المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : حميد الضبيطي يبتكر برنامج إنذار مبكر للزلازل


انتبهوا لوجودي
08-08-2011, 04:30
حميد الضبيطي يبتكر برنامج إنذار مبكر للزلازل




سبق - حفر الباطن: ابتكر المواطن حميد عواض الضبيطي، من حفر الباطن، برنامج (ARSO1111) الخاص برصد الزلازل قبل حدوثها، ما يفيد في تقليل الخسائر البشرية.

وقال الضبيطي: إن البرنامج الجديد، وهو أول برنامج من نوعه في العالم، يعمل عن طريق قاعدة بيانات ترتبط معادلاتها بقياس الجهد الكهربائي الأرضي مباشرة، بعد وضع مقارنة بين المعادلتين، وربطها حسب جداول معينة.

وأضاف أن البرنامج يعمل في مرحلة أولية على إدخال المعلومات الخارجية من قيمة الرصد لمعدل الفولتية الأرضية، ثم يدخلها مباشرة في خانة الجهد، حيث يتم ربط جميع الأرقام الموجودة داخل الخانات بمقدار الجهد المعطى، ويحللها البرنامج مباشرة ويعطي المعلومة عن ذلك.

وأضاف أن للبرنامج صفحتين رئيسيتين: الأولى هي صفحة البيانات، وتسجل فيها المواقع الجغرافية ومدى الهزات الأرضية ومدى تمددها ونوعيتها، إن كانت على شكل رأسي أو أفقي، ومدى قوتها الخارجية، والصفحة الثانية هي صفحة الفئة والجهد، وهي التي يتم تسجيل المعلومات فيها، وكذلك تخزين جميع الدرجات المطلوبة حيث يتم تشفير الأرقام مسبقاً وتخزينها في هذه الصفحة.

ويقول الضبيطي: إنه للحصول على المعلومات المطلوبة ليس عليك سوى إدخال الجهد فقط في خانة الجهد، والضغط على إيقونة البحث فيعطيك البرنامج المعلومات المطلوبة، وفي حالة الرجوع بعد ذلك أدخل الفئة واضغط على أيقونة البحث فيتم استرجاع المعلومات السابقة لذلك.

وأشار إلى أن الفئة هي عبارة عن حروف مشفرة تم إدخالها في خانة الفئة، وهي اختصار لقوة الهزة، وهي ثلاث فئات على النحو التالي: (أ) (ب) (ج).
علماً بأن كل فئة لها جدول كامل يخصها فقط.

وأكد أن البرنامج سيخضع لثلاث مراحل تطوير متتالية: المرحلة الأساسية وهي التي يعمل بها البرنامج حالياً، وهي مرحلة يدوية.

والمرحلة الثانية، وهي مرحلة ما بعد التشغيل، وسيتم تطويرها بنقلها على الشبكة العنكبوتية على شكل صفحة على الموقع الخاص بها. وستفتح هذه الصفحة مباشرة ويتم تسجيل البيانات عليها من دون إرسالها للمشغل، بل يكتفى بإدخال البيانات فقط، وتعطي هي المعلومات مباشرة دون تدخل المشغل في ذلك.

والمرحلة الثالثة، وهي المرحلة النهائية للبرنامج، حيث يتم تطوير برنامج إلكتروني على هيئة شرائح إلكترونية، يتم فيها تخزين جميع الأرقام، وتوضع بداخل جهاز له مواصفات خاصة سيتم التعاقد مع الشركات المصنعة للأجهزة الإلكترونية لعمل هذا الجهاز حسب التصميم الذي سيتخذ لذلك، ثم يتم ربطه مع الأقمار الاصطناعية التي سترسل جميع المعلومات أوتوماتيكياً إلى الشرائح ومن ثم إلى البرنامج.

وقال: إنه بعد هذه الخطوة تصدر التقارير المطلوبة بطريقة آلية، لتحديد موقع الخطر على الموقع الجغرافي وإعطاء الإحداثيات للموقع مباشرة

nuha1423
08-08-2011, 04:36
بسم الله الرحمن الرحيم



سلمت يداك بارك الله فيك وجزاك خيراً

نفح الطيب
08-08-2011, 05:29
بارك الله فيك

معلمه طموحه
09-08-2011, 00:33
مشكوووووور والله يعطيك الف عافيه