المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : العلماء يطورون تقنية تزيد من كفاءة الخلايا الشمسية


انتبهوا لوجودي
20-05-2010, 16:52
العلماء يطورون تقنية تزيد من كفاءة الخلايا الشمسية

سيؤول - Yonhap

http://dc01.arabsh.com/i/01512/ql3purnrvp5q.jpg (http://arabsh.com/ql3purnrvp5q.html)



أعلن فريق علماء من كوريا الجنوبية والولايات المتحدة اليوم - الخميس - أنهم طوروا تقنية جديدة تزيد من كفاءة الطاقة المكتسبة من الخلايا الشمسية solar cells .

وكتب الباحثون - في العدد الأخير من مجلة الطبيعة Nature magazine - : إن الخلايا الشمسية الجديدة المصنعة تستند إلى خليط مواد أشباه موصلاتcompound semi conductor يدخل في صناعتها فلز gallium .. لديها القدرة على تحويل ما يصل الى 40 % من ضوء الشمس إلى طاقة مقارنة بنحو 24 % عن الخلايا الشمسية التقليدية المصنوعة من السيليكون cheap silicon .

وأثارت هذه الإمكانية تحويل الطاقة العالية الطلب على الخلايا الشمسية مجمع أشباه الموصلات التي يمكن استخدامها في الأقمار الصناعية وسفن الفضاء ، ولكن أعاق استخدامها ارتفاع التكاليف .

في الوقت الحاضر هناك 95 % من جميع الخلايا الشمسية تستخدم silicon كمادة رخيصة .. بينما لا يتجاوز استخدام مادة gallium حوالي 5 % فقط ..
والسبب أن مادة (gallium) أكثر تكلفة من (silicon) ؛ مما يجعلها باهظة الثمن لاستخدامها على نطاق واسع .

ويأمل العلماء في تطوير قدرة الخلايا الشمسية في إنتاج الطاقة من ضوء الشمس وتخزينها تخزين للاستخدام في المستقبل ، وذلك من خلال التجارب وتنفيذ المزيد من الخطط والبحوث التي يمكن أن تجعلها رقائق مرنة بحيث يمكن استخدام هذه المواد لتغطية النوافذ على السيارات والمباني .

جـــــــود
20-05-2010, 20:41
بارك الله فيك
.
.