المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : السوبر نوفا ...‍‍


دلوعة البصريات
13-06-2006, 13:13
]يحصل في بعض الأحيان انفجار هائل في النجوم تقدر بقوة انفجار مليارات القنابل الهيدروجينية .اذ يسبب مثل هذا الانفجار انطلاق قوي لاشعاعات جاما المدمرة . وتحدث هذه الظاهرة فجأة في النجم دون أن يمر بمرحلة النجوم العملاقة الحمر . وقد بين الفلكي كنت وود في مخبر الأبحاث الفلكية في واشنطن أن أشعة جاما تنبعث من النجوم النيوترونية ففي المرحلة التي يتفجر فيها نجم السوبرنوفا وتحت تأثير قوة الجاذبية التي تعتري النجم , تقترب الكترونات الذرات من نواتها وتتفاعل مع بروتوناتها لتكون النيوترونات ذات الشحنات المتعادلة . وفي هذه الحالة يصبح النجم النيوتروني مكونا من مادة النيوترونات فقط .ونتيجة لاختفاءفراغات الذرات , فان هذه الذرات تتكاثف بشكل كبير ويصبح وزن كل 1سم3 من هذه المادة حوالي 1000مليون طن , ويتقلص حجم النجم حتى يصل قطره الى 10كم تقريبا . كما تندفع الكتل الهائلة من مادة النجم الى قلبه لتسحق , وترتفع درجة حرارته الى حوالي 6000مليون درحة مئوية ويحدث الانهيار الجذبي . وهنا يصبح النجم تحت تأثير قوتين :
1-جاذبيته الضخمة تصنع الانهيار الجذبي .
2-حرارته تحاول الانطلاق والانتشار .

وفي اللحظة التي ينضب فيها النجم من الوقود , فان جاذبيته الداخلية تسبب انفجاره وتصبح كثافة مادته أكبر من كثافة الفولاذ بحوالي تريليون مرة .

ويعتقد علماء الفيزياء الفلكية بأن الجاذبية الهائلة للنجم النيوتروني تخلق له حقل جاذبية , له القدرة على جذب أي كويكب يقترب منه . كما عدد من العلماء كولجيت وبيتشك أن الكويكبات التي يجذبها النجم ترتد بشكل عمودي عندما تصطدم بحقله المغناطيسي وتتشتت في الفضاء بعد أن تصبح على شكل سطوح رقيقة .وعندما تتصادم هذه السطوح مع النجم فانها تخترق جسمه وتحدث الانفجار القوي . ويعتقد هؤلاء العلماء أن الطاقة المنبعثة عن النجم تتشتت بسهولة في المناطق التي ليس للنجم فيها حقل مغناطيسي قوي – أما الحرارة فتنطلق على شكل أنابيب مروحية من أعلى الانفجار . وهنالك نظريات أخرى حول النجم النيوتروني أهمها :
1-نظرية تقول : أن القرص الغازي الذي يدور حول النجم النيوتروني تنفصل قطع منه وتتلاشى في الفضاء , وأن الانهيار الجذبي الذي يحصل داخل النجم هو الذي يسبب انطلاق أشعة جاما .
2-ونظرية أخرى مفادها : ان النجم المضطرب تتكاثف مادته باستمرار حتى تصبح مادته صلبة . وازدياد الضغط عليها يسبب تصدعها , وبعد سلسلة من العمليات والتفاعلات تنتج الطاقة الهائلة التي تسبب الانفجار . [/color]

خلف الجميلي
14-06-2006, 11:21
الله يعطيك العافية

عماد
14-06-2006, 14:59
جزاكى الله خيرا
عماد

خالد الغامدي
15-06-2006, 08:34
بوركــــــــت جهودك..

ناصر اللحياني
15-06-2006, 11:00
بارك الله فيك ...
وجزيت خيرا ...