المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الدور الأساسي للعرب في وضع أسس العلم التجريبي (الحديث)


خلدون محمد خالد
14-11-2010, 14:12
أبو الحسن بن الهيثم Abu al-Hassan ibn al Haytham (Alhazen) (965-1038) :

نقض الحسن بن الهيثم الفكرة (النظرية) القائلة بأن الضوء ينطلق من العين، و أوضح أن الرؤية تحدث بانبعاث الضوء من الأجسام نفسها نتيجة لانعكاسه وانكساره عليها إلى العين حيث يتم إدراك هذه الأجسام.والدليل كان : إننا في الغرفة المظلمة لا نستطيع الرؤية، وهذا مثال على التجربة الحسية.

وكتابه كنوز البصريات نشر لأول مرة إلى اللغة اللاتينية عام 1572 يناقش فيها الحسن العدسات بما فيها عدسة العين، والمرايا المستوية والمنحنية، الألوان، ومبادئ الكاميرة (القمرة، الكاميرة ذات الثقب) ولد الحسن بن الهيثم في البصرة وانتقل إلى القاهرة، حيث شهد الفيضان السنوي لنهر النيل. أقنع الخليفة "الحكيم" بإرسال بعثة إلى الجنوب بغرض التحكم بمجرى نهر النيل وتزويده بنظام للري. واجهت بعثة الحسن بن الهيثم الكثير من الصعوبات.

اهتم الحسن بن الهيثم بعد ذلك بدراسة الدين، قبل أن يتحول بشكل تام إلى دراسة الفيزياء في منتصف حياته. إن نهج الحسن بن الهيثم في الرياضيات والتجارب كان من المستوى الرفيع من الفيزياء الإسلامية. الحسن بن الهيثم كان الشخص الأول الذي عرف استخدام الكاميرة ذات الثقب لدراسة الشمس خلال كسوفها. كما قام بالتوضيح بشكل دقيق الخداع البصري الذي يسببه كلاً من الشمس والقمر عندما يظهران أكبر حجماً قرب الأفق. واحد من أكثر أعماله المثيرة للاهتمام أن الغسق يبدأ عندما تكون الشمس عند الدرجة 19° تحت الأفق، كما أنه حاول قياس ارتفاع الغلاف الجوي من هذه المعلومات. حيث قدر سماكة الغلاف الجوي بحوالي 90 km.

ودرس الحسن بن الهيثم حركة الأجسام المادية، وفرض شيئاً قريباً جداً ومشابهاً لقانون نيوتن الأول، الأجسام المادية تستمر بالحركة حتى تؤثر بها قوة ما.

لقد أخذ البعض على الحضارة الإسلامية عدم ممارستها الفكر النظري، فالعرب المسلمون لم يكونوا أصحاب نظريات علمية. ولكنني أدرك الآن دقة عمل العلماء المسلمين، فبعملهم هذا وضعوا أسس لما سيعرف بالعلم التجريبي.

اليونانيون القدامى تحذروا حول كل شيء أطلقوا أفكارهم النظرية في كل مجال ولكنهم كانوا أسرى عقيدة (فلسفة) خاطئة : "أنه يمكن معرفة كل شيء بواسطة العقل الخالص". أما العلماء المسلمين لم يفعلون ذلك لقد قاموا بالتقصي والبحث والتجريب فأسسوا منهجاً موضوعياً لبحثهم العلمي، لقد اعتمدوا الصدق كأساس بحثهم وتقصيهم عن حقيقة الأشياء. فاليونانيون القدامى كانوا فلاسفة عظام ولم يكونوا علماء ناجحين. أما المسلمون كانوا علماءً حقيقيين، لم يتحذرو حول الطبيعة ولم يكونوا أصحاب أفكار نظرية.

على دروب الكلمة الصادقة نلتقي :s_thumbup:

المخلص دوماً

خلدومن محمد خالد

هشّامية
15-11-2010, 13:33
مشكوووووور والله يعطيك الف عافيه :s_thumbup:

الحارث
16-11-2010, 14:19
مشكوووووورة والله يعطيك الف عافيه

@سعوديه@
16-11-2010, 14:26
موضوع رائع جدااااااا

سما الحب
18-11-2010, 04:17
مشكووور يعطيك الف عافية ..