المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : علماء يخترعون خليطاً أسمنتياً للأبنية يأكل تلوث المدن


انتبهوا لوجودي
07-08-2010, 12:31
علماء يخترعون خليطاً أسمنتياً للأبنية يأكل تلوث المدن




طور فريق علمي متخصص في الأحياء خليطاً أسمنتياً جديداً يصلح لبناء الأبنية والمنازل والأرصفة في المدن ، ولكنه في الوقت نفسه يحتوي على مواد قادرة على امتصاص الغازات الملوثة من شوارع المناطق المكتظة ، وذلك في اختراع قد يكون له تأثير إيجابي كبير على خفض نسب التلوث بالمناطق المأهولة .

وقال البروفيسور / جو براورز - المشرف على الفريق في (جامعة أيندهوفن) الهولندية - : إن المزيج الجديد يحتوي على مادة (تيتانيوم دايوكسايد) .. والتي تعتبر مادة قادرة على تفتيت (أكسيد النيتروجين) - الذي تخلفه عوادم السيارات - باستخدام أشعة الشمس ، وتحويله إلى نيرات غير ضارة يمكن للأمطار أن تزيلها .

ويعتبر (أكسيد النيتروجين) من أبرز المواد الملوثة في المناطق المكتظة والمدن الكبرى لأنه يسبب الأمطار الحمضية وانعدام الرؤية ، كما يؤثر على صحة البشر ويساعد على اهتراء المباني السكنية .

وقال براورز : " أظهرت اختباراتنا أن هذا الأسمنت قادر على خفض نسب أكسيد النيتروجين من الأجواء بما يتراوح بين 35 و40 في المائة " .

ولفت براورز إلى أن مادة (تيتانيوم دايوكسايد) معروفة منذ زمن ، وهي تستخدم في أنواع من الطلاء لأنها قادرة على تفتيت الأوساخ ومتع تعلقها بالجدران ، واعتبر أن هذه ميزة إضافية للمادة كونها ستساعد على إبقاء الجدران الخارجية للأبنية التي تستخدم هذا الأسمنت نظيفة .

وبحسب براورز ، فإن الاختبارات العملية بدأت على هذا الأسمنت في بلدة (هينجلو) الهولندية ؛ إذ جرى رصف ألف قدم في شارع بالبلدة باستخدام هذا الأسمنت ، وظهرت نتائجه الفعالة على الهواء في المنطقة .

واعتبر الباحث الهولندي أن ميزات هذا الأسمنت تكمن في بساطة التقنيات المستخدمة لإنتاجه وعدم حاجته للصيانة وصلاحيته للاستخدام لوقت طويل .

الهَياء
07-08-2010, 13:30
رآئع ()

بآرك الله فيك ..

@سعوديه@
07-08-2010, 20:16
مشكور على الموضوع رائع