المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : في إنجاز علمي غير مسبوق: مصريون يعالجون سرطان النخاع العظمي باستخدام تكنولوجيا النانو


انتبهوا لوجودي
21-07-2011, 18:51
في إنجاز علمي غير مسبوق: مصريون يعالجون سرطان النخاع العظمي باستخدام تكنولوجيا النانو





حقق فريق بحثي مصري إنجاز علمي غير مسبوق‏, باستخدام النانوتكنولوجي عن طريق تحضير مركب جديد له تأثير مثبط علي الخلايا السرطانية بالنخاع العظمي والمعروفة بسرطان "المايلوما‏",‏ مما يفتح آفاقاً جديدة لعلاج أشرس أنواع السرطانات والتي تصيب من شخص إلى أربعة لكل مائة ألف شخص سنوياً على مستوي العالم.




وقد تم اختبار هذا المركب علي الخلايا السرطانية الحية والمعزولة معملياً, وأظهرت النتائج تأثيره المثبط على خلايا سرطان "المايلوما" في اليوم الثالث لإضافة جرعة محددة من مركب "نانو أكسيد الزنك" مع "الأمبيسيلين" وصلت إلى100 ميكروجرام لكل مللي, وقد نجحت هذه الجرعة في التدمير الكامل للخلايا السرطانية المايلوما حتي تلاشت جميعها.



وكان قد تم عرض نتائج البحث في المؤتمر الدولي الحادي عشر لأيونات المعادن في الطب الذي انعقد مؤخراً في جامعة كمبردج ببريطانيا, وقد نال البحث اهتمام جميع المشاركين، كما تم اختياره كأفضل بحث قدم من خلال المؤتمر، وذلك نقلاً عن شبكة الإعلام العربية.



يذكر أن سرطان "المايلوما" ينتشر بالدم وينشأ من خلايا البلازما ويشكل 8 إلى10% من سرطانات الدم, ولا توجد أسباب محددة للإصابة به, ولكن هناك بعض الاعتقادات بأن الفيروسات والتعرض للإشعاع والمواد الكيميائية كالدهانات والمطاط والورق وراء الإصابة به, كذلك التغير في التركيبة الجينية للخلايا يمكن ان يسبب الإصابة, خاصةً في "كروموسوم13" و"كروموسوم17".



ويصيب هذا المرض العظام ويؤدي لزيادة نسبة الكالسيوم في الدم والكسور, كما يصيب الكليتين نتيجة انسداد الأنابيب الكلوية بواسطة البروتين الغريب الذي تفرزه خلايا البلازما, كذلك قد يعاني المريض من الأنيميا والالتهابات البكتيرية والهزال, ولم يثبت حتي الآن فاعلية أي وسائل تشخيص مبكر للمرض.

nuha1423
21-07-2011, 20:06
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

نسأل الله السلامة وأن يبارك جهود هؤلاء العلماء

سلمت يداك بارك الله فيك وجزاك خيراً

الجيوفيزيائي+
21-07-2011, 20:56
خبر مفرح
طالما
نحتاج الى أطباء وباحثين عرب في وطننا العربي الموحد

بارك الله فيكي وجزاكي خيرا

معلمه طموحه
24-07-2011, 00:08
يعطيك العافيه

جونكري
06-10-2011, 15:32
๑๑ { . بارك الله فيك وجزاك الله خيرا . } ๑๑