المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : سوني : وفاة مطور الأقراص المدمجة


انتبهوا لوجودي
27-04-2011, 05:42
سوني : وفاة مطور الأقراص المدمجة

توفي في اليابان السبت الرئيس السابق لشركة (سوني كوربوريشن) / نوريو أوهاجا - الذي ساعد في تطوير الأقراص المدمجة CD - وذلك إثر فشل في وظائف الجسم، وفقاً لبيان صادر عن الشركة .

- وكان أوهاجا - الذي توفي عن عمر يناهز 81 عاماً - قد عمل لدى شركة (سوني) كمستشار بينما كان طالباً يدرس الموسيقى في طوكيو ، قبل أن ينضم للشركة في عام 1959 .
- وتدرج في المناصب إلى أن بلغ منصب المدير والرئيس .
- ويعود إليه الفضل في قيادة نمو الشركة في مجال صناعة الأفلام وألعاب الفيديو والموسيقى .. أي في عالم الترفيه .

وشهد أوهاجا إمكانيات الأقراص المدمجة في وقت مبكر ، وقاد جهود الشركة في ذلك المجال .. بحسب ما أفادت الشركة في بيانها .

يشار ، إلى أنه في السابع عشر من أغسطس / آب عام 1982 رأى أول قرص مدمج النور .. والذي بدا مشعاً بألوان قوس قزح ، وذلك من مصنع في مدينة (هانوفر) الألمانية ..
ومنذ ذلك التاريخ شهدت صناعة الأقراص المدمجة انتشاراً كاسحاً لعدة أسباب .. لعل أهمها : قدرته التخزينية الهائلة للمعلومات .

واحتوت الاسطوانات أو الأقراص المدمجة الأولى على سيمفونية موسيقية ..
وخلال عقد التسعينيات من القرن العشرين والسنوات الخمس الأولى من القرن الحالي ازدهرت صناعة التسجيلات ، وبدأ محبي الموسيقى والأغاني باستخدام الأقراص المدمجة عوضاً عن أشرطة الكاسيت ؛ مما جعل الأقراص المدمجة أكثر شيوعاً .

ودفع انتشار الأقراص المدمجة الموسيقية إلى ظهور تكنولوجيا وأجهزة جديدة متمثلة في مشغلات الأقراص المدمجة ؛ مما ساعد على تحقيق دفعة قوية في صناعة الأقراص .

وباعت الشركة أول قرص مدمج لها في عام 1982 ، وخلال خمس سنوات أطاحت الأقراص المدمجة بمشغلات الأسطوانات العادية ذات أسطوانات الفينيل .

ويعود الفضل لأوهاجا كذلك في إدخال (سوني) عالم ألعاب الفيديو ، ثم أصبح رئيساَ للشركة عندما اشترت أستوديوهات أفلام (كولومبيا بيكتشرز) عام 1989.

الحارث
27-04-2011, 20:02
مشكوووووورة والله يعطيك الف عافيه

معلمه طموحه
27-04-2011, 22:35
بارك الله فيك...