله صلى الله عليه وسلم سُئل عن صيام يوم عاشوراء, فقال : يكفر السنة الماضية"(مسلم)
(3) صومُ يوم عاشوراء يُبارك فى سحوره, وليست هذه كل أجوره:
عن أنس رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "تسحروا فإن فى السحور بركة"(متفق عليه)
(4) سحورُ المسلم ليلة عاشوراء مخالفةٌ لأهل الكتاب الأشقياء:
عن عمرو بن العاص رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "فصلُ ما بين صيامنا وصيام أهل الكتاب أكلةُ السحر"(مسلم)
(5) سحورُ المسلم ليلة عاشوراء سببٌ فى رحمة الله والثناء:
عن ابن عمر رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "لا يزال الناس بخيرٍ ما عجَّلُوا الفطر"(الصحيحة: 2409,1654), وقال البخارىُ فى صحيحه عن أبى العالية: الصلاةُ من الله عز وجل ثناؤه على عبده فى الملأ الأعلى, وقيل : الرحمة, وقيل: رحمةٌ مقرونةٌ بتعظيم)
(6) تعجيلُ الفطر يوم عاشوراء من علامات الخيرية, فهل يزهد فى هذا الأجر أحدٌ من البرية؟!
عن سهل بن سعد رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "لا يزال الناس بخيرٍ ما عجَّلُوا الفِطر"(متفق عليه)
(7) تعجيلُ الفطر يوم عاشوراء لا يزال صاحبُه على سُنَّة سيد الأنبياء:
عن سهل بن سعد رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " لا تزال أمتى على سُنَّتى ما لم تنتظر بفطرها النجوم"(صحيح الترغيب:1066)
(9,8) تعجيلُ الفطر يوم عاشوراء من علامات إظهار الدين ومخالفةِ المغضوب عليهم والضالين:
عن أبى هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "لا يزال الدينُ ظاهراً ما عجَّل الناسُ الفطر لأن اليهود والنصارى يؤخرون"( صحيح الترغيب:1067)
(10) دعاءُ الصائم يوم عاشوراء لا يُردُّ بإذن رب الأرض والسماء:
عن أنس رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "ثلاثُ دعوات لا تُردُّ: دعوة الوالد. ودعوة الصائم, ودعوة المسافر"(الصحيحة: 1797)
(12,11) صيامُ يوم عاشوراء (وغيره من النوافل) من سمات أهل الصيام الأتقياء, الذين وُعدوا بدخول جنات النعيم, وبالمغفرة والأجر العظيم:
قال تعالى: " إن المسلمين والمسلمات والمؤمنين والمؤمنات والقانتين والقانتات والصادقين والصادقات والصابرين والصابرات والخاشعين والخاشعات والمتصدقين والمتصدقات والصائمين والصائمات والحافظين فروجهم والحافظات والذاكرين الله كثيراً والذاكرات أعدَّ اللهُ لهم مغفرةً وأجراً عظيماً"(الأحزاب:35)
وعن أبى هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "...ومن كان من أهل الصيام دُعى من باب الريان"(متفق عليه)
(13) صيام يوم عاشوراء جُنَّة , فهل تعى ذلك الأمة؟
عن أبى هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:قال الله عز وجل :" كلُ عمل ابن آدم له إلا الصيام, فإنه لى, وأنا أجزىبه, والصيام جُنَّة,....الحديث"(متفق عليه)
(14) خلوفُ فم الصائم (يوم عاشوراء) أطيب من ريح المسك عند الله , وتذكَّر قول رسول الله صلى الله عليه وسلم , في ما يرويه عن ربه ومولاه:"....والذى نفسُ محمدٍ بيده لَخَلُوفُ فم الصائم أطيب عند الله من ريح المسك,..."(متفق عليه)
(16,15) للصائم (يوم عاشوراء) فرحتان, كما قال نبينا العدنان صلى الله عليه وسلم : "....للصائم فرحتان يفرحهما: إذا أفطر فرح بفطره, وإذا لقى ربه فرح بصومه" (متفق عليه)
(17) صومُ يوم عاشوراء يشفع لصاحبه يوم الدين, كما قال نبيُّنا الأمين صلى الله عليه وسلم :"الصيامُ والقرآنُ يشفعان للعبد يوم القيامة, يقول الصيامُ: أى رب منعتُه الطعام والشهوة فشفعنى فيه, ويقول القرآنُ: منعتُه النوم بالليل فشفعنى فيه, قال: فيشفعان"(صحيح الترغيب)
(18) صائمُ يوم عاشوراء –إن كان يوماً حاراً- سقاه يوم العطش ربُّه العلى, وحسّن الحديثَ الشيخُ الألبانىُ, وفيه:"إن الله تبارك وتعالى قضى على نفسه أنه من أعطش نفسه له فى يوم صائف سقاه اللهُ يوم العطش"(صحيح الترغيب)
(19) صائمُ يوم عاشوراء يُباعِدُ اللهُ وجهه سبعين خريفاُ عن النار, كما صح عن نبينا المختار صلى الله عليه وسلم :"ما مَنْ عبدٍ يصومُ يوماً فى سبيل الله إلا باعد اللهُ بذلك اليوم وجهه عن النار سبعين خريفاً"(متفق عليه)
(20) صائمُ يوم عاشوراء تُباعد منه جهنم مسيرة مائة عام, كما قال عليه الصلاة والسلام:" مَنْ صام يوماً فى سبيل الله باعد اللهُ منه جهنم مسيرة مائة عام"(الصحيحة:2565)
(21) صائمُ يوم عاشوراء يجعلُ اللهُ بينه وبين النار خندقاً كما بين الأرض والسماء, كما قال سيد الأنبياء صلى الله عليه وسلم :"مَنْ صام يوماً فى سبيل الله جعل اللهُ بينه وبين النار خندقاً كما بين السماء والأرض"(الصحيحة:563)
(22) مَنْ خُتم له بصوم يوم عاشوراء دخل الجنة, كما قال سيدُ الأمة: "...ومَنْ صام يوماً ابتغاء وجه الله خُتم له به دخل الجنة...الحديث"(صحيح الترغيب:976)

* وأخيراً: إن أردت أن تحظى بمضاعفة هذه الأجور والحسنات, فتذكَّر قول سيد البريات:"مَْن فطَّر صائماً كان له مثلُ أجره غير أنه لا ينقص من أجر الصائم شىءٌ"(صحيح الترمذى:647)

لذا..فإنى أدعو الله جلّ فى علاه أن يغفر لكل مَنْ دعى بهذه الفضائل واتَّقاه, سواءً بكلمةٍ أو موعظةٍ أو خُطبةٍ ابتغى بها وجه الله, كذا مَنْ علَّقَ هذه الرسالة على بيتٍ من بيوت الله, ومَنْ طبعها رجاء ثوابها, ووزّعها على عباد الله, ومن بثَّها عبر القنوات الفضائية, والشبكة العنكبوتية (الانترنت), لتنتفع بها الأمة الإسلامية, ويكفيه وعدُ سيد البرية:"مَنْ دَلَّ على خيرٍ فله مثلُ أجر فاعله"

mero.mero
30-12-2009, 23:10
قصيدة تهزك ولو قلبك حجر

ياخي على ايش الكدر ..... والضيقة والهم والضجر

ابسألك,,,, يا صاحبي!!! ..... أمانه,, صليتالفجر؟؟؟

نويتها قبل المنــــــــــــام ..... أو نيتــك.. بس بالكلام!

وقت,, المنبه,, للصلاه؟؟؟ ... ولا ,, على وقت الدوام ؟؟!!.

تخيل !! إنك ' ما صحيت '... الموت ,, جالك ,, وانتهيت

بتقــابل الله بـــــأي وجه ... والا بتقول انــك نسيــــت ؟؟

الله عطاك ,اللـــــي تبي !! الـــى متــى يا صاحبي؟؟

لا تــــامن,, الدنيـــا ترى !! ..... من يامـــن الدنيا غبــي

يا لاهي بلبس البشـــوت ..... وتفكر ,,,, تعمر بيــــوت

سؤال,, واحــــد ,,,جاوبـــه..... ماجا على بالك تموت؟

أنت وانا نبغى ,,, الأجر ..... وقلوبنا ,,,,, ماهي حجر

يالله --- نتعاهد بالصلاه ..... من بكره ما نخلي الفجر





لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين

mero.mero
30-12-2009, 23:19
الوراق : وظهور العذراء بين الحقيقة والهراء

****************************
الحدث



تجمهر مئات الأقباط فى الساعة الثانية من صباح اليوم الجمعة، أمام كنيسة العذراء بالوراق بسبب ظهور السيدة "مريم" فوق إحدى قبب الكنيسة، حيث توافد أعداد كبيرة من الأقباط والمسلمين بعدما شاهدوا أشعة ضوئية تظهر وتختفى فوق الكنيسة.
وقال عدد من شهود العيان أن عددا كبيرا من الأقباط أشاعوا فكرة ظهور العذراء فوق الكنيسة ليلا، مما جعل المئات يتوافدون لرؤية السيدة العذراء، وقد تسبب ذلك فى تعطيل المرور مما دفع الأمن لفرض كردون حول المنطقة لتفريق المتجمعين.


**********************
رأي العلم

قد كتب الأستاذ الدكتور محمد جمال الدين الفندي، الأستاذ بكلية العلوم، في القاهرة، تفسيراً علمياً لهذه الظاهرة، مبيّناً أنها تُعرف، في كتب العلم، باسم "نيران سانت إلمو"؛ وقد أوردتها دائرة المعارف البريطانية، في المجلد الرابع والعشرين، في الصفحة الأولى، تحت اسم: St. Elmo’s Fires

و قد جاء فيها الآتي:

"نيران سانت إلمو: هي الوهج، الذي يلازم التفريغ الكهربائي البطيء، من الجو إلى الأرض. وهذا التفريغ المطابق لتفريغ "الفرشاة"، المعروف في تجارب معامل الطبيعة، يظهر، عادة، في صورة رأس من الضوء على نهايات الأجسام المدببة، التي على غرار برج الكنيسة، وصاري السفينة، وحتى نتوءات في الأراضي المنبسطة؛ وتصحبها، عادة، ضوضاء، طقطقة، وأزيز. وتشاهد نيران سانت إلمو، أكثر ما تُشاهد، في المستويات المنخفضة، خلال موسم الشتاء، أثناء عواصف الثلج وفي أعقابها؛ فإن القسم البارز على سطح الأرض، كصواري السفن، إذا تعرّض لمجالات شديدة، من حالات شحن الكهرباء الجوية، يُحدِث تفريغاً وهجياً واضحاً".



وهذا الكلام يطابق تماماً ما أوردته الجرائد و شهود العيان في وصفها لتجلي العذراء "هيئة جسم كامل، من نور، يظهر فوق القباب لكنيسة السيدة العذراء بالوراق ، أو فوق الصليب الأعلى للقبة الكبرى، أو فوق الأشجار المحيطة بالكنيسة"



وبالعودة إلى الحالة الجوية، التي سبقت رؤية تلك الظاهرة ولازمتها، يتبين أن البلاد كانت تجتاحها موجة من الهواء شديد البرودة.
وهو ما يوفر الظرف الملائم لتولد موجات كهربائية، بسبب عدم الاستقرار. وكثيراً ما تظهر تلك الظاهرة على قمم الأشجار والجبال، فتتوهج، وتبدو كأنها تحترق؛ وكثيراً ما خدعت بعض الطيارين، فأبلغوا حرائق وهمية، تكاد تمسك بهامات الأشجار، في الغابات؛ بل أعلنوا أنهم شاهدوا هالات عجيبة، تحيط بطائراتهم، أثناء تحليقها في الجو، فتُحدِث تداخلاً في أجهزة الاتصال. كما أنها قد تصبح هدفاً مباشراً لعملية تفريغ مفاجئ من شحنة مضادة، ما يؤدي احتراق الطائرة. فبادر العلماء إلى تجارب عديدة على هذه الظاهرة؛ إذ وضعوا نموذجاً صغيراً لطائرة مشحونة بالكهرباء الساكنة؛ فظهرت حولها تلك الهالات، في ظروف ملائمة. ثم تبين أن ما ظنه الطيارون ناراً أو حريقاً، لم يكن، في الحقيقة، إلاَّ ظاهرة طبيعية بحت.

بش بش
14-01-2010, 19:36
سبحان الله ..
تقبلوا مروري..

hosni32
18-01-2010, 23:11
شكرا لك اخي على هذا البحث القيم والذي يؤدي الى زيادة معلومة صحيحة حول الاحتباس الحراري

khaled1966
19-02-2010, 17:15
مشكوووووور والله يعطيك الف عافيه

سالم المطيري
26-02-2010, 03:42
نعم اختي العزيزة هذا الموضوع الذي تطرقتي الية توصلت الية طالبة دكتوراة عراقية من جامعة بغداد

حيث قالت ان الارض تمر بتقلبات مناخية تهئ الى حصول العصر الجليدي الجديد الذي سيضرب اوروبا وتتحول اراضيها الى مناطق موحلة وغير صالحة للانسان
وان الارض العربية شمال افريقيا والشرق الاوسط ستنعم خلال المائتي عام القادمة بالامطار وانتشار المروج الخضراء التي هي صحراء مقفرة اليوم جاءت على اراضي عرفت يوما بجنات عدن وارض السواد

فكل ما تقدم به الباحث الجزائري يصب بنفس ما تتطرقت الية الباحثة العراقية من جامعة بغداد-العراق