المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الغرافين أو "مادة المعجزات" ستغير عالم الالكترونيات


انتبهوا لوجودي
27-05-2011, 11:26
الغرافين أو "مادة المعجزات" ستغير عالم الالكترونيات

"يحتاج الأمر إلى وقوف فيل على قلم رصاص، ليخرق صفيحة من الغرافين لا تتجاوز سماكتها سماكة رقاقة الساران"



يعتقد العلماء أن مادة الغرافين المأخوذة من الكربون هي التي قد تنهي دور مادة السليكون، وتغير مستقبل صناعة وشكل الكمبيوتر والأجهزة الإلكترونية الأخرى وإلى الأبد.



وقال أحد الباحثين: "يحتاج الأمر إلى وقوف فيل على قلم رصاص لاختراق صفيحة من الغرافين لا تتجاوز سماكتها سماكة رقاقة الساران التي تُستخدم في عمليات التغليف".



وبحسب ما نشرته الـBBC، نقلاً عن مجلة "تكنولوجي ريفيو" التابعة لمعهد ماساتشوستس للعلوم والتكنولوجيا في الولايات المتحدة، قال البروفيسور جيمس تور من جامعة رايس: "قد يمكنك نظرياً أن تطوي جهاز هاتفك الجوَّال من طراز آي فون ولصقه وراء أذنك كما لوكان قلم رصاص".



يشار إلى أنه قد فاز العام الماضي عالمان بجائزة نوبل للفيزياء في مجال البحث فيها، وقيل بأنها أقوى مادة سبق أن جرى قياس قوتها، وكانت أقوى بـ 200 مرََّة من مادة الفولاذ، كما ثبت بأنها أهم مادة موصلة عرفها الإنسان في تاريخه، لطالما حيرت خصائصها الباهرة العاملين في مجال العلوم، وبالتالي أهل الإعلام.



وتثير الطريقة التي يمكن أن تستخدم وفقها هذه المادة دهشة الخبراء والمختصين، تماماً كما تثيرهم الخصائص التي تتمتع بها، حيث يقول الدكتور غيم: "ليس لمادة الغرافين مجرَّد تطبيق واحد، كما أنها ليست حتى مجرَّد مادة واحدة فحسب، إنها طيف هائل من المواد، وأفضل مقارنة تساعدنا على فهم استخداماتها هو مقارنتها بالاستخدامات الواسعة للبلاستيك".



وإذا كان بالإمكان مقارنة الغرافين بكيفية استخدام البلاستيك في أيامنا هذه، فإن إنتاج كل شيء، من أكياس رقائق البطاطس إلى الثياب، يمكن أن يتحول إلى عالم التكنولوجيا الرقمية حالما يتم ترسيخ استخدام مثل هذه التقنية. وقد يشهد المستقبل وجود بطاقات إئتمان تحتوي على طاقة معالجة عالية كتلك الموجودة بجهاز هاتفك الذكي في وقتنا الراهن.



ويتوقع العلماء أنه من الممكن أن يفتح استخدام مادة الغرافين الباب بشكل كامل أمام تطبيقات في مجال الإلكترونيات الشفافة والمرنة وتلك التي قد تتمتع بسرعات فائقة أكثر بكثير مما هي عليه أجهزة اليوم".



وحتى أبعد من تطبيقاتها الرقمية، فهنالك ثمة مثال واحد آخر على استخدامات هذه المادة، ألا وهو إنتاج مسحوق الغرافين الذي يمكن أن يُضاف إلى الإطارات لجعلها أكثر متانة وقوة.



ومن المتوقع أن تكون الأجهزة التي تتكون من هذه المادة أكثر سرعة في الأداء، وأرخص سعراً، وأرقَّ سماكة، وأكثر مرونة وقابلية للاستعمال.

معلمه طموحه
27-05-2011, 23:16
يعطيك الــــــــــــــف عافيـــــــــــــــه..

لوووولي
28-05-2011, 22:13
يعطيك الف الف الف عافيه

الحارث
29-05-2011, 14:28
أنه العلم!!!!!!!!!!!!!

بارك الله فيك وجزاك كل الخير

ام النووووون
02-06-2011, 20:28
๑๑ { . بارك الله فيك وجزاك الله خيرا . } ๑๑