المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : توفي مخترع الصندوق الأسود في الطائرات


انتبهوا لوجودي
22-07-2010, 12:49
توفي مخترع الصندوق الأسود في الطائرات




قال مسئولو دفاع يوم الأربعاء : إن عالما أستراليا اخترع مسجل بيانات الرحلات الجوية المعروف باسم (الصندوق الأسود) - للمساعدة في التحقيق في حوادث الطائرات - توفي عن 85 عاما .

وكان ديفيد وارن - الذي توفي والده في حادث تحطم طائرة في 1934 في أستراليا - عالم أبحاث في مختبرات أبحاث الطيران في ملبورن .

وتوصل إلى فكرة جهاز مقاوم للتحطم والحريق لتسجيل أصوات طاقم الطائرة وبيانات الأجهزة بعدما ساعد في التحقيق في التحطم الغامض لأول طائرة ركاب مدنية في العالم في 1953.
وقام وارن بتصميم وصنع أول جهاز في العالم لتسجيل بيانات الرحلات الجوية في 1956 .. والذي أصبح معروفا باسم (الصندوق الأسود) .

لكن الأمر استغرق خمس سنوات لإدراك قيمة هذا الاختراع واستخدامه العملي ، كما استغرق الأمر خمس سنوات أخرى حتى قضت السلطات بضرورة تجهيز قمرة القيادة في الطائرات الأسترالية بأجهزة تسجيل بيانات الرحلة .

وجاء في بيان صدر عن وزارة الدفاع الأسترالية : " الجهاز العصري المماثل لما اخترعه الدكتور / وارن - والذي يوضع حاليا في طائرات الركاب حول العالم - هو شهادة على عمله الرائد " .
وأضاف البيان قائلا : " إنه يستخدم الآن أيضا في أشكال أخرى للنقل على الطرق لجمع معلومات عما يحدث قبل الحوادث ..
مسجل بيانات الرحلة الذي اخترعه الدكتور وارن قدم اسهاما لا يقدر للسلامة في عالم الطيران " .

وعين وارن ضابطا في الفرقة العامة للنظام في أستراليا في 2002 لخدمة صناعة الطيران ، وفي عام 2008 أطلقت شركة الخطوط الجوية الأسترالية (كانتاس) اسمه على طائرة من طراز إيرباص (إيه-380) تكريما له

أ/جوآهر . .
22-07-2010, 20:42
بارك الله فيك ...