المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : سلسلة عين على الاقصى : تعريف المسجد الاقصى (1)


رسالة فلسطين
30-10-2011, 15:33
http://www.al-fateh.net/images/i-199/5675679.jpg (http://www.al-fateh.net/images/i-199/5675679.jpg)

"سبحان الذي أسرى بعبده ليلا من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى الذي باركنا حوله"
http://store2.up-00.com/Sep11/0e961227.jpg

المسجد الأقصى هو كل ما دار حوله السور


مقدمة

هدفنا من رسالتنا هو التعريف بالمسجد الأقصى المبارك، وتصحيح المفاهيم الخاطئة بشأنه فإذا تعرفنا عليه حقيقة، سنتعلق به، وإذا تعلقنا به، هان كل شيء في سبيل تحريره ونهجنا في هذا نهج رسولنا محمد صلى الله عليه وسلم الذي ارتبط بالأقصى وتوصية للمسلمين باعماره بعده بتحريره، لأنه مسجدهم، حقهم أن يعمروه " إِنَّمَا يَعْمُرُ مَسَاجِدَ اللَّهِ مَنْ ءَامَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَأَقَامَ الصَّلَاةَ وَءَاتَى الزَّكَاةَ وَلَمْ يَخْشَ إِلَّا اللَّهَ."(التوبة)

تعريف المسجد الأقصى المبارك :

http://store2.up-00.com/Sep11/g2J61230.jpg


المسجد الأقصى المبارك هو اسم لكل ما دار حوله السور الواقع في أقصى الزاوية الجنوبية الشرقية من مدينة القدس القديمة المسورة بدورها، ويشمل كلا من قبة الصخرة المشرفة (ذات القبة الذهبية) والموجودة في موقع القلب منه، والجامع القِبْلِي (ذو القبة الرصاصية السوداء) والواقع أقصى جنوبه ناحية "القِبلة"، فضلا عن نحو 200 معلم آخر تقع ضمن حدود الأقصى، ما بين مساجد، ومبان، وقباب، وأسبلة مياه، ومصاطب، وأروقة، ومدارس، وأشجار، ومحاريب، ومنابر، ومآذن، وأبواب، وآبار، ومكتبات، فضلا عن الساحات.


سبب تسمية المسجد الأقصى المبارك بهذا الاسم :

تسمية (الأقصى) جاءت نسبة لبعده عن مركز المساجد الثلاثة الأقدس في الإسلام وهي الحرام والنبوي والأقصى، حيث أن المسافة بين المسجد الأقصى والمسجد الحرام هي ضعفا المسافة بين المسجد الحرام والمسجد النبوي .

مساحة المسجد الأقصى المبارك :

http://store2.up-00.com/Sep11/7vv61230.jpg


تبلغ مساحة المسجد الأقصى حوالي 144 دونماً (الدونم = 1000 متر مربع)، ويحتل نحو سدس مساحة القدس المسورة، وهو على شكل مضلع غير منتظم، طول ضلعه الغربي 491م، والشرقي 462م، والشمالي 310م، والجنوبي 281م. ومن دخل الأقصى فأدى الصلاة، سواء تحت شجرة من أشجاره، أو قبة من قبابه، أو فوق مصطبة، أو عند رواق، أو في داخل قبة الصخرة، أو الجامع القبلي، فصلاته مضاعفة الأجر. عن أبي ذر – رضي الله عنه – قال : تذاكرنا - ونحن عند رسول الله صلى الله عليه وسلم - أيهما أفضل : أمسجد رسول الله أَم بيت المقدس؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم:"صلاة في مسجدي أفضل من أربع صلوات فيه، ولنعم المصلى هو، وليوشكن أن يكون للرجل مثل شطن فرسه من الأرض حيث يرى منه بيت المقدس خير له من الدنيا جميعا .قـــــال : أو قال خير له من الدنيا وما فيها ". (أخرجه الحاكم وصححه ووافقه الذهبي)

البناء والتاريخ :

http://store2.up-00.com/Sep11/6M061230.png


ثاني مسجد وضع في الأرض, عن أبي ذر الغفاري ، رضي الله تعالى عنه، قال: قلت يا رسول الله أي مسجد وضع في الأرض أول؟ قال:" المسجد الحرام" ، قال: قلت ثم أي؟ قال:" المسجد الأقصى"، قلت: كم كان بينهما؟ قال:"أربعون سنة، ثم أينما أدركتك الصلاة فصله، فان الفضل فيه." (رواه البخاري.)

والأرجح أن أول من بناه هو آدم عليه السلام ، اختط حدوده بعد أربعين سنة من إرسائه قواعد البيت الحرام، بأمر من الله تعالى، دون أن يكون قبلهما كنيس ولا كنيسة ولا هيكل ولا معبد.
http://www.paldf.net/forum/images/statusicon/wol_error.gifhttp://center.jeddahbikers.com/uploads/jb13029855835.gif (http://center.jeddahbikers.com/uploads/jb13029855835.gif)


وكما تتابعت عمليات البناء والتعمير على المسجد الحرام، تتابعت على الأقصى المبارك، فقد عمره سيدنا إبراهيم حوالي العام 2000 قبل الميلاد، ثم تولى المهمة أبناؤه إسحاق ويعقوب عليهم السلام من بعده، كما جدد سيدنا سليمان عليه السلام بناءه، حوالي العام 1000 قبل الميلاد. عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ:" لَمَّا فَرَغَ سُلَيْمَانُ بْنُ دَاوُدَ مِنْ بِنَاءِ بَيْتِ الْمَقْدِسِ سَأَلَ اللَّهَ ثَلَاثًا حُكْمًا يُصَادِفُ حُكْمَهُ وَمُلْكًا لَا يَنْبَغِي لَأَحَدٍ مِنْ بَعْدِهِ وَأَلَّا يَأْتِيَ هَذَا الْمَسْجِدَ أَحَدٌ لَا يُرِيدُ إِلَّا الصَّلَاةَ فِيهِ إِلَّا خَرَجَ مِنْ ذُنُوبِهِ كَيَوْمِ وَلَدَتْهُ أُمُّهُ" فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: "أَمَّا اثْنَتَانِ فَقَدْ أُعْطِيَهُمَا وَأَرْجُو أَنْ يَكُونَ قَدْ أُعْطِيَ الثَّالِثَةَ".(رواه ابن ماجه والنسائي وأحمد).

ومن العلماء من يرى أن الجامع الأول الذي أقامه عمر بن الخطاب (رضي الله عنه) داخل المسجد الأقصى المبارك كان يقوم في الموضع الذي يقال له اليوم "جامع عمر"، وهو مبنى متطاول يتكون من رواق واحد في عرضه وأربعة أروقة في طوله، ويقع جنوب شرقي الجامع القِبْلي ممتدا بمحاذاة السور الجنوبي للمسجد الأقصى.

والبناء الحالي للجامع القِبلي أموي، شرع به الخليفة عبد الملك بن مروان، وأتمه ابنه الوليد في الأعوام 86 – 96هـ / 705 – 714م, وكان في الأصل مكونا من 15 رواقا، ثم أعيد بناؤه وترميمه بعد تعرضه لزلازل أدت إلى تصدعه عدة مرات بعد ذلك، واختصرت أروقته إلى سبعة. فهو حاليا يتألف من رواق أوسط كبير عال، وثلاثة أروقة على جانبيه، وفوق الرواق الأوسط من جهته الجنوبية ترتفع القبة المصنوعة من الخشب والمغطاة بألواح الرصاص لنحو 17 مترا. يبلغ طوله 80م، وعرضه 55م, ومساحته حوالي أربعة دونمات ونصف (الدونم = ألف متر مربع)، وله 11 بابا, ويتسع لـ 5500 مصل.



http://center.jeddahbikers.com/uploads/jb13029855835.gif (http://center.jeddahbikers.com/uploads/jb13029855835.gif)


وبعد أن تعرفنا على تعريف المسجد الاقصى وبناءه ومساحته ، تابعوا معنا فيما يلي من رسائل التي سنقرأ فيها عن فضائل المسجد الاقصى المبارك ومعالمه وأبوابه وقبابه وأسبلته ومدارس العلم ، وتصحيح المفاهيم بشأنه .

فإذا تعرفنا عليه حقيقة ، سنتعلق به ، وإذا تعلقنا به ، هان كل شيء في سبيل تحريره .

وهذه خطوة على طريق التحرير إن شاء الله ...

من المدينةِ العتيقة.....من الأَرْضِ المُقَدَّسة ..

من أرْضِ المَحْشَر والمَنْشَر

من أرْضِ الزَّيتونِ والحَنُّون........

نسْمعُ أنيناً ..

أنينٌ يسْمعُه من بالمَشْرقِِ والمغْرب...

بل وفي جميعِ أصْقاعِ الدُّنيا

ينادي...يصْرخُ...هل من مُغيث؟؟


http://www.palsharing.com/i/00004/kkqjsxiza181.gif (http://www.palsharing.com/0azlf9y92m2y.html)