المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : معلومات عن الجيوفيزياء


Geophysics
16-06-2006, 15:04
الجيوفيزياء أو علم طبيعة الأرض الفيزيائيه هو علم هندسي يعتمد على طرق معينه لاسكتشاف باطن الارض (الخصائص الفيزيائية للارض) والتعرف على الطبقات تحت السطحية من خلال عدة طرق مثل الطرق الزالزاليه و المغناطيسية و الكهربائية ويعتبر علم استكشافي لما تحت الارض ويفيد في استكشاف البترول واستكشاف المياه .. بالاضافة الى رصد الزلازل باستخدام اجهزة قياس فيزيائية.

فمثلا في استكشاف النفط نستخدم الطرق السيزمية(الزلزالية) من خلال ارسال موجات (تفجير )الي باطن الارض واستقبالها علي السطح بواسطة مجسات تحدد زمن وصول الموجة المستقبلة ومن ذلك توخذ هذة البيانات وتحلل لتعطينا رسم مقطعي لطبقات الارض التحت سطحية ومن خلال سرعة الموجات الاولية في الطبقات نستطيع تحديد اماكن البترول والغاز الطبيعي.

استخدامات علم الجيوفيزياء
- استكشاف النفط والغاز والمعادن والماء.
- في الرصد الزلزالي وتحديد مواقع الهزات.
- في الاعمال الهندسية لمعرفة منسوب المياة وكذلك معرفة عمق طبقة صخور الاساس لانشاء المباني وبديل عن عن عمليات الحفر الهندسية لمعرفة نوعية الطبقات ومكوناتهاوكذلك التكهفات في الطبقات.
- مراقبة ابار النفط و الغاز.
- لمعرفة اي تمديدات تحت سطحية مجاري مياة او صرف صحي .
- في علوم الفضاء. كما تستخدم لتحديد نوعية المياه الجوفية بناء على استدلالات معينة، ولكل نوع من الاعمال المسحية يستخدم طريقة جيوفيزيائية معينة تناسبه. مثلا: أفضل طريقة لاستكشاف المياه الجوفية هي الطريقة الكهربية بكل انواعها، وهي طريقة تعتمد على توصيل الطبقات للتيار الكهربي او مقاومته، فكلما كانت الطبقات جافة او متوسطة او شديدة الجافة تزداد مقاومتها تبعا لذلك أما اذا كانت مبللة بالمياه فان مقاومتها تقل تبعا لذلك اعتمادا علي درجة الملوحة ي الماء (الايونات السالبة والموجبة المذابة) فكلما كانت الموصلية عالية فهذا دليل على قلة المقاومة وهذا بالتالي يعني نوعية مياه عالية الملوحة لأن العلاقة بين الايونات المذابة والموصلية علاقة طردية.
أما انسب الطرق لاستكشاف النفط فهي الطريقة الزلزالية لأن لها عمق اختراق بعيد جدا ولها نتائج دقيقة كما انها اسرع في المسح، أما بالنسبة للمعادن فتستخدم المسوحات المغنيسية والكثافة او الثقالة او الطرق الشعاعية. وهناك جانبان لاعمال المسح الجيوفيزيائي؛ الجانب الحقلي: وهو عملية جمع البيانات من الحقل ، والجانب الاخر هو الجانب المكتبي: وهو مختص بعملية استخلاص النتائج والاستقراء وكتابة التقرير النهائي

وتحتاج جميع الشركات الذي تهتم بالتنقيب سواء تنقيب عن النفط أو الغاز أو المياه أو المعادن أو رسم تخطيطي لماتحت طبقة الارض أو...الخ لفريق مشكل من مهندسي الجيوفيزياء

تحياتي

ناصر اللحياني
16-06-2006, 20:03
الله يزيدك من فضله
وجزيت خيرا

Geophysics
17-06-2006, 04:20
أشكرك عزيزي على المرور..

صاحب الفيزياء
17-06-2006, 06:25
بارك الله فيك أخي Geophysics
نسأل الله يوفقك
لدي سؤال من فضلك

هل تخصصك جيوفيزياء؟

خالد الغامدي
17-06-2006, 09:48
بــــــــارك الله فيك

Geophysics
17-06-2006, 11:37
أشكر لكما المرور..
صاحب الفيزياء..نعم أخوي انا تخصصي جيوفيزياء في جامعة الملك سعود.

ياسمين
18-06-2006, 11:02
بــارك الله فيك ...
و شكرا لك أخي
على توضيح ماهية هذا العلم ......

Geophysics
18-06-2006, 12:09
تسلمي ياسمين على الرد...