المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ممكن تتفضل/ي دقيقه!!


همي في دمي
20-03-2010, 16:53
السلام عليكم

ممكن تمهيد وهدف وجداني لدري مقياس الحراره الزئبقي

الله يفرج هم اللي يفرج همي...:(

همي في دمي
22-03-2010, 15:11
معقوله ولا رد !!!!!!!!!!!!

الأستاذ المحاضر
24-03-2010, 01:53
إليك أخي ، لكن لا تنسى بان تدعو لي بأن يفرج الله همومي



مقياس الحرارة الزئبقي أو الترمومتر الزئبقي أخترعه العالم دانيال غابرييل فهرنهايت عام 1714. و يتكون المقياس من أسطوانة زجاجية في أحد طرفيها خزان للزئبق. و يتم معرفة درجة الحرارة إستناداً لمستوى الزئبق في الإسطوانة. و تعتمد فكرة المقياس على تمدد الزئبق في الحرارة و انكماش حجمه في البرودة. و أما الحجزء الباقي في الأسطوانة يعبأ بالنيتروجين أو يسحب الهواء منه.

في عام 1742 قام أندرس سلزيوس بإنشاء تدريج لمقياس الحرارة يعتمد على درجة إنصهار الثلج و درجة غليان الماء. و كان التدريج في بادء الأمر مقلوباً حيث أخذت درجة غليان الماء صفر درجة سيليزية (٢١٢ درجة فهرنهايت و درجة إنصهار الجليد ١٠٠ درجة سيليزية (٣٢ درجة فهرنهايت). و بعدها بعام قام الفرنسي جين بيير كرستن بقلب النضام السيليزي و أسماه النظام المئوي.

و لبعض مقاييس الحرارة القدرة على إبقاء القراءة العليا لمدة أطول لتسهيل قراءتها. و يتم ذلك عن طريق تصغير حجم الإسطوانة المتصلة بالخزان بحيث تمنع الزئبق من الرجوع إلى الخزان بسهولة. و تستخدم هذه الزنواع من المقاييس في قياس درجة حرارة الجسم عن طريق مقياس الحرارة الطبي.

و قد منعت المقاييس الزئبقية -خاصة الطبية منها- من بعض بلدان العالم لما للزئبق من أثر مضر على الصحة.




مقتبس من موسوعة ويكيبيديا

nuha1423
24-03-2010, 05:55
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بارك الله فيك وجزاك خيراً وغفر لوالدينا ووالديك

غفران بصبوص
24-03-2010, 09:50
بارك الله فيك

لوووولي
26-03-2010, 22:56
مقياس الحرارة (( الترمومتر ))

--------------------------------------------------------------------------------

بسم الله الرحمن الرحيم


مقياس الحرارة ( الترمومتر ) Thermometer

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته مساكم الله بالخير ، ، ،
في السابق كنا نتعاطى مع درجات الحرارة بفتور وعدم مبالاة لأننا تعودنا على أجواء معينة في الصيف وكذا في الشتاء . إلا أن موجة البرد والصقيع التي مرت بنا في الأيام الماضية لفتت انتباهنا لدرجات الحرارة، وصرنا نتابعها بشغف واهتمام بالغين ؛فمنا من أصبح متابعاً يومياً لنشرة الأحوال الجوية ومنا من أصبح زائراً دائماً لمواقع الطقس الشهيرة على شبكة الإنترنت ونحو ذلك . وأصبح من الأسئلة الدارجة بين الزملاء والأقارب والأهل :

( كم درجة الحرارة اليوم ؟ ؟ ) .

بل عمد البعض لاقتناء مقاييس الحرارة وتعليقها في بيوتاتهم أو اصطحابها معهم في رحلاتهم . لذا سأركب موجة الاهتمام الحالي بدرجات الحرارة وأتحدث عن مقاييس الحرارة ( الترمومترات ) بشيء من الإيجاز . علماً بأني لست متخصصاً أو خبيراً في هذا المجال ولكن أتحدث من خلال بحث واستقراء هاوي . لذا فإني أرحب بأي زيادة أو نقد من الإخوة الكرام .

نبذة تاريخية عن مقياس الحرارة :

تم اختراع أول الترمومترات المعروفة بواسطة عالم الفلك الشهير : ( جاليليو )*1 عام 1593م. وكان يسمى آنذاك : ( المكشاف ) . وقد كانت دقة هذا الجهاز متوسطة .
لكن في عام 1641م تم تطويره بحيث صارت تستخدم فيه الكحول.
وفي عام 1714م اكتشف: ( جبريل فهرنهايت )*2 الترمومتر الزئبقي .


أنواع مقاييس الحرارة :

تقاس الحرارة بعدة مقاييس أهمها :
1 . المقياس السيليزي ـ ( المتري ) ( المئوي ) : وهذا المقياس هو الدارج بين الناس والذي نسمعه ونقرأه في نشرات الأحوال الجوية ، ويرمز له بـ : ( C ) .

2 . المقياس الفهرنهايتي : وهو المقياس العرفي الأمريكي ، والعالم الآن في الطريق إلى الاستغناء عن هذا المقياس . ويرمز له بـ : ( F ) .

3 . مقياس كلفن ( المقياس المطلق ) : وهو لقياس درجات الحرارة المتدنية جداً . ويرمز له بـ : ( K ) .

أنواع أجهزة قياس الحرارة :

مقاييس الحرارة ( الترمومترات ) تختلف باختلاف درجة الحرارة المراد قياسها فهناك ترمومترات لقياس درجات الحرارة الحرارة العادية، وهنالك ترمومترات لقياس درجات الحرارة الشديدة البرودة . وهناك ترمومترات لقياس درجات الحرارة العالية ، والتي قد تحاكي درجة حرارة الشمس ، وسأتحدث هنا عن الدارج والمنتشر منها : 1 . المقياس الزئبقي : هذا النوع هو الأشهر والأكثر انتشاراً ويتكون من أنبوبة زجاجية رفيعة ، في نهايتها انتفاخ به زئبق أو كحول ، وتوضع علامة عند النقطة التي يتجمد فيها الماء ، وهي درجة الصفر المئوي . يلاحظ على اليمين من صورة المقياس درجات الفهرنهايت وعلى اليسار الدرجات المئوية . ويحتوي بعضها على الكحول بدلاً من الزئبق ـ كما في الصورة ـ نظراً لأن تحمل الكحول للبرودة أكثر من الزئبق . 2 . المقياس الزنبركي : يسمى هذه المقياس الترمومتر التشويهي ( ثنائي الفلز ) . ويتألف من شريحتين فلزيتين مختلفتين مثل الحديد والنحاس، وتُثبَّتُ الشريحتان معًا لِيُكوِّنا قضيبًا واحدًا. وعند ارتفاع درجة الحرارة، يتمدد كلا الفلزين، ولكنّ معدل تمدد كل منهما يختلف عن الآخر، ويؤدي ذلك إلى انحناء القضيب. ويتسببُ انحناءُ القضيب في تحرك المؤشر مشيرًا إلى التغيُّر في درجة الحرارة. 3 . المقياس الإلكتروني يعمل هذا المقياس على بطاريات ويتوفر بأنواع عديدة منها ما يعطي قراءة للحرارة وكذا الرطوبة . ومنها ما يعطي قراءتين للحرارة ( بأن يرفق معه سلك طويل وعندما تمد السلك وتضع طرفه في مكان آخر سيعطيك درجة حرارة المنطقة المحيطة بالجهاز وكذلك درجة الحرارة المحيطة بطرف السلك ) .
الجدير بالذكر أن كل المقاييس السابقة متوفرة في الأسواق بأشكال متنوعة وبأسعار معقولة وبصناعات متعددة : ( ألمانية ـ أمريكية ـ صينية ـ تايوانية ) . فمثلاً :

الزئبقي الألماني ( 10 ـ 30 ) ريال .

الزئبقي الأمريكي ( 40 ) ريال .

الزنبركي الأمريكي ( 35 ) ريال .

الإلكتروني الألماني ( 45 ـ 65 ) ريال .


1 . هو العالم الفلكي والفيلسوف والفيزيائي الشهير : (جاليليو جاليلي ) ، ولد في بيزا في إيطاليا سنة : ( 1564) م . ومات سنة : ( 1642) م .
2 . هو العالم الفيزيائي الألماني : ( جبريل دانيل فهرنهايت ) . ولد سنة : ( 1686 ) م . ومات سنة : ( 1736 ) م .



* المراجع والمصادر :
ـ موسوعة ويكيبيديا ( بتصرف ) .
ـ الموسوعة العربية العالمية ( بتصرف ) .




[

لوووولي
26-03-2010, 22:56
ادعيلي تكفيييييييييييييييييين

همي في دمي
27-03-2010, 17:21
الاستآآذ المحاضر _ لولي

الله يفرج همومكم يارب وتكونوا دايم في سعاده وراحة بال

لسآآآني عاجز عن شكــركم ...