المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : طماطم أرجوانيّة أقوى من الدواء!


متفيزقة مبدعة
30-09-2009, 05:00
لسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

طماطم أرجوانيّة أقوى من الدواء!


http://www.aljareeda.com/AlJarida/Resources/ArticlesPictures/2008/11/06/84459_IndexOpen-816190_smaller.jpg
لا تضفي على السلطة رونقاً جميلاً فحسب... بل تساهم أيضاً في إطالة حياتك! :tongue_2_07:ابتكر العلماء طماطم أرجوانية غنية بمواد مفيدة للجسم، يأملون باستخدامها غذاء ضد أمراض القلب والسرطان.

تتحلى الطماطم بلون أرجواني لأنها تحتوي على أصباغ معزّزة للصحة تتوافر في ثمار العنبية والعليق والتوت البري. بحسب الخبراء، تبعد تلك الأصباغ أخطر الأمراض الناجمة عن نمط الحياة الغربي.

عندما أطعم العلماء مواد مجففة مستخرجة من الطماطم المعدّلة جينياً إلى فئران مختبر لديها استعداد مسبق للإصابة بالسرطان، بلغ متوسط عمر الفئران 182 يوماً مقابل 142 يوماً في حالة فئران تناولت الغذاء المعتاد.

ابتكر العلماء في مركز جون إنز في مدينة نورويتش الطماطم الأرجوانية (نشرت الدراسة في صحفية Nature Biotechnology) بإدخال جينتين من نبتة أنف العجل (Snapdragon) تضبطان عملية إنتاج أصباغ الأنثوسيانين، التي تقينا من بعض أنواع السرطان والأمراض القلبية الوعائية والأمراض التنكسية المرافقة للشيخوخة.

[COLOR="red"]الأنثوسيانين

اكتشف العلماء أن الأنثوسيانين يتراكم بكميات كبيرة في الطماطم الأرجوانية، حتى أنه يشكّل نحو 10% من وزن الثمرة الناضجة المجففة. صحيح أن أوراق نبتة الطماطم الطبيعية تنتج الأنثوسيانين، لكنّ الجينتين المضافتين إلى النبتة المعدَّلة جينياً أدتا إلى إنتاج هذه الأصباغ بإفراط في الثمرة بحد ذاتها. نتيجة لذلك، تحوّل لونها إلى أرجواني قاتم عندما نضجت.

توضح البروفسورة كاثي مارتن العاملة في المركز أن الطماطم المعدَّلة جينياً قد تساهم في إنتاج مجموعة أكبر من الأطعمة الصحية للمستهلكين، لكنها لا تتوقع أن تباع الطماطم في الأسواق البريطانية، بسبب المعارضة العامة الواسعة الانتشار التي تواجهها المنتجات المعدَّلة جينياً.

أغذية معدّلة جينياً تعزّز الصحة

• الرز الذهبي: أُضيفت إليه جينتان بغية تحفيز إنتاج البيتا - كاروتين في الحبوب، ما يمنحها لوناً ذهبياً. صُمم هذا الرز بغية زيادة استهلاك الفيتامين A، لأن النقص في الأخير قد يسبب العمى.

• لقاح في الموز: يعمل العلماء على تطوير لقاحات تؤكل في موز معدّل جينياً، أبرزها موز يحتوي لقاحاً ضد فيروس التهاب الكبد B. بهذه الطريقة يصبح من السهل إنتاج اللقاحات وتوزيعها.

• حليب مضاد للتخثّر: ابتكر العلماء ماعز معدل جينياً يحتوي حليبه عناصر بالغة الأهمية، تستخدم لاستخراج الأدوية، بما فيها البروتينات المضادة للتخثر. [/COLOR

الحارث
30-09-2009, 13:39
يعطيك العافية
شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .