المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : شاب في جامعة البحرين يبتكر رجل آلي يتلقى الأوامر صوتياً


انتبهوا لوجودي
25-01-2011, 14:37
ابتكار رجل آلي يتلقى الأوامر صوتياً


صمم طالب يدرس في (جامعة البحرين) مشروعاً يقوم على التحكم بالرجل الآلي بإعطائه الأوامر عن طريق الصوت ..

حيث يقوم البرنامج - في نسخته الأولى - باستقبال الأوامر التي يصدرها الشخص ، ومن خلالها يتجه للمكان الذي يأمره بالاتجاه إليه ، بالإضافة إلى التوجه حسب المسافة المعطاة .

وكان الطالب : محمد عبد الجليل عبد علي يستعرض تصميمه ضمن برامج التخرج للفصل الدراسي الأول بـ (قسم هندسة الكمبيوتر - بكلية تقنية المعلومات - بجامعة البحرين) .. الذي أشرف عليه الدكتور / رياض الحكيم .

وأشار الطالب إلى أن المشروع بصفة عامة يقوم بالتعرف على الكلمات المنطوقة إليه فيسجلها أولاً ثم يتعرف عليها عند سماعها .

ويتعرف الجهاز حالياً على لغتين وهما : اللغة العربية والإنجليزية ، "وفي حال تم تطوير البرنامج سيتم تعزيزه بالمزيد من اللغات " ..
كما تم إنشاء جهاز آخر موجود في الجسم الرئيس يقوم بتحليل الكلمات وتحويلها إلى أوامر ترسل لاسلكياً إلى جهاز آخر يقوم بتنفيذها حسب الأوامر المعطاة شفهياً .

وأكد الطالب أن الجهاز حالياً يقوم بمهمتين فقط وهما :
- التحرك في اتجاه معين .
- والتحرك لمسافة معينة .

وأشار الطالب إلى أن الجهاز يمكن أن تستفيد منه شريحة كبيرة من المجتمع :
- سواء ذوي الاحتياجات الخاصة .. حيث يستطيعون توجيه كراسيهم المتحركة من دون الحاجة لاستخدام أياديهم .
- كما تستطيع الشركات الاستفادة منه كذلك عن طريق استخدام الأوامر الصوتية دون الحاجة إلى تحريك الأجهزة ؛ مما يوفر سلامة أكبر للعاملين ، طبقاً لما ورد بـ(وكالة الأنباء البحرينية) .

يذكر ، أن (كلية تقنية المعلومات - بجامعة البحرين) نالت على الاعتمادية الأكاديمية لجميع برامجها من قبل المؤسسة الأمريكية لاعتماد برامج الهندسة وتقنية المعلومات (ABET) من خلال المراجعة الأولى ومن دون تسجيل أي نقاط ضعف ؛ حيث إن الكلية هي ثاني كلية في الجامعة تنال الاعتماد بعد (كلية الهندسة) .. والتي حصلت عليها في عام 2007م ؛ حيث يصل الاعتماد بـ (كلية تقنية المعلومات) في إنجاز الجديد يرفع نسبة البرامج المعتمدة عالمياً في الجامعة إلى 34% ، وتذهب واحدة من مبادرات الخطة الـ 24 إلى تحقيق الاعتماد الأكاديمي لنحو 70% من البرامج في الجامعة بحلول عام 2014م .

يذكر ، أن برامج التخرج لهذا العام شهدت مشاركة إجمالية بـ 46 مشروعاً طلابيا ..، منها 22 تم تنفيذها في تخصص برامج علوم الحاسوب ، و9 في برامج هندسة الحاسوب ، و9 مشاريع في برامج نظم المعلومات ، بالإضافة إلى عرض 6 مشاريع تميزت خلال البرامج الخاصة بالمواد الدراسية .. حيث كان 3 منها من برامج علوم الحاسوب، و3 في هندسة الحاسوب .. والتي هدفت إلى تشجيع الطلبة القائمين عليها، بالإضافة إلى عرضها للزوار .

وفي حال تطوير الجهاز أسعى لإضافة خصائص أخرى للبرنامج .. كوضع كاميرا تقوم بالمسح الجغرافي والفرضي للمحيط الموجود حول الجهاز ، والذي يتيح للبرنامج رسم صورة تخيلية له عن الأجسام المحيطة به

مما يمكنه من عدم الاصطدام بها ، بالإضافة إلى إمكانية إضافة خاصية التحرك إلى أي نقطة يأمر فيها .. وليس فقط للأمام والخلف في اتجاه واحد كما هو المشروع الحالي ؛ حيث يقوم بهذه المهمة حالياً عن طريق جهاز استشعاري بسيط
لمعرفة المسافة فقط "

amaal
25-01-2011, 16:13
رائع جدا

بارك الله فيك

kingstars18
27-01-2011, 21:12
شكرا لك

وجزيت خيرا

معلمه طموحه
11-09-2011, 00:54
ماشاء الله

يعطيك الــــــــــف عافيه,,

جنح الظلام
22-09-2011, 09:31
ما شاء الله...

شكرا لك

جونكري
06-10-2011, 12:43
بسم الله الرحمن الرحيم
مشكوووووور والله يعطيك الف عافيه