المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : إسهامات المسلمين في مجال العلوم التجريبية (علم الرياضيات - 2)


@سعوديه@
07-10-2010, 10:58
إسهامات المسلمين في مجال العلوم التجريبية (علم الرياضيات - 2)
ب ـ علم الهندسة :
كان طريق علم الهندسة إلى الحقل المعرفي؛ هو نفسه الطريق المعروف، فقد أدخل "علم الهندسة" إلى العرب عن طريق ترجمة الأعمال الإغريقية، وخاصة "أصول إقليدس" ، ومن خلال مجاميع السدهانتا الهندية. وأعقبت فترة الترجمة والبداية في القرن التاسع الميلادي مرحلة إبداع (من القرن العاشر إلى القرن الخامس عشر الميلاديين) جرى خلالها تدريجياًَ شرح الأعمال المترجمة ومناقشتها، وتصويبها؛ فعلى الرغم من أن أستاذة أمثال (إقليدس، وأبولونيوس، وأرشميدس) نالوا احتراماً يبلغ حد التوقير والتبجيل، إلا أن العلماء العرب لم يتهيبوا نقد نتائجهم؛ بل تصويبها في كثير من الحالات.

ومن أشهر علماء الهندسة في العالم الإسلامي : ثابت بن قرة الحراني البغدادي وأولاده.
وهو أبو الحسن ثابت بن قُرة الحراني البغدادي (221 ـ 288هـ/826 ـ901م)؛ أصله من حران ، واستوطن بغداد إلى حين وفاته، ونال حظوة عند الخليفة المعتضد(279 ـ 289هـ/ 892 ـ 901م)، وكانت له شهرة في علوم متعددة، كالفلك والطب والرياضيات والفلسفة، وترجم كتباً عديدة للأقدمين في كل هذه العلوم؛ لمقدرته على إجادة العديد من اللغات، كالسريانية واليونانية والعبرية.


وقد أقر مؤرخو العلوم بريادة ثابت بن قرة في علم الهندسة، وأنه أعظم علماء المسلمين في هذا الفرع، وذكروا له عدداً من النظريات؛ بعضها من إبداعه، وبعضها تطوير وتجديد لآراء قديمة، مثل تطوير نظرية فيثاغورث (584 ـ 495 ق.م) التي تقول : "إن مربع الوتر في المثلث قائم الزواية يساوي مجموع مربعي الضلعين القائمين".


وكان من أهم الكتب التي ألفها ثابت بن قرة في الهندسة وبعض فروع الرياضيات الأخرى : كتاب (المدخل إلى أوقليدس) ـ رسالتان في أعمال أرخميدس (أرشميدس) بالهندسة ـ ومن أعماله أيضاً؛ تعليق على كتاب الكرة والإسطوانة لأرخميدس، ولـه المختصر في الهندسة، وكتاب في مساحة الأشكال ، وكتاب في قطوع الاسطوانة ـ وكتاب (في التفاضل والتكامل) ـ ورسالة في المربع وقطره، إلى غير ذلك من المؤلفات.

وأبو سهل الكوهي البغدادي (ت 405هـ / 1014م) :
وله كتاب في الهندسة على نسق كتاب إقليدس بعنوان "الأصول على تحريكات إقليدس" ، وله أيضاً كتاب "مراكز الأكر" ، وكتاب "البركار التام" ، وكتاب "مراكز الدوائر على الخطوط" ، وكتاب "الزيادة على كتاب أرشميدس" .

والحسن بن الهيثم البصري البغدادي المصري (ت430هـ/ 1039م) :
وقد كان ابن الهيثم كثير العناية (درساً ونسخاً) بكتابين مهمين من كتب اليونان؛ هما : كتاب "المجسطي" لبطليموس، وكتاب "أصول الهندسة" لأوقليدس. وقد عمل للأول "مختصراً" و"شرحاً"، واستخرج منه كتاباً خاصاً بالجزء العملي، وقدم حول كتاب أوقليدس عدداً من الدراسات المهمة.
ومن أهم كتب ابن الهيثم في الهندسة ؛ كتاب جمع فيه بين هندسة أوقليدس وأبولونيوس، وطبق عليه علم المنطق، وقال عنه : "جمعتُ فيه الأصول الهندسية والعددية من كتاب أوقليدوس وأبولونيوس، ونوعتُ فيه الأصول وقسمتها، وبرهنت عليها ببراهين نظمتها من الأمور التعليمية والحسية والمنطقية؛ حتى انتظم ذلك، مع انتقاص توالي أوقليدس وأبولونيوس".
وقد استخدم ابن الهيثم الهندسة بنوعيها المستوية والمجسمة في بحوث الضوء، وتعيين نقطة الانعكاس في أحوال المرايا الكرية، والأسطوانية، والمخروطية؛ المحدبة منها والمقعرة.
أما أبو الريحان البيروني؛ فقد ذكر في بعض مؤلفاته نظريات واجتهادات هندسية، مبيناً طرق البرهنة عليها، وهي طرق جديدة؛ فيها ابتكار وعمق.


وجدير بالذكر هنا؛ أنه إذا كان علماء اليونان قد عنوا بالهندسة العقلية أو النظرية عناية فائقة؛ فإن المسلمين قد أولوا الهندسة التطبيقية كل حفاوة واهتمام؛ من أجل استخدامها في مجال الصناعة والعمران والفنون .. وقد عبَّروا بذلك من نزعتهم العملية والتجريبية.