المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : لا تنشر ....لن تؤجر علية


عاشقة كلام الرحمن
23-04-2010, 18:35
حديث
( من لم تنهه صلاته عن الفحشاء والمنكر، لم يزدد من الله إلا بعداً). وفي لفظ: ( من لم تنهه صلاته عن الفحشاء والمنكر ، فلا صلاة له ).
- قال الذهبي: قال ابن الجنيد: كذب وزور.


- قال الحافظ العراقي: حديث إسناده لين.
-قال الألباني: باطل لا يصح من قبل إسناده ولا من جهة متنه. “ميزان الاعتدال” ( 3/293 ) “نخريج الإحياء” ( 1/143 ) “السلسلة الضعيفه” ( 2 ، 985 ).
__________________

للجميع:


حق الرأي.. حق الرد.. حق الإعتذار.. حق الإختلاف.. وحق الإساءة مرفوض


11--------------------------------------------------------------------------------



حديث

( الحديث في المسجد يأكل الحسنات كما تأكل البهائم الحشيش ). وفي لفظ: ( الحديث في المسجد يأكل الحسنات كما تأكل النار الحطب ).
- قال الحافظ العراقي: لم أقف له على أصل.


- قال عبد الوهاب ابن تقي الدين السبكي: لم أجد له إسناداً.
- قال الألباني: لا أصل له. “تخريج الإحياء” ( 1/136 ) “طبقات الشافعية” للسبكي ( 4/145 ). “الضعيفة” ( 4
__________________

للجميع:


حق الرأي.. حق الرد.. حق الإعتذار.. حق الإختلاف.. وحق الإساءة مرفوض

-حديث: (يا عباد الله أغيثوني)

--------------------------------------------------------------------------------







بسم الله الرحمن الرحيم

حديث: (يا عباد الله أغيثوني) لا يصح
السؤال : ما صحة الحديث : (يا عباد الله أغيثوني)؟



الجواب :
الحمد لله :
هذا الحديث رواه الطبراني في المعجم الكبير (17 /117) من طريق عبد الرحمن بن شريك قال : حدثني أبي ، عن عبد الله بن عيسى ، عن زيد بن علي ، عن عتبة بن غزوان ، عن نبي الله صلى الله عليه وسلم قال : (إذَا أَضَلَّ أَحَدُكُمْ شَيْئًا ، أَوْ أَرَادَ أَحَدُكُمْ عَوْنًا ، وَهُوَ بِأَرْضٍ لَيْسَ بِهَا أَنِيسٌ ، فَلْيَقُلْ : يَا عِبَادَ اللَّهِ أَغِيثُونِي ، يَا عِبَادَ اللَّهِ أَغِيثُونِي ، فَإِنَّ لِلَّهِ عِبَادًا لا نَرَاهُمْ).
وهذا الحديث فيه ثلاث علل توجب ضعفه ، وهي :
الأول : عبد الرحمن بن شريك بن عبد الله النخعي الكوفي .
قال أبو حاتم : " واهي الحديث ". انتهى من " الجرح والتعديل" (5 /244) .
وذكره ابن حبان في " الثقات " (8 /375) ، وقال : " ربما أخطأ ".
وقال الحافظ في " التقريب" صـ 342 : " صدوق يخطيء " .
وينظر : "تهذيب التهذيب" (6/176) .

الثاني : شريك بن عبد الله النخعي .
وقد تكلم العلماء في حفظه وضبطه ، وقال فيه الحافظ : " صدوق يخطيء كثيراً ، تغير حفظه منذ ولي القضاء بالكوفة " . انتهى من " تقريب التهذيب " صـ 266 .
الثالث : أن زيد بن علي بن الحسين لم يدرك عتبة بن غزوان ، ولم يسمع منه ، فبين وفاة عتبة وولادة زيد نحو من ستين سنة .
ينظر : تهذيب التهذيب ( 2/249) ، (4/64) .
ولذلك قال الهيثمي عن الحديث : " رواه الطبراني ورجاله وُثِّقوا على ضعف في بعضهم ، إلا أن زيد بن علي لم يدرك عتبة ". انتهى من " مجمع الزوائد " (10/93) .

وللحديث شاهدٌ من حديث ابن مسعود مرفوعاً بلفظ : (إذا انْفَلَتَتْ دَابَّةُ أَحَدِكُمْ بِأَرْضِ فَلاةٍ ، فَلْيُنَادِ : يَا عِبَادَ اللَّهِ ، احْبِسُوا عَلَيَّ ، يَا عِبَادَ اللَّهِ احْبِسُوا عَلَيَّ ، فَإِنَّ لِلَّهِ فِي الأَرْضِ حَاضِرًا سَيَحْبِسُهُ عَلَيْكُمْ) .
رواه الطبراني في المعجم الكبير (10/217) ، وأبو يعلى في " مسنده " (9/177) ، وهو ضعيف أيضاً ، قد ضعفه الهيثمي في " مجمع الزوائد" (10/132) ، والحافظ ابن حجر في "شرح الأذكار" (5/150) ، والحافظ السخاوي في "الابتهاج بأذكار المسافر والحاج" ص 39 .
وقد فَصَّل الكلام عليه الشيخ الألباني في "السلسلة الضعيفة" وقال رحمه الله :
"ومع أن هذا الحديث ضعيف ... فليس فيه دليل على جواز الاستغاثة بالموتى من الأولياء والصالحين ؛ لأنهما صريحان بأن المقصود بـ " عباد الله " فيهما خلقٌ من غير البشر .
بدليل قوله في الحديث الأول : (فإن لله في الأرض حاضراً سيحبسه عليهم) ، و قوله في هذا الحديث : (فإن لله عبادا لا نراهم) .
وهذا الوصف إنما ينطبق على الملائكة أو الجن ؛ لأنهم الذين لا نراهم عادة ... فلا يجوز أن يُلحَق بهم المسلمون من الجن أو الإنس ممن يسمونهم برجال الغيب من الأولياء والصالحين ، سواء كانوا أحياء أو أمواتا ، فإن الاستغاثة بهم وطلب العون منهم شرك بيِّن ؛ لأنهم لا يسمعون الدعاء ، ولو سمعوا لما استطاعوا الاستجابة وتحقيق الرغبة .
وهذا صريح في آيات كثيرة ، منها قوله تبارك وتعالى : (وَالَّذِينَ تَدْعُونَ مِنْ دُونِهِ مَا يَمْلِكُونَ مِنْ قِطْمِيرٍ * إِنْ تَدْعُوهُمْ لَا يَسْمَعُوا دُعَاءَكُمْ ، وَلَوْ سَمِعُوا مَا اسْتَجَابُوا لَكُمْ ، وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ يَكْفُرُونَ بِشِرْكِكُمْ ، وَلَا يُنَبِّئُكَ مِثْلُ خَبِيرٍ) ". انتهى من "سلسلة الأحاديث الضعيفة والموضوعة" (656) .
والله أعلم

المصدر
</B></I>
بسم الله الرحمن الرحيم

حديث أن الرجل يتعلق بالرجل يوم القيامة فيقول : كنت تراني على المنكر ولا تنهاني
السؤال : سمعت درسا على قناة فضائية إسلامية سرد فيه الشيخ حديثا لم أتذكره ، فيما معناه أنه يوم القيامة يأتي كافر يشكو عبدا كنا نظنه مؤمنا وملتزما كان يمر علينا ، ولكن لم يدعنا إلى الإسلام ، ولم يعظنا ، فيلحق الله تبارك وتعالى هذا العبد المؤمن بهؤلاء الكفار في النار ، نعوذ بالله منها . فهل صح حديث عن الرسول الله صلى الله عليه وسلم بهذا المعنى ؟ أرجو أن تدلوني عليه بأسانيده وشروحه



الجواب:
الحمد لله
الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر والدعوة إلى الله من الواجبات المحتمات على الأمة الإسلامية ، وقد جاءت الآيات والأحاديث الكثيرة لتدل على هذا المعنى ، وتقرر هذا الحكم الشرعي ، سبق ذكر أطراف منها في أجوبة عديدة في موقعنا ، في جواب السؤال رقم : (11403) ، (38701) ، (96662)
ورغم كثرة الآيات والأحاديث الواردة في فضيلة هذه الشعيرة العظيمة " الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر " إلا أننا لم نجد فيها ما يصح بخصوص تعلق الناس يوم القيامة بمن ترك الدعوة والنصيحة ، ومطالبتهم بأخذ حقهم منه يوم القيامة عقوبة على تقصيره في ذلك ، وكل ما وقفنا عليه بهذا الخصوص هو ما ذكره الحافظ أبو السعادات ابن الأثير (606هـ) في كتابه " جامع الأصول من أحاديث الرسول " ولم يعزه لأحد، وذكره المنذري (643هـ) في كتابه " الترغيب والترهيب " (3/164) (حديث رقم/3506) وعزاه لرزين فقال :
" وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال : ( كنا نسمع أن الرجل يتعلق بالرجل يوم القيامة وهو لا يعرفه ، فيقول له : ما لك إلي ، وما بيني وبينك معرفة ؟! فيقول : كنت تراني على الخطإ وعلى المنكر ولا تنهاني ) ذكره " رزين " ولم أره " انتهى نقل المنذري.

ورزين هذا قال الذهبي في ترجمته :
" رزين بن معاوية بن عمار ، الإمام المحدث الشهير ، أبو الحسن العبدري الأندلسي
السرقسطي ، صاحب كتاب : " تجريد الصحاح "، جاور بمكة دهرا ، حدث عنه : قاضي الحرم أبو المظفر محمد بن علي الطبري ، والزاهد أحمد بن محمد بن قدامة والد الشيخ أبي عمر ، والحافظ أبو موسى المديني ، والحافظ ابن عساكر وقال : كان إمام المالكيين بالحرم .
توفي بمكة في المحرم سنة خمس وثلاثين وخمس مئة وقد شاخ " انتهى.
" سير أعلام النبلاء " (20/204-205)
وقد بين العلماء أن كتاب رزين المسمى " تجريد الصحاح " مليء بالأحاديث التي لا يعرف مصدرها ، ولم يوقف على أصلها ، ولا يُدرَى من أين جاء بها .
قال ابن الصلاح في معرض تقرير بدعية صلاة الرغائب :
" ولا تستفاد له صحة – يعني لحديث صلاة الرغائب - مِن ذكر رزين بن معاوية إياه في كتابه في " تجريد الصحاح " ، ولا من ذكر صاحب " الإحياء " – يعني الغزالي - له فيه واعتماده عليه ، لكثرة ما فيهما من الحديث الضعيف ، وإيراد رزين له في مثل كتابه من العجب " انتهى.
نقلا عن " الباعث على إنكار البدع والحوادث " لأبي شامة المقدسي (ص/45)
وقال الذهبي رحمه الله :
" أدخل كتابه زيادات واهية لو تنزه عنها لأجاد " انتهى.
" سير أعلام النبلاء " (20/205)
وقال أيضا رحمه الله :
" وله في الكتاب زيادات واهية " انتهى.
" تاريخ الإسلام " (36/376)
ويقول ابن تيمية رحمه الله :
" ورزين قد ذكر في كتابه أشياء ليست في الصحاح " انتهى.
" منهاج السنة النبوية " (7/157).
ويقول الشوكاني رحمه الله :
" أدخل في كتابه الذي جمع فيه دواوين الإسلام بلايا وموضوعات لا تعرف ، ولا يُدرَى من أين جاء بها " انتهى.
" الفوائد المجموعة " (ص/49)
وقال العلامة المعلمي في تعليقه عليه :
" زاد أحاديث ليست فيها – يعني في الصحيحين والموطأ وسنن الترمذي والنسائي وأبي داود - ولا في واحد منها ، فإذا كان الواقع هكذا ، ومع ذلك لم ينبه في خطبة كتابه أو خاتمته على هذه الزيادات فقد أساء ، ومع ذلك فالخطب سهل ، فإن أحاديث غير الصحيحين من تلك الكتب ليست كلها صحاحا ، فصنيع رزين - وإن أوهم في تلك الزيادات أنها في بعض تلك الكتب - فلم يوهم أنه صحيح ولا حسن . وأحسب أن تلك الأحاديث التي زادها كانت وقعت له بأسانيده ، فإنها أحاديث معروفة في الجملة ، ومنها حديث صلاة الرغائب ولم يكن رزين من أهل النقد فلم يعرف حال الحديث " انتهى.
وقال اللكنوي رحمه الله :
" قال الشيخ الدهلوي في رسالته : وقد ذكر صاحب جامع الأصول في كتابه حديثا من كتاب رزين ، مع أن موضوع ذلك الكتاب جمع أحاديث الكتب الستة المسماة بالصحاح الست ، وإذا لم يجد في هذه الكتب حديثا في ذلك أورده من كتاب آخر استيفاء وتكميلا " انتهى.
" الأسرار المرفوعة " (ص/74)
وقال الشيخ الألباني رحمه الله :
" فاعلم أن كتاب رزين هذا جمع فيه بين الأصول الستة : " الصحيحين " و" موطأ مالك " و"سنن أبي داود " ، والنسائي ، والترمذي ، على نمط كتاب ابن الأثير المسمى " جامع الأصول من أحاديث الرسول " ، إلا أن في كتاب " التجريد " أحاديث كثيرة لا أصل لها في شيء من هذه الأصول ، كما يعلم مما ينقله العلماء عنه مثل المنذري في " الترغيب والترهيب " " انتهى.
" السلسلة الضعيفة " (رقم/207)
فالحاصل أن هذا الحديث لا يعرف له أصل .
والله أعلم .

حديث " من تهاون في الصلاة عاقبه الله بخمس عشرة عقوبة " ؟

--------------------------------------------------------------------------------




السؤال:
سؤال عن صحة الحديث التالي قبل أن أوزعه على الأصدقاء :
منكر أو تارك الصلاة يعاقبه الله خمس عشرة عقوبة 6 أثناء حياته و3 حين الموت و3 في القبر و3 يوم القيامة :
العقوبات في الدنيا :
1- يمحق الله البركة في عمره
2- لا يستجيب الله لدعائه
3- تذهب من وجهه علامات الصلاح
4- تمقته جميع المخلوقات على الأرض
5- لا يثيبه الله على عمله الصالح
6- لن يشمله الله في دعاء المؤمنين
العقوبات أثناء الموت :
1- يموت ذليلاً
2- يموت جوعاناً
3- يموت عطشاناً ولو شرب جميع ماء البحر
العقوبات في القبر :
1- يضيق الله قبره حتى تختلف أضلاعه
2- يوقد الله عليه ناراً ذات جمر
3- يرسل الله إليه ثعباناً يقال له الشجاع الأقرع يضربه من الفجر للظهر لتركه صلاة الفجر ومن الظهر للعصر لتركه صلاة الظهر وهكذا ... وفي كل ضربة يدخله في عمق الأرض 70 ذراعاً .
العقوبات يوم القيامة :
1- يرسل الله إليه من يسحبه على وجهه
2- ينظر الله إليه نظرة غضب يسقط معها لحم وجهه
3- يحاسبه الله بصرامة ويقذف به في النار .
الجواب:
الحمد لله
أولاً :
حديث " من تهاون في الصلاة عاقبه الله بخمسة عشر عقوبة : ستة منها في الدنيا ، وثلاثة عند الموت ، وثلاثة في القبر ، وثلاثة عند خروجه من القبر ... " : حديث موضوع مكذوب على رسول الله صلى الله عليه وسلم .
قال عنه سماحة الشيخ ابن باز - رحمه الله - في مجلة " البحوث الإسلامية " ( 22 / 329 ) : أما الحديث الذي نسبه صاحب النشرة إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم في عقوبة تارك الصلاة وأنه يعاقب بخمس عشرة عقوبة الخ : فإنه من الأحاديث الباطلة المكذوبة على النبي صلى الله عليه وسلم كما بين ذلك الحفاظ من العلماء رحمهم الله كالحافظ الذهبي في " لسان الميزان " والحافظ ابن حجر وغيرهما .
وكذلك أصدرت " اللجنة الدائمة " فتوى برقم 8689 ببطلان هذا الحديث كما في " فتاوى اللجنة " ( 4 / 468 ) ومما ورد في الفتوى مما يحسن ذكره قول اللجنة :
( ... وإن فيما جاء عن الله وعن رسوله في شأن الصلاة وعقوبة تاركها ما يكفي ويشفي ، قال تعالى : ( إن الصلاة كانت على المؤمنين كتاباً موقوتاً ) النساء / 103 ، وقال تعالى عن أهل النار : ( ما سلككم في سقر قالوا لم نك من المصلين ... ) المدثر 42 – 43 ، فذكر من صفاتهم ترك الصلاة ... ، وقال صلى الله عليه وسلم : ( العهد الذي بيننا وبينهم الصلاة فمن تركها فقد كفر ) رواه الترمذي ( 2621 ) والنسائي ( 431 ) ، وابن ماجه ( 1079 ) وصححه الألباني في صحيح الترمذي ( 2113 ) ، والآيات والأحاديث من ترك الصلاة أن النبي صلى الله عليه وسلم سماه كفراً .
راجع سؤال ( 2182 )
وقال الشيخ ابن عثيمين - رحمه الله - : هذا الحديث موضوع مكذوب على رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يحل لأحد نشره إلا مقروناً ببيان أنه موضوع حتى يكون الناس على بصيرة منه .
" فتاوى الشيخ الصادرة من مركز الدعوة بعنيزة " ( 1 / 6 ) .
نسأل الله تعالى أن يثيبك على حرصك على دعوة إخوانك ونصحهم إلا أنه ينبغي أن يتقرر عند كل راغب في بذل الخير للناس وترهيبهم من الشر أن ذلك لابد أن يكون بما ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم وأن في الصحيح غنية وكفاية عن الضعيف .
سألين الله أن يكلل مسعاك بالنجاح وأن يهدي من تدعوهم إلى سلوك طريق الاستقامة وجميع المسلمين .
والله أعلم .
الإسلام سؤال وجواب
http://www.islamqa.com/special/index.php?ref=20897&subsite=14&ln=ara


حديث إياكم وخضراء الدمن قيل وما خضراء الدمن قال المرأة الحسناء فى المنبت السوء



رواه الدارقطني في الأفراد، والرامهرمزي والعسكري في الأمثال،

فهذا الحديث قال عنه العجلوني في كشف الخفاء ص: 855 : "إياكم وخضراء الدمن."
وابن عدي في الكامل، والقضاعي في مسند الشهاب، والخطيب في إيضاح الملبس،
والديلمي من حديث الواقدي عن أبي سعيد مرفوعاً لكن بزيادة
قيل: وماذا يا رسول الله؟ قال: "المرأة الحسناء في المنبت السوء." قال ابن عدي : تفرد به الواقدي
وذكره أبو عبيد في الغريب، وقال الدارقطني : لا يصلح من وجه."
قال ابن الملقن في البدر المنير:
حديث: إياكم وخضراء الدمن قالوا: يا رسول الله وما خضراء الدمن؟ قال: المرأة الحسناء في المنبت السوء."
رواه الواقدي من رواية أبي سعيد الخدري وهو معدود من أفراده، وقد علم ضعفه،
وقال عنه الألباني في السلسلة الضعيفة: ضعيف جداً.
والخلاصة أن الحديث ضعيف.




__________________

للجميع:


حق الرأي.. حق الرد.. حق الإعتذار.. حق الإختلاف.. وحق الإساءة مرفوض


و أيضاً

السؤال

أريد أن أتأكد من صحة حديث هو: قال رسول الله صلى الله عليه وسلممن ترك صلاة الصبح فليس في وجهه نور، ومن ترك صلاة الظهر فليس في رزقه بركة، ومن ترك صلاة العصر فليس في جسمة قوة، ومن ترك ترك صلاة المغرب فليس في أولاده ثمرة، ومن ترك صلاة العشاء فليس في نومه راحة، لا بارك الله في رزق يلهي عن الصلاة)هذا هو نص الحديث هل هو صحيح أم لا؟ وجزاكم الله خيراً.

الفتوى

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فلم نعثر على هذا الحديث في شيء من دواوين السنة، وأمارات الوضع عليه ظاهرة، فما ذنب الأولاد إذا فرط أبوهم في الصلاة، فيقال ليس فيهم ثمرة، وقد قال الله تعالى: وَلاَ تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى {الأنعام:164}، وانظر الفتوى رقم: 11506 فهي مهمة، ولا شك أن التهاون في أمر الصلاة شأنه خطير، وقد يفضي بصاحبه إلى الكفر والعياذ بالله، وانظر الفتوى رقم: 1195، والفتوى رقم: 36666، والفتوى رقم: 28759.

والله أعلم
__________________

للجميع:


حق الرأي.. حق الرد.. حق الإعتذار.. حق الإختلاف.. وحق الإساءة مرفوض



الحديث الموضوع بعنوان:القبر كل يوم ينادي خمس مرات
السؤال"
هل صح ان القبر ينادي ينادي كل يوم خمس مرا ت و يقول
انا بيت الوحدة فاجعل لك مؤنسا قراة القران الكريم
انا بيت الظلمة فنورني بصلاة الليل
انا بيت التراب فاحمل الفراش و هو العمل الصالح
انا بيت الافاعي فاحمل الترياق و هو باسم الله
انا بيت سائل منكرو نكير فاكثر على طهري قول الشهادتين يمكن لك ان تجاوبهم و روي عن النبي صلى الله عليه وسلم انه قال "القبر روضة نمن رياض الجنة او حفرة من حفر النار"
ان هذا القبر هو بيت الوحشة بيت الغربة بيت الدود بيت اللحود وهو اللي ايكى الصالحين
الجواب:احوال القبر كما تقرر من الامور الغيبية التي ينبغي ان تثبت عن طريق الوحيين :القران الكريم و السنة النبوية الصحيحة وقد احتوت هذه المقالة على جملة من احوال القبر ليس لها اصل صحيح الحديث الوارد في كلام القبر للميت و مناداته للاموات عدة مرات من الاحاديث الواهية المنكرة التي لا تصح عن سيد ولد ادم محمد صلى الله عليه و سلم








أحوال القبر -كما تقرّر- من الأمور الغيبية التي ينبغي أن تثبت عن طريق الوحيين : القرآن الكريم والسنة النبوية الصحيحة ، وقد احتوت هذه المقالة على جملة من أحوال القبر ليس لها أصل صحيح ، وإليكم البيان المفصل :



(إن الـقـبـر يُـنـاديـكـم كـل يـوم 5 مـرات ويـقـول :



أنـا بـيـت الـوحـدة فـأجـعـل لـك مـؤنـسـاً قـراءة الـقُـرآن الـكريـم ...



أنـا بـيـت الـظُـلـمـة فـنـورنـي بـصـلاة الـلـيـل ...



أنـا بـيـت الـتُّـراب فـأحـمـل الـفـراش وهـو الـعـمـل الـصَّـالـح ...



أنـا بـيـت الأفـاعـي فـأحـمـل الـتـريـاق وهـو بـاسـم الله ...



أنـا بـيـت سـائـل مُـنـكـر ونـكـيـر فـأكـثـر عـلـى طـهـري قـول الـشـهـادتـيـن يُـمـكـن لـك أن تـجـاوبـهـم)



هذا مما لا أصل له في كتب السنة ، وقد ذكره العلامة الزبيدي رحمه الله تعالى في "إتحاف السادة المتقين" بلا سند ، ولعله جُمع من أحاديث ضعيفة متفرقة !



(وروي أيـضـاً عـن الـنـبـي صـلـى الله عـلـيـه وسـلـم أنَّـهُ قـال :



" يـقـول الـقـبـر للـمـيـت حـيـن يـوضـع فـيـه : ويـحـك يـا ابـن آدم ! مـا غـرك ؟! ألـم تـعـلـم أنـي بـيـت الـظُّـلـمـة ،



وبـيـت الـوحـدة ، وبـيـت الـدود ؟



وروي عـن الـنَّـبـي صـلـى الله عـلـيـه وسـلـم أنَّـهُ قـال :



" الـقـبـر روضـة مـن ريـاض الـجـنـة ، أو حُـفـرة مـن حُـفـر الـنَّـار")



قد رُوي هذا الحديث بعدة ألفاظ منها :



[1] (ما يأتي على هذا القبر من يوم إلا وهو ينادي بصوت طلق ذلق يا ابن آدم ، كيف نسيتني ؟ ألم تعلم أني بيت الوحدة ، وبيت الغربة ، وبيت الوحشة ، وبيت الدود ، وبيت الضيق ، إلا من وسعني الله عليه) .



ثم قال النبي صلى الله عليه وآله وسلم :



(القبر روضة من رياض الجنة أو حفرة من حفر النار) .



رواه الطبراني في المعجم الأوسط (8613) عن محمد بن أيوب بن سويد حدثنا أبي حدثنا الأوزاعي عن يحيى بن أبي كثير عن أبي سلمة عن أبي هريرة رضي الله عنه قال :



خرجنا مع رسول الله صلي الله عليه وآله وسلم في جنازة ، فجلس إلى قبر منها ، فقال : فذكر الحديث وقال الطبراني :



"لم يروه عن الأوزاعي إلا أيوب ، تفرد بن ابنه" .



وهذا حديث موضوع فيه :



1.محمد بن أيوب بن سويد : متهم بوضع الحديث حيث أدخل في كتب أبيه أشياء موضوعة بخط طري وكان يحدث بها عن أبيه .



2.أيوب بن سويد : ضعفه الأئمة .



لذا ضعف أهل العلم هذا الحديث :



1.فأشار إلى ضعفه الإمام الطبراني كما مرّ .
2.وكذلك الحافظ المنذري في "الترغيب والترهيب" (4/129) حيث صدّره بصيغة (رُوي) .
3.وقال الحافظ الهيثمي في "مجمع الزوائد" (3/46) :
(رواه الطبراني في الأوسط وفيه محمد بن أيوب بن سويد وهو ضعيف)ا.هـ
4.وقال الحافظ ابن حجر العسقلاني في "الكافي الشاف" (62) :
(فيه محمد بن أيوب ضعيف)ا.هـ
5.وقال الحافظ السخاوي في "المقاصد الحسنة" (ص359) :
(ضعيف)ا.هـ
6.والعلامة الشوكاني في "الفوائد المجموعة" (ص269) :
(في إسناده ضعف)ا.هـ
7.والشيخ العجلوني في "كشف الخفاء" (2/90) :
(ضعيف)ا.هـ
8.والشيخ الفتني في "تذكرة الموضوعات" (1/216) :
(ضعيف)ا.هـ
9.وقد خرّج العلامة الألباني هذا الحديث في "السلسلة الضعيفة" (4990) وقال :
(موضوع)ا.هـ وهو الأحرى به .




[2] (أما انكم لو أكثرتم ذكر هادم اللذات لشغلكم عما أرى فأكثروا من ذكر هادم اللذات الموت فانه لم يأت على القبر يوم إلا تكلم فيقول: أنا بيت الغربة أنا بيت الوحدة أنا التراب وأنا بيت الدود،فإذا دفن العبد المؤمن قال له القبر مرحبا وأهلا، وأما إن كنت لأحب من يمشي على ظهري الي فإذا وليتك اليوم وصرت الي فسترى صنيعي بك فيتسع له مد بصره ويفتح له باب إلى الجنة. وإذا دفن العبد الفاجر أو الكافر قال له القبر لا مرحبا ولا أهلا أما إن كنت لأبغض من يمشي على ظهري اليفإذا وليتك اليوم وصرت الي فسترى صنيعي بك، قال فيلتئم عليه حتى يلتقي عليه وتختلف أضلاعه. قال: قال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم بأصابعه فأدخل بعضها في جوف بعض قال ويقيض له سبعون تنينا لو أن واحدا منها نفخ في الأرض ما أنبتت شيئا ما بقيت الدنيا، فينهشنه ويخدشنه حتى يقضى به إلى الحساب. قال: قال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم إنما القبر روضة من رياض الجنة أو حفرة من حفر النار) .



رواه الترمذي في سننه (2/129) عن عبيد اللّه بن الوليد الوصافي، عن عطية عن أبي سعيد قال :



"دخل رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم مصلاه فرأى ناسا كأنهم يكتشرون قال فذكر الحديث .



حديث ضعيف جداً فيه :



1.عطية العوفي : ضعيف الحفظ مشهور بالتدليس القبيح ولا يحل كتابة حديثه إلا على جهة التعجب ، يدلس في الكلبي الكذاب فكينيه بأبي سعيد ، فيظن أنه الصحابي أبو سعيد الخدري رضي الله عنه ، كما في هذا الحديث .



2. عبيد الله بن الوليد الوصافي : ضعيف جداً عند الأئمة .



لذا ضعف أهل العلم هذا الحديث :



1.فقال الإمام الترمذي في بعض النسخ :
(هذا حديث غريب لا نعرفه إلا من هذا الوجه)ا.هـ
2.وقال الحافظ المنذري في "الترغيب والترهيب" (4/129) :
(رواه الترمذي واللفظ له والبيهقي كلاهما من طريق عبيد الله بن الوليد الوصافي وهو واهٍ ، عن عطية وهو العوفي عن أبي سعيد)ا.هـ
3.وقال الحافظ العراقي في "تخريج الإحياء" (1/400) :
(فيه عبيد الله بن الوليد الوصافي ضعيف)ا.هـ
4.وقال الحافظ السخاوي في "المقاصد الحسنة" (ص359) :
(ضعيف)ا.هـ
5.وقال العلامة الشوكاني في "الفوائد المجموعة" (ص269) :
(في إسناده ضعف)ا.هـ
6.وقال الشيخ العجلوني في "كشف الخفاء" (2/90) :
(ضعيف)ا.هـ
7.وقال الشيخ الفتني في "تذكرة الموضوعات" (1/216) :
(ضعيف)ا.هـ
8.ونقل الشيخ المباركفوري في "تحفة الأحوذي" كلام الحافظ المنذري نقل إقرار من غير إنكار .
9.وقال العلامة الألباني في "السلسلة الضعيفة" (10/749) :
(عطية ضعيف مدلس والوصافي ضعيف جداً)ا.هـ
وقال في "ضعيف الترمذي" (2460) :
(ضعيف جداً)ا.هـ



[3] ( يقول القبر للميت حين يوضع فيه ويحك يا ابن آدم ما غرك بى ألم تعلم أنى بيت الظلمة وبيت الفتنة وبيت الوحدة وبيت الدود ما غرك بى إذ كنت تمشى فددا فإن كان مصلحا أجاب عنه مجيب القبر فيقول أرأيت إن كان يأمر بالمعروف وينهى عن المنكر فيقول القبر إنى إذن أعود إليه خضراء ويعود جسده عليه نورا وتصعد روحه إلى رب العالمين) .



رواه الطبراني في المعجم الكبير (942) وأبو يعلى في مسنده (6870) وأبو نعيم في الحلية (6/90) عن أبي بكر بن عبد الله ابن أبي مريم عن الهيثم بن مالك الطائي عن عبد الرحمن بن عائذ الأزدي عن أبي الحجاج الثمالي رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : فذكر الحديث .



وهذا حديـث ضعيـفٌ منكـرٌ ، تفرّد به :



أبو بكر بن عبد الله بن أبي مريم ، وهو متفق على ضعفه واختلاطه .



ولذا نص العلماء على ضعف هذا الحديث :



1.فقال الإمام الأصفهاني "حلية الأولياء" (6/90) بعد رواية الحديث :
(غريب)ا.هـ أي ضعيف .
2.وقال الحافظ الذهبي في "كتاب العلو" (29) :
(هذا حديث غريب وابن أبي مريم ضعيف من قبل حفظه)ا.هـ
3.وقال الحافظ العراقي في "تخريج الإحياء" (5/252) :
(أخرجه ابن أبي الدنيا في كتاب القبور والطبراني في مسند الشاميين وأبو أحمد الحاكم في السكنى من حديث أبي الحجاج الثمالي بإسناد ضعيف)ا.هـ
4.وقال الحافظ الهيثمي في "مجمع الزوائد" (3/46) :
(رواه أبو يعلى والطبراني في الكبير وفيه أبو بكر بن أبي مريم وفيه ضعف لاختلاطه)ا.هـ
5.وقال الحافظ ابن حجر العسقلاني "إتحاف الخيرة المهرة" (2016) :
(رواه أبو يعلى بسند ضعيف لتدليس بقية بن الوليد)ا.هـ وذلك في أحد طرقه .
6.وقال الشيخ الفتني في "تذكرة الموضوعات" (1/216) :
(ضعيف)ا.هـ
7.ولم يذكره العلامة الألباني في "مختصره لكتاب العلو" الذي اشترط فيه الاقتصار على الصحيح ..



***



والخلاصة أن الحديث الوارد في كلام القبر للميت ومناداته للأموات عدة مرات من الأحاديث الواهية المُنكرة .



فلا ينبغي نشر هذه الأحاديث ولا إذاعتها بين الناس إلا لبيان أنها من الأحاديث الواهية المنكرة التي لا تصح عن سيد ولد آدم محمد صلى الله عليه وآله وسلم .


والله سبحانه أعلم


وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين .

__________________

للجميع:


حق الرأي.. حق الرد.. حق الإعتذار.. حق الإختلاف.. وحق الإساءة مرفوض


حبيت اجيب هذا الموضوع لان هذي الاحاديث منتشرة وارجوا المعذرة لاني ارسلت قبل موضوع باعنوان بيت روعة ولم اتأكد من الاحاديث الموجودة فية ارجوا من المنتدى ان يحذفوه لكي لا يكون في ذمتي والله أعلم

ابداع معلمه
23-04-2010, 18:42
جزاكي الله خير ياعاشقة كلام الرحمن
وننتظر المزيد من ابداعاتك
تقبلي مروري من ابداااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااع

الحارث
23-04-2010, 22:09
بارك الله فيك وجزاك كل الخير

مرجانه
23-04-2010, 23:11
جزالك الله خير واثابك

*الزعيم*
24-04-2010, 13:30
جزالك الله خير واثابك