المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : قوة الموج فكرة من بحار سعودي


اللهم اغفرلي
27-09-2009, 01:28
الحمد لله والصلاة والسلام على سيدنا محمد ابن عبد الله
لقد ذكر الله عز وجل البحر والفلك في عدة مواضع من كتابه الكريم قال تعالى(إن في خلق السموات والأرض واختلاف أليل والنهار والفلك التي تجري في البحر بما ينفع الناس و ما انزل الله من السماء من ماء فاحيا به الأرض بعد موتها وبث فيها من كل دابة وتصريف الرياح والسحاب المسخر بين السماء والأرض لآيات لقوم يعقلون) البقرة 164 وقال تعالى ( ربكم الذي يزجي لكم الفلك في البحر لتبتغوا من فضله انه كان بكم رحيما) الإسراء 66 وقال تعالى (الم تر أن الله سخر لكم ما في الأرض والفلك تجري في البحر بأمره ويمسك السماء أن تقع على الأرض إلا بإذنه إن الله بالناس لرءوف رحيم) الحج 65
والبحر خلق من خلق الله عز وجل وهو مخلوق عظيم فإذا قارناه بباقي مخلوقات الله عز وجل على هذا الكوكب فإننا نجد أن البحر أوسعها مساحة فهو يغطي ثلثي مساحة الكوكب تقريبا كما تعيش بداخلة اكبر الكائنات الحية وهو يحمل على ظهره اكبر الناقلات التي قد تصل أوزنها إلى مئات الآلاف من الأطنان وفيه من الخيرات مالا يحصيه إلا الله عز وجل وهو مصدر كل ذرة ماء منتشرة على هذا الكوكب .
والعالم اليوم يراهن على أن في البحر طاقة تكفي لتغطية احتياج الكرة الأرضية بأسرها وتزيد ولعل هذه المراهنة في محلها وذلك إذا علمنا قدر المراهن عليه ألا وهو البحر . فكل شيء يصدر من البحر عظيم بعظم البحر فالخير منه عظيم وعميم والكوارث التي تصدر من البحر أيضا تدميرها هائل ولنا في التسونامي الأخير عبرة وعظة.
وفي ما يلي هذه دراسة مختصرة تحتوي معلومات عن البحر والموج اعرض من خلالها فكره عن بعض الطرق التي يمكن من خلالها استغلال طاقة الأمواج . فمن خلال عملي في البحر ومعلومات اطلع عليها في هذا المجال بين فترة وأخرى تكونت لدي معرفة لا باس بها وأنا أحاول تسخير هذه المعرفة في إنتاج عمل يكون نفعه عام يستفيد منه القاصي والداني .
لماذا هذا التوجه
لو تأملنا السفن التي تمخر عباب المحيطات التي يصل أوزان بعضها إلى أكثر من 100000طن عندما تعصف بها الرياح في المناطق العميقة فان الأمواج تتلاعب بهذه السفن يمينا ويسارا وصعودا وهبوطا كما لو أنها دمى فلو أردنا أن نحاكي هذا الفعل على الأرض بعملاق بهذا الوزن فكم من الطاقة سوف نهدر .. من هنا تولدت عندي فكرة أن الموج يعتبر طاقة مهدرة فعلينا أن نبحث عن أفضل وأيسر الطرق لاستعادة هذه الطاقة. وفي كل شبر من سطح البحر هناك موج وحركه وطاقه.

كيف نستغل حركة الموج
حركه الموج بالنسبة للكوكب هي حركه انسيابية ومتناسقة في تتابع عجيب حتى انك تشعر عندما تكون بالقرب من منطقه بها أمواج هادرة وكأن المحيطات تتنفس .ولكن هذه الحركة بالنسبة إلى إمكانياتنا وآلاتنا التي نستخدمها لإنتاج الطاقة تعتبر حركه مضطربة وعشوائية ولكي نتمكن من استغلال قوة الموج فيجب علينا أن نروض هذه الحركات الهائجة والعشوائية لكي تصبح حركات منتظمة تستطيع آلاتنا التعامل معها . وبهذه الطريقة نستطيع أن نستعيد شيء من طاقه الموج المهدرة.
وينبغي أن ندرك عندما نتعامل مع الموج أننا نتعامل مع متغيرات عديدة نوجز بعضها فيما يلي :ـ
أولا / أنواع الموج :ـ
1) أمواج عرض المحيط
2) اصطدام الموج بالحرف القاري
3) التقاء أمواج المحيط بالمياه الضحلة في مناطق يتدرج فيها ارتفاع قاع المحيط
ثانيا / حركات الموج التي يمكن الاستفادة منها:ـ (كثيرة نذكر منها ما بهمنا في هذه الدراسة)
1) الحركة العمودية
ثالثا / كيفية استغلال قوة الموج:ـ
1) الموج = ضغط الماء = طاقة +تحليه المياه
2) الموج = ضغط الهواء = طاقة
3) حركة الموج المباشرة=حركه منتظمة = طاقة
ولكي نتأكد أننا نجحنا في استغلال قوة الموج فينبغي أن تفقد الموجه الجزء الأكبر من قوتها بعد مرورها بالا جهزه التي نركبها .
النتائج
ولدي أفكار عديدة في هذا المجال وبطرق متعددة وذلك حسب نوع الموجة و الحركة التي نريد استغلالها من الموج أوجز بعضها فيما يلي :ـ
1] قارب الموج * wave boat
2] مولد يستفيد مباشرة من حركة الموج * wave dynamo
3] المضخة الموجبة *wave pump
4] جهاز تبادل الضغط * pressure exchange
وفيما يلي واحدة من هذه الأفكار تأملوها وادرسوها جيدا فإن اقتنعتم بها فأنا ابحث عن من يتبناها وأفكار أخرى في هذا المجال . وأنا اطرح هذه الفكرة وأنا واثق أن عندي من الأفكار غيرها ما هو أجدر بالاهتمام وذلك حصيلة 15 عام وانأ أتصارع مع هذه الأفكار وأمواج البحر . وقبل 5 سنوات تقريبا أنتجت فكره مشابهه وقد قمت بتجربتها (بالمحاكاة)وأعطتني 8بار ضغط وذلك ب20% من جهدها تقريبا ومنذ ذلك الوقت وأنا أحاول تطوير أفكاري حتى اجتمعت لدي مجموعه من الأفكار التي أظن أنها نافعة جدا وأنا اليوم اطرح واحده من هذه الأفكار لعل الله أن ينفع بها الجميع وتكون سببا في خروج باقي الأفكار إلى النور.






Wave pump
اسم الفكرة :ـ [ المضخة الموجبة ]
وصف الفكرة وطريقة عملها :ـ هي عبارة عن اسطوانة في وسطها اسطوانة اصغر منها حجما بداخلها مكبس في وسط المكبس عمود يكون طوله 3 أضعاف ارتفاع الاسطوانة يرتبط العمود من الأعلى بذراع مثبت طرفه بطرف الاسطوانة الكبيرة. بين الذراع والاسطوانة نابض ( سسته) وذلك لإعادة المكبس لوضعه الطبيعي في حالة نزول الموج . ومن الأسفل يربط القضيب بسلسلة تثبت في قاع البحر.
يخرج من الطرف السفلي للاسطوانة الصغيرة صمامين :ـ
1) صمام يسمح بدخول الماء مفتوح باتجاه ماء البحر مباشرة
2) صمام يسمح بخروج الماء متصل بأنابيب ترفع الماء إلى مكان مرتفع ثم يعاد إلى البحر عبر تربينات تنتج الطاقة .


حول المضخة الموجبة
1) إمكانية تركيب الجهاز بالكامل من لدائن ومواد غير قابلة للصدأ
2) يراعى أن تكون سعة الأنابيب أسفل الجهاز كبيرة بحيث تسمح بمرور كل كمية الماء التي داخل الاسطوانة الصغيرة في وقت لا يتجاوز وقت مرور الموجة.
3) كلما زاد حجم الاسطوانة الصغيرة (اسطوانة المكبس)على حساب الاسطوانة الكبيرة (خزان مفرغ حول المكبس) أنتجت كميات ماء كثيرة بضغط اقل وكلما قل حجم الاسطوانة الصغيرة أنتجت مياه اقل بضغط كبير
4) من الممكن تصميم حجم الجهاز بحيث يمكنه الاستفادة من موجة بارتفاع اقل من متر أو يصمم بحيث يمكنه الاستفادة من أمواج قد تصل إلى ارتفاع أكثر من عشرة أمتار .
5) يمكن إضافة جهاز ملحق يمكننا بواسطته التغلب على ظاهرة المد والجزر
كما يمكن إضافة جهاز آخر يمكننا بواسطته فك الارتباط بالشواطئ والاستفادة من أمواج عرض المحيط


6) الماء هو المستودع الأكبر لحفظ الطاقة ففي مواسم الأمطار وذوبان الثلوج فان هذا الماء يخزن وراء السدود ويستفاد منه في إنتاج الطاقة طوال العام . وإذا أخذنا ذلك في الاعتبار فانه إذا أردنا استغلال طاقه الأمواج فينبغي أن لا نغفل عن أن الماء هو أفضل وأسهل وسيط لاستغلال هذه الطاقة . بحيث نستطيع الحصول على الطاقة حتى في أوقات سكون الرياح وهدوء الموج من المخزون من الماء الفائض أوقات نشاط الرياح وارتفاع الموج.

وفي اعتقادي أن الماء يمكن الاستفادة منه بشكل كبير في هذا المجال فضلا عن انه وسيط فعال في استخلاص طاقه الأمواج فانه أيضا يدخل كعنصر أساسي في تركيب بعض الأجهزة !!!!!!


ماقدرت ارفق الرسومات لكنها موجدة على موقع المهندس كوم وياليت

واحد يتجمل ويرفقها

خالد الغامدي
27-09-2009, 02:26
شكرا لكم, وجزيتم خيرا,,

مكافحة
27-09-2009, 02:40
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
يألله يالها من افكار جميلة رائعة اهنأك اخى على هذه الانطلاقة الحرة التى منحتها لعقلك وتفكيرك اتمنى من اصحاب الاختصاص الاهتمام ودراسة المشروع ولقد شوقتنا للرسوم وسنبحث عنها فى المهندس كوم
مزيدا من العطاء

مكافحة
27-09-2009, 02:49
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
هذا هو ملف المشروع http://www.4shared.com/file/115090342/d838e36a/wave_pump_2.html
يؤسفنى انى لست من ذوى الاختصاص والعلم ولكن تفائل خير نتمنى عدم اليأس والاستسلام وحضا سعيدا وجارى الاطلاع

متفيزقة مبدعة
27-09-2009, 07:00
يعطيكي العاآآفية وشكرا لك وللاخت مكافحة على تسهيل الوصول له بارك الله فييك

الحارث
27-09-2009, 10:37
شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .

اللهم اغفرلي
28-09-2009, 13:41
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
شكرا لكل الاخوه والاخوات الي مرو على الموضوع وشكرا للاخت مكافحة على تسهيل الوصول لرابط الرسومات. واسأل الله التوفيق للجميع


هدفي من نشر الفكرة هو:

اخذ رأي المتخصصين في هذا المجال مع ثقتي بها
اعرض من خلالها افكار اخرى بعضها اجدر بالاهتمام من هذة الفكرة وتعتبر اثبات اني صاحب الفكرة

هاجر مهدي
28-09-2009, 15:59
شكرا وبارك الله فيك موفق بإذن الله ... لك مني أجمل تحية .

فراشة الرياضيات
27-01-2011, 20:50
شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية

اللهم اغفرلي
29-06-2011, 15:04
الاخوة في ملتقى الفيزيائين العرب السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اود اانوه اني قد ارسلت هذه الفكرة الى عدة مواقع تهتم بهذا المجال وذلك لان عندي من الافكار غيرها والتي اشرت الى بعضها من خلال هذه الفكره يجعل هذه الفكره من الماضي . ويكون كل من عمل عليها قد اضاع ماله ووقته هدرا. يا اخوتي انا سعودي وافتخر ان سعودي واتمنى اي انجاز يكون باسم هذا الوطن ولو على يد عجوز من عجائزه.
على العموم انا ابحث عن جهة تتبنى هذه الفكار اوشريك يافع لانني دخلت مرحله الكهولة منذ زمن لعله يضخ في هذه الافكار دم وروح الشباب.
واتمنى التوفيق للجميع

فلاح العازمي
03-07-2011, 11:09
يعطيك العافية على الطرح الرائع