المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : *الحالة الرابعة للمادة*


كوبرنيكوس
02-03-2006, 19:57
من المعروف الشائع أن للمادة حالات ثلاثا هي:
1.الحالة الغازية.
2.الحالة السائلة.
3.الحالة الصلبة.
لكن.. ماهو غير معروف وغير شائع الحالة الرابعة للمادة..
ألا وهي البلاسما..

ماهي البلاسما..؟

البلاسما.. هو الاسم الذي أطلق على الغازات المتشاردة(المتأينة) في درجات الحرارة المرتفعة.
فإذا رفعنا درجة حرارة جسم صلب تحول إلى سائل ثم إلى غاز.
وإذا استمرينا بتسخين الغاز إلى آلاف الدرجات من الحرارة تشارد (تأين) الغاز مشكلا مايدعى بالبلاسما.
تشكل البلاسما99%من مادة العالم, ذلك أن ما يوجد داخل النجوم هو بلاسما , وكذلك مايوجد بين النجوم بما في ذلك اللهب البسيط لعود الثقاب أو أنبوب (النيون) المتألق ,إنهما بلاسما رديئة الجودة.

تشبه بنية البلاسما بنية المعادن , أي إنها نوى غارقة في بحر من الإلكترونات, لكنها ليست بنية بلورية كبنية المعادن, وهذا يضفي عليها مظهرا هلاميا.

لقد كانت البلاسما هدفا لكثير من التجارب ذلك أن ترويض هذا الوسط يسمح بالحصول على الانصهار الحراري النووي وعلى حل مشكلات الطاقة.

منقول من كتاب (الأخبار العلمية) للدكتور (صلاح يحياوي) .

نيوتن 99
02-03-2006, 20:40
معلومه مفيده...

جزاك الله كل خييير.....

بور
03-03-2006, 00:28
بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته : أما بعد ..
أخي العزيز جزاك الله كل خير على ما قدمته لنا من فوائد ....
وإنشالله إننا نفيدك مثل ما أفدتنا ...........

الله أرنا الحق حقًّا وارزقنا اتباعه .......





والسلام خير الختام

كوبرنيكوس
03-03-2006, 10:37
نيوتن 99 شكرا على المرور..
بور..شكرا على المرور.. وأتمنى أن تعم الفائدة على الجميع..

اللهم أرنا الحق حقا وارزقنا اتباعه..اللهم آمين..

MUNA
05-03-2006, 00:28
نعم أخي,,,,

وللبلازما تطبيقات كثيرة في مجال الصناعة والبيئة والطب.

ومن أحدى هذه التطبيقات المحافظة على نظافة البيئة حيث تستخدم البلازما حاليا في الدول المتقدمة في التخلص من المواد السامة الملوثة للبيئة معتمدين على العمليات الكيميائية الفريدة التي تتم داخل البلازما. حيث يمكن إن تقوم البلازما بتحويل المواد السامة المنبعثة من مداخن المصانع ومن عوادم السيارات مثل غاز أكسيد الكبريت (SO) وأكسيد النيتريك (NO) إلى مواد غير سامة. فعلى سبيل المثال غاز NO قبل إن يخرج من المدخنة إلى الغلاف الجوى، توجه عليه حزمة من الالكترونات ذات طاقة عالية من جهاز مثبت في منتصف المدخنة تعمل على تأيين الغازات الموجودة (المادة السامة NO والهواء) أي تحولها إلى حالة بلازما. وقبل خروجها إلى الجو تكون مرحلة التأيين قد انتهت وتتكون جزيئات النيتروجين والأكسجين نتيجة لعملية إعادة الاتحاد. وبهذا نكون قد حولنا الغازات الملوثة إلى غازات نافعة وبتكاليف قليلة.

مشكور على المعلومة.

اللهم أرنا الحق حقاً وارزقنا إتباعه..اللهم آمين..

ستار12
05-03-2006, 01:27
شكرا لكم اختي كوبرنيوكس و muna على الأطروحات الرائعة ودمتتن بتوفيق الله

تحياتي

خالد الغامدي
06-03-2006, 17:44
جـــزاك الله خيـــرا

طالب هام
06-03-2006, 18:04
و الله مشكور مره على هذه المعلومة الجديدة

كوبرنيكوس
07-03-2006, 08:18
شكرا على المرور جميعا..
وشكرا لكي أختي MUNA على المعلومة..

فيزيائيــ طبية ــة
09-03-2006, 02:40
جزاك الله خير على المعلومة ..

و إضافة الأخت منى للفكرة التي نتمنى تطبيقها فعليا

على أرض الواقع .. فالتلوث البيئي الناتج من الأدخنة المصنعية

تكاد تقتل الآلآف بل الملايين .. لما تنتجة من تلوث جوي ..
.
.
شكرا لكم ..

فيزيائية طبية ..

ناصر اللحياني
09-03-2006, 07:09
بارك الله فيك يا أخي كوبرنيكوس

محمد العتيبي
22-03-2008, 03:08
يعتبر وصف البلاسما على انها وسط متعادل من الجسيمات السالبة و الموجبة الشحنة، هو وصف فقير تعوزه الدقة وذلك ان تعريف البلازما لابد ان يتضمن ثلاثة معايير مما يعطى دقة أكثر وهى:-

* تقارب الجسيمات المشحونة في البلازما في صورة قوية يعمل على التأثير فيما بين هذه الجسيمات. ولا يحدث هذا التأثير الا اذا توافر عدد كبير من الالكترونات مشكلة مايعرف بكرة ديبى Debye (او كرة الالكترونات). نصف قطرها هو طول ديبى Deby length. متوسط عددالجسيمات المشحونة في هذة الكرة هو عامل البلاسما.
* حجم التفاعلات في البلاسما. حيث ان نصف قطر ديبى Debye صغير بالمقارنة بالحجم الطبيعى للبلاسما الموجودة في الكون. وهذا يعنى ان مقدار التفاعلات الحادثة في قلب كتلة البلاسما لها اهمية كبيرة عنها على حواف البلاسما اخذين في الاعتبار تأثير ما يحيط بالبلاسما من الوسط المحيط بها.
* تردد البلاسما: تردد الالكترونات في البلاسما هو كبير بالمقارنة بتردد الالكترون في حالتة المتعادلة.

البلاسما وتسمى في أغلب الأحيان "الحالة الرابعة للمادة، الحالات الأخرى الثلاثة هي الصلبة، السائلة والغازية. البلاسما هي حالة متميّزة للمادة تحتوي على عدد هام من الجزيئات المشحونة كهربائيا بصورة كافية للتأثير على خواصه الكهربائية. بالأضافة إلى كونها مهمة في العديد من مظاهر حياتنا اليومية، ويقدر ان البلاسما تشكل أكثر من 99 % من الكون المرئي.

في الغاز العادي كل ذرة تحتوي عدد مساوي من الشحنات الموجبة والسالبة؛ الشحنات الموجبة في النواة محاطة بعدد مساوي من الألكترونات السالبة، وكل ذرة بشكل كهربائي محايدة. يصبح الغاز بلاسما عند إضافة الحرارة أو أية مصدر طاقة الأخرى لعدد هام من الذرات لإطلاق سراح بعض أو كل ألكتروناتها. الأجزاء الباقية من تلك الذرات تترك بشحنة موجبة، والألكترونات السالبة التي انفصلت تكون حرة الحركة. هذه الذرات وناتج الغاز المشحون كهربائيا يقال بأنه غاز مؤين، عندما تؤين الذرات بما فيه الكفاية للتأثير على الخصائص الكهربائية للغاز، فهو في هذه الحالة يكون حالة بلاسما.

في العديد من الحالات التفاعلات بين الجزيئات المشحونة والجزيئات المحايدة مهمة في تقرير سلوك وفائدة البلاسما. نوع الذرّات في البلاسما، نسبة الجزيئات المؤينة إلى الجزيئات المحايدة وطاقة الجزيء تؤثر في طيف واسع من انواع البلاسما ، وخصائصها وسلوكها. هذا السلوك يجعل من البلاسما كونها مفيدة في كثير وفي عدد متزايد من التطبيقات المهمة في حياتنا وفي العالم من حولنا.
خصائص البلاسما

البلاسما تتكون من جزيئات مشحونة تتحرك بحرية، بمعنى آخر، إلكترونات وآيونات، تشكلت في درجات حرارة عالية عندما انتزعت الألكترونات من الذرات المحايدة، البلاسما شائعة في الطبيعة. على سبيل المثال، النجوم بالدرجة الأولى هي بلاسما. البلاسما "حالة رابعة من المادة" بسبب صفاتها وطبيعتها الفريدة، المتميزة عن المواد الصلبة والسوائل والغازات. تتفاوت كثافة ودرجات حرارة البلاسما على نحو واسع.