المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تطوير زجاج مقاوم للانفجارات


انتبهوا لوجودي
14-09-2009, 03:14
تطوير زجاج مقاوم للانفجارات

عواصم - وكالات





يجري باحثون أمريكيون تجارب على جيل جديد من الزجاج المقاوم للانفجار أقل سماكة وأخف وزناً من أنواع الزجاج الموجودة حالياً في الأسواق .

وقال الباحث / سانجيف كانا - من (جامعة ميسوري) الأمريكية - : “ إن الزجاج الذي نقوم بتطويره تقل سماكته عن 2.45 سنتيمتراً عن الزجاج التقليدي ” ، مضيفاً : “ نظراً إلى أن ألواح الزجاج ستكون رقيقة فلن تدخل مواد كثيرة في صنعها ” ..
وتابع : “ يمكن استخدام هذا الزجاج في المباني والسيارات الخاصة بالأمن وفي شبابيك المباني الواقعة في المناطق التي تتعرض للأعاصير ” .

على صعيد آخر ، تمكن علماء يابانيون من تطوير مادة مطاطية موصلة للكهرباء وهو اكتشاف يمكن أن يستخدم في صنع أدوات قابلة للانثناء والتمدد.
وقال العلماء : " إن المادة الجديدة يمكن استخدامها في الأسطح المنحنية أو حتى في الأجزاء المتحركة " .

وطور الفريق الياباني مادتهم باستخدام أنابيب كربونية بالغة الدقة ، وهي سلسلة طويلة من جزيئات الكربون التي يمكنها توصيل الكهرباء ..
ومزج الفريق ذلك بمركب مطاطي لتشكيل المادة الأساسية ، ثم وصلوا شبكة من الموصلات الدقيقة للغاية بهذه المادة .. ومن ثم أخضعوها للاختبار ..
ومددوا طبقة من هذه المادة إلى ضعف حجمها الأصلي تقريبا ، ثم قلصت مرة أخرى إلى وضعها الأصلي دون إرباك الموصلات الإلكترونية الدقيقة أو إلحاق ضرر بالخواص الموصلة للمادة .

وكتب تسويوشي سيكيتاني - من (جامعة طوكيو) وزملاؤه في دورية (العلوم) - : " إن هذا الموصل المطاطي من شأنه أن يسمح للدوائر الإلكترونية بالوصول إلى أماكن كان من المستحيل وصولها حتى الآن .. ومن بينها الأسطح المنحنية والأجزاء القابلة للتحرك مثل مفصلات ذراع الإنسان الآلي " .

متفيزقة مبدعة
14-09-2009, 14:30
شكرا لك ..~..

الحارث
14-09-2009, 19:58
بارك الله فيك