المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : النظرية البنائية في التعلّم Constructivism Learning Theory


maan
17-11-2010, 01:21
النظرية البنائية في التعلّم Constructivism Learning Theory أحدى الفلسفات التي ترمي الى تعزيز التطور المنطقي والمفهومي للطالب مع التركيز الشديد على أهمية الخبرات في تعليمه. وتؤمن هذه النظرية بأن الناس ينتجون المعرفة ويصيغون المعاني المستندة الى خبراتهم. والمفهومان الرئيسيان للنظرية البنائية في التعلّم اللذان يسهمان في بلورة المعرفة الجديدة هما (المواءمة) accommodation و(التمثّل) assimilation. فعملية التمثّل ، بشكل خاص ، تحفز المرء لأضافة خبرات جديدة الى خبراته القديمة المتراكمة ، الأمر الذي يؤدي الى تطوير وجهات نظره وأعادة النظر بأي سوء فهم ربما يكون قد حصل من قبل وتقييم ماهو مهم وفي نهاية المطاف العمل على تغيير المدركات الحسية perceptions. أما المواءمة فتتمثل في أعادة صياغة العالم من حولنا وكذلك الخبرات الجديدة لتأخذ شكل قدرة عقلية قائمة سلفا. ومن المعلوم أن الأشخاص يعون نمطا محددا يعمل العالم في أطاره ، ومالم تعمل الأشياء وفق ذلك السياق فلابد والحالة هذه أن تتوائم مع أعادة صياغة التوقعات والنتائج.
تنطوي النظرية البنائية في التعلّم على أضفاء دور هام على مايؤديه المعلمون ، فبدلا من حصر دورهم في ألقاء المحاضرات فحسب فأنهم يؤدون في ضوء هذه النظرية دور (الميسّرين) facilitators حيث يتمثل دورهم الرئيسي بتقديم العون للطلبة بهدف تعزيز فهمهم وأستيعابهم. هذا الأمر يعني التركيز على الطلبة وتعلمهم بدلا من التوجه الكبير نحو المعلمين ومحاضراتهم. أضف الى ذلك أن الموارد وخطط الدروس التي يتعين أستحداثها لهذه النظرية التعليمية ‘ على وجه الخصوص‘ تأخذ منحى مختلفا تماما قياسا بالتعليم التقليدي. من هنا يتعين على المعلم أن يبدأ بطرح الأسئلة بدلا من السرد؛ كما ينبغي عليه أن يتحاشى الأجابة عن الأسئلة المتعلقة بالمنهج الدراسي الخاص بالطلبة وأن يتمحور دوره الأساسي في تحفيز الطلبة على التوصل الى استنتاجات خاصة بهم بدلا من تلقي المعلومات من المعلم فحسب. ثم لابد من تواصل التفاعل بين المعلمين وطلبتهم من خلال ديمومة التحاور بهدف خلق الخبرات التعليمية المنفتحة على التوجهات الجديدة التي تلبي أحتياجات الطلبة مع تقدم عملية التعليم الى أمام.
من جانب آخر ، تدعو هذه النظرية الى تسهيل حصول الطلبة على المعلومات والمصادر الرئيسة وتعزيز قدراتهم على التفاعل مع غيرهم من الطلبة بحيث يكتسبوا التعلم من تمازج خبراتهم بدلا من الأتكال على المعلومات المستقاة من الآخرين وأعتبارها حقيقة لاغبار عليها. أما الخبرات المكتسبة داخل قاعة الدرس فلابد أن تكون منطلقا لتلاقح عدد كبير من الخلفيات المختلفة والخبرات التعليمية التي تتيح الفرصة لتلك الخلفيات المتباينة بالتلاقي ومن ثم الأطلاع على المعلومات والأفكار وتحليلها.
خلاصة القول أن النظرية البنائية في التعلّم تؤمّن للأطفال تطوير قدراتهم وزرع الثقة لديهم ، سواء حصل ذلك في المراحل المبكرة أو المتقدمة ، بهدف تحليل العالم الذي يحيط بهم وأيجاد الحلول أو تقديم الدعم للنقاشات والحوارات الجارية وبعدها العمل على تبرير اقوالهم وأفعالهم وكذلك تشجيع ألاخرين على تحقيق مايماثل ذلك مع مراعاة الأختلافات في وجهات النظر. أن تطبيقات ماينشأ عن النظرية البنائية داخل قاعة الدرس كفيل بدعم فلسفة التعلّم التي ترسّخ فهم كل من الطلبة ومعلميهم.

Constructivism Learning Theory

Constructivism learning theory is a philosophy which enhances students' logical and conceptual growth. The underlying concept within the constructivism learning theory is the role which experiences-or connections with the adjoining atmosphere-play in student education.

The constructivism learning theory argues that people produce knowledge and form meaning based upon their experiences. Two of the key concepts within the constructivism learning theory which create the construction of an individual's new knowledge are accommodation and assimilation. Assimilating causes an individual to incorporate new experiences into the old experiences. This causes the individual to develop new outlooks, rethink what were once misunderstandings, and evaluate what is important, ultimately altering their perceptions. Accommodation, on the other hand, is reframing the world and new experiences into the mental capacity already present. Individuals conceive a particular fashion in which the world operates. When things do not operate within that context, they must accommodate and reframing the expectations with the outcomes.

The role of teachers is very important within the constructivism learning theory. Instead of giving a lecture the teachers in this theory function as facilitators whose role is to aid the student when it comes to their own understanding. This takes away focus from the teacher and lecture and puts it upon the student and their learning. The resources and lesson plans that must be initiated for this learning theory take a very different approach toward traditional learning as well. Instead of telling, the teacher must begin asking. Instead of answering questions that only align with their curriculum, the facilitator in this case must make it so that the student comes to the conclusions on their own instead of being told. Also, teachers are continually in conversation with the students, creating the learning experience that is open to new directions depending upon the needs of the student as the learning progresses. Teachers following Piaget's theory of constructivism must challenge the student by making them effective critical thinkers and not being merely a "teacher" but also a mentor, a consultant, and a coach.

khaled1966
17-11-2010, 12:58
مشكوووووور والله يعطيك الف عافيه

maan
17-11-2010, 15:48
تحياتي اليك بمرورك وتعليقكم

الأربعاء 11 ذو الحجة 1431

الحارث
17-11-2010, 19:18
مشكوووووور والله يعطيك الف عافيه

لودي*
17-11-2010, 20:04
بارك الله فيك

ويعطيك العافية

دقدقه
17-11-2010, 21:19
شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .

مرامـي
20-11-2010, 19:36
شكرا لك وبارك الله فيك

فيزيائي 2009
23-11-2010, 16:56
بارك الله فيكم .. موضوع قيم